مقالات

فضائح “الصندوق الأسود” في الجزائر تشعل الصراع بين الرئاسة والمخابرات

تقول بعض الأخبار إن وزير الطاقة الجزائري السابق، شكيب خليل، الذي كان واحدا من أقوى الوزراء في الجزائر خلال عشر سنوات الماضية، فرَ (أو بالأحرى تم تهريبه) من الجزائر بعدما باع أكثر ممتلكاته. ولم تصدر في حقه مذكرة توقيف بسبب تورطه في ملفات فساد بأرقام خيالية إلا متأخرة، وتزامن “تهريبه” مع عملية سطو على مكاتب مجلس قضاء الجزائر العاصمة وسرقتهم لبعض ملفات الفساد الثقيلة.

وقد ثارت هذه الزوابع وانتشرت أخبار الفساد بشكل غير مسبوق بعد فتح التحقيقات القضائية (الأجنبية خصوصا) في إيطاليا، كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، حول صفقات مشبوهة تورط فيها وزير الطاقة السابق (رجل بوتفليقة وابن بلدته، شكيب خليل) وبعض كبار المسؤولين السابقين في شركة النفط المملوكة للدولة (سوناطراك)، وهي واحدة من أكبر وأغنى شركات البترول العالمية.

ولا تزال فضائح الفساد تتوالى وتهز كيان وتضرب مصداقية شركة سوناطراك البترولية، الشركة الأولى في أفريقيا، ومصدر 98٪ من إيرادات الجزائر، وبالتالي، تربك وتقلق جناح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وفي هذا يرى “حسين مالطي”، أحد مؤسسي شركة سوناطراك وخبير نفط عالمي ومؤلف كتاب التاريخ السري للنفط الجزائري، أن هذه الملحمة السياسية والمالية لا علاقة لها بعملية تنظيف وتطهير المؤسسات الإستراتيجية من الفاسدين والمرتشين، قائلا: “استخدمت قوى الحكم المتصارعة قضايا الفساد لتحويل السلطة من جناح إلى آخر، ذلك أن جهاز الاستعلامات والأمن (المخابرات) تولى إحكام قبضته على قطاع النفط، وهذا تحت سيطرة دائرة الرئيس إلى وقت قريب”.

ويستدرك موضحا: “وأما اليوم، فإن جهاز المخابرات يريد إضعاف دائرة الرئيس بوتفليقة في ضوء الانتخابات الرئاسية القادمة في العام 2014”.

وقد اعترف أحد المقربين للرئيس بوتفليقة في حديثه مع صحيفة “لوموند” الفرنسية، قائلا: “في قصر المرادية الرئاسي، لا أحد ينكر وجود صراع موازين القوى.. والمشكلة أن الجيش (العسكر) ينسى أيضا أنه استفاد من الصندوق المالي الأسود. ويمكن للمرء أن يتحدث عن عقود وعقود من النهب”.

* المال السياسي وقود الصراع على الحكم:

منذ “انتخاب” عبد العزيز بوتفليقة على رأس نظام الحكم في الجزائر، حدث نوع من إعادة هيكلة ما يسمى بـ”الدولة العميقة”، واخترقت التغييرات الدائرة الداخلية للسلطة، ليس لمجرد وجود رئيس محنك دبلوماسي عارف بخبايا الحكم، ولكن أيضا للظروف الأخرى المجتمعة التي تهيأت له، ولعل أهمها وفرة المال بشكل غير مسبوق، إلى جانب غياب أهم أركان النظام (بالموت) وشيخوخة كبار القادة العسكريين.

ويبقى السؤال مطروحا بإلحاح: هل يعقل أن يتضخم دور “المافيا” المالية وتأثيرها بلا إسناد ولا شراكة ولا توظيف من داخل النظام؟

“المافيا” المالية في الجزائر بلغت ذروة تأثيرها في سنوات التسعينيات من القرن الماضي على يد مراكز السيطرة الأقوى حينها (العسكر السري والعلني)، وتشكلت في تلك الآونة قبل أن يُؤتى بالرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة على رأس السلطة السياسية، الذي عمل على الحد من طغيانها، وصنع له حاشية وولاءات من كبار العسكريين وغيرهم لإحداث قدر من التوازنات الملحة.

لكن ما كان له أن يدير تركة سنوات الجمر ويُمكن محيطه من إنتاج طبقة جديدة من المترفين والأثرياء ويتدخل في شؤون كبار قادة الجيش، لولا تمكنه إلى حد ما من توظيف الأموال الضخمة من واردات النفط (أو ما يسمة بـ”الصندوق الأسود”، بمعنى أنه واجه المجموعات المتنفذة بسلاحها الفتاك وهو المال، وكان في هذا سخيا وبارعا ومحظوظا بارتفاع أسعار النفط، خاصة وأنه لم يكن مسؤولا أمام أي مؤسسة أو جهاز عن إدارته لعائدات البترول الخيالية.

وعلى هذا، يمكن اعتبار الوفرة المالية بمثابة قوة الرئيس الحقيقية في إدارة التوازنات الداخلية، من دون منازع ولا رادع، بالإضافة إلى الموازنة العامة للدولة، وخاصة ما تعلق منها بـ”صندوق النفط الأسود” الذي كان تحت إشراف وزير الطاقة السابق المثير للجدل، شكيب خليل، حيث شكلت صادرات الهيدروكربونات السلاح الفعال وغير الشفاف والحاسم في الصراع على المواقع والنفوذ والسيطرة وفي معركة الاصطفاف وكسب الولاءات.

فكان وزير الطاقة السابق (شكيب خليل مستشار سابق في البنك الدولي)، أمين الرئيس على هذا الصندوق، وقد تعرض لهجمات مبرمجة ومنظمة لزعزعته وإرباكه من بعض أجهزة السيطرة المنافسة، وكان أكثرها تأثيرا ملف فضائح الفساد المالي لشركة “سوناطراك” (الشركة الحكومية للطاقة)، والتي تمول أكثر من نصف ميزانية الدولة وتنتج 98 بالمائة من صادراتها، وما ارتبط بالغموض المريب في التوظيف وتسيير الصفقات الضخمة والمشاريع، إلى أن نُحي عن الوزارة في صفقة مريبة لا يزال يكتنفها كثير من الغموض بين مختلف أركان النظام.

في هذا الصراع المرير على السلطة، كان للعوامل الخارجية أهمية خاصة وربما دورا حاسما، خاصة مع ارتفاع أسعار النفط والموارد الهائلة التي تلت ذلك والعقود الكبيرة المبرمة، مع كل ما يقتضيه ذلك من تشكيلة لجان مشتركة مع أجانب وإقامة علاقات مع جهات خارجية فاعلة.

وقد عزز تعيين شكيب خليل على رأس وزارة الطاقة وكذا صداقات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الخارجية الممتدة من بروز طرف جديد، بدأ يلقي بثقله على المشهد السياسي في الجزائري منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي، ممثلا في الأمريكيين، الذين حسموا موقفهم في الأخير لصالح الرئيس بوتفليقة.

ومن جانب آخر، تمكن الرئيس الجزائري من تقليص الدائرة الأولى للحكم، هذا في الوقت الذي انضم فيه موالون ووافدون جدد، ومنهم رجال أعمال، إلى ما دون ذلك من دوائر السلطة، ولكنهم ينشطون تحت قيادة الرئيس وشقيقه ومستشاره الشخصي، سعيد بوتفليقة، في حين قلَ التغلغل السياسي لمراكز السيطرة الأقوى نفوذا في سنوات التسعينيات من القرن الماضي، مع الاحتفاظ بقوة التأثير في ملف الإرهاب والصحف وعدد من الأحزاب السياسية وجماعات الضغط المالية وكذا بعض الثقل في الشؤون الخارجية.

وفي كل هذا، فإن المال هو الذي أدار (ويدير) شؤون السلطة والبلاد خلال سنوات حكم الرئيس بوتفليقة. فالمال هو صانع السياسات والولاءات والتكتلات والاصطفافات وبه يُشترى البرلمان وتعالج به الاحتجاجات والإضرابات وحالات السخط والتذمر الاجتماعي، وقد تمكنت السلطة من شراء الصمت الاجتماعي لأجل غير مسمى.

وسارع الرئيس بوتفليقة لوضع خطة خاصة درءا لأي تهديد بالثورة ومنعا لتوظيف الغضب الشعبي، فيما استهدفت التدابير الاجتماعية الجديدة التأثير في الشرائح الاجتماعية الأوسع، والانفتاح النسبي الحذر في مجال وسائل الإعلام، خاصة في قطاع السمعي البصري على لا يُرخص إلا للقنوات الفضائية الجديدة “المستقلة” الموالية لمحيط الرئيس أو “المأمونة الجانب”، والسماح بنشاط سياسي في حدود معينة وخاضع لرقابة الأجهزة، وتدابير أخرى من هذا القبيل.

لكن حتى وإن بدا شمل “العائلة” المالية والسياسية التي احتضنت وغذت أو ارتبطت بشكل أو بآخر بما سماه رئيس الحكومة الجزائري السابق، أحمد أويحيى، بـ”المافيا المالية، المسيطرة على الاقتصاد المحلي، ملتئما ومصطفا مع الرئيس، دون إغفال بعض “المقاومة” و”الاستماتة” من قوى منافسة، إلا أنه من المؤكد أن أزمة الخلافة (مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في العام 2014) سوف تشعل خلافات سياسية مؤجلة ويشتد التنافس بذلك بين أبناء “العائلة”، كل يريد الاستئثار بحصة الأسد في تركة الرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة، وظهر هذا في الانقسامات الصاخبة داخل جبهة التحرير الوطني، الحزب الذي حاز الأغلبية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة ويحظى بدعم الرئيس بوتفليقة، وبشكل أقل حدة في التجمع الديمقراطي الوطني الذي يرأسه الوزير الأول.

من سيحسم الأمر على مستوى “العائلة السياسية والمالية الحاكمة” استعدادا للانتخابات الرئاسية القادمة، ولصالح أي طرف؟ قد تظهر بعض المؤشرات في قادم الأيام ترفع قدرا من اللبس والغموض، لكن سيكون للرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة، إذا تمكن من الحفاظ على قوة نفوذه وتأثيره في شؤون “العائلة” الحاكمة والمنتفعة فيما تبقى له من فترة حكمه، الدور الأبرز في ترجيح كفة أحد الأطراف المتنافسة على خلافته.

والمرجح، على الأقل استنادا للتقديرات الحالية، أن لا يكون للمعارضة السياسية أي تأثير محوري في تحديد الرئيس القادم، فالانتخابات البرلمانية الأخيرة أظهرتها عاجزة منقسمة غير قادرة على المنافسة ولا هي مستعدة أصلا لتبني نهج معارض حقيقي يُعلي من شأن التوافق على خط سياسي مؤثر وجدير بالثقة الشعبية، بعيدا عن حرب الزعامات والمواقع وطغيان الحسابات الضيقة.

http://alasr.ws/articles/view/14178

كلمات مفتاحية

18 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • عن اي صراع تتحدثون المخابرات الجزائرية هي مؤسسة امن قومي و ليس جهاز سياسي يعني اذا رحل بوتفليقة فالمخابرات باقية لانها جهاز تنفيذي يعني مهما تغير الرءساء و الوزراء و المنظومة السياسية الحاكمة فقيادات المخابرات لا يتغيرون لانهم جهاز تنفيذي يعني الرئيس القادم اسمه زيد او عمر فالمخابرات الحالية ستبقئ تعمل و ما تفعله دائرة الامن و الاستعلام في تحقيقات ملفات الفساد و كشف المتورطين فهذا هو عملها و دورها رغم ان كبار السياسيين و النافذين المقربين من الرئيس يقومون بخنق التحقيقات و هذا بسيطرتهم علئ العدالة حتئ لا يتم محاسبة الكبار و لهذا احيي جهاز مخابراتنا الذي قام بكشف ملفات الفساد و المرتشين الذين يهددون الامن القومي الوطني و قريبا سيحاسبون واحد واحد يعني حتئ و لو لا نستطيع محاسبة الكبار اليوم فعندما ترحل الحكومة الحالية و الرئيس الحالي سيقوم الرئيس القادم و جهاز المخابرات بمحاسبة كل المتورطين الذين كانوا يتسترون وراء الحصانة الدبلماسية

    • لعنة الله عليك ياعميل الدياراس الكلب المدعو حمد,الشعب الجزائري سيقضي على جهاز الدياراس نهائيا ,المليونيات على الابواب ياعميل الدياراس,وسيكون مصير المسرطن مدين كمصير السنوسي الليبي بإذن الله تعالى.هذيك لحكاية تاع الرئيس يتغير و المخابرات لن تتغير موجودة فقط في قاموس تاع الشياتين و القوادين و الحركى و اللحاسين مثلك و مثل صاحبك اللقيط الاخر ربيع.
      التغيير قادم وهذه السنة إن شاء الله ستكون سنة الحسم للشعب الجزائري المسلم الابي.
      إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا.
      زيد ررد أنت و صاحبك ربيع حكاية انا مروكي قطري ايادي خارجية الناطو رانا وقفين تحيا المطرو تحيا الطريق السيار ……..إلخ.

  • اسمع يا ***** تستحق اسم اخر لانك لا تتمتع باي ثقافة و ذكاء هل تعرف الفرق بين المنظومة السياسية الحاكمة المنتخبة و المؤسسات التنفيذية و لهذا اعلم ان الرئيس ينتخب من طرف الشعب و هو من يختار رئيس حكومته و وزرائه اما المؤسسات التنفيذية كقطاع الشرطة و الجيش و المخابرات فهؤلاء هم اساس الدولة يعني وجودهم دائم ما دام الدولة الجزائرية قائمة يعني هؤلاء الاجهزة لا يتغيروا بتغير الرؤساء فعندما يتغير الرئيس و الوزراء و حتئ البرلمان لكن الجنرالات لا يتغيروا الا بعد نهاية الخدمة او احالتهم الئ التقاعد من طرف وزارة الدفاع و لهذا اسمعني يا كلب جهاز المخابرات يبقئ الئ الابد و هو درع و سيف الجزائر و مهما حدث اي تغيير سياسي فجهاز المخابرات سيبقئ لان اي دولة في العالم تحتاج الئ جهاز لامنها القومي و لهذا انت تتحدث عن السنوسي الذي هو في السجن لكن بمجرد ان قامت حكومة الجرذان بالاستيلاء علئ السلطة قاموا بتاسيس جهاز مخابرات لماذا اجب يا حمار و لهذا قبل ان تفتح فمك القذر يا مغربي يا كلب المخزن تعلم التفريق بين الاجهزة التنفيذية و الاجهزة التشريعية و المنتخبة يا حمار و لهذا قل لاسيادك المخنثين في المخزن ان جهاز المخابرات الجزائري الذي طعنكم في خاصرتكم سيبقئ الئ الابد لانه سيف و درع و خنجر في اعين الخونة و العملاء و يا ويل من تسول له نفسه

    • بالطبع نحتاج جهاز للمخابرات شريف و نزيه يأسسه رئيس شرعي للبلاد كالرجل الشريف علي بن حاج عندما سيتولى إن شاء الله رئاسة الجمهورية القادمة بتزكية الشعب له ,لكن الشيئ المؤكد هم أنه لامكان فيه لكل من تلطخت يده بدماء الشعب الجزائري كالمسرطن مدين و الجثة النجسة طرطاق و صاحبهم في الاجرام الجن.هؤلاء الثلاث المذكورين عليهم أن يفروا قبل أن يُقبض عليهم وقبل خوض اي إنتخابات رئاسية .لايمكن الحديث عن بن بزرور و لابن بيتور ولاعنتر ولاطيكوك,الجبهة الاسلامية للإنقاذ متجذرة في الشعب فلا خيار لهؤلاء النفر تاع الدياراس إلا الانسحاب من السلطة قبل أن لايستطيعوا ان ينسحبوا,ماعدى هذا فالشعب الجزائري مقاطع لاي إنتخابات المخطِطُ لها هم انفسهم الدياراس و المعلومة النتيجة مسبقا.
      فهمت ياعميل الدياراس حمد,فهمت ولاتفهم بال…..بدون تعليق.روح تخرا قط على روحك.

  • يا صهيب انا كمواطن جزائري ليس لدي اي مشكله في ترشح علي بلحاج ونترك الشعب الجزائري يختار ..الحمد لله الزمن كشف لنا العملاء والخونه و اضهر طينه الرجال الكبار ..اصبح علي بلحاج مضحكه خلال تصريحاته التي اكل الدهر عليها وخطاباته الشعبو يه الاستهلاكيه ..المتاجرون بدين الاسلام لا مكان لهم ..ان جميع العلماء قالو بعدم الجواز الخروج عن الحاكم الا بلحاج يفتي علي مقاسه امثاله كثيرون اكتشفنا خططهم و نفاقهم يتاجرون بكلام الله للوصول الي سده الحكم ..فيما يخص الموضوع اعجبتني فكره الصراع والتفلسف الخرافي لكاتبه هههههههههههههههههههه

    • انت ياربيع تقول ان المتاجرين بدين الله لامكان لهم ,هذا دليل آخر على انك كلب عميل للدياراس تحارب شريعة الله و تسعى بقلمك لسب كل من ينادي بتطبيق شرع الله ياعميل الدياراس.لنفرض ان الشعب لايريد الشيخ علي كرئيس,هل ستقبل انت ياعميل الدياراس ياكافر و صاحبك حمد و الماسوني الشيوعي عدو الله و رسوله رضا مالك والعميل الصهيوني المسرطن مدين,هل ستقبلون بتحكيم شرع الله؟؟؟؟ أنا لااريد الاجابة منك ياعدو الله ربيع,الشعب الجزائري مسلم وقد قال كلمته في الانتخابات الوحيدة غير المزورة في 91 ,فكان جزاءه الذبح و القتل و التنكيل و الاختطاف و القهر و التعذيب و نهب خيرات البلاد تحت ذريعة محاربة (خدعة )الارهاب التي إصطنعتموها ولكن تجري الرياح بما لاتشتهي السفن,ولأنكم تمكرون و الله يمكر بكم,فهل كسبتم ثقة الشعب الجزائري المسلم بعد كل اللذي فعلتم به,كلا ورب الكعبة,المليونيات على الابواب في كل ولاية وسيثأر الشعب الجزائري المسلم لنفسه و لدينه,فلن تنفعكم خدعة إنتخابات 2014 في ظل وجود نفس الزبانية في سدة الحكم,فالحل الوحيد لكم يااعداء الله و رسوله هو ان ترحلوا طوعا قبل ان تُقلعوا كرها.
      إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا.

  • يا صهيب المروكي المعروف في الموقع بردوده التحريضيه علي تقاتل الجزائريين انك تكفرني وتصفني بعدو الله فهل انت حبيب الله ..اتقي الله ولا تكفر الناس يا مروكيتدخل هنا لنشر الفوضي واتهام كل من يضع رد موضوعي ولا يمشي معك في اسلوبك المأجور عليه ..يا صهيب لقد شوهت الموقع بردودك التافه المتشابهه ..كل ردود ك مكرره علي نفس النسيج تكرر ها كالبغل صباحا مساء ..حاول ابداء رايك.. ولا تخاف نفيقولك لو تحدث كثيرا انك مروكي نجس هو في مهمه لنشر البلبله

  • ياربيع ياعميل الدياراس ,أهل الموقع يعرفونني جيدا أني جزائري قح ولد بلاد,لايوجد اي مروكي ولاقطري ولاثائر ليبي و لاشريف تونسي و لاعنتر قدع مصري يستطيع أن يعلق هنا بدون مراقبة أصحاب الموقع ,أنا قلت لك أصحاب الموقع أذكياء و شرفاء يتركونك أنت و حمد لتعلقان حتى يعرف المشاركين الشرفاء من هم الشياتين للدياراس و القوادين و اللحاسين الحقيقيين من خلال ترديد عباراتكم التي تدل على إنهزامكم و إحباطكم مثل مروكي قطري المخزن مؤامرة تحيا بوتسريقة رانا واقفين نيفنا كبير ندكدك كل من تطاول على بلادنا (تقصدون أمكم فرنسا طبعا) ياأغبياء وقعتم في الفخ حتى أصبح صاحبك حمد قل مايشارك بسبب الاحباط و الشعور بالهزيمة.
    ياو الشعب نتاعنا ماعدتش تنفع معاه الخدعة هذه,وبالتالي مصيركم المحتوم لامفر منه.فأبشروا بما لايسركم ياعملاء الدياراس المحبطين و المنهزمين .المليونيات هي السلاح أسوة باشقائنا المسلمين .
    إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا.

  • عن اي هزيمه تتحدث يا مخزني يا حقير اصحاب الموقع لم يقولو لنا ما هي جنسيتك وانا متاكد انك لست جزائري لانه لا يوجد جزائري يحب البلاد يدعو الي التقاتل و تكرار تجربه سوريا ان تريد ان تحل الفوضي ليس لكونك طامع في الحكم بل لانك مروكي نجس تعمل وفق مخطط جهنمي يا حقير المخزن ..اصحاب الموقع لم يقولو انك جزائري فلا تكذب يا ……

    • هههههههههههههه موت بغيظك ياعميل الدياراس ربيع موت بغيظك,اقعد ردد هديك لحكاية تاع انا مروكي أو قطري أو حتى ليبي ههههه لعنة الله عليك ياعميل الدياراس الشيات القواد اللحاس .أنا شعبي نتمنا غير الخير لبلادي بصح القوادين مثلك و قتلة الصبيان و النساء و الشيوخ من جماعة الدياراس لامكان لكم في بلادنا ياولاد الحركى.زيد قل لنا أنت ولد شهيد مثل صاحبك اللي تقرمد ماراهش يدخل بسبب الهزيمة و السب اللذي تلاقونه في كل مكان.
      أصحاب الموقع راهم يضحكوا عليك ياعميل الدياراس الشيات هههههههههههههه الرخس كلاكم .
      والله المليونيات ماراهي رايحا تخليكم ترقدوا نورمال,ابلعوا الكاشيات راكم عارفين المصير نتاعكم ياولاد الحركى.
      إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا.

  • اسمع يا احمد نحن في الجزائر لا نقبل جمهورية دينية لان الجزائر دولة لائيكية لا تمزج الدين بالسياسية ثانيا هل تظن ان كل الجزائريين مسلمين حتئ نفرض عليهم دولة اسلامية لا يوجد جزائريين مسيحيين و يوجد جزائريين ملحدين و يوجد جزائريين لا يهمهم لا اسلام و لا مسيحية و لا ديانة اخرئ و لهذا علي بلحاج نتاعك لم ينجح في الانتخابات و اذا تريد دولة اسلامية اذهب للعيش عند بني عمومتكم في السعودية او في دول الخليج اما الجزائر فهي للجزائريين الحقيقيين الذين اجدادهم يعيشوا في الجزائر قبل الميلاد فهمت ثانيا من يريد الاسلام حقيقة عليه بتطبيق الاسلام علئ نفسه و علئ اسرته و العمل علئ الاصلاح وسط المجتمع فعندمئ يصبح معظم الشعب الجزائري متمسكين باحكام الشريعة الجزائر تصبح دولة اسلامية اوتوماتيكيا لكن ان نفرض عليهم دولة اسلامية بالقوة دون اصلاح و تربية اسلامية و تغيير مناهج التربية او دون برنامج علمي تكنولوجي فهذا لا قل لي ماذا قدم علي بلحاج في برنامجه الاسلامي في موضوع العلوم و التكنولوجيا صفر لانهم لا يعرفوا شيئ عن الاسلام بل الاسلام بالنسبة لهم هو العيش في القرون الوسطئ و مقاطعة الحداثة و التقدم و العلم لان هؤلاء المتطرفون يحرمون كل شيئ لكن الله كشفكم لماذا لم ينصركم الله لانه يعلم انكم منافقون تتاجرون بالدين و كل الاف المسلمين الذين قتلوا سواء من الفيس او من الشعب او من النظام ارواحهم في عنق المنافق علي بلحاج و الله لو كان بيدي الامر لقمت باعدامه فورا لكن النظام الجزائري نظام سموح و ديمقراطي رغم كل ما فعلوه هؤلاء الارهاب ثالثا علي بلحاج لو يترشح حتئ للانتخابات البلدية فليس له اي حظ لانه اصبح في نظر الشعب مجرد مهبول و مهرج يظن ان الشعب الجزائري و الجيل الحالي هو نفس جيل الثمانينات الذين انتخبوا الجبهة الاسلامية ليس حبا بل انتقاما من الحزب الواحد الذي حكمنا ثلاثون سنة و ايظا بعضهم من ضن ان الفيس يمثل الاسلام و لم يعرفوا ان قيادة الفيس يتاجرون بالدين لمصالحهم السياسية و هذه الفكرة هي فكرة يهودية لظرب الاسلام و المسلمين و تقسيمهم و فعلا نجح الصهاينة في مشروعهم حتئ دخل الجزائريين في حرب اهلية قتلوا بعضهم البعض اسمع ايها المخزني كليب هل تعلم ان الجزائر احتضنت في سنة جانفي ثماني و ثمانون مؤتمر الاعتراف بالدولة الفلسطينية و كل الدول العربية رفضت تنظيم المؤتمر علئ اراضيها ما عدا الجزائر و كانت النتيجة بعد عشرة اشهر انتفاضة اكتوبر ثم الحرب الاهلية و كل هذا هو انتقام الصهاينة من الجزائر التي احتضنت مؤتمر الاعتراف بفلسطين ثالثا تتحدث عن علي بلحاج و كانه شيخ كبير او امام و هو ليس له اي شهادة علمية في العلوم الاسلامية اجب من هم الشيوخ الذي تعلم منهم في اي جامعة دينية تخرج في الازهر الشريف هههه الرئيس الراحل هواري بومدين سياسي و قائد عسكري متخرج من الازهر الشريف و حافظ للقران الكريم معناه يفهم في الدين الف مرة من علي بلحاج نتاعك و لهذا الشعب فاقلكم يا خوارج اما انت و اصدقائك في المخزن اقول لك لا داعي للعب باسطوانة علي بلحاج و العبوا غيرها

    • إسمع ياعميل الدياراس حمد,أنت لاتساوي بولة الشيخ علي حفظه الله. يُرعبكم الشيخ لدرجة أنكم تعتقلونه في كل مكان وماغرداية و ورقلة و الوادي عنا ببعيد,وتحاصرونه في مسجد الوفاء بالعهد بالقبة في كل جمعة,وتتبعه كلاب المخابرات أينما ذهب,هذا إن دل على شيئ فإنما يدل على أن الشيخ حفظه لازال محبوب الشعب الجزائري المسلم الابي وإن كره الشياتون القوادون اللحاسون من أمثالك.
      الجبهة ستعود بإذن الله تعالى لتصلح ماأفسده الجنرالات الحركى و مخابرات الدياراس الاجرامية الارهابية.
      إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا.
      http://www.youtube.com/watch?v=OmKeM-gX6_4

  • a Ahmed d apres votre vision tu vis a paris c est pas en algerie le peuple algerian est muslman point s il ya 2 %de non muslman vont pas impose leur lois pour 98% du peuple la meileur facon pour toi comme dit souhib quite avant d etre renvoyez comme vos ancetre harkis qui ont pris les bateaux en 62 il ont eu la chanse d etre recu de l autre cote mais votre cas c es les poisson qui vous attend

  • من مظاهر الظلم والفساد تمويل مشاريع باوموال الشعب انشر امراض فتاكة من بينها مرض السرطان الرهيب في ول ية غرداية
    من اكبر ا سباب انتشار السرطان المنتوجات الغدائية (او جي ام)و اكبر عدد نسبة في وليه غرداية .حيت كان مصنع السرسو للعجائن و منتوجات القمح الدي كان يملكه العربي بلخير ,يستورد القمح او جي ام, ويتم استعماله في منتوجات المصنع في نفس الوقت دللك النوع من لحبوب ممنوع الل ستعمال الغدائي في اوروبا ,فقام العربي بلخير بتعيين احد اقربائه في منصب رئيس ديوان الحبوب ليتم تمرير هده الكميات الظارة من الحبوب الى غرداية و عين ان داك سهره في منصب النائب العام و اخر مسؤول امخابرات,كل هدا من اجل انجاح مخططاته الجهنمية ,و تسميم مواطني المنطقة ,وهدا ما حصل بالدات ,انتشر السرطان بقوة رهيبة في غرداية لم يسبق منه مثيل ,واغلب الناس يجهلون هده الحقيقة المرعبة التي كشفها احد رفقاء العربي بلخير الفرنسيين الدي كان معه في dst ابان الثورة التحريرية.

  • يا صهيب المروكي ساضع رقم هاتفي وان كنت راجل وتبين لنا حقا ان جزائري كلمني من الهاتف العمومي من اي شارع في الجزائر من الطاكسي فون يا جبان يا مروكي يا وسخ

    • ياربيع ياعميل الدياراس الكلب أنت هو الجبان ,وإلا كيف تفسر أنك تغير إسمك كل مرة من شيكور و شيفلور و معدنوز إلخ ياخي مريض ,دكدكناكم أنت و صاحبك حمد حتى اصبحتم لاتتحملون الدخول بأسمائكم المعتادة لان المشاركين كلهم اصبحوا يعرفون انكم قوادين لحاسين شياتين رفادين لربكم,والشيئ المضحك في نفس الوقت انكم تدعون أنكم اولاد شهداء هههههههه ياخي ولاد حركى ,وين شفتوا ياناس ولد شهيد يدافع على مجرمين قتلوا أبرياء في بن طلحة بدم بارد,لايدافع عن حركي مجرم إلا مجرم حركي مثله.اقعد عاود لحكاية تاع أنا مروكي,قطري,الموقع هذا تاع المروك,,,,,,,,,,,,,إلخ ,انسيت ياوجه ****** تاع طرطاق أن اصحاب الموقع هذا قالولك أخطينا ,معناه روح تربح مانحتاجوش قوادين هنا,فهمت روح و تشيت بعيد ياخي تاع الدياراس.
      أنا نخسر عليك دراهم باش نعيطلك ؟؟؟؟مي نتا ****** من راسك ياخي وجه******** تاع طرطاق يامن يتلذذ بحيظة لويزة .