سياسة

سلال ينفي وصفهم بـ “الشرذمة”.. والشباب البطال يصر على التظاهر

الحراك الشبابي ينادي بـ “وحدة وطنية” ترفع عنهم التهميش والإقصاء

ن. عبدالوهاب

أشعلت تصريحات سابقة منسوبة للوزير الأول عبد المالك سلال شرارة الغضب بمنطقة الجنوب، خاصة ولاية ورڤلة التي تشهد نشاطا مكثفا لتنظيم “مطلبي” للتعبئة للمسيرة المقررة الخميس المقبل والتي تدعو لرحيل حكومة الوزير الأول والاستجابة لمطالب “التنمية” و«الشغل” التي ينادي بها شباب المنطقة.

وكانت مدينة ورڤلة قد شهدت في وقت سابق، اعتصامات واحتجاجات دورية بسقف منخفض لا يتعدى المطالبة بمناصب شغل، غير أنّ تأويلات لتصريحات سابقة أدلى بها الوزير الأول وتحدث فيها عن “شرذمة بدأت تسوّق لمفهوم شمال جنوب”، واعتبر الشباب العاطل عن العمل أنهم هم المعنيون بوصف “الشرذمة” وهو ما زاد من وتيرة الاحتجاجات ورفع سقف الشعارات للمطالبة المباشرة برحيل الوزير الأول وحكومته.

وفي هذا الخصوص، أكّد الطاهر بلعباس، الناطق باسم منظمي المسيرة المليونية المرتقبة يوم الخميس المقبل، أنّ الوزير الأول عبد المالك سلال نفى كليا أن يكون قد قصد بوصف “الشرذمة” هؤلاء الشباب البطال، حسب ما نقله إليهم نائب برلماني عن ولاية ورڤلة بعد اجتماع جمع نواب الولاية مع الوزير الأولو أول أمس.

غير أنّ ذلك لا يعني شيئا بالنسبة لبلعباس الذي شدد أن هذا “النفي” لن يثنيهم عن الخروج في المسيرة المقررة الخميس المقبل، مشيرا إلى أنّ مطلب رحيل حكومة عبد المالك سلال سيكون شعار المسيرة، إضافة إلى مطالب أخرى منها الشغل والتنمية.

وعن إصرار المعنيين بمسيرة 14 مارس رغم نفي الوزير الأول وصفه لهم بـ “الشرذمة”، تساءل المتحدث عن السبب الذي جعل سلال يخرج بعد 15 يوما مضت على تصريحاته التي تداولتها عديد الصحف الوطنية، ليفند وينفي ذلك عبر وسيط وليس بشكل “رسمي”.

ولعل هذا الإصرار الذي يبديه المعنيون بمليونية الخميس المقبل، سيجلب إليهم اتهامات بمحاولة زعزعة استقرار البلاد موازاة مع ما يحدث بشمال مالي، الأمر الذي نفاه المتحدث مؤكدا أنّهم سيخرجون من أجل أن لا يتحول الجنوب الجزائري لشمال مالي جديد، وأنهم سينادون في مسيرتهم للوحدة الوطنية، لأنهم يشعرون بتهميش كبير من طرف السلطات العليا. وأضاف أن هذه المخاوف التي تبديها بعض الجهات لا أساس لها.

وعن حركة التغيير في سلك الولاة التي أقدم عليها رئيس الجمهورية الأسبوع الماضي، والتي شملت ولايات الجنوب والهضاب العليا، قال الناشط بلعباس إنّه لا ينتظر شيئا من هذا التغيير، لأنّ المطلوب هو تغيير السياسات وليس الأشخاص.

وأضاف المتحدث أنّهم ينتظرون بعد مسيرة الخميس، إنشاء خلية أزمة خاصة بالمناطق التي تعاني من وطأة التهميش والفقر والمشاكل، مشيرا إلى أنّهم فقدوا الأمل في السلطة التشريعية والتنفيذية.

اتهامات بـ “تسييس” احتجاجات سكان الجنوب

أثارت دعوة التنظيمات الشبابية لمسيرة مليونية، الخميس المقبل بمدينة ورڤلة، كثير من المخاوف التي عبّرت عنها بعض الأحزاب السياسية، منها أحزاب اتهمت بشكل مباشر سياسيين بـمحاولة ركوب موجة الاحتجاجات و«تسييسها” و«خلط أوراق” مطالب الشباب المشروعة.

وقال النائب البرلماني حسن ربيعي الذي عاد قبل يوم من زيارة لـولاية ورڤلة، إنّ كافة المطالب التي ينادي بها بطالو الجنوب مشروعة ومن حقهم الطبيعي أن يحتجوا على إهمال وتهميش الدولة لهم، داعيا السلطات العليا للإسراع وعدم التماطل في تلبية المطالب والقيام بواجبها اتجاه مواطنيها الجنوبيين الذين وصفهم بأنهم يعيشون في أوضاع مزرية وخطيرة وكأنهم “خفافيش”.

ولم يخف النائب عن حزب العدالة والتنمية، في اتصال مع “البلاد”، وجود محاولات لأحزاب معينة من أجل “تسييس” هذه الاحتجاجات والقيام بـ “تبزنيس سياسي” على حساب مطالب الشباب المشروعة.

وذكر الرجل حزب جبهة القوى الاشتراكية “الأفافاس”، الذي اعتبره أحد الأحزاب التي تحاول “تسييس” الاحتجاجات وخلط أوراق الشباب البطال، جازما أنّ الوزير الأول عبد المالك سلال كان يقصد بوصف “الشرذمة” هؤلاء السياسيين.

وهو نفس الأمر الذي تطرقت إليه الحركة الشعبية الجزائرية التي يقودها الوزير عمارة بن يونس وانتقدت ما أسمته “التلاعب السياسي بمطالب الشباب” في بعض ولايات الجنوب “بتحويلهم عن هدفهم وإقحامهم في مسارات غير محسوبة” و«تحويل المطالب المشروعة لتحقيق أهداف مبيتة”.

اعتبروها “مسيسة” وذات أجندة خارجية

أعيان الجنوب يتبرأون من “الاحتجاجات”

عبّر مجموعة من أعيان الجنوب عن استنكارهم الشديد للاحتجاجات التي تشهدها المنطقة والتي تهدف في نظرهم لـخلق البلبلة وزعزعة استقرار البلاد، بعدما تحولت المطالب الاجتماعية التي كانت لا تخرج عن نطاق المطالبة بمنصب “شغل”، لتتوسع وتصبح ـ حسبهم ـ مطالب سياسية موشحة بـ “أجندة أجنبية خارجية”. وتبرأ مجلس مشايخ وأعيان ولايات (أدرار، تمنراست وإليزي)، في رسالة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وحكومة الوزير الأول عبد المالك سلال، ممن أسموهم بـ “الأيادي الخفية المندسة” بين مجموعة من الشباب البطالين الذين يحاولون إخراحهم عن مطالبهم المشروعة، حيث تعدت هذه الحملة “المغرضة” كل الحدود ـ يضيف الأعيان ـ لتمس أحد رموز الدولة وهو الوزير الأول عبد المالك سلال.وأكّد الأعيان أنهم يستنكرون كل ما صدر أو يصدر مستقبلا من قبل “شلة نصبوا أنفسهم أوصياء علينا”، وطالبوا جميع أبناء المنطقة بـ “الوقوف وقفة رجل واحد ووضع حد لهؤلاء وتصرفاتهم المعزولة الدخيلة على المجتمع الجنوبي”.

ن. ع
http://www.elbilad.net/archives/88188

11 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • هذا يثبت ما كنت اقوله دائما وهو أن الطغيان يستمد قوته من الرعب الذي زرعته الدعاية في نفوس الناس..وعندما يسقط جدار الخوف تسقط معه كل الأقنعة وتنكشف عورته ويتضح كم كانوا سذجا حينما إستسلموا لجبروته وصدقوا أنه قوة لا تقهر,.
    وهذه حقيقة لو ادركها الناس ما غاشوا في العذاب المهين.
    إذا كان مجرد نتظاهر في جهة من جهات الوطن يدخل الفزع في صفوف النظام وفلوله,ماذا لو إنتفض الوطن كله؟
    المسيرة المقررة ليوم الغد هي رسالة واضحة من اهل الجنوب لإخوانهم في الشمال بأن المواطن قوي حينما يريد ذلك وأنه لا توجد قوة على وجه الأرض قادرة
    على التصدي لإرادته وأن عليه فقط أن يثق في قدراته.
    تراجع سلال عن تصريحاته يكشف الكثير من الحقائق عن هذا النظام على المواطن ان يتعلم كيف يقرأها.
    النظام لم يكن على درجة من الوهن كما هو عليه اليوم.لذلك من مصلحة كل الجزائريين دغم هذه المسيرة التى تمثل فرصتهم الأخيرة للإتحاق بركب الربيع العربي لأنها ليست قضية الجنوب وحده بل قضية كل الشعب الجزائري.

  • السلطات لا اعتقد انها تخشي الحراك الشعبي بل انها تخشي الحراك الجهوي الذي من ورائه عملاء بريطانيا وامريكا

    يا ليت كان الحراك وطني وليس حراك جهوي المراد منه تأليب اصحاب الجنوب علي السلطات و محاوله فرضفكره ان اصحاب الجنوب مضطدين وان الابار تجري تحت اقدامهم وهم يعانون من البطاله ..كل هو وراء تقسيم الجزائر اقول له خسئمت يا حثالي وحلمكم يتقسم الجزائر من الخيال ..ضف الي ذلك فاصحاب الجنوب يحبون الجزائر عكس الانذال الذين يعيشون في بريطانيا وتمونهم مخابرات بريطانيا ..اهل الجنوب يعانون البطاله مثل اصحاب الشمال لكن الحثالي الذين يرزعون الفتنه في الجنوب يمقالاتهم و تحريضاتهم هم من يريدون تحقيق غايه بريطانيا وهي تقسيم الشمال عن الجنوب ليسهل عليهم بعد ذلك التدخل بعض انتشار الفوضي ..لكن اقول لكم يا حقراء يا من تتدعون نصرتكم لنبي الله يا من تحالفتم مع مخابرات بريطانا لن يتحقق مراد اسيادكم لان ابناء الجنوب فحوله ووطنيين وليسو مثلكم

    • ياربيع انت حمار عبد قديم ,بل لست عبد,انت عبيد. أنا على فكرة لست عميل لبريطانيا و لا امريكا بل عميل للمزمبيق و الطوغو.رمتني بدائها و إنسلت,واش كون اللي جاب الامريكان و فرنسا وبريطانيا,ماشي نتوما العملاء الخونة,لعنة الله عليك و على من على شاكلتك.هذا عامنا نحن الجزائريين لطرد الخونة و الحركى و أبنائهم من امثالك.
      والله ماراكم مهنيين ياعملاء يالخونة يالدياراس ,الله ناصرنا و لاناصر لكم وافراد جيش شعبنا منا و ليسوا منكم.
      ففروا إلى أمكم فرنسا إن قبلتكم قبل فوات الاوان,فالبركان قد بدأ يقذف حممه.

  • يا المروكي المدعو صهيب انا اشرف منك يا حقير راك فرحان لما يحدث في الجنوب والله كما توقعت
    انتم تريدون ان تحل الحرب في الجزائر حتي يتدخل اسيادك في الجزائر ..لكن ابناء الجنوب وابناء الجزائر وانا واحد منهم ..نحن ضد الضلم والحقره والفساد والبريوقراطيه لكننا وطنيون نحب الجزائر ولا نريد ها الخراب اما انتم فالواضح انكم تستثمرون في المياه الراكده ..اقول لك لا تعقب علي ردي يا جبان انت رجل وراء الكمبيوتر لوكان راك قدامي تقولي حمار الله امقت انصاف الرجال او ما يشبه الرجال ..بصح انا لوكان نتلقاك في وجهك نقولهالك ..انت باطار ..

    ارجو من اصحاب الموقع عدم الكيل بمكيالين فيتم وضع ردود الدنيئ ضهيب وبالعكس يتم اخفاء ردي

    لقد سبني علي الاقل ارد علي هذا الحقير بمثل اسلوبه لانه الاسلوب الوحيد الذي يستهويه

    انشرو ردي ولا تكيلو يمكيالين

  • يا المروكي المدعو صهيب انا اشرف منك يا حقير راك فرحان لما يحدث في الجنوب والله كما توقعت
    انتم تريدون ان تحل الحرب في الجزائر حتي يتدخل اسيادك في الجزائر ..لكن ابناء الجنوب وابناء الجزائر وانا واحد منهم ..نحن ضد الضلم والحقره والفساد والبريوقراطيه لكننا وطنيون نحب الجزائر ولا نريد ها الخراب اما انتم فالواضح انكم تستثمرون في المياه الراكده ..اقول لك لا تعقب علي ردي يا جبان انت رجل وراء الكمبيوتر لوكان راك قدامي تقولي حمار الله امقت انصاف الرجال او ما يشبه الرجال ..بصح انا لوكان نتلقاك في وجهك نقولهالك ..انت باطار ..

    ارجو من اصحاب الموقع عدم الكيل بمكيالين فيتم وضع ردود الدنيئ صهيب وبالعكس يتم اخفاء ردي

    لقد سبني علي الاقل ارد علي هذا الحقير بمثل اسلوبه لانه الاسلوب الوحيد الذي يستهويه

    انشرو ردي ولا تكيلو يمكيالين

    تعليقك بانتظار موافقة المشرفين على الموقع
    رد

    • أسمع ياربيع هذيك لحكاية تاع أنا مروكي ,أيادي خارجية,مؤامرة ,الناطو,لعجوز يما عمرها 75 سنة و الله حفظتها بالرغم انها أمية.أصحاب الموقع هذا شرفاء و أذكياء ياربيع لحمار,هم يتركونك تكتب ماتشاء حتى تظهر على حقيقتك,لانك حمار لم تفهم أن الشعب الجزائري ماعادتش يصدق اللخداع ديالكم ياولد الحركي .أكتب وإن شاء الله ربي يتولاك و يشل يداك جزاءا لخداعك و كذبك و مكرك.
      ولايحيق المكر السيئ إلا بأهله.
      وواصل كتاباتك و تعليقاتك فنحن نحتاجها والله حتى تبانوا مليح ,مثل صاحبتكم الشرموطة حنون شرور التي قالت أن أمريكا تدرب 200 جزائري في تونس لجلب الربيع على الجزائر ,زيد نتا حاجة اخرى ياحمار ياوجه الكلوطة تاع حنون.

  • كا هذ ا الحراك في الجنوب نتيجته القاعدة الامريكية بتمنراست التي رخصها لهم بوتفليقة و سمح لهم بالنشاط هناك و لولا القنوات الامريكية التي عرضت هذا لما عرفنا شيئ عن هذه القاعدة التي يقولون هي قاعدة تنصت مهمتها رصد الارهاب في الساحل معناه تابعة للسي اي اي صدقاء الموساد و ها هي النتيجة ظباط السي اي اي يؤدون عملهم بامتياز و يقومون بتحريك الجنوب كي يفصلوه عن الشمال و لاول مرة انا معك يا كليب العملاء راهم عندنا في الجزائر و هم من ادخلو علينا السي اي اي و الاف بي اي و فتحو لهم الاراضي الجزائرية للنشاط تحت غطاء الحرب علئ القاعدة و ها هي النتيجة الجنوب و الاظطرابات و رغم ان الكل قال ان امريكا و فرنسا عيونهم علئ الجنوب و الله حكومة بوتفليقة افشل حكومة في تاريخ الجزائر حتئ في العشرية السوداء الجنوب الجزائري لم يشهد هذه الاظطرابات الا في فترة رئاسة شارلي شابلين يا ايها الجزائريين بوتفليقة هو شارلي شابلين و المسؤولين في الدولة و الجنرالات يسمونه شابلين ههههههه

    • اسمع ياحمد يامن كنت تطبل للدياراس نورمالمو خلاص تفاهمنا تحبس الشيتة و خلينا من حكاية المؤامرة ,الصهاينة ,أمريكا……بلا بلا .ياو الأعداء الحقيقيين هم الدياراس اللي أوصلوا بلادنا إلى مانحن عليه الان.أما إذا أصررت على الكذب و الخداع فلن أتركك و الله وين تكتب تلقاني موراك.إذا ماراكش قادر تقول كلمة الحق و تنصر الشعب الجزائري المستضعف,الاحسن لك أن تغلق فمك و لاتكثر سواد الدياراس المجرمين.

    • شفت خويا romain اللي يعارض العصابة تع الدياراس الحاكمين اللي قعروا لبلاد,الشياتين ديالهم يصفونك بأنك مروكي أو قطري أو ناطو أو عميل الصهاينة أو…….دزوا معاهم يالقطاء الدياراس ,أنا عميل للمزمبيق و الطوغو.