مقالات

ذهنية الأنقلابات العسكرية | بقلم فضيل بومالة

قوانين القوة و الأغتيالات السياسية و الأنقلابات متجذرة في الذهنية والسلوك العربيين منذ المراحل الأولى للخلافة الأسلامية.ولذلك نجد أن ظاهرة الأنقلابات المعسكرة تمثل أعلى النسب عالميا منذ منتصف الأربعينيات من القرن الماضي في ما أسماه ديغول في يوم من الأيام ب”العالم العربي”.
تفسير الأنقلابات انتربولوجيا،ثقافيا ونفسيا أن العسكري “العربي” في القرن العشرين وبداية القرن الجديد،وليد التقاليد الأستعمارية أو الحمائية الغربية أو العثمانية، لم يرق يوما لمفاهيم الدولة الحديثة والجمهورية و الدستور و الشرعية الشعبية والتداول على السلطة.وبالتالي، فهو لا يؤمن بها بل ويناهضها ويمارس العنف ضدها.ضف إلى ذلك أن ذات العسكري تحول بمرور الزمن إلى نظام له جذوره ومصالحه المادية و شبكاته العصبوية وولاءاته. مما جعله قوة لكن ضد الدولة والشعب والمؤسسات تحت شعار حمايتها والدفاع عنها ضد كل اعتداء. غير أن الواقع التاريخي يؤكد أن تلك الجيوش لم تحم أبدا لا أراضيها ولا شعوبها اللهم إلا في الخطب التي تحول دائما الهزائم إلى نصر.وأخطر من ذلك أن تلك “القوة” غالبا ما تستعمل ضد شعوبها وتنهب ثرواتها و”تعسكر” ذهنيات ونفوس “القابلين للأستعباد والأستحمار”.تقدم على أنها “العمود الفقري” للأمة وأي أمة,,,عمود معوج فاسد إفقاري منتج للفقر سارق لما تحت الأرض مذل لما فوقها. نحن في الجزائر نعرف جيدا معنى ذلك وندفع ثمنه منذ ما قبل الأستقلال لغاية اللحظة الراهنة التي يقدم فيها العسكر أنهم الحل بينما هم الأزمة و الفخ.
لننظر أيضا لما يجري في مصر.فأيا كانت مواقفنا من جماعة الأخوان المسلمين في تناقضاتها وأخطائها و معاييرها المزدوجة وعدم اتفاقنا معها منهجا وسلوكا إلا أنه يجب الأقرار أن حزبها ومرشحها محمد مرسي هما من فازا بالأنتخابات الرئاسية والمجالس وأن مرسي هو الرئيس الدستوري والشرعي.صحيح أن الأخوان لم يكونوا المبادرين بالثورة وصحيح أنهم التحقوا بها بعدما اندلعت وصحيح أنهم كما السلفيين كانوا على استعداد للتفاوض مع العسكر لكنهم ليسوا فلولا وأزلام نظام عانوا منه الأمرين منذ سبعين عاما. هل أخطأ مرسي سياسيا،نعم.هل أخفق جزئيا في أن يستقل عن جماعته وحزبه،نعم.هل بدأت معالم رغبة تنظيم الأخوان في أن يتحول إلى نظام، نعم..لكن هل طعن في الحريات،لا. هل حجر على الفكر والمعتقد،لا. هل أدخل السجن صاحب رأي أو صحيفة أو تلفزيون،لا.هل نهب وسرق،لا. هل أقصى أي طرف من الحوار،لا..هل بدأ يحاول الأصلاح ومقاومة الفساد ،نعم..هل عرقل منذ اللحظة الأولى نعم..هل كانت لديه حلول سحرية لأرث أكثر من نصف قرن من الفساد..بالتأكيد لا..الخ.
لنأت الآن للعسكر. هل أرادوا التغيير في يوم من الأيام؟ لا. هل أفسدوا البلاد مع مبارك وآله، نعم.هل قبلوا في قرارة أنفسهم بإسقاط مبارك.لا. هل حموه وحموا النظام ،نعم. هل ساندوا الثورة.لا إلا مكرهين. هل تواطئوا مع أطراف أخرى كالبرادعي وموسى و صباحي من أجل إفشال مرسي…نعم.هل هم انقلابيون..نعم.هل طعنوا في وحدة مصر وشعبها،نعم..هل لديهم حلول خارقة للأزمة المصرية؟؟بالتأكيد،لا اللهم تلك التي ستبنى على التزوير و القمع و المحاكمات الجائرة. وأعجب العجب أن العسكر ومواليهم لا يعتبرون ذلك انقلابا بل استكمالا للثورة و”شرعية ثورية” و إنقاذا للديمقراطية وحماية لمصر.إنها مهزلة ومسخرة ومأساة.كان بالأمكان إدارة الأزمة سياسيا خاصة وأن الجميع مسؤول عنها لكن ذهنية العسكرة أصبحت جزء أساسيا من تركيبتهم الجينية .وأخطر من هذا وذاك أن ما يسمى بالمؤسسات العسكرية العربية منذ فترة صارت جبانة سياسيا لأنها لا تتحمل مسؤوليتها الأنقلابية مباشرة. تبحث لنفسها دائما عن واجهة مدنية موالية لها تختبئ وراءها وتستمر في إدارتها بالفساد والأفساد.
هيهات لو كانت لديها الشجاعة والكفاءة والأخلاص كما حدث في كوريا الجنوبية أو تركيا مثلا و أسست لأنظمة غير ديمقراطية لكنها صنعت قوة ومجد بلدانها بانتظار انتفال ديمقراطي مؤسساتي حقيقي..كثير من العسكريين في بلداننا لا هم لهم سوى البطن وما تحتها مع فرعنة حقيقية ضد العقل والعلم و الحرية والأنسان والأوطان.هذه انتكاسة مصر أما عندنا فالأمر أدهى وأمر. من الأستعمار إلى الأستبداد و من التبعية إلى الحروب الأهلية..رحم الله ابن خلدون ومالك بن نبي والله نسأل أن يعين المناضلين من جيلنا المقاوم للأستبداد الأمني العسكري الذي يزعم الشرف و حماية الوطن و التدين المريض الذي يدعي أن رؤيته للأسلام هي الحل لكل شيء و العلمنة الجهلاء التي تتشدق بالحداثة والديمقراطية و دولة القانون والمواطنة.

فضـيــــــــــــــل بومالــــــه

كلمات مفتاحية

17 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • الديمقراطية ليس أمنية و و لا حلم ولا تجربة الديمقراطية قبل كل شــىء هى حالة روحية تأتى تتويجا لمسار طويل من البناء النفسى التربوي و الاجتماعي للفرد و المجتع وزرع روح الانضباط فى العمل و الاحترام للقوانين المدنية التى تنظم الشئون و العلاقات اليومية بين أفراد المجتع و احترام مبادىء الحياة الجماعية واحترام الزوجة فى البيت احترام الجار و الزميل و الرئيس فى العمل المحافظة على النظافة فى الاماكن العمومية و احترام نظام السير فى الطرق …..و المحافظة على المال العام ….و استحظار ضمائرنا فى كل ما نقوم به من عمل و نشاط ….باختصار الديمقراطية هى تتويج لكل ماسبق ..فأين مجتمعاتنا من كل هدا …..واين نحن من حديث الرسول … المسلم من سلم الناس من يده و لسانه …..

  • الجزائر بلد المتناقضات و أرض التيه , الشعب فئتان ,( النص عايش و النص طايش) , واحد يملك آلاف الملايير و آخر لا يصل لرغيف الخبز .
    عندما فر والدي الراحل بجلده للجبل , ترك والدتي الراحلة مع إخوتي الصغار في رعاية الله , هاته الوالدة اضطرت لأكل علف الحيوان لأنها لم تجد من معيل .
    انتهت الثورة و انتهت الحرب , نحن فرضا في جزائر العزة و الكرامة و ارفع راسك يا با . العزة عادت لله و الكرامة طحنها البؤس , كل هاته التضحيات من أجل أن يفطر أبناء أويحي و نزار و شكيب و بلخادم و ……. في لندن و يتعشوا في فيينا .
    الشعب الجزائري قدر له منذ الأزل العيش في التيه و البؤس و الطحين .
    لا أحد بإمكانه القول نحن أحفاد يوغرطة و ماسينيسا و طارق و يوسف , أحفاد هؤلاء اندثروا , أما نحن فقد جيئ باجدادنا من معسكرات العبيد في السنغال و قد ورثنا عنهم دم العبودية و الرق .

    • أبائنا و اجدادنا لم يكونوا عبيدا الا لله و الدليل انهم حاربو الاستعمار وضحوا من اجل الوطن و حررو الجزائر لكن مادا فعلنا نحن للحفاظ على المكتسبات التى ضحى من اجلها الشهداء الابرار……….

      .

  • إن الذي يرى الجزائر بلون وردي هم أصحاب القناطير المقنطرة , التي اكتنزوها من قوت و عرق و ثروات هاته البلاد و هذا الشعب , الإنسان يضحي لما هو أسمى و أحسن لكل فئات المجتمع و ليس لاجل انتفاع شرذمة من أبناء الحركى و الخونة و ممن كان آباؤهم خماسين عند الفرنسيس .
    فعلا أبي الراحل جاهد و ضحى و أخوالي و أعمامي و قعوا شهداء , لكن هذا الذي فعلوه هو الطامة الكبرى , فعندي طغيان الرومي أحسن من طغيان وليد عمي , لان كل هؤلاء لو فتحت لهم آنذاك نافذة للمستقبل و رأوا ما ستؤول إليه الجزائر بعد 62 , ما تمردوا على فرنسا و ما أطلقوا رصاصة واحدة و قالوا هاهنا قاعدون و لعرفوا حينها أن الشهادة انتحار .
    أنا لا أعترف بهؤلاء الذين يقولون عن أنفسهم منظمة أبناء المجاهدين أو أبناء الشهداء , فهؤلاء لجان مساندة و غطاء للثراء , لأنه لو ألقيتم نضرة عن وضع و كيفية عيش المجاهدين الحقيقيين و أبناؤهم و أبناء الشهداء الحقيقيين لصدمتم و لأسكتم كل لسان متطاول .
    هناك من اكتنز و اغتنى باسمنا و ما يصح عن الجزء لا يصح عن الكل .
    و نحن لم يعهد إلينا أمر أو مكتسب لهاته البلاد حتى نحافظ عليه , ففاقد الشيء لا يحافظ عليه و لا يعطيه .

  • نعم اخي الاخوان رضوان فان التخفي وراء ستار الثوره ما هو الا حيله استغلها بعض الحركي للتحايل علي الشعب الجزائري يعد الاستقلال الذي كان فرحا باستقلال الجزائر اما اليوم فيجب ان تعطي الثقه لجيل الاستقلال و الله مفارقه كبيره يكررها دينصورات الجزائر وهي ان هذا الجيل لا يصلح وانهم صغا ر في الوقت الذي استحوذو هم علي الحقائب الوزاريه في سن 23 مثل بوتفليقه فلما لم يعترفو يوما انهم اخطؤو لما سيرو الجزائر لانهم كانو اطفال او انه سياسيه الكيل بمكيالين يعني هوما كي كانو صغار كانو كبار وهذا الجيل لا يزال في المهد ..أن الاوان لمنح المسؤوليه لاناس مثقفين يملكون شهادات جامعيه و برامج معاصره ….

  • لدي اسئله لك بوماله
    هل مرسي ساهم في نشر الطائفيه ..نعم

    هل اراد ادخال مصر في حرب مع سوريا ….نعم

    هل مرسي طبق الشريعه الاسلاميعه منذ وصوله الي الحكم …لا

    هل سيسي نفذ مطالب الجماهير المصريه ….نعم

  • عيب عليك يا الاخ فضيل بومالة بوصف المؤسسة العسكرية الجزائرية انها العمود الافقاري و انها راس الفساد – عيب عيب عيب يا اخي المؤسسة العسكرية الجزائرية هي اشرف مؤسسة في الجزائر و قبل ان تتطاول علئ هذه المؤسسة عليك ان ترئ قريتك او دشرتك لتلاحظ ان راس الفساد هم المدنيون (فالوالي و رئيس البلدية و رءساء الاجهزة التنفيذية ليسو عسكريين بل مدنيين ) اغلبية الفضائح التي حدث في الجزائر وراءها مدنيون – هل شكيب خليل عسكري هل فضائح سوناطراك وراءها عسكريون ام مدنيون – هل فضائح الطريق السيار و الميترو وراءه عسكريون ام مدنيون هيا اجب عن سؤالي لولا الاجهزة الامنية العسكرية لما سمع الشعب الجزائري بهذه الفضائح و الله لولا هذه الاجهزة العسكرية الامنية لما سمعت انت او غيرك باي قضية فساد (لانكم كمدنيون لا تتجرءون علئ فضح اي ملف فساد ) لكن المؤسسة العسكرية هي حمئ الوطن و الشعب و انت كصحفي يا بومالة لماذا لم نراك تنشر اي معلومات عن فضائح جديدة (لماذا لا تنشرها باسمك ) لانه ليس لديك الشجاعة الكافية كباقي الاعلاميين يعني اغلبية مواضيع الفساد التي ينشرها الاعلاميون الاجهزة الامنية العسكرية هي من فجرت هذه الملفات لتطفو فوق السطح و ليطلع عليها الشعب – و لهذا اقول لكل شخص يتطاول علئ مؤسستنا العسكرية ( يقطع لسانه قبل ان يتطاول علئ هذه المؤسسة) اما عن الانقلابات التي تتحدثون عنها اقول لكم شيئ في العالم لا يوجد شيئ اسمه ديمقراطية و الدليل (حق الفيتو في الامم المتحدة هل هذه ديمقراطية يعني قرار امريكا او روسيا او فرنسا يعادل كل الدول الباقية) هل هذه ديمقراطية – اين الدول الديمقراطية في القضية الفلسطينية عندما قامت اسرائيل بمجزرة شنيعة في غزة (علئ مرءئ العالم ) لماذا لم يتدخل مجلس الامن الدولي (هل هذه هي ديمقراطيتكم) فالديمقراطية هي كذبة العصر بل وسيلة لتحطيم الشعوب و تفريقهم – انا شخصيا افضل حكم الشعوب بالنظام و القانون و تطبيق منضومة طريقة حكم من يخالفها يعاقب ( مثلما حكم ستالين روسيا ) و لو لا ستالين لما اصبحت روسيا قوة عالمية و لهذا السبب اخترع الصهاينة و الماسونيين (مفهوم الديمقراطية ) التي ظاهرها الرحمة و باطنها عذاب و هذا كي يحطمو الشعوب المتبقية حتئ لا يشهدو روسيا جديدة يعني لا يشهدو دولة تتقدم عسكريا و تكنولوجيا مثلما فعلوا مع عبد الناصر (الذي كانو يعتبرونه ستالين جديد) و لم يتركوه يتقدم حيث سلطوا عليه اسرائيل كلب الحراسة في المنطقة العربية – هذه هي الحقيقة العالم الذي نعيشه يؤمن بالقوة فقط

  • يا اخي الاحول رضوان لا تحزن و لا تياس فشرفك مرفوع و يبقئ للابد بما انك من اسرة ثورية و اقول لك لا تياس فالجزائر بين ايادي ابناءها (ابناء الشهداء و المجاهدين) و لو لم يكن هؤلاء لتم بيع حاسي مسعود و خوصصته منذ زمن لصالح الامريكان كما حاول بعض الخونة و الحركة – صحيح فيه مجاهدين مزيفين اغلبيتهم نالو البطاقات بالرشوة و اقول لك يا اخي الاحول لقد تم تشكيل لجنة في وزارة المجاهدين للتحقيق من امور (المجاهدين المزيفين ) و للاسف وسائل الاعلام لا تتحدث عن هذا الامر – ثانيا انظرو لما يحدث اليوم في مصر انها تعيش اولئ ايام الحرب الاهلية (كما حدث في الجزائر ) و الله انها مؤامرة صهيونية احيكت لاخواننا المصريين و المستهدف الحقيقي هي مصر (عسكريين و اخوان ) و للاسف السيسي سقط في فخ عملاء المخابرات الامريكية (جبهة الانقاذ التي يرئسها البرادعي ) فالصهاينة ساهمو في وضع الاخوان في الحكم بمساعدة قطر و بعد مدة ساهم الصهاينة في تحريض السيسي علئ الانقلاب عليهم (بواسطة العمل الخائن البرادعي ) يعني الصهاينة كان مخططهم ترك الاخوان يحكمون لمدة و اظهارهم امام العالم انهم تيار سياسي فاشل و متخلف (حتئ لا يفكر العرب و المسلمين نهائيا من اتباع اي تيار اسلامي سياسي ) هذه هي الخطة الصهيونية التي احيكت و للاسف قناة الخنزيرة اليوم تلعب الدور التحريضي كما فعلت في الايام الاولئ في الازمة السورية – و ها هي الخنزيرة اليوم تلعب دور زرع الفتنة كي تدفع الاخوان و مؤيدي مرسي الئ تاسيس الجيش المصري الحر كي تغرق مصر في الدماء و في حرب اهلية قد تنتهي بانقسام الدولة المصرية الئ دويلات (دولة للاقباط – دولة للاخوان – دولة النوبة – دولة للعلمانيين ) و بالتالي يتحقق مشروع الصهيوني برنارد لويس المتمثل في اعادة تقسيم الشرق الاوسط الئ دويلات و هذا بعد اغراقهم في حروب اهلية مبنية علئ الطائفية و الاختلاف العرقي و لهذا اقول لكل جزائري احمد الله علئ ان شعبنا لم يسقطوا في فخ عملاء الخارج و الماجورين الذين كانوا يريدون دفع شبابنا الئ الثورة المزعومة ضد النظام و المؤسسة العسكرية لكن الحمد لله شعبنا اخذ الدروس من العشرية السوداء و ليس مستعد لتقديم الاف القتلئ قربانا للسياسيين عباد الكرسي فارواحنا حرمها الله عليكم من فوق سبع سموات

  • الطامة الكبرى أنني من أسرة ثورية و يا ليتني ما كنت .
    أنا أقول و أعيد أنني لم يلفحني نسيم طيب من هاته البلاد ( ياو ما رانيش مليح) و أنت تقول لي لا تخف
    على حاسي مسعود و سوناطراك , ما همي و ما ضرني لو بيعت أو أحرقت أو خسفت تحت الأرض , كيف أحزن على شيء ليس ملكي و لم أستفد منه .أم أنك تريد أن تستغبيني و تستحمرني .
    الوطن هو شخصية اعتبارية يأخذ و يعطي و هو أخذ ولم يعطي ( من عندي و عندك تنطبع و لغير من عندي تنقطع ).
    المدح الكثير للشيء هو ذم له , فإذا قصدت بائع و بدأ يبالغ في مدح سلعته فسوف تدخل في نفسك الريبة و ستوجس منه .
    أما فيما يخص الأخ فوضيل بومالة فهو ليس مجرد صحفي إنما مفكر و هو من أحسن ما أنجبته الجامعة الجزائرية لفصاحته و طريقة تحليله للأمور و فكره الواسع , فلا داعي لإطلاق الرشاش على أي كان , فالرجل حلل الأمر من زاوية الحياد و بمنظور حق .

  • الشيء المتعارف عليه هو أنه بإمكان الرعية تغيير و إصلاح النظام و ليس بإمكان النظام تغيير الرعية .
    عام 20 للهجرة وقف عمر خطيبا على منبر الرسول في المدينة , و تحدث عن دور الرعية في صلاح الحاكم و إصلاحه , فقاطعه أعرابي قائلا : و الله لو وجدنا فيك اعوجاجا لقومناه بسيوفنا , فانبسطت أسارير عمر , و توجه إلى الله حامدا شاكرا , و ذكر كلمته المأثورة المشهورة , الحمد لله الذي جعل في رعية عمر من يقومه بحد السيف إذا أخطأ …
    هذا درس و منهاج و ميثاق من مواثيق الديمقراطية المفقودة في عصرنا .
    أحب من أحب و كره من كره فالمستقبل للإسلام , و هو الغالب و الظاهر على كل شيء و هو الغريب المهاجر العائد , و سوف
    يحكم تقريبا كل العالم , هذا ما سمعته من محاضرة مطولة لأحد أكبر الأحبار اليهود .
    و هو وعد مضروب من فوق سبع سماوات , و الله لا يخلف وعده .
    ( وعد الله الذين آمنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا و من كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون )
    وعد الله مشروط بالإيمان و عمل الصالحات و هو نفس تفسير (لا يغير الله ما قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) , فمتى توفر الشرط فلا راد لقضاء ووعد الله .
    فيا غفاة البشر هبوا املئوا كأس المنى قبل أن تملأ كأس العمر كف القدر , فقد آن الأوان لهذا الصخر أن يتفتت و لهذا القلب أن يخفق .

    • واش يالاعور فهمنا لحكاية تاع تاخد صورة مع ربك لابس الكوستيم,ماكتبته الان صحيح ورائع لكنك مثل ذلك الابليس اللعين اللذي قال فيه رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم,صدقك وهو كذوب.أنت يالاعور وذلك الابليس سواء.

  • اسمع يا الاحول رضوان بماذا تفكر انت ببطنك ام بعقلك و الله ما تقوله لا يدخل العقل هذا هو المشكل الجزائري كل فرد يفكر في نفسه و ليس عندكم اي تفكير للمصلحة الجماعية و العامة (تفكرون في انفسكم فقط ) تقول لا يهمني ان تم بيع حاسي مسعود (اهذا معقول ) يعني لا يهمك اذا تم احتلال البلد و بيع قطعة منها (حاسي مسعود اكبر من دويلة قطر مرتين او ثلاث مرات ) ثانيا لولا ابار النفط في الجزائر لاصبحت الان تاكل في الحشيش او في الخبيز كما تسمونه – او السلق – لو لا ابار النفط لاصبح حال الجزائريين اليوم اكثر من حال الصوماليين لانكم لا تنتجون شيئا لانكم لا تعملون و لا تصنعون و السبب لانكم لم تتعلمون و لا داعي من تكرار اسطوانة النظام هو السبب – يا اخي اصنع انت و حقق انت مشاريعك الخاصة و الله في دول اوربا و امريكا الشعب لا يعتمد ابدا عن الدولة الا في الامور العمومية (الصحة – الدفاع – الخدمات المدنية – المواصلات ) اما الباقي المؤسسات الخاصة هي التي قامت بانعاش الاقتصاد الاوربي و الامريكي – اذهب الئ فرنسا فقط و سترئ معظم العمال يعملون في القطاع الخاص (اكثر مما يعملون في القطاع العام ) الاسواق مثل المونوبري او لوكلار مؤسسات خاصة – البنوك خاصة – معظم المصانع خاصة – شركات التامين خاصة دون ان اتحدث عن المؤسسات الخاصة الصغرئ (القطاع الفلاحي في فرنسا مخوخص لان فلاحيهم يعملون ) اما انتم تعتمدون علئ الدولة في كل شيئ حتئ اصبح بعض الاغبياء يضنون ان الدولة ستطرق عليه الباب ( و هو شابع نوم يستيقض علئ الواحدة زوالا ) و تقول له الدولة (خذ مليار هذا حقك من ابار النفط ) هههه للاسف بعض الاغبياء و الجهلاء و السذج اصبحو يفكرون حقا بهذا التفكير و يقولك (اعطوني حقي ههه) و الله هذا جنون – اصبح كل فاشل في حياته يحمل الدولة فشله – حاليا في الجزائر فلاحين يبحثون عن العمال لنزع البطاطا او الخضر و لم يجدوا ( لان شباب الجال و الفايسبوك لا يريد العمل يوميا و التعب و يخلص الف دينار في اليوم ) بل يريد ان يصبح ميلياردير (بالضراط و التش ) الحقيقة هي مرة و قاسية – شعبنا متخلف جدا لكن الاسوء هو انه متخلف و فنيان لا يحب العمل و التعب (تحبون الراحة و النوم) في اي دولة في العالم تقوم بتقديم قروض مالية بالملايين من خزينة الدولة للفنيانين و الله في اوربا البنوك هي التي تقدم القروض و اذا لا تلتزم بالدفع يقومون بمصادرة املاكك او منزلك و تصبح كلوشار في الشارع جوعان (لا احد يرحمك ) هذا ما يحدث في اوربا – في اي دولة في العالم اصحاب السكنات الاجتماعية لا يدفعون الايجار و الكهرباء الا في الجزائر طبعا و الله في فرنسا لو تتاخر عن دفع الايجار شهرا ياتي صاحب السكن و يرميك مع اثاثك في الشارع – حتئ الحفلات التي تقيمها وزارة الثقافة بملايير الدولارات (من خزينة الدولة) في الاخير ياتي الشعب و الدخول مجانا ( يعني الدولة هي الخاسرة معكم ) و لهذا لولا ابار النفط لاصبحت الان تاكل في العلف كما قلت ان جدتك و ابوك اكله في ايام الاستعمار بسبب الجوع – و لهذا احمد الله و قل الحمد لله علئ حريتك و اكتفاءك الغذائي و سكنك و قم تعمل و اتعب و لا تضيع سنين شبابك فوالله ستندم عليها اعمل بجهد و لا تخجل من العمل بل الذي يخجل عن نفسه هو الذي لا يعمل و لا يحب العمل – اعمل اي شيئ (العمل شريف ) و خزن اموالك و تاجر او قم بمشروع و لا تعتمد علئ احد و لا تبذر و بعد سنين سترئ نتائج نصيحتي اما اذا تستمر في مراقبة اصحاب الملايير فستمر السنين تجري و تجد نفسك في مكانك او اسوء لان الملايير لا تاتي دفعة واحدة بل بالعمل و الجهد و التعب (و الاسباب التي يضعها الخالق ) و الله يرزق من يشاء – (يشاء فعل مضارع يعني الله يرزق من يشاء الرزق و من يشاء الرزق عليه ان يعمل و يتعب ) هذا هو مفعوم الاية مع ان الاغلبية يفهمون القران مفهوم خاطئ

  • ( فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث )
    من الجهل ما قتل , و الذي يداه في النار ليس كالذي يداه في الثلج
    في بعض الأحيان يخيل إلي أن الذين يكتبون قي هذا الموقع يتعاطون 6/15
    واحد مخبول يرى العالم بلون وردي و يريد أن يريه للغير مثلما يراه هو ,
    فلابد أنه لحس و لعق من عسل الجرة المسلوبة حتى انطلقت أوتار حلقه و بدأ يهرطق و قد فاق جرير في بلاط الملوك . أو استفاد بخرطوم من بئر مسعود .
    و آخر يضن نفسه وكيل الرب في الأرض .
    و إشكالي ليس مع الله , بل مع الذين يعتبرون أنفسهم بعد الله , ومع الجهلة المتعنتين .
    أنت يا هذا تغرد خارج السرب و تعيش بين الأطلال , فكلامك يسبب الغثيان و الإسهال , كأنك من عالم آخر, فسرك مفضوح و مرادك مقطوع , نظرت فوجدت نفسك تعشش في فلاة فيها عمود كهرباء و بجانبه كلب أجرب , فقدرت و حسبت و قلت لعل و عسى (أكسب ود كذا و كذا فربما ) أنت واهم حالم , هم لا يستعينون بالمطبلين المهللين , فأنت غير ملم بعلم الاتصال في الاستعلامات .
    تضن نفسك أنك تعرف كل شيء و انك ملم بطباع و أحوال الناس , و مبلغ رقيهم و انحطاطهم و أنك على بصيرة من كل أمرو أنك العبد الكامل , فأنت و ألآخر يعي الناس من عدكم فمنكم قذي في العين أ و شجي في الحلق أو أذي في النفس .
    ( إنما الناس كالإبل المائة , لا تكاد تجد فيها راحلة )فمنكم تقي نقي إلا انه يُخدَع , أو قوي سري إلا أنه يخدع , أو عالم كبير لكنه ضعيف أو حاكم خطير لكنه يحيق أو شجاع كريم غير انه فاسق , انتم لم تبنوا نفوسا متهدمة و لم تعمروا قلوبا خربة و لم تصلحوا فطرا فاسدة و لم تنشؤا أجيالا جديدة و لم تؤلفوا بين قلوب نافرة و لم تجتذبوا نفوسا شاردة . فقل ما شئت و امدح و اثني كيفما شئت و لكن لا بد من الاستدراك و الاستثناء .
    فالواصفين أكثر من العارفين , و العارفين أكثر من الفاعلين فلينظر كل واحد أين يضع نفسه ؟ !. فعندما قلت ( ما رانيش مليح ) فليس من جيبي , فجيبي منتفخ ,
    ما رانيش مليح لأنني اعيش و سط زريبة من الحمير مع أنني لست حمار
    فالحمير تساوي الجهل و من الجهل ما قتل .

  • سلام عليكم و رمضان كريم .. بقيت اتابع الموقع لكني توقفت عن كتابة تعليقات و محاولة اقناع الاخرين لانني اعلم علم اليقين انهم يعرفون الحق و يرفضون اتباعه لغاية في نفوسهم. ففيهم الفاسد المستفيد و فيهم ابن …..لا داعي للدكر ..
    المهم. رمضان كريم للجميع. صهيب رضوان و كل النعلقين و اعاده الله علينا بخير ..

    • آمين خويا رزقي ,والله هذي غيبة ياصاحبي,خليتونا وحدنا مع هاذوا العلمانيين الإستئصاليين اللذين لايمنعهم لا رمضان و لاأي شيئ آخر من الكذب و الخداع و شهادة الزور و قلب الحقائق و تأمين الخائن وتخوين الامين والوقوف مع المجرمين من أجل عظام بالية اقصد دنانير.وماذا تنتظر من اناس لايعرفون عن رمضان إلا القلبلوز و زلابية تاع بوفاريك و المسلسلات و الحفلات الصاخبة و الخمر و الكاشيات وماخفي أعظم.
      ربي يحفظك خويا رزقي وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال.