سياسة

الهجرة السرية شجرة تغطي غابة الانتهاكات لحقوق الجالية في الخارج

harga-dilemma

مساهل: الجزائر تصر على حماية المهاجرين الشرعيين

جددت الجزائر، أمس، موقفها من ظاهرة الهجرة السرية التي تعاني منها دول أوروبا بوجه خاص، وتتهم دول إفريقيا بتصدير مشاكلها الداخلية إليها، وبالتالي تحمّلها مسؤولية المصير المأساوي الذي ينتهي إليه المرشحون للهجرة.
بالنسبة إلى عبد القادر مساهل، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية والمغاربية، الجزائر لا تنظر بنفس العين إلى الظاهرة، وتعتبرها مشكلا قابلا للحل إذا ما تضافرت الجهود بين الدول المصدرة للمهاجرين وبين الدول الأوروبية المستضيفة لهم. وصرح مساهل في ندوة صحفية مشتركة عقدها مع المدير العام للمنظمة العالمية للهجرة، ويليام لاسي سوينغ، عقب مباحثات أجريت في إقامة جنان الميثاق بالعاصمة، أن محاولة الدول الأوروبية رمي بالكرة إلى منطقة الدول الإفريقية فيها كثير من المغالطات، مشبها إياها بالشجرة التي تغطي الغابة.
ويرى مساهل في هذا الصدد، بأن ”أوروبا تتجاهل حقوق العمال الأجانب والعائلات التي تقيم بطرق شرعية فوق أراضي دولها، وتركز جهودها على مشكل يمكن حله بتوجيه الجهود نحو التنمية الشاملة في الدول المصدرة للمهاجرين”. وبشأن الجزائر، أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية، أنها تعاني من ظاهرة الهجرة السرية، قائلا: ”تحوّل بلدنا إلى بلد استقبال وعبور وليس مصدرا للمهاجرين”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات لمحاصرة الظاهرة ويتعلق الأمر بقانون مكافحة الاتجار بالبشر والحرافة المصادق عليها العام الماضي. كما ذكر بأن الجزائر نظمت في هذا الإطار اجتماع الموظفين السامين للاتحاد الإفريقي في أفريل 2006 الذي مكن من تحديد موقف الدول الأعضاء الذي أقرته قمة المنظمة المنعقدة ببانجول (عاصمة غامبيا) في جويلية .2006
وتناضل الجزائر من أجل الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للعمال المهاجرين الشرعيين في بلد الاستقبال، خاصة الحق في جمع شملهم مع عائلاتهم. وفي هذا السياق، رافع مساهل مطولا لصالح الحقوق التي تحرم منها الجالية الجزائرية في المهجر، متحدثا في هذا الاتجاه عن معاناتهم من انعكاسات معاداة الأجانب والعنصرية المتنامية في أغلب البلدان الأوروبية.
وعزز ويليام لاسي سوينغ، مدير عام المنظمة العالمية للهجرة، كلام مساهل، بقوله إن تحويلات المهاجرين السنوية إلى بلدانهم الأصلية لا تقل عن 300 مليار دولار.


المصدر :الجزائر: جلال بوعاتي
2009-06-02

http://elkhabar.com/quotidien/?ida=159287&idc=67&date_insert=20090601

شارك بالتعليق

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق