سياسة

القاعدة في المغرب قتلت رهينتها البريطاني

الأربعاء 3 يونيو 2009

edwen_dyer
أ. ف. ب.

دبي: أعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي انه قتل الرهينة البريطاني الذي كان يحتجزه في مالي، في بيان نشر على موقع اسلامي ونقله مركز سايت الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية. ولم يوضح البيان كيف قتل الرهينة، بحسب ما ذكر مركز سايت.
والرهينة ضمن مجموعة من اربعة سياح اوروبيين خطفوا في النيجر في 22 كانون الثاني/يناير. وافرج عن امرأتين منهما هما الالمانية ماريان بيتزولد والسويسرية غابرييلا بوركو غراينر في 22 نيسان/ابريل في شمال مالي. وندد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الاربعاء بقتل الرهينة البريطاني معتبرا انه “عمل ارهابي وحشي”.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية.

5 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • قاعدة المغرب تعدم رهينة بريطانيا

    قاعدة المغرب أعدمت الرهينة لعدم استجابة بريطانيا الإفراج عن أبي قتادة (الجزيرة-أرشيف)

    أعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي اليوم إعدامه رهينة بريطانيا محملا المسؤولية لحكومة لندن لعدم استجابتها لمطالبه.

    وقال بيان نشره التنظيم على موقع إسلامي على الإنترنت إنه أعدم الرهينة إدوين داير يوم 31 مايو/أيار الماضي لأن بريطانيا لم تستجب لمطالبه “ولا يبدو أنها مهتمة بحماية مواطنيها”.

    يذكر أن الرهينة اختطف يوم 22 يناير/كانون الثاني الماضي ضمن مجموعة من أربعة سياح بالنيجر، ويعتقد أنه تم إخفاؤه في مالي حيث أمهل التنظيم في الـ21 من الشهر الماضي بريطانيا 15 يوما أخرى للإفراج عن الإسلامي الأردني أبو قتادة قبل أن ينفذ تهديده بقتل داير.

    وقال التنظيم في بيان أواخر الشهر الماضي “نطالب الدولة البريطانية بإطلاق سراح الشيخ المظلوم أبي قتادة مقابل إطلاق سراح مواطنها البريطاني، ونمهلها مدة عشرين يوما ابتداء من صدور هذا البيان”.

    وكان التنظيم اختطف في ديسمبر/كاون الأول الماضي الدبلوماسي الكندي روبرت فاولر مبعوث الأمم المتحدة في النيجر ومساعده لويس غاي.

    وتتخذ القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي من الجزائر منطلقا بعدما حولت اسمها من الجماعة السلفية للدعوة والقتال عام 2006 وأعلنت انضمامها إلى تنظيم القاعدة الذي يقوده أسامة بن لادن.

    يشار إلى أن أبا قتادة (48 عاما) يعيش حاليا تحت الإقامة الجبرية في بريطانيا بعدما قررت وزارة الداخلية البريطانية استئناف الحكم الصادر بحقه عن المحكمة العليا في فبراير/شباط الماضي والقاضي بإخلاء سبيله بكفالة مالية بعدما كسب دعوى الاستئناف التي رفعها ضد قرار ترحيله إلى الأردن.

    المصدر: وكالات

    http://www.aljazeera.net/

  • براون يدين قتل القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي رهينة بريطاني
    Wed Jun 3, 2009 7:25am GMT

    تكبير للحجم الكامللندن (رويترز) – أدان جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني يوم الاربعاء القتل “الوحشي” لرهينة بريطاني احتجزه في الصحراء تنظيم القاعدة ببلاد المغربي الاسلامي.
    وقال براون في بيان “لدينا من الاسباب القوية التي تدعونا للاعتقاد بأن المواطن البريطاني ادوين داير قتل على ايدي خلية للقاعدة في مالي. أدين تماما هذا العمل الارهابي المروع والوحشي.” وأعلنت القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي يوم الاربعاء انها نفذت تهديدها وقتلت الرهينة البريطاني. ونشر هذا البيان على موقع على الانترنت تستخدمه الجماعات ذات الصلة بالقاعدة.

    وكانت قد هددت من قبل بقتل الرهينة البريطاني داير اذا لم تفرج الحكومة البريطانية عن رجل الدين الاسلامي الاردني ابو قتادة المحتجز في سجن بريطاني.

    وذكر التنظيم في بيانه انه قتل داير يوم 31 مايو ايار بعد انتهاء المهلة الثانية لاستجابة لندن لمطالبه.

    وصرح رئيس الوزراء البريطاني بأن قتل الرهينة قوى من التزام بريطانيا بمحاربة الارهاب.

    وقال “انه يقوي عزمنا حتى لا نخضع لمطالب الارهابيين وحتى لا ندفع فدى. أود ان يعرف من يستخدمون الارهاب ضد المواطنين البريطانيين دون اي شك اننا وحلفاءنا سنلاحقهم بلا كلل وانهم سيلقون العدالة التي يستحقونها.”

    وأضاف “ناقشت هذه القضية مرارا مع رئيس مالي…وهو يعلم انه سيلقى كل تأييد لاقتلاع القاعدة من بلاده.”

    ويحتجز أبو قتادة الذي اتهمه قاض اسباني بانه الذراع اليمني لاسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في أوروبا منذ عام 2005 في بريطانيا. وهو ينفي انتمائه للتنظيم.

    وتصفه بريطانيا بأنه “ارهابي دولي مرموق” لكنها قالت انها لا تملك أدلة كافية لمحاكمته. وتريد ان ترحله على اساس مصلحة الامن القومي لكن قضاة محكمة الاستئناف قضوا العام الماضي انه لن يلقى محاكمة عادلة في الاردن.

    http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE55206B20090603

  • القاعدة في بلاد المغرب تعلن إعدام الرهينة البريطاني

    الجزائر: أعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي اليوم الاربعاء انه إعدم الرهينة البريطانية المحتجز لديها منذ يناير/كانون الثاني الماضي ، وذلك بعد انتهاء المهلة التي حددتها “القاعدة” لبريطانيا للافراج عن اسلامي أردني قبل ان ينفذ تهديده بقتل الرهينة .

    وكان تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي أعلن انه سيمهل بريطانيا 15 يوما أخرى مقابل الافراج عن الأردني أبو قتادة الذي تعتقله بريطانيا، وكان من المفترض انتهاء المهلة الاصلية في 15 مايو/آيار.

    وكانت القاعدة قد طالبت بفدية قدرها حوالي 10 ملايين دولار، وهدنة مدتها شهران مقابل إطلاق سراح الرهينتين البريطاني والسويسري.

    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=263869&pg=1

  • بيان القاعدة بخصوص قتـل الأسيـر البريطـاني:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي

    بيان بخصوص قتـل الأسيـر البريطـاني (edwen dyer)

    الحمد لله القائل في كتابه: ﴿ فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ﴾(محمد: من الآية4)، والصلاة والسلام على رسول الله القائل: “فُــكُّـوا العــاني”، وعلى آله و صحبه الأخيار و التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أمّا بعد:

    فبعد انتهاء المهلة الثانية التي منحها المجاهدون لبريطانيا وعدم استجابتها لمطالبنا المشروعة، وتنفيذا من المجاهدين لما توعّدوا به وهدّدوا، فإننا نعلن لإخواننا المسلمين وللرأي العام ما يلي:

    تم بحمد الله يوم ‏الأحد‏، 06‏ جمادى الثانية‏، 1430هـ الموافق لـ:‏31‏/05‏/2009م على الساعة السابعة والنصف مساءً بالتوقيت المحلّي قتل الأسير البريطاني (edwen dyer) ليذوق وتذوق معه الدولة البريطانية جزءًا يسيرا جدا مما يذوقه أبرياء المسلمين يوميا على يد التحالف الصليبي واليهودي في مشارق الأرض ومغاربها.

    وقد أعذر المجاهدون وبذلوا ما في وسعهم لإيجاد تسوية مرضية، وأعطوا وقتا كافيا للمفاوض البريطاني، واستجابوا لمطلب التمديد بمنح مهلة ثانية، ولكن يبدو أن بريطانيا لا تقيم وزنا يُذكر لمواطنيها ، وتُـصِرُّ على غطرستها ومواصلة انتهاكاتها وظلمها للمسلمين، فلْيَجْنِ إذًا “جولدن براون” و حكومته المعتدية ثمار سياساتهم الرعناء تجاه المسلمين.

    ونحن نسجل هاهنا تواطؤ وسائل الإعلام البريطانية التي رضخت لتعليمات حكومتها بتكتمها وعدم إبرازها للقضية إلى الرأي العام الداخلي حتى تتضح له الحقيقة وينكشف له تلاعب الحكومة بحياة مواطنيها برغم مرونة المجاهدين وبرغم بذلهم ما في وسعهم لإيجاد مخرج يُرْضِي الجميع.

    ونؤكد لأمتنا المسلمة أننا بإذن الله لن ننسى أسرانا وإن نسيهم الناس، وأننا بعونه سبحانه ماضون في جهادنا و تضحياتنا لقتال أعداء الله من يهود ونصارى ومرتدين، ممتثلون في ذلك لقول ربنا ومهتدون بهدي نبينا عليه الصلاة والسلام، وغير آبهين لخذلان الخاذلين ومخالفة المخالفين ممن تعالت أصواتهم جزعا وحرصا على حياة كافر نصراني غير مستأمن في بلاد المسلمين ، بينما يخنسون ويصمتون صمت القبور على قول كلمة الحق ونصرة آلاف القتلى والأسرى من المستضعفين من المسلمين، وتجبن أنفسهم الضعيفة على مقاومة الظلمة الجاثمين على صدورنا ، المحتلين لأرضنا والمنتهكين لأعراضنا.

    فَلَيــتَهـُمُ إِذ لَم يَــذودوا حَمـِيَّةً عَـنِ الدِّينِ ضَنُّوا غيْـرَةً بِالمـَحارِمِ
    وَإِن زَهِدوا في الأَجرِ إِذ حَمِي الوَغَى فَـهَـلّا أَتَـوْهُ رَغـبَـةً في الغـَنائِمِ

    والله أكبر الله أكبر الله أكبر
    ولله العزّة ولرسوله وللمجاهدين

    اللّجنة الإعلاميّة
    لتنظيمِ القَاعِدَةِ ببلادِ المَغْرِبِ الإسْلامِي

    ‏الثلاثاء‏، 08‏ جمادى الثانية‏، 1430هـ الموافق ل:‏02‏/06‏/2009م

  • القاعدة في المغرب قتلت رهينتها البريطاني
    (لندن – دي برس )

    أعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي انه قتل الرهينة البريطاني الذي كان يحتجزه في مالي, في بيان نشر على موقع إسلامي ونقله مركز سايت الأميركي لرصد المواقع الإسلامية.
    ولم يوضح البيان كيف قتل الرهينة ادوين داير, بحسب سايت, إلا انه ذكر أن الخاطفين قتلوا الرهينة لان الحكومة البريطانية لم تستجب لمطالبهم.

    وكان الفرع المغاربي لتنظيم القاعدة طالب الحكومة البريطانية بالإفراج عن أبو قتادة الفلسطيني, وهو رجل تعتبره لندن من اخطر عناصر “لندنستان” أو الشبكة الإسلامية المتطرفة في العاصمة البريطانية.
    والرهينة كان ضمن مجموعة من أربعة سياح أوروبيين خطفوا في النيجر في 22 كانون الثاني، وأفرج عن امرأتين منهما هما الألمانية ماريان بيتزولد والسويسرية غابرييلا بوركو غراينر في 22 نيسان في شمال مالي، ولا يشير البيان إلى مصير الرهينة الرابع وهو السويسري فرنر غرينر.

    وكان تنظيم القاعد في بلاد المغرب الإسلامي مدد أعلن في 20 أيار تمديد المهلة للإفراج عن أبو قتادة، وكانت عائلتا الرهينتين نشرتا بيانا الجمعة في باماكو طالبتا فيها الخاطفين بالإفراج عن الرهينتين.
    وبحسب مصادر مالية قريبة من المفاوضات, كان داير والرهينة السويسري في أيدي مجموعة يقودها الجزائري عبدالعزيز ابوزيد، من جهته ندد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الأربعاء بقتل رهينة بريطاني أعلن تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي إعدامه معتبرا انه “عمل إرهابي وحشي”.

    وقال براون في بيان “لدينا أسباب قوية تدعو إلى الاعتقاد بان خلية تابعة للقاعدة في مالي قتلت مواطنا بريطانيا هو ادوين داير”.
    وقدم “تعازي البلاد برمتها” إلى عائلة داير مشيرا إلى الجهود التي بذلها المسؤولون البريطانيون لتجنب مقتله.
    وأعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي انه قتل سائحا بريطانيا كان يحتجزه رهينة منذ كانون الثاني/يناير, في بيان نشر على موقع إسلامي ونقل مضمونه الأربعاء مركز سايت الأميركي لمراقبة هذه المواقع.

    http://dp-news.com/pages/detail.aspx?articleid=10783