مقالات

هل تم حجب قناة المغاربية؟! | أحسن بوشة

لاحظنا أن قناة تلفزيون المغاربية التي تبث من لندن قد توقفت عن الإرسال منذ الأمس على كل الأقمار الصناعية,فماذ حدث هل هو مجرد خلل تقني مؤقت وستعود القناة إلى البث ومواصلة كشف المستور عما حدث ويحدث في الجزائر؟أم هي السلطة في الجزائر تكون قد بزنست مع فرنسا وضغطت عليها لتغلق القناة حتى يتم تدجينها أو غلقها نهائيا؟
قناة المغاربية إنطلقت في البث من لندن منذ خمسة عشرة شهرا, وحسب رئيس تحريرها إلإعلامي سليم صالحي فإن تمويلها مغاربي مشترك, كما أن برامجها تهتم بالشؤون المغاربية عامة والجزائرية خاصة وإن كانت تعطي أغلب وقتها للشأن الجزائري,كما أن أي ممول مغربي سوف لن يشارك في قناة تنتقد الملك أو النظام المغربي,القناة تلتقط على النايل سات وعلى هوت بيرد,فالمسؤول المباشر للحجب هو الشركة القابضة المصرية نايل سات وهوت بيرد التابعة للفرنسية يوتال سات.
وحسب بيان صحفي عاجل صادر عن منظمة نادي الترقي الجزائري بأوروبا فإن إدارة نايل سات قد تحجب قناة المغاربية بضغط من السلطات الجزائرية عبر فرنسا….
فإذا كان لفرنسا دور في الحجب مع إدارة النايل سات فهي تستطيع فعل ذلك بسهولة مع هوت بيرد ويوتال سات وشركة خدمات الساتليت البلجيكية والتي يبدو وأن قناة المغاربية تبث عبرها.
حتى كتابة هاته السطور لم يصدر أي توضيح من موقع قناة المغاربية حول أسباب التوقف المفاجيء للإرسال,وليس غريبا أن يحدث هذا الضغط من الحكومة الجزائرية على النايل سات أو على الفرنسية يوتال سات لحجب قناة المغاربية وذلك للأسباب الآتية:
*مؤخرا ومع بداية الإحتجاجات الشبابية في مدن الجنوب أصبحت قناة المغاربية هي صوتهم,من مقابلات وفيديوهات شبه مباشرة, وهذا ما يؤرق فعلا سلطة إمتهنت خنق كل إعلام حقيقي حر,وليس هناك مبالغة إذا قلنا أن ما تقدمه القناة من إحتجاجات الجنوب, وفتحها المجال لعائلات المختطفين ,وتقارير الفساد المرسلة من كل نواحي الجزائر, كل ذلك يرعب السلطة فعلا ويكشف عورتها,خاصة وهي تعرف مافعلته قناة الجزيرة والفيسبوك في ميادين الربيع العربي.
*قناة المغاربية قدمت برامج عديدة حول موضوع الفساد وعلاقة الرئيس ورجال الرئيس بالفساد وهذا أمرا مهلكا ومشوها لصورة الرئيس أمام الشعب,خاصة إذا كانت للرئيس ولمحيطه نية في الترشح لعهدة رئاسية رابعة,ومما زاد حتما في قلق دوائر السلطة هو أن قناة المغاربية فتحت المجال للكلام لعدة أساتذة وسياسيين وإعلاميين من داخل الجزائر وهؤلاء لهم سمعة طيبة وصوت مسموع مثل الأستاذين عبد العالي رزاقي وأحمد عظيمي وغيرهم.
*منذ نشأتها أصبحت المغاربية منبرا حرا للمعارضة الجزائرية في الخارج,من قدماء الجبهة الإسلامية إلى عناصر تنظيم الضباط الأحرار وحركة رشاد, وهؤلاء مجتمعون هم أشد وأشرس أعداء السلطة.لقد شاهدنا مؤخرا بعد حادثة تيقنتورين كيف أن ضابطين سابقين كانا يتكلمان بصراحة كبيرة وبتحذي للرئيس ولجنرال جهاز الإستعلامات,ثم شاهدناهم يتكلمان حول صفقات و فساد رجال في مؤسسة الرئاسة والجيش وهو ما يكون قد أغضب السلطة وربما خوفها ,خاصة وأن الملايين من المشاهدين لم يكونوا ليحلموا بهكذا صراحة وإثارة في برنامج تلفزيوني على المباشر.
*هاته السنة هي السنة المؤدية إلى تغيير الدستور وإجراء الإنتخابات الرئاسية والسلطة لا تريد من يفسد خططها ويفسد تجاربها المخبرية في تصنيع من يرأسنا لسنوات قادمة,لهذا هناك خوف من فتح القناة للحملة الإنتخابية للسيد بن بيتور أوغيره .
إن حجب المغاربية إن تأكد سوف لن يكون مفاجئا لأن فرنسا وإدارة النايل سات سوف تعمل بالمصالح وليس بالمباديء, وقد رأيناهم كيف حجبوا قنوات عربية من قبل ,وفرنسا لذيها مصالح وصفقات كبرى مع الجزائر و مع السلطة في الجزائر, ولهذا فهم سيهرولون إلى غلق المغاربية وغيرها متى طلب منهم ذلك, إن حرية الإعلام والترخيص الإعلامي تسبقه المصلحة العليا لفرنسا أو لبريطانيا, خاصة في عهد الأزمة الإقتصادية الخانقة….وهذا ما يكون قد غاب عن جماعة المغاربية.
في الأخير لا يفوتني أن أشير إلى أن الغلق الإعلامي ,وتكميم الأفواه ,وقطع الإنترنت عن مدن الجنوب وغيرها خوفا من شباب الفيسبوك لن يستمر إلى الأبد, فالثورة التكنولوجية العالمية ستجعل حرية التعبير, وحرية البث التلفزيوني,وحرية الكتابة والتدوين, وحتى حرية الشتم معممة ومتاحة في كل مكان.لهذا فإن أعمال كهذه تعبر حقا عن فاشية فكرية وإعلامية وعن إزدواجية في المعايير,فكيف نقول لا لفتح السمعي البصري ومن جهة أخرى نعطي رخصا لعمال قنوات مثل الشروق والنهار, تأسيسها في الخارج وإستيديوهاتها في العاصمة ؟!
ضعوا قانون إعلام جيد تحدد فيه إخلاقيات الإعلام,وأفتحوا السمعي البصري ,وسرعوا في تدفق الإنترنت وأفتحوا الجيل الثالث للهاتف النقال وأتركونا نلحق على الأقل بموريطانيا يرحمكم الله

كلمات مفتاحية

29 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • السلام عليكم

    ليس لديك اي مصدر حول دخل فرنسا في وقف القناه وتضع لنا هذا المقال المليئ بالتكهنات التي يريد الكاتب المبتدئ فرضها علينا
    ان قمر النايلسات شركه استثماريه مصريه موقعها في مصر و من له الحق في ايقاف القناه هي هذه الشركه الاستثماريه ولا ادري لما تخلط في الكلام و الكل يتذكر قناه المنار التي توقيفها عن قمر اوروبا ولكن في المقابل لم يتمكن من ايقافها في النيل سات ..وتجدر الاشاره ان قناه المغاربيه لاا تحضي بشعبيه تماما حتي في المواقع الالكترونيه لا تصنف كقناه جزائريه و علي سبيل المثال موقع ستار تايمز للبحريني الدوسري فان احد المنتديات منع تداول الحديث عن قناه المغاربيه لانهم يعتبرونها قناه فتنه وهي محاربه للجزائر ..قناه المغاربيه ذكر سليم في بدايتها انها قناه للمغرب العربي لكنها تتحدث فقط عن الجزائر ..ومصدر القناه وتمويلها قطري ويديرها ابن عباسي المدني الشديد الثراء ..القناه تافه حيث انه لا يوجد اي روبرتاج يضعون موضوع يومي ثم تجد مداخلات لنفس الاشخاص وحتي ان المكالمات داخليه من الاستوديو فلو لاحضتم ان الصوت من الداخل والامر يمكن اكتشافه اي مواطن بسيط فما بالك لخبير في التركيب والمونتاج ..اخي الكاتب لقد اعطيت للقناه اكثر من قيمتها ..

    • ياقواد الدياراس ربيع موت بغيظك,المغاربية هواء الشعب الجزائري اللذي يتنفسه,أما أنت وأمثالك فلك أن تشم قذارة قناتكم الظلامية الاقذر من واد الحراش.

    • معك حق
      والله العظيم أنا حذفتها هي و قناة زيطوط العصر أو الكرامة القطرية رغم كره للنظام إلا أنني أرفض الفيس و تمجيده و التشبيح له

  • إلى ربيع
    مرحبا بك يا أخي وشكرا على قراءة المقال.
    جوابا على تساؤلاتك أنا درست المنهجية العلمية ولا أكتب تخمينات وأعي ما أكتب…عندما أشرت إلى دور فرنسا حول نايل سات فقد إستندت إلى بيان نادي الترقي في أوروبا كما ورد ولم أؤكده…أما لما تكلمت عن سلطة فرنسا على القمر الصناعي فقد وضحت أن ذلك يخص إرسال المغاربية على هوت بيرد…فلتعلم أخي أن البث يتم عبر قمرين مختلفين الأول نايل سات w7 مصري موجه للمنطقة العربية ,والثاني فرنسي يوتال سات ومنه هوت بيرد زاوية 13شرق وهو موجه لغرب أوروبا والمغرب العربي وهذا تتحكم فيه فرنسا وقد حجبت قناة المنار لسنوات خلت…وأزيدك أنك لما تشاهد المغاربية على هوت بيرد ترى في البداية عبارة belgium satellite services ببحث في جوجل تجد أنها مؤسسة بلجيكية من نشاطاتها إستضافة القنوات بأسعار تستطيع معرفتها منهم وهذا ما دفعني إلى ذكر ذلك.
    أنا كاتب هاوي تلقائي أكتب لأعبر عن أفكاري وربما أفيد الآخرين كذلك أما مبتديء فهذا ليس عيب ياربيع فأنا أجتهد فقط وقد بدأت إجتهادي وأنا تلميذ سنة 1976 عندما كنت محررا للقسم العربي لمجلة ثانويتي صوت الأمير بثانوية الأمير عبد القادر بالعاصمة.
    أما رأيك في المغاربية فلا أعتقد أن من ذكرتهم أنا في مقالي من داخل الجزائر وخارجها ممن يتكلمون كل يوم على شاشة المغاربية, وفيهم الأساتذة والصحفيين والسياسيين المحترمين يشاركونك نفس الرأي…دعوا الناس تتنفس وتعطي رأيها ,أم ربما يفرحك من خطف مئة ألف اورو وملايير الإشهار وافتتح قناة من عمان؟ لقد خدمنا الجزائر ونحن رضع ونحن في خدمتها ونحن كهول ياربيع.
    تحياتي

    • ياأخى لى علمك المنهجية والصحافة وفن التخلاط ماقالكش بأن المغاربية عنده موقع الكترونى …ولعاش ماتزوروش باش تشوف ان حتى في الموقع القناة ليست شغالة …والانترنيت لا يوجد له رقيب كمى تعلم يعنى الموضوع لا يخلو من أن يكون من عند مسيرى هاته القناة الشيطانية …حتى في صفحة حكيم قالك ستعود للبث يوم غد يعنى خسرة الرهان يا واحد الخلاط

      http://almagharibia.tv/livestream

      • تُعلم قناة المغاربية مشاهديها الكرام، أن القناة تعرضت إلى ضغوط سياسية كبيرة من جهات معلومة خلال الأيام الماضية، أدّت إلى إيقاف بثّها لمدّة ثلاثة أيام. وإذ تعود قناة المغاربية إلى البثّ من جديد، فإنها تعدُ مشاهديها بكشف تفاصيل هذه الضغوط في الوقت المناسب، كما تتعهدُ لهم بمواصلة الإلتزام بخطها الإعلامي الحرّ، وتُجدّد لهم وعدها الأول بأن تبقى قناةً تهدفُ من خلال مختلف موادها الاعلامية، إلى المساهمة في تكريس حق المواطنين في الوصول إلى المعلومة الصحيحة ومتابعة خدمة إعلامية تعتمدُ الرّصانة والموضوعية، وترتكز على المهنية والحرفية، وتضمن حرية التعبير وإبراز الرأي والرأي الآخر، وبأن تبقى أيضا على خطها الإعلامي المعهود المُناصرللقيم الانسانية، وعلى رأسها قيم الحرية والمساواة وحقوق الانسان، كما تُثمن قناة المغاربية التعاطف الكبير والمساندة الهائلة التي عبر عنهما آلاف المشاهدين الأوفياء عبر تواصلهم مع القناة بمختلف وسائل التواصل.

        مجلس إدارة قناة المغاربية

  • نعم أخي أبوصلاح معك حق…أين هي الحقيقة في ما يجري في قناة المغاربية؟ لقد نظرت في موقعها و في صفحة رئيس تحريرها على الفيسبوك وهناك العديد من الأسئلة من المشاهدين لمعرفة ماذا جرى؟ المؤسف أن كل مواقع القناة تبدوا كأنها نائمة! ولا رد واحد أو توضيح،ماهكذا تورد الإبل يا سي سليم و يا سي عثمان أهكذا تتجاهلون الملايين الذين تقولون أنهم يشاهدون القناة؟
    أنتم تعرفون أن المصداقية تكتسب بالدقة والتحري والموضوعية فكان من الوفاء لو واصلتم نشاطاتكم في تأييد البطالين وغيرهم بالصور والكتابة يوميا على الفيسبوك بعد توقف الإرسال….كما كان عليكم تحديث صفحاتكم على الفيسبوك لإخبار الناس عن أسباب التوقف,هل هي تقنية؟هل هي دائمة وبضغط من أي جهة؟ النايل سات وهوت بيرد هما من تبثون عبرهم والناس تعرف من يملكهم…المواطن الجزائري لا يمكن إستغبائه وهو يعرف الغث من السمين, فلا تخيبوا أماله وإلا سينصرف عنكم آجلا أم عاجلا.
    وإن عدتم فرجاءا سموا القناة بالجزائرية أو القصبة أو جرجرة وغيرها,لأن القناة عمليا موجهة للجزائر ولكشف الفساد في الجزائر وبرامجكم وعمالكم أغلبهم جزائريون…وكما أشرت من قبل في المقال فمن الغباء توقع شراكة مغربية (وحتى تونسية او ليبية) في القناة تقبل ببرامج تنتقد المخزن أو الحكومة المغربية,فلم التمويه؟.
    دعنا نركز وبنزاهة على كيفية معالجة مصيبتنا مع قبائل بني نهب في بلادنا, وعلى ضياع أحلام شبابنا ياجماعة وحينها ستجدون الملايين حقا في إنتظاركم.

    • سليم صالحي salim salhi

      منذ حوالي ساعة.

      السلام عليكم جميعا .. ترقبوا غداً البيان التوضيحي من مجلس إدارة قناة المغاربية لأسباب توقفها عن البث، كما اطمئن الجميع ان القناة ستعاود بثها العادي غداً أيضاً ان شاء الله … شكرًا لكم جميعا على اهتمامكم وتعاطفكم … تحياتي

      ملاحظة :أخيرا وبعد يومين إنقطاع للإرسال بدون معرفة السبب,هاته رسالة مأخوذة من موقع رئيس تحرير المغاربية الإعلامي سليم صالح أصدرها منذ ساعة مشكورا.

  • أظن و الله أعلم أن بعد لقاء سلال و أمير قطر تم إنهاء تمويل هذه القناة التي يعتبر نجل عباسي مدني أحد أهم مؤسسيها و مموليها و السكوت الرهيب الحالي لصحفي المغاربية يدل على أمرٍ يخجل به كالتمويل الأجنبي و الله أعلم

    • يالحراشي خلينا من هذيك لحكاية تاع المغاربية تحصل على تمويل من قطر هههههه.
      يارحم الشيخ الحراشي روح جيبنا زوج كيلو براقة من الدلالة خَيَرْلِي لمليحة خاطرش المقنين ديالي عندو كوليسترول.

  • ههههه الئ الجحيم يا قناة المغاربية يقولون انها قناة تهتم بالشؤون المغاربية و منذ ان فتحت هذه القناة و هي مسلطة علئ الجزائر فقط يوميا تبث في الفتنة و لهذا ان كان خبر غلق قناة المغاربية صحيح فساقوم بذبح كبش و اقيم عرسا يا فرحتي بالخبر السار يجب تاديب هؤلاء الكلاب الظالة

    • لعنة الله عليك ياعميل الدياراس الكلب الحركي المدعو احمد,يالله أعطينا إسمك ,ياك قلت لنا جدك شهيد (طبعا هو حركي) و3 أسماء لشوارع سميت بإسمه,نحن ننتظر دائما ,إنبح إنبح أوزيد إنبح,راه بدا يبان عليك أثر النباح ياكلب أنبح أنبح عَوْ,عَوْ,عَوْ,عَوْ…..عَوْ,عَوْ
      المغاربية أكسجين الشعب الجزائري وستعود بإذن الله للبث,وانت ياحمد وصحابك عندكم قناة القذارة الظلامية الممزوجة برائحة العادة الشهرية تاع لويزة شرور فلكم أن تستنشقوها.
      إنبح لسيادك الدياراس عَوْ,عَوْ,عَوْ,عَوْ…..عَوْ,عَوْ

  • ما هذا الكلام بوشه كيف القناه تتعرض للضغط ثم تعود لليث في ضرف 3 ايام فاما تقفل القناه ام تترك …فهذه مسرحيه حقيره من طرف
    القناه تريد ابداء للعالم العربي وللجزائري خصوصا انها قناه خطيره وانها تتعرص للمضايقات مع ان الجميع يعلم ان روادها هم حفنه من العملاء والشعب الجزائري لا يهتم بقناه غير موضوعيه ممولها الرئيس ابن عباسي المدني المعاقب بالاعدام وتحالف مع قطر وبريطانيا لنشر البيلبله املا في العوده للجزائر يوما والكل يتذكر كيف تدخلت قطر لما القي القبض علي صاحب قناه المغاربيه في الهند واستعملت نفوذها لاخراجه من السجن لانه كان صادر ضده امر بالقبض دولي فلما قطر تساعد شخص محكوم عليه بالاعدام رغم انها بلد ديكتاتوري …اخي الكاتب الان تأكدت انك راك غير تخلط لا مصدر لك ولا هم يحزنون

    • قل موتوا بغيظكم يالقطاء الدياراس ,المغاربية كِما قال الواحد ,الاكسجين ديالنا,مثلها ومثل العصر ,,وإن شاء الله المزيد من قنوات النضال حتى مايبقى بيت فلبلاد إلا ودخله الاكسجين تاع الصح.ونتا ياربيع و صاحبك حمدوياك عندكم الظلامية الي تريح ب….راك تعرف البقية.
      قل موتوا بغيظكم.

    • يالربيع…يالربيع…أنت إما تعاني من التخمة و التنويم الريعي أو أنت في خدمة بني نهب !
      العالم أصبح قرية صغيرة وأجماعتك يريدون إبقائنا في العصر الحجري,وإلا فلماذا نصنع من الحبة قبة,لماذا نفرض على الشعب مشاهدة اليتيمة فقط؟ لماذا نفرض على الشعب أبطأ إنترنت في العالم؟ لماذا نخاف من الجيل الثالث للنقال؟….الخوف من الشباب والتغيير يقطع جوف بني نهب ياربيع!؟
      وأنت ياربيع, كيف تتقبل سرقة ملايير الإشهار وملايير المطبعة الحكومية من طرف النهار والشروق التي فتحت قناتها من عمان وبسعر مئة ألف اورو للسنة… ثم تتحصل على رخص وزارة التطبيل والتبندير لعمالها ليقفزون فوق القانون ويعملون من العاصمة, رغم أن قانون فتح السمعي البصري لم يصدر بعد؟! وأنت تعلم السموم التي تبثها هاته القنوات.
      كيف تتقبل ذلك,وتعيب على المغاربية تمويلها و بثها الذي يخصص أغلبه لصرخات الشعب ولتدخلات من أعماق الجزائر من أمثال علي بلحاج أو أحمد عظيمي أو بن بيتور أو رزاقي وفيصل مطاوي وجاب الله وكثيرون غيرهم,وكذلك تدخل الكثير من الشرفاء في الخارج و الذين هربتهم وشتتهم قبيلة بني نهب الحاكمة؟
      أنا كمشاهد من الشعب طبعا أذهب مع الشعب ومع من يدافع عن الشعب والمغاربية والمتدخلين عبرها يفعلون ذلك, ولا يهمني موقف السلطة من المغاربية, مادامت القناة لا تتعرض للمصلحة العليا لبلدي ولا تهين بلدي ولاتخون بلدي,ولا أرى حرجا في حربها مع النظام الذي أهلك الحرث والنسل وحطم البلد إقتصاديا وإجتماعيا,فهي نعمة التكنولوجيا والطايقْ على من طاقْ.
      لقد تبين أن الحجب حقيقي وراؤه بعض الكابرنات الإعلامية والسياسية محلية وخارجية,سيحاولون الضغط والتخويف لتدجين القناة وعلى المشرفين أن يكونوا أذكياء وأوفياء في تبليغ رسالتهم,كما يستحسن الإبتعاد عن المقابلات المثيرة والتي فيها بعض العبارات التي قد تعطي فرصة لضرب القناة.
      شكرا على التواصل يالربيع.

  • اخي بوشه علي بلحاج أو أحمد عظيمي أو بن بيتور أو رزاقي وفيصل مطاوي وجاب الله كل الاسماء التي ذكرت تتكلم في الجرائد اليوميه وعلي سبيل المثال رزاقي له مقالات اسبوعيه في جريده الشروق اليومي وغريها من الجرائد وبن بيتور يتحدث لكل الصحف وجميع القنوات كالجظائريه مثلا وعضيمي وجاب الله فيصل كلهم يتحدثون ..لما المغالطه يا اخي الكاتب ..يعني انت لا تعارض مصدر تمويل هذه القناه حتي لو كان الكيان الصهيوني يعني التحالف مع العدو فقط ضد الجزائر ..انت صحفي لا تحسن اداء عملك تضع تخمينات و تكهنات ..اصلح نفسك اخي اولا وكن موضوعي ولا تكن صحفي ساعي الي نشر الاكاذيب بمجرد شكوك و تخمينات ..

    • ياربيع فرق بين الدولة الجزائرية والنظام الجزائري,القناة تكشف فساد النظام ولا تخرب الجزائر…إذا كانت قطر تمول القناة فقطر تمول مشاريع بخمسة مليار في الجزائر كذلك,هل نقول أن بناء مصنع بمليارين هو تخريب للجزائر؟ وكفاك مغالطة لا تعتقد أن مواطنين شرفاء يبدلون مجهودات لتبليغ صرخة المهمشين سيقبلون تمويل إسرائيلي…فأنت هنا تزايد وتراوغ فقط.
      على كل حال يظهر لي أنك منوم أو مكلف بمهمة وقد تغذيتم بحليب الفساد فبصحتكوم.
      ولنترك المساحة الموجودة في الموقع للتعليقات الأخرى.

  • قال الشيخ علي بلحاج حفظه الله لكل دولة مافيا الا الجزائر المافيا لها دوة
    لقد صدق الشيخ نحن نعيش في الجزائر لا في المريخ فقناة المغاربية تنقل الحقيقة كماهي
    والشعب المغلوب على امره سينتفض علو الحركى كما انتفض على اسيادهم باذن الله.

  • الي بوشه لعلمك ان في فرنسا قناه beinsport لم يمنح لها الترخيص بالبث في فرنسا الا بعد ان تحصلت علي الضوء الاخضررغم ان القناه تقوم ببث لقاءات في كره القدم فقط ولا دخل لسياسه فيها فمابالك لو تترك قناه تكذب ليل نهار وتضع مكالمات مصطنعه ..القناه ابد ا لم تكشف الفساد فهي تنقل كل يوم مقال عن جريده جزائريه محليه و تضع تدخلات لاشخاص يعلقو علي الموضوع ..والله تتحدث كأن القناه تكشف الفساد .
    انا لم اغالط في الشرح بل ضربت مثالا حيا قد يحدث لو انتهجنا كلامك.يعني الذي يعقب علي مقالك او يخالفك الرائ تتهمه بالتنويم علي الاقل تقبل فكرتي ..المزايد هو انت اخي الكاتب الذي صرحت في مقالك ان فرنسا هي من اوقفت المغاربيه في النيل سات دون اي مصدر و هنا لب الخلاف ..فلا تراوغ انت لاني اكتشفت انك كاتب مغمور لا يمت لصله للمصداقيه والموضوعيه ..همسه انا مواطن بسيط فلا داعي للرسائل المسومه

  • اصدقم القول ان قناة المغاربية تعتبر من احسن القنوات العربية فهي تتفوق على قناة الجزيرة والعربية ففي الجزائر90 بالمائة من الجزائريين يداومون على مشاهدة قناة المغاربية خاصة برنامج صدى الشارع والحدث المغاربي واستطاعت قناة المغاربية في ظرف وجيز لا يتعدى عام ونيف ان تحصد هذا النجاح بفضل استماتتما وصبر صحفييها على العراقيل والمضايقات وكونهاقناة تعطي للراي والراي المخالف حق التعبير هنيئا للمغاربية هذا النجاح وتحية الي صحفييها سليم صالحي جمال الدين طالب عثمان سابق عادل لعزيزي ثرية محاميد بسمة لبوخ والى جنود الخفاء شكرا شكرا شكرا لقناة المغاربية

  • السلام عليكم
    ظهرت مؤخراً قناة جرجرة Djurdura TV على مدار نايلسات 11137 أفقي 22000
    هل لديكم معلومات عنها وهل هي جزائرية؟

  • السلام عليكم .شكرا للمقال وكتابا تك .جيدة وهادفة وموظوع .له علاقة كبيرة لفظح النظام الفاسد الذى يريد ان يطمس الانظار بقتاته اليتيمة كما قالت الاخت خديجة بن قنة ..نظام يحب الابيظ والاسود ..نظام اسكت الحيط ابودنيه …او طبطب ..ام فاقوا بيكم وهاذا نداء …الى كل جزائرى ان يتطرق الى الفساد …فهاذا اظعف الايمان …فغرق السفينة يعنينا كلنا .فكفانا سكوت. على السلب والنهب من بنى نهب ..ارحلوا………..??????????