مقالات

فن الإبحار في البؤس؟!سعد بوعقبة

عندما عاد المرحوم محمد بوضياف إلى الجزائر بادر ببناء أول دار للعجزة والمسنين بتبرعات المواطنين، ونظم تلفزيون الجزائر تليطونا لجمع التبرعات، وقتَها صرَّح العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني قائلا: “عندما يصل الحال بالمغربي إلى وضع والده في دور العجرة فاقرأ على المغرب السلام” !
اليوم لو كان الحسن الثاني حيا، فماذا سيقول وهو يرى ويسمع نظاما مثل النظام الجزائري يضع رئيسه في دار العجزة في دولة أجنبية بينها وبين الجزائر بحر من الدماء. !
لا تقولوا لي: إن الأمر يتعلق بإرادة الرئيس وعائلة الرئيس ولا علاقة له بالنظام الجزائري؟ ! لا، الأمر يتعلق أساسا بالنظام الجزائري بكل مؤسساته، لا بل يتعلق أيضا بالشعب الجزائري الذي فقد قيمه الخالدة عبر الزمن.
تتذكرون أن الرئيس غادر إلى “فال دوغراس” عندما شنَّ عليه جزء من النظام هجوما مركزا بواسطة الأدوات التي تستخدم عادة في مثل هذه الحملات.. وكانت الحملة تمت بنفس الصيغة التي تمت بها الحملة ضد زروال قبل 14 سنة، لكن بوتفليقة ليس زروال.
وعندما يحس رئيس بلد بأنه لا يستطيع العلاج في بلده لأنه ليس آمنا على حياته. ! أو يحس بأنه لا يرتاح في مراكز الراحة في بلده لأنه غير آمن على حياته، فذاك يعني أن البلاد وصلت إلى أزمة لا تتطلب التغيير فقط بل تتطلب الثورة على ماهو قائم. ! إذا كان في البلاد شيء قائم. !
نعم قد يكون مرض الرئيس أصبح مخلوطا بما يسميه البعض بالعصيان السياسي للرئيس.. لكن السؤال المهم والخطير الذي ينبغي طرحه هو: من هم هؤلاء الذين يتحكمون في مفاصل النظام وعلى خلاف مع رأس النظام الذي هو الرئيس، إلى درجة أنه يمارس ضدهم العصيان السياسي بالإقامة في دار العجزة بدولة أجنبية نكاية فيهم؟ !
عندما نسمع أن الصور التي بثت للرئيس ليس هي الصور التي كان يريد بثها إلى الشعب الجزائري، وأن هذه الصور تمَّ تركيبها في مؤسسة خاصة وليس في التلفزة فإن الأمر لم يعد يتعلق بمرض رئيس وصراع حول السلطة، بل يتعلق بوجود الدولة برمتها.. ! حتى سفير الجزائر في باريس كان يتبرع بباقات الورد التي ترسل للرئيس عبر السفارة إلى أصدقائه الفرنسيين.
أنا أزعم أنني أعرف إنسانية الرئيس بوتفليقة ورهافة حسه.. ولا أشك أبدا في أنه يتألم لوجوده في دار العجزة للمحاربين الفرنسين أكثر من تألمه من المرض. ! فهل يستحق منا هذا الرجل كشعب وكنظام وكدولة أن نعامله بما نعامله به الآن؟ !
لاتقولوا لي: إن النظام أو الجزء المظلم من النظام ليس وراء هذا الذي يحصل للرئيس وللبلد وسمعة البلد؟ !
أنا لا أسامح “الجيا” لأنها عافتني ولم تقتلني وتركتني أعيش كالبعير الأجرب لأسمع وأشاهد هذه المناكير في حق البلد وسمعة البلد.. وهي أمور أشد إيلاما من الرصاص وموسى الجيا.
بلد تذبح أخلاقه وقيمه من طرف مؤسساته لا أمل للعيش فيه. !
http://www.elkhabar.com/ar/autres/noukta/340971.html

14 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • سعد بوعقبة لا يستطيع التخلي عن عقلية الأفالان التي تربى عليها في أحضان النظام، الرئيس لا يعالج في فرنسا خوفا على حياته في الجزائر بل إن بوتفليقة لم يبني مستشفى يصلح للبشر مع كل الإمكانيات التي توفرت له، بوتفليقة ولد في المغرب و كبُرَ و تعلم هناك ثم دخل مع عصابة وجدة التي إستولت على الحكم و لما خرج من الحكم بعدما أدين بالسرقة خرج من الجزائر و لم يعد إليها إلا رئيساً، حتى الذين يخاف منهم بوتفليقة يعالجون في الخارج، توفيق يعالج في إسبانيا، نزار يقلع عن التدخين في سويسرا، علي كافي ذهب إلى سويسرا…إلخ
    ثم إذا كانت الصور التي بثت لم تكن التي يريد أن يبثها و كأن الرئيس الذي شاهدناه يستطيع أن يميز و يدرك ما يحيط به،
    ثم لماذا ينشرون صورا تهينه ثم يقولون أنه أمضى مرسوما لترقية ضباط الإجرام ؟؟؟؟
    يقول أنه لا يسامح الجيا لأنها لم تقتله ليعيش و يرى زمن الرداءة ، و هو لو كان صحفيا مهنيا يبحث في ملفات المفقودين و في المجازر التي هزت الجزائر و في الأموال المنهوبة لقتلته الجيا منذ زمن
    الجيا في الجزائر لا تقتل من يحدثنا منبهرا عن إنجازات دبي و فنادقها و شوارعها
    يستشهد بمجرم عميل الصهاينة، الحسن الثاني لا يبني دارا للعجزة لأنه شرد جزءا كبيرا من الشعب المغربي و جوعهم و أغرقهم في المخدرات و الرذيلة،

    • جيد ياأمين واصل على هذا المنوال لكن مازلتُ أشم رائحة الخبث و الخداع فيك من خلال تركيزك فقط على بوتسريقة و مرورك مرور الكرام عن ذم ربك و الجزار و الكليكة,وتكتفي بمجرد ذكر علاجهم في الخارج هههههههههه كما قلت لك سابقا كل تعليقاتك وتعليقات ربيعرائيل و خمدرائيل و الاعورائيل راهي تمر على السكانير,حتى الحرايمية المسماة إيناس ماقدرتش تفوت السموم ديالها فإنسحبت,
      للاسف الشديد السكانير ضُبط و بُرمج فقط على رصد كلمات قطر المروك المغرب المخزن أخطونا يالعرب رانا ملاح جهاز الدياراس جهاز شريف ,الكوستيم ,نيفنا كبير,لولا رب الدزاير لهلكت البلاد,الدياراس يحارب الفساد هههههههههه,من جبال الاوراس ,سندكدك,………………..إلخ ,ماكانش اللي يزغد فيكم مع السكانير هذا.

  • (تتذكرون أن الرئيس غادر إلى “فال دوغراس” عندما شنَّ عليه جزء من النظام هجوما مركزا بواسطة الأدوات التي تستخدم عادة في مثل هذه الحملات.. وكانت الحملة تمت بنفس الصيغة التي تمت بها الحملة ضد زروال قبل 14 سنة، لكن بوتفليقة ليس زروال.)
    عن أي هجوم تتحدث , كل ما في الامر أن آلة التقصي عن الفساد في جهاز المخابرات , نفضت الغبار عن الملفات و تحركت للصالح العام , بوتفليقة لم يتمالك نفسه عندما جابهه بشير طرطاق بملف ضخم عن الفساد المالي و السياسي رأس العصابة فيه ما هو الا أخ الرئيس .
    عجبا للناس , ينادون بمحاربة الفساد و عندما يتم الامر تقولون أن هناك مؤامرة تحاك .
    أم انكم من أصحاب ( اذا أذنب الضعيف يعاقب ,و اذا أذنب المقتدر أو السيد فلبأس )!!!!!

    • بشير طرطاق المجرم الكبير اصبح محارب للفساد المالي ههههههههههههههههههههههههههههههه لعنة الله عليك يالاعور و الله أنت أعور العين و البصيرة سويا.منذ متى كان الذئب راع على الغنم؟؟؟؟ طرطاق المجرم اللذي قتل المئات من الابرياء تحت التعذيب ولايستطيع حتى السفر إلى الخارج خوفا من الكمش و القبض عليه اصبح محارب للفساد هههههههههههههه لعنة الله عليك يالاعور إبن الاعور والله لوكان نحكمك أجعلك تشرب بول صاحبيك خمدرائيل و ربيعرائيل حتى تتقرع يالاعور إبن الاعور,زيد كرر انت ولد شهيد ههههههههه ,مافعله بوتسريقة من سرقة للاموال في السبعينات و السماح لفرنسا بالتحليق فوق اجوائنا لايٌقارن ولايوجد مجال للمقارنة اصلا بمافعله المجرمون نتاع ربك و البولدوق طرطاق في شعبنا من قتل للصبيان و النساء و تعذيب الشباب حتى الموت و غيرها من الجرائم ضد الانسانية ,والله الشعب الجزائري كلنا على الاقل مع بوتسريقة و امه فرنسا ضدكم ياجماعة الدياراس القتلة المجرمين,اقسم بالله العظيم غير مابقالكم بزاف يالاعور إبن الاعور.
      إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا.

  • كتبت ثلاث تعليقات , و لم ينشر و لا واحد منها ؟
    أنتم في هذا الموقع ترفعون كفة على كفة , ولا تؤمنون بالرأي الآخر , هدفكم الفتنة و زرع البلبلة و ضرب استقرار البلد , أنتم وجه من أوجه قناة الجزيرة , و مآربكم مصيرها الفشل .
    و ألفت انتباه الإخوة أن هذا الكلب المدعو صهيب ما هو الا أحد المشرفين على هذا الموقع .

    • كلامك كان به الكثير من كلام فاحش و شتم للاخرين , في الاونة الاخيرة اصبحت كل التعليقات المغرب و المخزن و و و بدون مناقشة المواضيع . و لو كان هناك ايبي مغربي لتم منعه من التعليق

    • هههههههههههه إسمع ياالاعور إبن الاعور,والله اصحاب الموقع هذا الشرفاء هم كانوا رحماء معك ومع ربيعرائيل و خمدرائيل وتركوكم تعلقون كيفماشئتم ومتى شئتم حتى الكاسات نتاعكم تاع قطر المخزن المروك رانا ملاح أخطونا …………إلخ لم يطفؤوها عليكم ,والله لوكنت انا من اعضاء هذا الموقع والله ماتركت لكم مجال لبث الخرى نتاعكم هنا,لانكم وببساطة شياتين لاقيمة لكم ,البلاد هلكها ربك والكليكة نتاعو وأنت ياالاعور تتمنى تاخد صورة مع ربك بالكوستيم ديالو,ياخي عدو الله و رسوله و المؤمنين.
      لوكان جات فيكم 1غرام تاع مروءة ماتعلقوش هنا ياولاد الحركى,لعنة الله عليكم .

  • يا سيد بن محمد , أنا لم أردد يوما كاسيت المغرب و المخزن و …… و لكي تتأكد اقرأ تعليقاتي جيدا .
    أما الشتم الذي تتحدث عنه , فأنا أشتم الذي يشتمني .
    لنفرض مثلا أنني شتمت , فماذا تسمون هذا الذي يكتبه هذا الحلوف الاصهب صهيب , فكتباته من الاول الى الآخر كلها شتم للمعلقين الذين لا يعزفون عزفه .
    الذي ينقص في هؤلاء الاشخاص هي القدرة على الإقناع و القدرة على استمالة الغير , بالين و الكلام الطيب
    يستطيع الإنسان اذابة الحديد من دون نار , فصهيب هذا لا يخدم القضية التي يدافع عنها في شيئ , بل بالعكس ينفر منها و يجعلها تفوح كالجيفة , نحن الجزائريون معروفون بعصبيتنا , فاذا أراد شخص الإستعلاء فإني أقول له اني اراها معزة و لو طارت .

    للتنبه , هناك شخص يدعى محند اومحند كريم , كان يعلق في الايام السالفة , رغم تصادمي معه في الافكار
    و التوجه , الا أنني وجدته واسع الثقافة , أسلوبه منطقي فيه بحة من الاقناع .
    أما المدعو أحمد , فالكلام الطويل فيه عياء للعين و الدماغ , فرصاصة قناص أحسن من زخة رصاص ,
    وخير الكلام ما قل و دل و أصاب .

    • يالاعور انت قلت أنه اذا أراد شخص الإستعلاء فإني أقول له اني اراها معزة و لو طارت .فماذا تقول لربك بنيامدين اللذي علا في الارض وقال أنا ربكم الاعلى ؟ ألم تقل له إضرب بيد من حديد ولايهم من امامك,ألم تتمنى أن تأخذ صورة مع ربك هذا بكوستيمه ؟؟؟ أجب ياالاعور ؟؟؟

  • يا ***** أنت لا تتعلم ,ان الذي تصف به محمد مدين ما هو غير اشاعات قهاوي ,
    أن كان قالها لشخص من أصحابك , فلبد أن هذا الشخص نجا و أفرج عنه و عاش بين الناس حتى وصلت هاته الحادثة لمسامعنا !!!!!!!! هل تفهم المغزى يا حلوف .
    أنت لا شيئ و تتجبر ,تشتم و تهدد مع أنك نكرة , فماذا سوف تفعل لو أعطوك صلاحيات و مركز محمد مدين
    هنا ستكون الطامة الكبرى و سوف تأتي على الاخضر و اليابس و سوف تبيد بلادا بكاملها .
    لو اخترت بين محمد مدين و شخص مثلك فاني سأختار محمد مدين حتى لو شاهدته يقتلع أعين أمثالك .
    فكلكم طاغية و كلكم متجبر , فطاغية أعرفه أحسن من طاغية لا أعرفه .

    • إسمع ياالأعور إبن الاعور قد جمعت لك بعض تعليقاتك السابقة حتى ابين لك انك كلب خبيث حقير لاتساوي حتى بولة الخنزير.لو كان فيك 1غرام مروؤة ياأعور العين و البصيرة لما غيرت إسمك كل مرة,لكنك اعور تبقى اعور تحتى إمرة ربك.

      الواقف (المدعو الاعور رضوان) 26 يونيو 2013 | 5:59 م #
      نحيي كافة أفراد الجيش الوطني الشعبي بما فيهم ضباط DRS ، لولا الأمن لما استعادت الجزائر هيبتها و نحن حاليا نعيش في أمان و سلم و رافهية لنا و لأولادنا ، يا أخي فأنت سوى لقيط إستغلتك أيادي لتسمي نفسك حر أين أنت لإانت تتلقى دعم من الصهاينة ، فأنت عميلهم أنت كيما الحلوف لا يغار على زوجته سلمتهم شرفك يا عديم الشرف يا صهيب نعلك الله و من معك .

      الجزائري (المدعور الاعور رضوان) 28 أغسطس 2012 | 12:29 م #
      الجزائر بلد شهداء الأمس واليوم، الجزائر بلد كل الجزائريين الأوفياء والمخلصين لوطنهم الجزائر بلد كل جزائر لم تتسول له نفسه للإنتهاء حرمة وسيادة الجزائر من ترابها النقي وشعبها الشجاع والبطل والذي لا يخون وطنه من اجل بعض الإمتيزات في الخارج.
      سي توفيق رجل سيف وقاهر أعداء الجزائر، سي توفيق رجل مميز نزيه و ووطني حر غيور عن وطنه وابناء وشعبة.
      سي توفيق نحترمه ونقدره ونكن له كل الإحترام والتقدير حفظه الله.
      سي توفيق غني عن كل التعبير والشعب الجزائري يحترمه احترام الكبار
      سي توفيق اضرب اعداء وخائنين الجزائر بيد من حديد لا يهم من هو امامك ولكن يهمك الشعب الجزائر باكمله من ورائك .

      زيد يالاعور اقعد عاود حلوف وسنضرب بيد من حديد ,إن شاء الله ستلبس الكوستيم مع ربك في جهنم ويصب فوق رأسيكما الحديد المذاب,وإلى ذلك الحين ,أكثر من تناول الغبرة و الكيف

  • لا داعي لأن أفسر أنني لا أكتب بإستعارة أسماء أخرى ,قلت لك أنني أكتب بالإسم المدون في بطاقة التعريف ,
    أنا لا أخشاك أو أخشى غيرك , فأسلوبي يختلف عن هذا و كل متمعن بامكانه التفطن لذلك .
    كل ما في الامر أن حججك واهية , و تعليقاتي توخزك كرؤس السهام .
    و أنت حقا حلوف , لأن سليط اللسان يكون دائما قبيح الشكل.
    أنت أعوج و تريد أن تصلح , عجبا فيك ومنك ,اعرض بضاعة غير بضاعتك هاته لأنها كاسدة فاسدة فلن تجد من يبتاعها ( الدين ليس للتجارة )

    • قلت لك ياالاعور أنك أعور العين و البصيرة لاتعرف حتى تكذب هههههه ياحمارالدياراس ,شوف برك كلمة حلوف كم رددتها في كل تعليق و كذلك كلمة إضرب بيد من حديد ههههههههههه لعنة الله عليك ياالاعور إبن الاعور ,اخرجتك من جحرك ياجرذ وكشفت حقيقتك للعلن انك تقتل مع القاتل و تمشي في جنازة المقتول.
      كل واحد فيكم حطيتوا في بلاصتوا.اللي يزغد ويكتب السكانير راه يدتكتيه.
      راه عندنا لحد الان 5 جرذان ربيعرائيل, خمدرائيل ,إيناسبرادعي,أمينروحاني وانت ياالدجال الاعور.
      ياخونا الجزائري الاصل الله يرحم والديك هذي مدة راك مابنتش ,يرحم الشيباني و الشيبانية ديرنا بيت شعري يجمع هؤلاء الخمسة.أتهلا.