مقالات

رسالة مفتوحة الى الجنرال « توفيق » مدين.. « رب ادزاير »* | من حسين مالطي.. (بالعربية)

في هذه المرة لن أتوجه إلى مساعديك.. لكن إليك شخصيا.. مديرا لأقوى دائرة مخابرات: ال دي آر اس (دائرة المعلومات و الأمن) منذ 1990.. « رب الجزائر ».. ألم تقدم نفسك هكذا في يوم من أيام 1999 ؟ .. في ظروف تعرفها؟.. المثل الشعبي يقول » من الأفضل التوجه لله مباشرة.. عوض أوليائه الصالحين ».. و هذا ما أقوم به اليوم..
بما أنّك في مستوى أن تقرر و تفرض ما يحلو لك للجزائر كلها.. رجالها و نسائها.. و بالطبع السلطات المدنية، العسكرية، السياسية و القضائية.. إنني مقتنع أنكم ستجيبون.. و تكون لكم متابعة ايجابية للأسئلة و المطالب التي سأقدمها لك..
عَلِمْنا يوم 10 فيفري 2013 أن محكمة الجزائر.. قررت فتح تحقيقات لقضايا الرشوة داخل المؤسسة الوطنية للمحروقات.. ملف سمته « سوناطلراك2″.. حتى تعطي الإنطباع أنها تُنْصِت للرأي العام.. لكي لا تعترف أنها في الواقع و جدت نفسها عُرضة لزملائها الإيطاليين..
القضاة الجزائريون أعلنوا في تصريحهم الرسمي أنهم فتحوا الملف نتيجة للمعلومات التي أوردتها الصحف الجزائرية.. هذه الصحف –كما تعلمون- لم تنقل إلا قرارات محكمة ميلانو كما نشرتها و سائل الإعلام الإيطالية..
لكن الحقيقة.. نحن الجزائريون نعرفها: قُضَاتنا في الواقع كانوا في انتظار التعليمات منك ليتحركوا أو يتجاهلوا الزوبعة الإعلامية في الأيام الأخيرة.. و بما أن القضاة فتحواتحقيقا جديدا.. معنى هذا أنك أنْتَ.. »رب الجزائر » يكون من أعطى الضوء الأخضر.. لكن هل هو ضوء واضح.. براق و دائم.. أم هوخاطف.. دون لون.. و ومَّاض؟..
هل يمكن للقضاة المُكَلَّفِين بالملف أن يقوموا بكل التحريات الضرورية.. و تعميقها لأبعد الحدود التي تقتضيها معرفة الحقيقة.. القيام بعمليات الحجز المناسبة.. مثول لكل الأشخاص الذين لهم علاقة بالموضوع من قريب أو بعيد أمام المحققين و منصة القضاء؟.. بعبارة أخرى.. هل سيتحركون وفق ما تمليه عليه ضمائرهم.. أم أنهم سَيَطْلُبُون في كل مرحلة من مراحل التحقيق الضوء الأخضر من طرفكم؟..
هل بهذا سنشاهد تداولا على مكتب قاضي التحقيق للإستماع قبل إدانتهم المحتملة.. و من يدري ربما الحكم عليهم ..السادة: شكيب خليل، فريد بجاوي، محمد بجاوي، رضا حمش، بيار فالكون، سمير أورايد،و « الجماعة »…؟.. و كما تعلمون فإن البعض من هؤلاء تصرفوا كوسطاء لصالح آخرين مخفيين عن أعين العامة..
لكن أنت ك « رب الجزائر » تعرفهم جيدا..
هل هو حلم كبير أن نتخيل بعضا من زملائك الجنرالات.. بعض الوزراء.. بعض رجال الأعمال الفاسدين.. بعض الأشخاص الذين يرتقون في القبة التي تشكل أنت ذروتها و بعض أعضاء رابط الأُخوة .. سيقفون أمام العدالة؟..
هل سنرى أيضا المرتشين الإيطاليين و الفرنسيين و الصينيين أو الكنديين –القائمة أبعد من أن تكون حصرية-
أمام قاضي التحقيق المكلف بالقضية.. أو يجيبون عن أفعالهم في إطار لجان مخولة من القاضي؟.. أو أنه كما جرت العادة.. الضعفاء وحدهم يكونون محل مساءلة في القضية الجديدة؟..

الإيطاليون لم يترددوا: لقد بدأوا عملية تفريغ/كشف جبارة.. و ما اكتشفوه و اعلنوا عنه ماهو الا الوجه المرئي لكتلة الجليد.. لقد هاجموا أيضا أَعْلَى المسؤولين في شركة « إيني ».. الذين يعتبرون شخصيات سياسية نافذة في بلادهم.. على عكس اطارات سوناطراك بما فيهم المدير العام.. الذين يعتبرون تقنوقراط في خدمة النظام الحقيقي.. يعني أنتم..
إذن هل تتصرفون كالإيطاليين؟.. أم هل سنبقى في انتظار المعلومات التي تأتينا من مجلس قضاء ميلانو لنتعرف على الواقع المحزن لبلادنا.. لنكتشف كيف أُتْخِم بملايين الدولارات و الأوروات من أموال الريع البترولي.. أشخاص تعرفهم جيدا.. أشخاص خالطتهم من خلال مسارك المهني الطويل.. بموافقتكم الضمنية.. إن لم تكن بمباركتكم ..
هل تعلم ما هي المفردات الثلاث التي تستعملها الأوساط المالية عبر العالم لتمييز الجزائر؟.. الرشوة، غياب الكفاءة، عصابة أشرار..
الرشوة –أكيد- .. لأن الجزائر تحتل المرتبة 150 من 174 دولة في تصنيف منظمة شفافية العالمية.. الرشوة استفحلت منذ ما يقارب 30 سنة.. و خصوصا بعد 1999 كما تعلمون.. بتواطؤ من رئيسكم عبد العزيز بو تفليقة..- أقول رئيسكم لأنك أنت و أصدقاؤك الجنرالات.. هم من اختاره و فرضه على الجزائريين_ و الذي صنع دولة خيالية تتميز بالوفرة.. لفئة حاكمة كنت انت حاميها..إن لم تدفعها للعمل.. كلاكما منذ 1999 تتنازعان السلطة.. هو يريد أن يكون أي شيء سوى « 3/4 رئيس ».. و انت تضع الخطوط الحمراء التي لا يجب تجاوزها.. كل هذا كانت له نتائج وخيمة.. وفي كثير من الأحيان دموية على الشعب.. لقد جعلتم من تسيير أعمال البلاد ملعبا خاصا.. لا يتدخل فيه إلا الزوج الجهنمي الذي تُشَكِّلان و المُقَرَّبُون من عُصْبتِكُما..
قدر الوطن كان و مازال بالنسبة لكما لعبة شطرنج.. من خلالها تحاولان كل من جهته.. في تقديم بيادقه.. يسجل نقاط ضد الآخر.. دون أن ينتصر أحدكما على الآخر ب « كش- مات ».. إن ما تبحثون عنه من خلال هذا اللعب المِخْمَلِي.. المَخْفِي على العيون الغير بصيرة.. لكنه عنيف.. مفهوم أنه تأكيد لتَفَوُقَك.. لكنه أيضا وضع اليد على ثروات الوطن..
هذا هو الهدف بالرغم من مناوشاتكم.. تتقاسمون تضامنا و ثيقا لن ينقطع.. كلا الفريقين يستعمل « ضمان الحصانة » الذين توفرونه لهم.. فملئوا الجيوب.. و حساباتهم البنكية في الجنات الضريبية- و ليس فيها فقط-.. اكتسبوا عقارات فاخرة في الأحياء الباريسية الأكثر أناقة.. قصور في دبي و أبو ظبي.. أهدوا سيارة فارهة آخر طراز هدايا لأبنائهم.. يتباهون بها بكل وقاحة في شوارع الجزائر.. بينما يلتقط مواطنون آخرون ما يسد رمقهم و أطفالهم من حاويات القمامة..
الكثيرون من أنصارك غطوا عشيقاتهم بالمجوهرات.. و ألبسوهن عند أكبر مصممي الأزياء و سافروا على متن الطائرات في الدرجة الأولى بتذاكر لم يدفعوا حتى ثمنها.. إنها « شخصيات مهمة ».. تُهْدَى لها هذه النوعية من المُلْهِيَات.
من أين لهم هذه الأموال؟؟
أولا العمولات من الشركات الأجنبية.. تأييدك للطرفين وجدت فيه هذه الشركات رأس الخيط الجيد الذي يضمن لها صفقاتها الهائلة في الجزائر.. لكن أيضا عمليات الإستيراد- استيراد التي أزهرت في العقدين الماضيين.. احتكار الإستيراد الذي جعله البعض – و أنت تعرفهم- مجالا للكسب الغير مشروع عن طريق القروض البنكية بالتزوير الذي أصبح تخصصا جزائريا.. التوافقات الجمركية لإستيراد أو تصدير بضائع كاذبة.. هذا غيض من فيض.. لأن المجال واسع لعمليات الغش التي ظهرت في الثمانينيات و و تَعَمَّمَت في نهاية التسعينيات.. و كذلك خصوبة خيال فريقيكما لإنشاء أعشاش لسلب الحد الأقصى من الغنائم..
عبد العزيز بوتفليقة و انت تعرفان كل ذلك.. لكنكم تركتم الحبل على الغارب.. حسب منطقكم كل منكم يملك ملفات خطيرة ضد الآخر.. ملفات سيستعملها يوم يريد احراج الفريق الآخر.. قضية ال » بي سي آر » مثلا و التي انفجرت عام 2006 .. ملايين الدولارات سرقها بعض معارفكم و مرتشون أمريكيون.. تعتبر مثالا نموذجيا..
لحسن حظكم أن الريع من المحروقات زادت أهميته بارتفاع أسعار النفط في العقدين الماضيين..الشيء الذي مكن للسير الحسن لخططكم المشبوهة..
أما عبد العزيز بوتفليقة و أنت شخصيا.. فقد مَكَّن لكم هذا الريع من شراء الذمم.. و الدعم من الداخل و من الخارج..
و من تمويل أطراف و أحزاب أجنبية.. لتقوية و إطالة سلطتكم.. حتى أصبحت فيما يخصك أنت.. « رب الجزائر »..

عدم الكفاءة هو العبارة الأخرى المتداولة بين أوساط رجال الأعمال الأجانب لتصنيف الجزائر.. و هم يعلمون بالطبع –و الحمد لله- أن كل الجزائريين لا ينسحب عليهم هذا التصنيف.. بينما الغالبية العظمى من المتعاملين معهم هم كذلك..
كيف نفسر هذه الغرابة؟
الإطارات التي يلتقون معها.. و التي يتفاوضون معها حول الصفقات.. هي شخصيات مختارة و معينة في مناصب المسؤولية التي يمارسونها من طرفكما.. بينما الشرط الأساسي الذي يبرر اختياركما هو الولاء أولا و اخيرا للعُصْبَة و ليس الكفاءة.. في عالمكم الصغير وحدهم من يقولون (نعم) هم الناجحون.. إن نظرة لمن يحيطون بكم كفيلة لنقتنع.. أن الولاء و الطاعة التي يتميز بها هِؤلاء »البني وي وي ».. تساعدكم في تهميش كل الكفاءات التي بإمكانها أن تغطيهم بظلالها..
أخيرا عندما يتكلمون عن الجزائر في دوائر المستثمرين المحتملين.. يقولون: عصابة أشرار.. يا لها من عبارة رهيبة.. أكيد عصابة أشرار.. لأنهم قبل زيارتهم للجزائر يكون رجال الإعمال قد اقترب منهم و كيَّفهم « رسل قداسته ».. العُرَّاب الذي بيده الملف.. و الذين يشرحون لهم شروط « العقد ».. ليس العقد في حد ذاته.. لكن العمولة التي يجب أن تُدْفَع و قيمتها.. و في أي حساب بنكي يجب أن تُودَع.. و يعلم الله كم هم شرهون هؤلاء العُرَّابُون الجزائريون الذين يطلبون نسبا عالية « للمتوسط المتعارف عليه في مثل التعاملات ».. هذه العمولة ستكون ضمن إجمالي الصفقة.. دون أن تخصم من ربح الشركة المستفيدة من العقد.. وهي بذلك لا تقلقها على وجه خاص..
لكن شراهة الربح.. و الشراسة.. تجعلهم يتحدثون عن عصابة أشرار..
الجزائر المسكينة.. ماذا فعلوا بك؟
أما أنت.. « رب الجزائر ».. هل أنت مستعد لمحو هذه البقع ….. التي توسخ صورة الوطن؟
الآلهة يستطيعون فعل كل شيء.. و لقد أعطيتم المثال في عدة مناسبات.. هل باستطاعتكم أن تُنْهوا مثل هذه التصرفات؟.. هل ستكون أكثر تَبَصُّرًا و فاعلية من الإيطاليين الذين يعلنون عن 200 مليون أورو رشوة؟..
في سلسلة من العقود بقيمة اجمالية من 11 مليار.. ال 200 مليون المُعلنة تمثل أقل من 2 في المئة..
تعليق واحد: مهزلة..
تنبيه:
يا »رب الجزائر ».. آخر طلب صغير: هل ستسمح للصحافة الجزائرية بنشر الرسالة؟

…………………………………………………………
(*) العبارة كما أوردها الكاتب في النص الأصلي..

ترجمة ف.ع
الخبير حسين مالطي مهندس في البترول من مؤسسي سوناطراك
نائب الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك بين عامي 1972 و1975
مستشار السكرتير العام للمنظمة العربية لتصدير النفط بين عامي 1975 و1977
المدير العام للشركة العربية للخدمات البترولية حتى غاية العام 1982
يعمل حاليا مستشارا نفطيا دوليا.
له عدة اسهامات صحفية حول الشأن الجزائري في الصحافة و الفضاء الإلكتروني
أصدر كتابا بعنوان: »القصة السرية للبترول الجزائري » باللغة الفرنسية .

http://blogs.mediapart.fr/blog/hocine-malti

22 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • الحمد لله بقي رجل واحد في الجزائر و هو السيد حسين مالطي الذي قال كلمة حق أخيرا و لم يخش في الله لومة لائم ، لكن ليس من المنطق ان نتهم شخصا واحدا في كل مآسي الجزائر نعم هذا الشخص هو فاعل رئيس في كل ماحصل لكن ليس وحده فقط كما ان بوتفليقة يتحمل الوزر الاكبر

  • الماريشال توفيق مدين يستطيع القبض علئ كل المشبوهين لكن الا بموافقة رئيس الجمهورية بصفته القائد الاعلئ للقوات المسلحة ووزير الدفاع هذا من الناحية القانونية فمن يعرفون القانون العسكري و القظائي فاي امر مصيري و وطني ياتي من جنرال يجب ان يمضي عليه وزير الدفاع يعني الجنرال توفيق لا يستطيع فعل اي شيئ بما ان وزير الدفاع بوتفليقة لا يريد الامضاء علئ ملفات التحقيق التي يقدمها له توفيق للسماح بجهاز الاستعلام بالقيام بعمله حسب القانون يعني رجعنا الئ اصل الفساد الذي يتمثل في محيط بوتفليقة نفسه فهو الذي يحميهم يعني اذا ارادة دائرة الامن و الاستعلام حسب تحرياتها بفتح ملف معين ثقيل يقوم الفرع القضائي التابع للمخابرات بتقديم الملف لمدير الجهاز و هو الفريق محمد مدين لكن الفريق توفيق مدين لا يستطيع ان يشرع في التحقيق دون اذن وزير الدفاع لان بوتفليقة هو وزير الدفاع و هو الرئيس الفعلي لجهاز المخابرات و ليس التوفيق فالتوفيق هو مدير المخابرات اما رئيس المخابرات هو رئيس الجمهورية نفسه يعني وزير الدفاع بوتفليقة لذا التوفيق لا يستطيع التحرك دون موافقة بوتفليقة يعني مدير دائرة الامن السيد توفيق مدين يملك ملفات ثقيلة لكنه لا يستطيع الشروع في التحريات و القبض علئ المتهمين الا بموافقة رئيس الجمهورية يعني رجعنا الئ نقطة الصفر يعني بوتفليقة هو من يحمي هؤلاء الفاسدين بما انه لم يعطي الضوء الاخظر لمدير الاستعلام و الامن بالقيام بعمله لذا الامر معقد ثانيا الرئيس بوتفليقة قام بانشاء جهاز جديد خاص بالاستعلامات في الميدان المالي و هذا الجهاز يتلقئ الاوامر مباشرة من رئيس الجمهورية و مرتبط برئاسة الجمهورية و هذا الجهاز يتكون من عدة كوادر افراد ام اختيارهم من الشرطة القظائية التابعة ل DGSN و الشرطة القضائية التابعة ل DRS و افراد من وزارة العدل وكلاء الجمهورية لكن هذا الجهاز الجديد انشئ خصيصا لتعطيل دائرة الامن و الاستعلام كي لا تقترب من الملفات الثقيلة كملف سوناطراك لذا المشكل الاول في الفساد يتحمله رئيس الجمهورية بوتفليقة فهو الذي يحمي الفساد و الفاسدين لان هؤلاء الفاسدين في سوناطراك و اغلبية الاجهزة التنفيذية كوزارة المالية و الشؤون الاقتصادية و المؤسسات و الاستثمار كلهم مقربين من الدائرة الاولئ المقربة من بوتفليقة و المتمثلة في سلال و سعيد بوتفليقة و سيدي السعيد و عبد الكريم جودي الخ

    • يا سي احمد لقد قرات لك في احدى تدخلاتك وانت تقسم بانه لاعلاقة لك بDRSلكنك في كل مرة تفضح نفسك وتبرهن على انك متورط الى ادنيك واعلم ان هدا ليس عيبا فقط اخرج لربي عريان يكسيك ثم اريد ان اسالك ما مشكلتك مع بوتفليقة ادا كنت ضد بو تفليقة فانت ضد الشعب لان الشعب الجزائري كله معه الا اصحاب الطابور فهم ضده

  • ما يحدث للجزائر اليوم من فساد و ما حدث للجزائر في التسعينيات كل هذا كان مبرمجا من طرف الغرب يعني الللوبي المالي الامبريالي الغربي الذي يتحكم في العالم اليوم و هذا اللوبي المالي الغربي يتمثل في كبرئ الشركات الخاصة للدول الامبريالية كامريكا و فرنسا و بريطانيا و المانيا لان حكومات هذه الدول في خدمة المصالح الامبريالية للشركات الخاصة و ليس في خدمة شعوبهم فمثلا امريكا يسيطر عليها كبار الاثرياء يتحكمون في الكونجرس و البيت الابيض و البانتاجون و في فرنسا نفس الشيئ اي رئيس مترشح لا يستطيع الفوز دون الركوع لللوبي الصهيوني المسمئ بالكريف و الذي يتحكم في الاقتصاد الفرنسي فما حدث للجزائر في التسعينيات و ما يحدث لباقي الدول العربية اليوم هو نفس الشيئ الذي حدث لدول امريكا اللاتينية كالشيلي التي كانت بقبضة الجنرال بينوشي و الارجنتين و هذه الدول كالشيلي في عهد الدكتاتور بينوشي كان يتلقئ الدعم من المخابرات الامريكية لهدف احكام قبضته علئ الشيلي و تغييرها من الاشتراكية الئ السوق الحرة الامبريالية فهذا ما حدث للجزائر في التسعينيات فالجنرالات هم مجرد احجار شطرنج بايدي اللوبي المالي الغربي الامبريالي يوجد مفكر يهودي امريكي يدعئ فريدمان قام بنظرية لازالت تدرس في المعاهد الامبريالية و بفضله اصبحت الدول الغربية تسير بهذه السياسية الامبريالية فريدمان خلق برنامج سماه ب استراتيجية الصدمة la stratrgie du choc هذه النظرية غيرت العالم باسره و حولته الئ عالم مادي امبريالي يعتمد علئ الخوصصة و السوق الحرة و المفكر فريدمان اخرج نظريته في الاربعينات قال الشعوب لا تقبل التغيير بل يجب ان تكون مجبرة علئ التغيير و هذا لا ياتي الا باستراتيجية الصدمة التي تجبرهم علئ التغيير فقام الكونجرس الامريكي بدراسة نظريته ثم شرح لهم فريدمان خطة تتمثل في خلق ازمة مالية عالمية تغرق الشعوب في الفقر علما ان اغلبية الشعوب في امريكا و اوربا كانت تعتمد عمالها علئ الشركات العمومية التابعة للدولة و بعد خلق الازمة العالمية تم خوصصة اغلبية الشركات العمومية بعدما افلست و استغل اليهود القادمين من اوربا شراء هذه الشركات الكبرئ اما الشسعب الامريكي و الاوربي كان غارق في البطالة و الفقر و اجبر مع الوقت للاستقرار مع الامر الواقع و قبول السياسة الجديدة الامبريالية هذه النظرية حققت معجزة اقتصادية كبرئ في اوربا و امريكا تعتمد علئ السوق الحرة بعدها توج فريدمان بجائزة نوبل انا لم اخرج من الموضوع ساعود عن الجزائر و علاقتها باستراتيجية الصدمة لفريدمان هذه الاستراتيجية ارادت امريكا استغلالها ضد شعوب امريكا اللاتينية فقامت بتجنيد الجنرال بينوشي ليقوم بانقلاب عسكري مثل العربي بلخير عندنا عندما جندته فرنسا ثم قام بينوشي بالاستيلاء علئ الحكم لكن امريكا فرضت علئ بينوشي استعمال نظرية استراتيجية الصدمة لهدف تغيير الشعب الشيلي من شعب اشتراكي الئ شعب امبريالي و هذا ليس سهل فقام الجنرال بينوشي بتطبيق نظرية الصدمة و تتمثل في خلق عدو وهمي وسط الشعب و هذا العدو هو التيار الشيوعي الماكسيست و قام بينوشي بفتح المحتشدات و القبض علئ اي مواطن لاملاء السجون و جنرالات امريكيين قامو بتدريس ظباط بينوشي فنون التعذيب و التصفية و استمرت هذه الدكتاتورية 17 سنة انتهت بصدمة كبيرة وسط الشعب الشيلي لكن تم خوصصة اغلبية الشركات العمومية لصالح المستثمرين الاجانب و امريكا و حلفائها اول المستفيدين لذا ما حدث في الجزائر في التسعينيات و ما يحدث اليوم هو نفس ما حدث لدول امريكا اللاتينية كالشيلي و الارجنتين يعني استراتيجية الصدمة لتهيئة شعبنا علئ قبول الوضع الجديد المتمثل في خوصصة القطاع العام فبينوشي الجزائر في التسعينات خادم الامبريالية هو العربي بلخير الذي كان يتلقئ الاوامر من اسياده لذا جنرالات الجزائر ما هم الا احجار صغيرة للشطرنج بايدي النادي العالمي الاقتصادي المتحكم في العالم امريكا و فرنسا و بريطانيا

  • la strategie du choc هذه النظرية التي اخرجها العالم المفكر فريدمان غيرت الكثير من الدول التي كانت اشتراكية و تحولت الئ راس مالية ليبرالية لكن بعد تطبيق النظرية علئ الشعب ففي الجزائر في نهاية الثمانينات نادي شيكاغو بويز المسمئ اليوم بنادي بيلدر بيرغ مع التنسيق مع اللوبي الصهيوني الفرنسي الذي يعرف السياسة الجزائرية عن قرب قررو تطبيق استراتيجية الصدمة لتحويل الجزائر من دولة اشتراكية بحزب واحد الئ دولة ليبرالية تؤمن بالسوق الحر و الانفتاح الاقتصادي و السياسي لكن تطبيق المشروع ليس سهل فكان علئ اللوبي الفرنسي باستعمال الشوك يعني الصدمة و هم يعلمون ان الجزائر تعتمد علئ الاستيراد لتامين حاجة شعبها للمواد الغذائية الاساسية فقام اللوبي الفرنسي بالتقرب من الرجل الذي يناسبهم في الجزائر و الذي له تاثير في الجيش و علئ الرئاسة و هذا الرجل هو العربي بلخير الذي شكل هو بدوره حلف قوي داخل السلطة متكون من بعض العقداء و الجنرالات و السياسيين مع ان الحزب الواحد كان يسيطر علئ البلاد و كان هدف الدول الامبريالية هو التخلص من الحزب الواحد ثم استعمال نظرية فريدمان الصدمة فبالتعاون مع بلخير قامت فرنسا اي الشركات الاقتصادية الكبرئ التي تشتري الجزائر منها وارداتها بايقاف كل الواردات علئ الموانئ الاوربية هذه السفن كانت محملة بالقمح و السكر و القهوة و المواد الاساسية و في نفس الوقت كان رجال بلخير في الخفاء يحضرون الاحياء الجزائرية للخروج في الانتفاضة الشعبية ضد النظام المستبد و جاع الشعب و اظطر للخروج لان الجوع يؤدي للجنون و كانت احداث اكتوبر 88 حيث لم تستطيع الاجهزة الامنية التحكم في الوضع لا مخابرات و لا جيش و لا شرطة و هنا العربي بلخير امر صديقه نزار باستعمال القوة ضد المظاهرات و اعطاه الضوء الاخضر فتم قتل خمسمئة جزائري هههه نظرية فريدمان دخلت التنفيذ هههه طبعا بلخير كان يريد احراج الشاذلي امام المجتمع الدولي لانه يعلم ان اسياده الغرب الذين يعطوه الاوامر سيتهجمون علئ الشاذلي و يصفونه بالدكتاتوري و يطالبوه بفتح مجال الحرية و الديمقراطية لشعبه المسكين و فرنسا اليسارية هي التي لعبت هذا الدور لاقناع الشاذلي بالانفتاح اما بلخير دوره اقناع الشاذلي بضرورة الانفتاح السياسي و الاعلامي عن قرب و هكذ ا رضخ الشاذلي للضغوط الخارجية و لمستشاره و قبل الانفتاح و التعددية و ضرب بلخير عصفرين بحجر الاول التخلص من الافالان الذي اصبح مجرد حزب بين ستون حزب و ايظا التخلص من كل ظباط الجيش الذين اتهمهم بعدم الكفاءة في ادارة ملف اكتوبر و تم احالة لكحل عياط و بتشين الئ التقاعد و ترقية رجال بلخير الذين يدخر لهم الغرب مهمة كبرئ تتمثل في تطبيق نظرية فريدمان مرة اخرئ اي استراتيجية الصدمة و شهدت الجزائر تغيرات في السياسة و الشعب المسكين علئ نيته اما بلخير يتلقئ اوامره من اللوبي الامبريالي الذي سطر له برنامج السماح للاسلاميين بانشاء حزب سياسي و بلخير طبق اوامر اسياده بالحرف لهدف ادخال الجزائر في حرب اهلية مروعة و مدمرة حيث الاف الظباط اكتشفو تورط اجهزة من الجيش بالكتابة علئ الجدران لتشجيع الانتخاب علئ الفيس و نشر منشورات باسم الاسلاميين حتئ نجح الفيس في الانتخابات و جاء امر اللوبي الغربي لبلخير بالغاء الانتخابات و الانقلاب علئ النتيجة و قمع الجزائريين اسلاميين ام لائكين ام علمانيين فشهدت الجزائر اغتيال الصحفيين اعتقالات رقان الخ و دخلت في حرب اهلية طاحنة يتحكم فيها الغرب من الوراء يعني مثل ما حدث للشيلي مع بينوشي و انتهت الحرب الاهلية بصدمة عنيفة في قلوب الجزائريين و نجحة استراتيجية الصدمة لفريدمان و تغيرت الجزائر الاشتراكية المنعزلة بالحزب الواحد الئ جزائر التعددية و الانفتاح الاقتصادي و كان اول المستفيد من الانفتاح هم المستثمرين الاجانب و الشركات الكبرئ لذا يا جزائريين اسباب كل الماسي هم هذه الشركات الاجنبية التي تتحكم اليوم بثرواتنا و التي تستمر عبر عملائها في خوصصة المؤسسات العامة اما الجنرالات فهم مجرد خدام صغار لهذا اللوبي المالي الامبريالي الصهيوني كنادي بيلدر بيرغ العالمي الذي يتحكم في ثروات العالم هذه هي الحقيقة

  • الجنرال ماجو الامريكي جوزيف بلير قال ان البانتاجون ارسل الئ جيش الشيلي في عهد بينوشي ظباط امريكيين يدرسونهم فن التعذيب و قتل الاطفال و النساء دون رحمة و قال ان المهمة هي ترويع الشعب الشيلي و استمر هذا الترويع سبعة عشر سنة و بعدما ادئ بينوشي مهمته لامريكا تم فصله من حكم الشيلي و وضع رئيس جديد يلعب دور الانفتاح و المصالحة مثل ما يفعل بوتفليقة اليوم و في عهد خليفة بينوشي يعني الرئيس الجديد قامت اكبر الشركات الامريكية باستثمارات كبرئ في الشيلي اما شعب الشيلي اصبح يقول نعيش بهذا الحال احسن من عهد بينوشي المروع هههه مثل الجزائريين اليوم يقولون بوتفليقة و الفساد احسن من العشرية الحمراء التي بمجرد ذكرها ينقذف الرعب في قلب اي جزائري و المستفيد هي الشركات الاجنبية الكبرئ التي تستثمر ببلايين الدولارات في بلادنا و التي اصبحت تتحكم حتئ في سياستنا الداخلية بطريقة غير مباشرة بمجموعة من المسؤولين الذين يطالبون يخوصصة الشركات مثل العميل شكيب خليل و بن اشنهو الذين طالبان جهرا في الفين و خمسة يخوصصة سونالغاز و سوناطراك يعني بيع الجزائر نهائيا و لولا جهاز المخابرات الذي فيه رجال وطنيين وقفو ضد هذه المؤامرة لتم خوصصة الشركات و لازال عملاء اللوبي المالي الامريكي و الغربي يريدون بيع الجزائر لذا ما حدث في التسعينيات كان مؤامرة صهيونية كبرئ و خديعة وقع فيها المدنييون و العسكريون و حتئ الجنرالات انفسهم خدعو الا الشيطان العربي بلخير حرقه الله في قبره

    • ياو أخدع اللي يامنك ياعميل الدياراس الكلب المدعو أحمد.تطلع و تهبط باش تقولونا سبب الازمة في الجزائر هو العربي بلشر الهالك.يعني لما المجرم يموت تمسحوا فيه الموس,نفس الحكاية تاع البروتي الطوليي عبد الحق لعيادة اللذي قال خلاص سماعين العماري راه مات أرواحوا نديروا مصالحة ههههههههههههههه ياخي قرودة ياخ.
      إن لم يكن لك مصلحة في الدفاع عن الدياراس و طرطاق و مدين في هذا الموقع فلما إذن تنبح ليل ونهار و تكتب و تكتب وتزيد تكتب ؟؟؟ هذا دليل على أنك تعرف وكل الشعب الجزائري يعرف طبعا, أن المجرمين الحقيقيين الحاليين واللي راهم مازالهم عايشين ,هم الدياراس و فرعون الجزائر مدين المسرطن وطرطاق والجن و البقيه تاع فرق الموت الخاصة التي أنشأوها لإرهاب الشعب الجزائري المستضعف,وأزيدك وأذكرك أن اللذين إنقلبوا على إختيار الشعب و زجوا بأهله في تخوم الصحراء أين الاشعة النووية و ذبحوا الصبيان و النساء و الشيوخ في المداشر المعزولة و عذبوا الشباب حتى الموت,الذين فعلوا هذا ليس الناطو ولا اليهود ولا النصارى,اللذين فعلوا كل هذا هم الجنرالات الحركى و مخابرات الدياراس بقيادة المجرم المسرطن مدين فرعون و صديقه هامان طرطاق و حاشيتهم,سمعت ياكلب الدياراس الملعون؟تفوه عليك ياكلب الدياراس المسعور.

  • بسم الله الرحمن الرحيم* وصلؤ على سيدنا محمد الفاتح والخاتم وعلى اله وصحبه وسلم* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.ايها النا س الحكماء والعا قلين.لمادا لم تكونوا رحماء.بين الله وهو رب السموات والارض.وبين عباده المؤ مننين.الفقراءا المحرومين من حقوقهم في الدنيا.الملك لله وحده.ياسيد الرايس عبد العزيز بو تفليقه.وانت يا جنيرال المدعوا مدين. وجميع الجينرالات.ان الموت حق وساعة حق ونار والجنة حق*واليوم الاخرحق*وسيدنا محمد رسول الله حق*تعرفوا حقيقتي ان الحميد ابن احمد ابن عثمان* وهو الجد الوحيد في الغرب وفي الوسط وتعرفه العروش الكبرى.اثناء الاستعمار الفرنسي.كان ممول بماله.ينفقه في سبيل الله والجهاد.في الثورة التحريرية.واليوم انا ابنهم.من مواليد 1971 بالارباع ىلاغواط.لم استفد شى من الدولة.تالية السكن.مسجل في دايرة الاغواط.اقدمية الملف سنة 2001 .رقم 9018 .الوظعية العائلية.اجتماعية.ان اليوم اطلب حقي الشرعي فقط. بما انني من اخوال ابناء اشيخ سيدي احمد التجاني ولاابالي*والرايس يعرفنا جيدا عبد العزيز بوتفليقة.وانني غاضب عليك يا سيد الرايس*على حقوقنا التي اخدواها منا.المجريميين.حتى اليوم.اصبحت نخمم.نطلع للجبل القعدة الموجودة قرب.افلوا وعين ماضي*لكي اعيش مع الحيوانات.حتى القى الله* واودعكم داعيا وشاكراوحامدا*وبخير الداريين.الدنيا والاخرة*

  • الموضوع الذي طرحته يا صهيب اكبر منك يجب ان يكون لك مستوئ كي تفهم تعليقي الثالث و الرابع و انا لا اتكلم لا عن احد في الجزائر بل ذكرت ان اغلبية حكام الجزائر و حكام العرب هم مجرد احجار شطرنج صغيرة بايدي اللوبي المالي الامبريالي الذي يتحكم في الغرب و في العالم ماذا تعرف انت يا صهيب عن نادي بيلدربيرغ او الفريدمان بويز لذا كل ما حدث للجزائر في التسعينيات هو مبرمج و ما حدث لنا نفس الشيئ الذي حدث لدول امريكا اللاتينية كالشيلي في عهد الجنرال بينوشي و الارجونتين في عهد الدكتاتورية العسكرية و انا ذكرت استراتيجية الصدمة la stratégie du choc هذه الاستراتيجية التي اخرجها فريدمان و بفضله العالم تغيير لانه اول مفكر اخرج نضرية السوق الحر و الامبريالية و قال عن الدول الاشتراكية يجب علئ امريكا و الدول الامبريالية ان تطبق استراتيجية الصدمة كي تتغير هذه الشعوب من الاشتراكية الئ عالم السوق الحر و هذا ما حدث للجزائر في نهاية الثمانينات فنادي بيلديربيرغ و الفريدمان بويز هم من برمجو كل ما حدث للجزائر لهدف تغيير النظام الجزائري الاشتراكي الذي كان يحزب واحد الئ نظام ليبيرالي جديد بتعددية حزبية و سوق حرة الخ و نجحو في تطبيق استراتيجية الصدمة و ما حدث في التسعينيات هو جزء من استراتيجية الصدمة كي يتقبل الشعب الوضع الجديد المتمثل في السوق الحر و نجحو في ذالك حيث المستفيد الاول لكل ما حدث للجزائر هم ارباب الشركات الغربية الذين استفادو من الاستثمار و ايظا ضهور طبيقة جديدة من الميليارديريت عندنا هناك شريط اعدته دكتورة في العلوم السياسية عن نظرية فريدمان المتمثلة في استراتيجية الصدمة و انصح الجزائريين برؤية هذا الشريط الذي وضعته علئ اليوتيوب بعنوان la stratégie du choc الوثائقي يشرح كيف تمكنت امريكا من التاثير علئ الجنرال بينوشي و تم تجنيده للانقلاب علئ رئيس الشيلي ثم قيام ديكتاتورية في الشيلي حيث غير بينوشي كل السياسة في الشيلي و حولها من دولة اشتراكية الئ دولة راس مالية ليبيرالية و قامت امريكا بارسال ظباط السي اي اي ليعلمو ظباط بينوشي فنون التعذيب و القتل دون رحمة لكل من يعارض السياسة الجديدة خاصة الشيوعيين الذين تم تصفية اغلبيتهم ووضعهم في السجون و المحتشدات و الجنرال بينوشي سريا مع جينيرالات امريكا كانو يشرحون له استراتيجية الصدمة لفريدمان و نجح في ذالك و تم تغيير الاتجاه السياسي كليا في الشيلي و الارجنتين نفس الشيئ حتئ رئيس الاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشوف تاثر بنظرية فريدمان هو و صديقه يالسين و قام بتطبيق النظرية في روسيا حيث اعلنو نهاية الاتحاد السوفياتي و تغيير السياسة من الاشتراكية الئ الليبيرالية الراس مالية و قام رئيس روسيا يالسين بتطبيق نظرية فريدمان حيث تم القبض علئ كل من يعارض السياسة الجديدة و تم قصف البرلمان و البيت الابيض الروسي بالدبابات و قتل الالاف دون ان تفتح امريكا و حلفائها فمها بل كانو يساعدونه في السر هذه هي الحقيقة لذا كل ما جرئ في الجزائر ورائه قوة غربية زعماء الراس مالية و السوق الحرة اما الجنرالات فما هم الا احجار شطرنج صغيرة استعملو بطرق مباشرة او غير مباشرة لتطبيق نظرية فريدمان في الجزائر و فعلا نجحو في ذالك مئة بالمئة من كان يظن ان الجزائر التي كانت دولة اشتراكية منغلقة و منعزلةعن العالم يحكمها حزب واحد و شعبها له ثقافة الاصولية الوطنية nationalistes تتحول بعد خمسة عشر سنة الئ دولة ليبيرالية بتعددية حزبية و تفتح اراضيها للشركات الخاصة العالمية و تؤمن بالسوق الحر هل تظنون ان هذا حدث يعصئ سحرية طبعا لا الغرب خططو لهذا منذ مدة و طبقو خطتهم كما فعلو من قبل مع دول امريكا اللاتينية و ها هم اليوم يفعلون هذا مع سوريا و كل الدول التي لم تذوق استراتيجية الصدمة ستذوقها قريبا

    • والله وجهك صحيح ماتعياش ياعميل الدياراس الكلب حمد,شحال راهم يعطولك الدياراس باش تكتب فالخورطي و تزيد تكتب و تكتب و تزيد تكتب فالخورطي مثل مؤامرة خارجية ,منظمات صهيونية,بينوشي,بينوشي,بينوشي ,بينوشي,بينوشي………………
      واش دخل عمك البينوشي مع مشكلتنا حنا فبلادنا؟ تضحك على روحك ياعميل الدياراس,بينوشي بينوشي بينوشي أما كِوَلات فالجنرالات الحركى فتمر عليهم مرور الكرام بقولك- اما الجنرالات فما هم الا احجار شطرنج صغيرة استعملو بطرق مباشرة او غير مباشرة -وفقط ,يعني يهمك غير بينوشي بينوشي بينوشي …….روح تقود نتا وبينوشي ديالك ياعميل الدياراس الكلب.

  • حمار و جاهل و ناقص ثقافة و شخص دون مستوئ ثقافي و علمي مثلك بالطبع لا يفهم شيئ لان المتخلف امثالك لا يفهم الا لغة الشتم الشارعية و هذا ما تريده انت تريد ان انزل الئ مستواك الضعيف لانك لا تفهم الاسلوب الحضاري و النقاش الاكاديمي في الحوار لذا انا لا اضيع وقتي مع متخلف مثلك و للاسف اصحاب الموقع تركوك تشتم بحل حرية ستوسخ الموقع يا متخلف

  • ما حدث للجزائر في التسعينات هو نفس الشيئ الذي حدث لدول امريكا اللاتينية و نفس الشيئ الذي حدث لدول اوربا الشرقية كصربيا و ما يحدث لسوريا و ما حدث للعراق بالامس نفس الشيئ كل شيئ مبرمج الللوبي الامبريالي الدولي الذي يتحكم في الكونجرس الامريكي و صنع القرار في الدول الغربية يريد وضع نظام عالمي جديد يعتمد علئ السوق الحر الذي يفتح لشركاتهم الكبرئ الخاصة تستثمر في كل دول العالم بحل حرية و لذا بالامس الدول الاشتراكية التي تتبع منهج الاتحاد السفياتي كان لازم تدميرها و تغيير انظمتها الئ انظمة ليبيرالية و لهذا سادة العالم يستعملون نظرية واحدة و هي la stratégie du choc هذه النظرية التي اخرجها المفكر اليهودي فريدمان و اخرج هذه النظرية عندما كان ظابط عسكري و لاحظ شيئ بتجاربه في السجون العسكرية عندما يتم استجواب المساجين العسكريين بالحوار المساجين لا يعترفون لكن عندما يتم تعذيبهم بقسوة تتغير تصرفات المساجين و يستجيبون للعسكري الذي يستجوبهم بكل ما يريدون و هكذا فريدمان اكتشف نظريته التي غيرت العالم قال يمكننا ان نستعمل هذه الطريقة ليس ضد المساجين بل ضد الشعوب حتئ تتغير تصرفاتهم و يقبلو سياستنا الليبرالية المتمثلة في السوق الحرة و كان النزع في تلك الفترة حاد بين الاتحاد السفياتي و الغرب و لهذا عرض فريدمان نظريته لمجلس البحوث في الكونجرس الامريكي ووافقو و قامو بتطبيقها في الشيلي و نجحت ثم في الارجنتين و نجحت ايظا ثم تم تطبيقها في دول اوربا الشرقية و حتئ روسيا لم تسلم من نظرية فريدمان حيث تاثر بها غورباتشوف و قام بتطبيقها و تغيرت السياسة الروسية اما الجزائر فهي دولة صغيرة مثل باقي دول العالم النامية لم تسلم من نظرية الصدمة حيث قام الغرب تطبيقها في الجزائر و الهدف هو زعزعت الجزائر بالتحكم في حكام الجزائر و تطبيق نظرية الصدمة ضد الشعب كما حدث في الدول الاخرئ وم بعد عشر سنوات حرب اهلية نجحت النظرية و تحولت الجزائر من دولة اشتراكية منعزلة ذات تبعية روسية الئ دولة ليبرالية تفتح اراضيها لكل الشركات العالمية الكبرئ للاستثمار و لولا نظرية الصدمة لفريدمان و تطبيقها لما نجحت هذه الشركات بالدخول و الاستثمار في بلادنا ليس بموافقة حكامنا بل بخطة و دهاء العالم الغربي الذي اصبح يتحكم في مختلف دول العالم ما عدا ايران و كوريا الشمالية الذين لن يسلمو هم ايظا لانهم علئ ابواب الحرب الاهلية او الحرب من طرف الغرب العالم اصبح جسم واحد قلبه امريكا و عقله الصهاينة و اطرافه دول الحلفاء في الغرب هذا الجسم غذائه ثروات دول العالم التي تستغل باستثمار الشركات الغربية بعد خوصصة الشركات العامة للدول التي تم السيطرة عليها للاسف بعض الاغبياء عندنا في الجزائر يظنون ان الجزائر تتحكم في نفسها مع ان يوم بعد يوم يتم خوصصة عدة شركات و لو كانت الجزائر تتحكم في نفسها لاصبحت تصنع السلاح و ما قام الناتو بالتدخل بمالي بقرب حدودنا في الصحراء الذي يعتبر نقطة امننا القومي لاننا نعيش بالبترول و لم يتمكن الشركات الغربية بالاستيلاء علئ منطقة الساحل فمن البديهي انهم سيقيمون قواعد عسكرية ضخمة لحماية الثروات التي استولو عليها يعني الجزائر تصبح مهددة في مؤخرتها بالصحراء و يمكن الاستيلاء و احتلال صحراءنا في المستقبل بسهولة اذا قامت حرب عالمية مثلا و المثل يقول الوقاية خير من العلاج فلو يتحكم حكامنا في البلاد لما سمحو بالناتو من التدخل بمالي دولة افريقية في حدودنا هذا التعليق ليس للاغبياء لذا لا داعي للرد و النباح يا من تعرف اسمك مع انني اعرف انك ستنبح هههه

    • ياعميل الدياراس المدعو أحمد لاأحد يهتم بتعليقاتك تاع مؤامرة خارجية,الصهاينة,المخزن والمغرب…….بلا بلا.كلام يردده عملاء الدياراس من اجل تثبيط شعبنا على ان لايثور ضد هم ياغبي الدياراس ياايها الكلب اللذي تنبح ليل نهار من أجل اسيادك مدين و طرطاق.روح اللعبة ديالكم أكل عليها الدهر و شرب,ماعاد ينفع لا التهديد بالعشرية السوداء و لا الناطو و لا المؤامرة المصطنعة.لأن الشعب الجزائري المسلم صغيرا أو كبيرا كان,شيخا او شابا,رجلا او إمرأة,كلهم يدركون أن عدونا واحد ,عدونا قبل ان يكون صهاينة و نصارى و غربيين,عدونا الاول هم حثالى جنرالات الحركى و مجرمي الدياراس بقيادة مدين و طرطاق.اللذين ألغوا إنتخابات 91 و أهلكوا العباد و البلاد و إستنزفوا خيرات البلاد ليسوا اليهود ولا النصارى و لا الناطو,اللذين فعلوا ذلك هم الدياراس و الجنرالات الحركى ياأيها الكلب العميل للدياراس المدعو أحمد (زورا).
      الشعب الجزائري المسلم بدأ يتحرك هنا و هناك شمالا و جنوبا و غربا و شرقا,الشعب الجزائري المسلم في طر يقه للتحرر من العبودية و القهر على يد حثالى الجنرالات و الدياراس و فرق الموت التي تسمي نفسها الخاصة,الرعب بدأ يدب في قلوب هؤلاء المجرمين الدمويين.الايام بيننا ياكلاب الدياراس.
      إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا.

  • هذه بعض تعليقاتك الماضية ياحمد ياعميل الدياراس حتى أسهل على المشاركين هنا ليعرفوا من تكون أنت.
    احمد 10 يوليو 2012 على الساعة 2:57 ص #
    نتمنئ للسيد اللواء محمد مدين توفيق ان يرزقه الله بالصحة و العافية و نشكره علئ كل تضحياته للجزائر و الجزائر لن تنسئ هؤلاء الرجال الذين خدمو الوطن منذ ريعان شبابهم غداة الاستقلال الئ اليوم كما نتمنئ نجاح اللواء عثمان طرطاق في مديريته التي تعتبر العمود الفقري للجزائر لان الامن الداخلي هو اساس الاستقرار هؤلاء الرجال هم من يسهرون علئ حماية الجزائر من المؤامراة و الجوسسة الخارجية لذا نحن نكن لهم كل الاحترام و ندعو لهم بالتوفيق ان شاء الله

    يعني تكِن لهم الاحترام بعد أن ذبحوا الصبيان و النساء في بن طلحة و الرايس و الرمكة و عذبوا خير شباب بلادنا و إختطفوهم و قتلوهم ورموهم في البحر و سرقوا خيرات البلاد وجعلوا سوناطراك ملكا لهم و …………فلعنة الله عليك ياعميل الدياراس الكلب المدعو زورا أحمد,وربي إن شاء الله يحشرك معهم لما يخلصنا الله منكم بعد حين.

  • في اخر تعليق لي قلت انني ساسمع كلب ينبح و هو بعرف اسمه و ها انت تنبح دون ان اتحدث معك لانك تعلم انك كلب ثانيا انا افتخر بجهاز المخابرات الجزائري و برجاله و بالجيش الجزائري و بكل قوات الامن الذين دحرو الارهاب في التسعينات نعم افتخر و اقولها هل المواطن الذي يفتخر بجيشه و قياداته عميل هل المواطن الذي يفتخر بجيشه عميل هل المواطن الذي يفتخر و يحب وطنه عميل ثانيا ما تقوله من اشاعات ان الجيش ارتكب مذابح في حق الشعب الجزائري مجرد اشاعة و هاتو برهانكم ان كنتم صادقين و هذه الاشاعة من الخونة و العملاء احفاد و ابناء الحركة الذين يكرهون الجزائر شعبا و حكومة و انت منهم يا عميل المخزن نعم عميل المخزن انت لست جزائري يا كلب و انا كشفتك و سابقئ ورائك يا كلب لانك تثير الفتنة بين الجزائريين تستغل المعارضة الحقيقية و تدعي انك واحد منهم كي تبث سمك كالافعئ بين الجزائريين و هذه اساليب اليهود يا لعين اليهود احبابكم في المغرب هل تريد ان اذكرك انا ايظا بتعليقاتك السابقة في مدح اليهود و النصارئ ها هو تعليقك ( اعداءنا الحقيقيين ليس اليهود و ليس اسرائيل و ليس النصارئ بل اعداءنا الحقيقيين هم من يدينون بديننا و هم اشد الاعداء و هم من نفس جنسيتنا) يعني بمدح اليهود و النصارئ و تشيتلهم و في نفس الوقت تزرع الحقد و الفتنة بين المسلمين و الجزائريين فمن المستفيد يا ابن الكلب تمدح اليهود و تقول ليسو اعداؤنا رغم ان الله عز و جل قال فيهم و لتجدن اشد الناس عداوة لله و رسوله اليهود صدق الله العظيم لكن منافق و عميل مثلك يناقض كلام الله جهرا و يمدح الصهاينة و النصارئ و يزرع الفتنة بين الجزائريين يا كلب هذه هي مهمتك لهذا تتردد يوميا علئ هذا الموقع لتبث سمومك و تخدع الناس انك جزائري و الاغلبية كشفو انك لست جزائري ادعيت انك من لاربعا ناثيراثن و عندما كلمك شخص من المنطقة و سئلك عن المدينة و جغرافيتها لم تجبه و تهربت و قلت له انك كنت صغيرا هههه يا مخزني قل لاسيادك المخازنية ان الجزائر اعظم منكم و تحيا الصحراء الغربية و سندعمها و نزيد نقولك انا علئ الاقل افتخر بجيشنا و بابناء وطني اما انت تفتخر باليهود و اخيرا لا تحشر نفسك مع المعارضة لان المعارضة الجزائرية اشرف منك لانهم رجال و جزائريين و المعارض الحقيقي يخرج بالصوت و الصورة و يعلق باسمه و ليس باسم مستعار مستخبي وراء الشاشة لماذا لا تفعل مثل رجال رشاد هم علئ الاقل يظهرو بالصوت و الصورة و ليسو منافقين مثلك لانهم جزائريين و الجزائري معروف بالشجاعة و لا يعرف المكر اليهودي مثلكم يا مخاربة لذا لا داعي للنباح انا مستعد اظهر بالصوت و الصورة و اتحداك يا كلب ان ترفع التحدي و تظهر ايظا يا بلد الدعارة و السحر يا عملاء اسرائيل

    • و هل تعلم يا حبيب المخابرات و الجنرالات ان من يحكمك اليوم هم من الحركى و ضباط الجيش الفرنسي ايام الثورة و اكبر غلطة لبومدين انه استعان بهؤلاء الحركى بحجة ان الجيش الجزائري امي و لا يوجد ضباط متعلمين و هم اليوم من تدافع عنهم انت يا حبيب الجنرالات لذى لا تتكلم باسم الجزائر

  • ياكلب الدياراس اليهودي المدعو أحمد زورا ,الحاقد على جيراننا التوانسة و الليبيين و المصريين و المغاربة و إخوننا الثوار السوريين,والله ماراكم سالكين من القصاص.الايام بيننا ياعميل الدياراس الكلب اليهودي المسموم وسترى الادلة بعينك ياعميل الدياراس عندما نمسك بكم كما أمسك إخواننا الثوار الليبيين برأس المخابرات المجرم السنوسي.الدستور اللذي وضعتموه لحماية أنفسكم من المتابعة القضائية هو أكبر دليل على أنكم مجرمون قتلة صبيان و نساء و شيوخ ,فضلا عن شهادات كل من سويدية و سمراوي و شوشان و كريم مولاي و نصر الدين يوس ومزيان صادق و هارون و الشرفاء الاخرين.
    ماتنساش باعميل الدياراس راه جاي قاضي فرنسا هذا الشهر لفتح تحقيق في الرهبان اللذين قتلتهم المخابرات ,بعدما أعطاه بوتفليقة الاذن رغم أنف الدياراس وأنف المسرطن مدين و أنف طرطاق اللمحاصرين سياسيا من قبل رئاسة الجمهورية بقيادة فرنسا و بوتفليقة.
    فإن لم تكن لك مصلحة هنا غير الدفاع عن الدياراس,فلِما تخاف إذن من نشر إسمك الحقيقي و صورتك إن شئت.؟؟؟
    ولعنة الله عليك ياعميل الدياراس و شل الله يداك.

    • بردتلي قلبي فيه هذا العميل الرخيص الكذاب
      الناس تقول لازم نحاربوا الفساد و المفسدين و هاذ العباد مثل هذا العميل شكون اللي راح يحاربهم الحركى عملاء فرنسا و اسرائيل بياعين البلاد و بالاك يحكي من فيلا في الاوروب و ماهوش هنا خلاص
      الدور راه جاي عليهم كلاب النظام هاذو و و الله نهايتهم ما تكونش بعيدة على نهاية القذافي و نهاية بشار القريبة
      هذا الكلب يدافع على نظام و مخابرات عاثت فساد في البلاد و باعتها للغرب …. يدافع على جنرالات كل واحد فيهم عندو مصنع نتاع خمر و ملهى نتاع زنى و شراب يدافع على ناس عندهم الكل جنسية اخرى غير الجزائرية .. على ناس مازالوا ياخذوا الامر من فرنسا … على ناس ما قدروش يقولوا لا للتدخل الفرنسي في مالي و زيد ععليه في الاعلام الرسمي يقلك فرنسا ضد الارهابيين و الله عجب و هو معلق فوق راسو النشيد الوطني مكتوب فيه يا فرنسا قد مضى وقت العتاب … و طويناه كما يطوى الكتاب-…. و فعلا قد مضى وقت العتاب مع هؤلاء الحركى و ابنائهم مثل هذا الكذاب
      الا يعلم هذا الرخيص ان اكبر فترة نهبت فيها اموال الجزائر هي فترة التسعينات بعد المسرحية الطويلة و التي دامت قرابة 10 سنوات من الرعب و الارهاب الذي مارسه الدياراس و النظام على الشعب من نهبها هل هو الفيس يا مخنث
      هل يعلم هذا الرخيص ان اكثر من 90 بالمئة من الوزراء و الولاة منذ 1962 و الذين تداولوا على السلطة هم الان باوروبا و امريكا و دول الخليج متنعمين باموال الشعب و بجنسيات اخرى
      هذا الرخيص يدافع على من قتل بوضياف و قتل قاصدي مرباح الصندوق الاسود للنظام وووووووو
      و ينفي التهمة على جرائم الدياراس و النظام في ترويع الشعب و قتله .. من قتل في ليلة واحدة 650 شخص بين رضيع و امراة و شيخ سيدي موس بن طلحة الرايس 350 في ليلة واحدة و الله هناك من شهد تلك الليلة و يقسم انه لما كان باحدى المعسكرات المجاورة كانوا يسمعون اصوات النساء و الاطفال و هم يصيحون قبل الذبح و فرض عليهم السكوت الى صباح الغد و كانت الفاجعة تلك ليالي من من 3500 ليلة رعب عاشها الجزائريون بسبب هذا النظام العميل
      هذا العميل الرخيص يدافع على نظام تحكمه خليدة تومي هههه وزيرة الثقافة الاسلامية العربية الجزائرية لا تصلي و لا تعترف بالاسلام اصلا و فيديوهاتها معروفة بالويسكي و الشمبانيا
      هذا الرخيص يتكلم باسم المجاهدين و المجاهدات و الله انا اخجل لما يجيبولنا عجوز تاع السبعين صابغة شعرها اصفر و الماكياج و الميني جوب و تحكيلنا على الجهاد وين جاهدت في البار بالاك و في عيد المراة بوتفليقة جالس مع المجاهدات هههه تاع الميني و قدامو غير الشعر الاصفر و الركبة العريانة و قبلها في عيد المراة نشفالها يقول وز وجهو صحيح ام الحجاب ماهوش من تقاليدنا … عندك الحق يا بوتفريقة تقاليدنا البوس بالربعة على وجه كاترين اشتون و كريستين لاغارد و ميركل و الفنانات و الشطاحات يا المخصي
      و الحديث مازال طويييل مع الرخاص كيف هذا

  • اسمع .يا احمد هاذا واحد .من الرجال .حسين مالطى .نريده .رئيس للجزائر .ولو كلفنا .مسيرات .وتظاهرات .فى اوروبا وامريكا وكل .بقاع العالم .ونموت من اجله لانه .دكر .راجل .وطنى .ماهوش من بني وي وي .ام انتم اصحاب لالقباعات .شبعنا منكم .ومن كابرانات فرنسا .50 .سنة باراكات .باراكات .يعنى راه الفساد والطاعون .هم .الجينيرالات..وكل الجالية الجزائرية .سوف نعقد .مؤتمر .عن قريب .ونطالب السيد مالطى حسين .للترشح كرئيس .ام الصهيونيين المندسين .سيطلع كتاب عن قريب .لاسمائهم .كلهم .وهم.يتوالون على اعلى المناصب .فى الجزائر .المسكينة.

  • الله يهديكم لبلاد باعوها وانتم علقو بوتفلقا برويطا ما خدمهاش فا الموندا التاعو مى اوردوعان شوفو واش دار جا مور بوتفليقة قمر صناعى بارجة حربية