سياسة

أجنة في علب بمفرغة في العاصمة

السكان ببرج الكيفان يحتجـون بغلق الطـريق ويطالبون بالتحقيق في الجريمة
أجنة في علب بمفرغة في العاصمة

رئيس فرقة الدرك الوطني: الأجنة تعود لأبقار وليست بشرية
غضب من تحول طريق عمومي إلى مفرغة فوضوية للمصانع والمستشفيات والعيادات الخاصة
أقدم سكان حي إسماعيل رأس الصودا رقم 01 ببلدية برج الكيفان، في العاصمة، على غلق الطريق الرئيسي المؤدي إلى الحي الرابط بين منطقة الحميز وأحياء علي صادق 1 و2 وفايزي و”اسطنبول”، بعد العثور على بقايا أزيد من 26 جنينا موضوعة في علب كارتون
احتج السكان على ما وصفوه بـ”اللامسؤولية” التي تتعاطى بها الجهات المعنية مع الموضوع، خاصة أن الطريق تحول إلى مفرغة عمومية تستقطب مخلفات المصانع والعيادات الطبية الخاصة.
عثـر شباب حي إسماعيل رأس الصودا، صبيحة أمس، في حدود الساعة الحادية عشرة، على أجنة حديثة الولادة، أكدوا أنها ”مخلفات عمليات إجهاض أو استئصال الرحم التي تقوم بها المستشفيات العمومية والعيادات الخاصة”.
ويتراوح عدد الأجنة المترامية عبر مساحات واسعة في المفرغة بأزيد من 26 جنينا، تمت تعبئتها في 17 علبة كارتونية بسعة 4 كلغ لكل علبة، وقد تم رميها على قارعة الطريق المؤدي إلى الحي، الذي حول منذ 5 سنوات ، حسب تصريحات سكان الحي، إلى مفرغة عمومية عشوائية تستغلها معظم المصانع المتواجدة بالمنطقة، للتخلص من نفاياتها دون الاكتراث لخطورة الوضع على صحة السكان.
وحسب رواية سكان الأحياء المذكورة لـ”الخبر”، فإن سيارتي إسعاف قدمتا إلى الطريق المعروف باسم ”لاكازات” من أحد المستشفيات العمومية بالعاصمة، في حدود الساعة الرابعة مساء من أول أمس، لتقوم بإفراغ محتوياتها ممثلة في 17 علبة، وضعت عليها إشارات ”الخطر”، على حافة الطريق، الأمر الذي دفع ببعض الأطفال القصر إلى فتحها للاطلاع على محتوياتها، عقب اشتمام رائحة كريهة كانت تصدر منها، دون وعي منهم بخطورة لمسها. وبعد اكتشاف الأجنة، تم إطلاع قاطني الحي الذين تنقلوا لتقصي الأمر. وقال محمد إنه تم الاتصال بمصالح الدرك الوطني فور اكتشاف الأجنة، إلا أنها لم تستجب في حينها، الأمر الذي دفع بالشباب إلى قطع الطريق من أجل لفت انتباه الجهات المعنية، ومطالبتها بفتح تحقيق في الحادث. من جانبه، أكد ”ن. يزيد” أن مطالب السكان تتعدى ذلك للمطالبة برفع المفرغة العشوائية من حيهم ومحاسبة كل ”المجرمين المتسببين في هذا القدر من الضرر للبيئة والسكان”. وأضاف محدثنا أن الجهات المعنية من السلطات المحلية البلدية والولائية والسلطات الوزارية أيضا مطالبة برفع هذه النفايات.
واتهم عدد من سكان الحي العيادات الخاصة بضلوعها في تحويل المكان إلى مفرغة للمواد الاستشفائية الخطيرة، بحيث تتخلص من بقايا المواد الكيماوية والحقن والضمادات والأدوية المستعملة في العلاج، و”حتى التجهيزات الطبية القديمة والمعطلة”. وأوضحوا أن احتجاجاتهم دفعت برئيس فرقة الدرك الوطني بالمنطقة إلى زيارة المكان، حيث أكد أن ”الأجنة المتواجدة بالمكان تعود لـ”بعض الأبقار” وليست أجنة بشرية”، في وقت لم تكلف المصالح المعنية نفسها إرسال الشرطة العلمية للتحري في طبيعة هذه الأجنة.
وأوضح السكان أن مصالح الدرك الوطني أوقفت سائق سيارة إسعاف قدم من أحد المستشفيات العمومية بالعاصمة للتحقيق معه. وعبر السكان عن استنكارهم نظرا للمستوى العالي من التلوث الذي وصل إليه حيهم، خاصة أن المنطقة كانت محاطة بأراض فلاحية ومكانا ملائما لممارسة الرياضة، لتتحول اليوم إلى مفرغة، مشيرين إلى أن الطريق كان يشهد عدة حوادث بسبب النفايات التي ترمى عشوائيا على حوافه.
وندد السكان بغياب الأمن في المنطقة، الأمر الذي أتاح المجال المناسب لتنامي الاعتداءات.
وطالب السكان السلطات المعنية بمنع مصانع الكحول والتبغ والزجاج والزفت والمداجن من تفريغ نفاياتها. وأضافوا أن الشكاوى العديدة التي أرسلت إلى وزارة البيئة لم تفلح في إزالة هذا الضرر عنهم.
كما طالب السكان الجهات الأمنية والسلطات العليا بتشديد الرقابة على المتسببين في الرمي العشوائي للنفايات، وتكبيدهم غرامات مالية، الأمر الذي قد يعيد للأحياء نظافتها، مؤكدين أن كون الأجنة المرمية تعود لحيوانات، حسب أقوال رئيس فرقة الدرك، لا يبرر ”للمجرمين مثل هذا الفعل في حق البيئة”، وأكدوا أنهم لن يوقفوا احتجاجهم ولن يسمحوا بفتح الطريق إلا بعد تنظيف المكان من النفايات

http://www.elkhabar.com/ar/nas/321254.htm

اكتشاف أحشاء لمواليد جدد في‮ ‬مزبلة‮ ‬ببرج الكيفان في‮ ‬العاصمة
استيقظ،‮ ‬أمس،‮ ‬سكان حي‮ ”‬سي‮ ‬اسماعيل‮” ‬المعروف بذراع السوطة ببلدية برج الكيفان شرقي‮ ‬العاصمة،‮ ‬على هول العثور على أحشاء بشرية مرمية بالمفرغة العشوائية القريبة من سكناتهم‮.‬وكشف سكان حي‮ ‬سي‮ ‬إسماعيل ببلدية برج الكيفان،‮ ‬في‮ ‬لقائهم مع‮”‬النهار‮”‬،‮ ‬التي‮ ‬تنقلت إلى عين المكان،‮ ‬أنها المرّة الأولى التي‮ ‬يشاهدون فيها مثل هذه الصور المريعة،‮ ‬موضّحين أنهم عثروا على أحشاء بشرية بالقرب من مفرغة،‮ ‬وأن اكتشافها كان بعد ملاحظة تجمّع أعداد كبيرة من الكلاب المتشرّدة حول الموقع،‮ ‬لتشرع في‮ ‬النبش في‮ ‬علب كرتونية،‮ ‬كانت الأحشاء موضوعة بداخلها‮. ‬وفيما عبر السكان عن استنكارهم للحادثة،‮ ‬خاصة وأن المكان الذي‮ ‬تتواجد به المفرغة العشوائية مفتوح أمام الجميع،‮ ‬وتتواجد بقربه أحياء سكنية،‮ ‬زيادة على‭ ‬انبعاث الروائح الكريهة،‮ ‬فإنهم أبدوا خوفهم الشديد على أبنائهم الذين‮ ‬يلعبون بالقرب من هذه الأخيرة،‮ ‬وتوافد الكلاب الضالة عليها نتيجة رمي‮ ‬لمن هب ودب للنفايات المختلفة هناك‮. ‬كما كشف سكان الحي‮ ‬السكني،‮ ‬أن عناصر من الدرك الوطني‮ ‬حضرت إلى عين المكان،‮ ‬أين قامت برفع تقرير بعد إجراء معاينة ميدانية،‮ ‬فيما رفضت مصالح البلدية،‮ ‬الاطلاع على الوضع،‮ ‬وطلب مسؤولون محلّيون من السكان الذين تجمعوا حول موقع العثور على البقايا البشرية،‮ ‬الانتظار إلى‮ ‬غاية اليوم الأحد كون‮ ‬يوم أمس هو‮ ‬يوم عطلة‮. ‬وقالت مصادر أمنية على صلة بالتحقيقات التي‮ ‬فُتحت في‮ ‬الموضوع،‮ ‬لـ‮”‬النهار‮”‬،‮ ‬إن الأحشاء البشرية التي‮ ‬عُثر عليها في‮ ‬المنطقة،‮ ‬يُرجّح أنها تعود لمواليد جدد بعد وفاتهم،‮ ‬ليضيف نفس المصدر أن فرضية وجود شبكة مختصة في‮ ‬الإجهاض تنشط بالمنطقة،‮ ‬وتقوم برمي‮ ‬مخلّفات الأجنّة التي‮ ‬تتعرّض للإجهاض،‮ ‬في‮ ‬تلك المفرغة‮.

http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/145915-%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81-%D8%A3%D8%AD%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D8%AC%D8%AF%D8%AF-%D9%81%D9%8A%E2%80%AE-%E2%80%AC%D9%85%D8%B2%D8%A8%D9%84%D8%A9%E2%80%AE-%E2%80%AC%D8%A8%D8%A8%D8%B1%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%81%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A%E2%80%AE-%E2%80%AC%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9.html

تعليق واحد

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • السلام عليكم

    كارثه حقيقه تنذر بالخطر لان النفاسات الطبيه خطيره وقد تنتشر العدوي عن طريقها بطريقه كبيره
    ولا اعلم كيف هؤلاء المسؤولين يقومون بوضع مفرغات عموميه امام سكنات شعبيه وبالقرب من تواجد السكان

    لما لا يتم نقلها الي اماكن بعيده كما يجب معاقبه مدير المستشفي الذي يقوم برمي النفايات الطبيه في المفرغات العموميه

    حيث انه يجب التخلص منها بطريقه لا تصيب السكان بعدوي

    شكر لك علي النقل