سياسة

تلغراف: هل تخرج الجزائر من قوقعتها؟

وصفت صحيفة بريطانية الجزائر بأنها دولة “متحفظة” و”انعزالية”، رغم أنها الأكبر مساحة في القارة الأفريقية. وتساءلت هل ستتغير الجزائر الآن وعلى حدودها تدور رحى حرب أخرى، في إشارة إلى القتال الدائر حاليا في مالي لطرد الجماعات الإسلامية المسلحة من شمال البلاد.

وللدلالة على ما أطلقته من أوصاف على هذا البلد العربي الواقع في شمال أفريقيا، استهل مراسل صحيفة صنداي تلغراف من العاصمة الجزائر تقريره بقوله إنه عند ظهور رئيس البلاد عبد العزيز بوتفليقة وبمعيته رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون أمام عدسات الكاميرات في القصر الرئاسي الأسبوع الماضي ترك لضيفه الشاب الكلام كله.

وقف بوتفليقة صامتا، بينما كان كاميرون يدلي بتصريحات للصحفيين ويجيب على أسئلتهم، مستعينا بمترجم إلى اللغة الفرنسية.

وقالت الصحيفة إن صمت الرئيس بوتفليقة يمكن أن يُعزى إلى المرض “الذي تحوم شائعات على أنه سرطان في البنكرياس”، مما يحجبه عن الظهور العلني على نحو متكرر ولأشهر أحيانا.

وربما كان صوته خافتا في ذلك اليوم، لكن لا أحد يعرف السبب بالضبط “لأن الجزائر لا تزال مكاناً يتوخى السرية”.

ومهما يكن من أمر حالته الصحية الراهنة -تضيف صنداي تلغراف- فإن السيد بوتفليقة لطالما ظل رئيسا مُقِلاًّ في الكلام، بيد أن الأحداث تـُجبر النخبة الضيقة الحاكمة على أن تتخلى عن تحفظها لتواجه بعض القضايا الصعبة.

ففي بادئ الأمر، طلبت فرنسا السماح لطائراتها الحربية بعبور الأجواء الجزائرية للتدخل من أجل قمع تقدم تنظيم القاعدة في أراضي جارة الجزائر الجنوبية مالي. وقد أعطت الجزائر الإذن لفرنسا على مضض.

وكان أن شن “إرهابيون” بقيادة جزائريين أطلقوا على أنفسهم اسم “الموقعون بالدم” هجوماً دمويا على منشأة لإنتاج الغاز تديرها شركة بريتيش بتروليم (بي بي) في الصحراء الجزائرية، مما أسفر عن مقتل 38 من الأجانب، وذلك قبل قدوم رئيس الوزراء البريطاني إلى الجزائر لينشد تعاوناً أوثق معها في محاربة “الإرهاب”.

وتقول الصحيفة إن تجربة الجزائر مع الحكم الاستعماري الفرنسي المباشر -الذي امتد زهاء 130 عاما- دفعتها لتبني سياسة خارجية انعزالية صارمة. فالتدخل العسكري في شؤون الدول الأخرى ممنوع بحكم الدستور. بل إنها نادرا ما تشارك بقواتها في بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

ومع أن الجزائر ترغب في أن تُترك وشأنها مقابل أن تترك الآخرين وشأنهم، فإنها تتوق لأن يُنظر إليها على أنها القوة الأبرز في شمال أفريقيا.

وتُعد الجزائر -التي تتمتع باحتياطيات هائلة من النفط والغاز- إحدى أكثر الدول ثراءً في القارة الأفريقية، ويحرص زبائنها الأوروبيون -مثل إيطاليا وإسبانيا- على أن تبقى مستقرة. كما أنها تتباهى بأنها إحدى الدول القليلة في القارة التي تملك جيشاً محترفاً.

ويعرف جهاز المخابرات الجزائري الكثير عن الحركات الإسلامية المسلحة، وظل يتصدى لها -وبوحشية أحيانا- منذ تسعينيات القرن الماضي.

المصدر:صاندي تلغراف
http://www.telegraph.co.uk/news/9844467/After-an-appalling-terrorist-attack-can-Algeria-come-out-of-its-shell.html

نشر على الجزيرة نت:
http://www.aljazeera.net/news/pages/b0fbd203-3b1b-4bf6-89eb-7afe35068ba8

9 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • تلغراف: هل تخرج الجزائر من قوقعتها؟

    الجواب لا لن تخرج ليس لأن الإمكانيات غير موجودة فالإمكانيات موجودة و إنما الخونة ممثلي فرنسا في الحكم هم من

    يريدون لها أن تبقى هكذا في القوقعة لأن الأوامر لم تأتيهم من فرنسا

    حينما تقرر فرنسا ساعتها ستخرج الجزائر من الكهف .

    جاء في المقال بأن : (وقف بوتفليقة صامتا، بينما كان كاميرون يدلي بتصريحات للصحفيين ويجيب على أسئلتهم، مستعينا

    بمترجم إلى اللغة الفرنسية ) واش راح يقول هذا الخشبة المحنط ياخي كيما كانوا وحدهم قال بو تسريقة لكامرون اسمحولنا و

    مانزيدوش انعودوها و ما تلوموهمش هذوم جيش ولاد صغار و ماعندهومش خبرة و ما يعرفوش احاوروهم و كانوا

    محبرشين الله غالب و رانا راح نكتبوا في العلم تاعنا عبارة ( الله غالب ) و راه العلم أديناه عند الخياط باش يكتب عليه غير

    هو طول علينا ذورك نحكم الخياط و انَّعَتلو هو ليدارها بينا ، و يبرك بوتلفيقة على ركبتيه على الأرض و يدمع دمعتين أو ثلاثة

    حتى يصدقه كامرون

    و جاء في المقال أيضاً ( وقالت الصحيفة إن صمت الرئيس بوتفليقة يمكن أن يُعزى إلى المرض “الذي

    تحوم شائعات على أنه سرطان في البنكرياس”، مما يحجبه عن الظهور العلني على نحو متكرر ولأشهر أحيانا.) انشاء الله

    ياربي ، انشاء الله ياربي يكون هلكه السرطان فأسعد أيام عمري حينما أستيقظ ذات صباح على خبر و فاة بوتفليقة بالسرطان و

    خريته تحته .إن شاء الله

    سيكون ذلك عيدا لنا توزع فيه الحلويات و المشروبات .

  • للاسف لقد جلب لنا بوتفيلقه الخزي والعار فكيف يعقل ان يسمح للطائرات الفرنسيه بالمرور علي تراب بلا دالشهداء..فيجب الوقوف عند هذه النقطه الخطيره وعلي المجتمعه المدني لعب دوره ايضا
    .ومن خلال ما ورد في مقال تيليغراف فهنا تاكيد صريح علي ان تصرف الجزائر في عين امناس امر منطقي لانها متموقعه وترفض التدخل الاجنبي ..فلقد اقتنع الجانب البريطاني بعقليه الجيش الجزائري وسياساته التي هي ضد اي مفاوضات مع اطراف ارهابيه وهو ما يؤكده في اخر المقال ..فبريطانيا فهمت الخطوط العريضه للسلطات الجزائريه وان سياستها المتموقعه المنعزله ليست وليده اليوم بل هي بسبب ما خلفه الاستعمار الفرنسي قرابه 130 سنه ..كما ان الجزائر عانت ويلات الارهاب ولا بد من استعمال اسلوب قوي لصدهم ..فبريطانيا وامريكا مجرد وجود فردين من الارهابيين في بلديهما احدثا هلعا كبير ..فتخيلو في الجزائر عدد المجموعات الارهابيه الكبيره والدعم الغربي لهما وانتشارها الكبير نضر لشساعه الجزائر فتصرف الجيش الجزائري كان يحتم عليها الصرامه هو ما استخلصه كامرون ومن قدم معه …

  • ماذا تعني صحيفة تليغراف الصهيونية اليهودية قبل ان تقولو صحيفة بريطانية عليكم ان تعلمو ان هذه الصحيفة هي صحيفة صهيونية يمولها يهود بريطانيا و ال روتشيلد و يمكنكم رؤية صحيفة تليغراف و مقالاتها المعادية للاسلام و للعرب و مدحها الدائم للصهاينة و لدولة اسرائيل العبرية العنصرية لماذا صحيفة تيليغراف لم تفتح فمها عندما قامت اسرائيل بقصف غزة و قتل الاطفال الفلسطينيون بالصواريخ الصهيونية بالعكس يمكنكم الرجوع الئ مقالات هذه الصحيفة الصهيونية في تلك الايام و هي تبرر القصف الاسرائيلي علئ الفلسطينيين لاداعي للرجوع الئ الماضي بل حتئ في الالعاب الاولمبية صحيفة تيليغراف اليهودية قامت بالتهجم علئ الشعب الجزائري و وصفت النشيد الجزائري قسما باسوء نشيد في العالم و صنفته اخر نشيد و انه نشيد مزعج و عنصري لانه يتهجم علئ الفرنسيين و يمكنكم وضع العنوان التالي صحيفة تيليغراف و النشيد الجزائري و سترو عنصرية هذه الصحيفة و انا لا يهمني ما يقولون لانهم علئ الاقل هي صحيفة يهودية بريطانية لا تخفي عدائها للمسلمين لكن ما يزعجني هم المسلمين الذين يهتمون بهذه الصحيفة و مقالاتها لذا ليست صحيفة تيليغراف من تعطينا دروسا بل عليها ان تعطي دروس للاسرائيليين العنصريين المقوقعين علئ انفسهم و ليست الجزائر المسلمة اما دولة بريطانيا هي سبب كل ازمات العالم و سبب احتلال فلسطين هذه الدولة الحاقدة علئ الاسلام و الخادمة لمصالح اليهود هذه الدولة التي اهدت فلسطين ليهود العالم في وعد بلفور و هذه الدولة التي قامت بتقسيم العالم الاسلامي و هذه الدولة التي من اراضيها كان المكتب الصهيوني العالمي ينشط بقيادة اللورد ناتان روتشيلد لذا نحن الجزائريين لا نحتاج لنصائح من صحيفة يهودية صهيونية تدعم اسرائيل بالمال و لا نحتاج لنصائح من دولة وسخة التاريخ كبريطانيا و لولا روزفيلت رئيس امريكا لكانت بريطانيا في طي النسيان و لقضئ عليهم هتلر نعم بريطانيا هذه الدولة الحاقدة و الداعمة لليهود و التي اعلنت الحرب علئ هتلر بمجرد انه قام بابادة اليهود و الله هذه الدولة هي اسرائيل الثانية لعنة الله عليكم و علئ صحيفة التيليغراف التي وصفت النشيد الجزائري الذي كتبه مفدي زكريا بدمه في الزنزانة باسوء نشيد دليل علئ عنصرية و حقد هذه الصحيفة الصهيونية علئ كل ما هو عربي و اسلامي و مقاوم

  • السلام عليكم

    شكر للاخ احمد علي التوضيح والمعلومات القيمه حول مصدر هذه الصحيفه وممونيها فانا لم اكن اعلم انها صهيونيه ..فلقد صدقت فهي صحيفه صهيونيه يهوديه مدافعه عن اسرائيل و معاديه للاسلام واللمسلمين…والكل يتذكر قصه الديبلوماسي رولان لكستون الذس قال في مركز رياضي انه يجب قتل الجنود الاسيرائليين بعد ما شاهده في التلفاز من تحطيم و قتل للرضع في غزه ..وبسبب تصريحه الغير رسمي اوقف من طرف الشرطه و زج في السجن هذا الديبلوماسي الذي يعمل في وزاره الخارجيه في شرق اسيا ..

    • والله مليحة هاذي,ربيع العميل القواد الشيات يشكر أحمد العميل القواد الشيات .والله في المنطقة التي أسكن فيها ,إذا نبح كلب فسمعه الاخر,فسرعان مايرد عليه هو الاخر بالنباح وخاصة في الليل.والله كلاب مزعجة.

  • نقول على الصحف الاجنبيه كما قال رسولنا صلى الله عليه و سلم لابي هريره عن الشيطان “صدقك وهو كذوب”.
    وبالنسبه لجزائر سوف يتغير الوضع عن قريب ان شاء الله و لكن سوف يتغير معها شمال افريقيا و الله المستعان.
    و اما لـاذناب فرنسا يجب ان تقوم معركه مثل معركه الجزائر في القصبه الكل يشارك فيها لتنحيتهم.

  • أخي أحمد الرجاء ابعث تلغراف

    لبوتفليقة أخبره فيه عن التلغراف

    بأنها تكلمت فينا بإجحاف

    و أنها كذبت في حقنا بإسراف

    و قل له بأن التلغراف بريطانية و أن بريطانيا يهودية

    و قل له أن التلغراف قالت بأننا لا نخرج من قوقعتنا

    لماذا يقولون عنا هذا !!!

    و نحن سنخرج من قوقعتنا في قرن من القرون القادمة ، فهل يعقل أن نبقى دائما فيها ؟؟؟!!! ،

    سنخرج من القوقعة سنخرج سنخرج و لماذا لا نخرج ؟

    وقم بتنبيه بوتفليقة حتى لا يُدخل القوات البريطنية الخاصة هؤلاء الحلاليف للجنوب ، لأن بوتفليقة لا يعلم بأن بريطانيا يهودية

    الرجاء من فضلك أخي أحمد أتوسل إليك أن ترسل له تلغراف عاجل و إذا لزم الأمر ( عَيَّطْلوا في البورتابل ) و إذا لم يرد

    عليك غير اعرفوا راه يخرى .

    تعرف كيفاه ادِّير، أنت ببِّيلُوا و هو إيعاودلك ، و إذا ماعاودلكش غير أعرف راه رجع يخرى مرة أخرى ، الله غالب ، الطبيب

    قالوا لازملك توكل منَّا و تخرى منَّا . على خاطر بوتفليقة يوكل الفلفل و الهريسة بزَّاف هو هكذا يعطيه موصيبة اشحال

    يوكل و شحال يخرى اسم الله الرحمان الرحيم .

    و إذا دخلت القوات البريطانيا ( هذيكا تاع ليهود ) ستحل بنا كارثة كبيرة .

    أما القوات الفرنسية التي أدخلها بوتفليقة فلابأس بها فهي ليست يهودية و كذلك فرنسا ليست يهودية على خاطر هولاند هو

    ليصلي بيهم وهو إمام المسجد في باريس و يمكن لفرنسا أن تبقى عندنا فهي أولى بنا و يمكن أن ترعانا أكثر من أي دولة

    أخرى كبف لا و هي أُمُّنَا التي أرضعتنا و ربتنا و لَمْعَلَّمْ ( زَرْنُونِي ) و إلاَّ زرهوني قد أرسل أسماءنا كلها إليهم باش يَخَدْمُونَّا

    الجواز البيومتري، و تحيا البيومتري تاع فرانسا .

    فرانسا ما عليه / هذه تعرفنا و نعرفوها و إحنا ماراناش قادرين على توفير الخبز و الخدمة للشباب ، إمَّالى تجينا فرانسا خير من

    بريطانيا اليهودية الحلوفة الكبيرة ليدارت الحرب مع هتلر على جال ليهود الحلاليف .

  • انا لا اندهش عندما ارئ بعض الخونة امثال هذا المدعو كليب يدافعون عن صحيفة تيليغراف اليهودية الصهيونية لعنة الله علئ اليهود و الصهاينة اينما كانو و الكل يعلم ان بريطانيا هي حامية اليهود و الصهاينة و رغم انكم تعلمون كلكم ان صحيفة تيليغراف صهيونية و معادية للاسلام و دائما تشتم المسلمين و تدافع عن اسرائيل و انتم تدافعون عليها و الله الان اعرف لماذا الصهاينة نجحو في قهر العرب بجيوش من مخنثين و نساء بسببكم انتم اصحاب الفكر المنحط عديمي الكرامة رغم ان الرسول ص كان يوصينا بعزة الاسلام ثانيا شتم صحيفة تيليغراف للنشيد الجزائري و وصفه انه اقبح نشيد و انه نشيد مزعج و عدائي هو خير دليل علئ هذه الصحيفة اليهودية قال تعالئ لن ترض عنك اليهود و النصارئ حتئ تتبع ملتهم

  • يا الجزائري الاصل راك تجهل روح استغفر الله علئ روحك شوف الجملة التي كتبتها يوكل و شحال يخرئ اسم ,,,,,,,,,,,,,,,,,, لا داعي ان اكملها لا حول و لا قوة الا بالله راك تجهل تصف اسم الله بالنجاسة روح استغفر علئ روحك