سياسة

العقيدان يوسف الخطيب ومصطفى عبيد: منظومة الحركى تعشش في الأفلان

أدلى العقيدان يوسف الخطيب ومصطفى عبيد بشهادة تاريخية خطيرة لـ “الجزائر نيوز”، يؤكدان فيها رعاية جبهة التحرير الوطني لمنظومة الحركى “رغم التنبيهات والتقارير التي كانت وصلت عبد العزيز بلخادم الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني”، وأن هذا الأخير لم يحرّك ساكنا، بل رعى هذه المنظومة.
وأوضح يوسف الخطيب في شهادته أن ما يُدلي به في إطار عمل صحفي “إنما هو للأمانة وللتاريخ ولا علاقة له بالأفلان وما يجري فيها”.
وفي وقت تستعد جبهة التحرير الوطني لوضع أمين عام يقودها، لا تزال ملفات معقدة وشائكة تخنق تاريخ الحزب العتيد الذي لا يزال “أبناؤه” يحكمون في البلد من خلال مناصب حساسة وأخرى أقل حساسية، إلا أن بعضهم لا يحظون بالقبول التام بين كبار المناضلين والمطلعين على أسرار التاريخ والثورة الجزائرية، لأنهم من منظومة الحركى.
بالنسبة لبعض المجاهدين والعقداء، فإن تولي ابن حركي أو حركي منصب مسؤولية في بلد مثل الجزائر، يضر بأمانة الشهداء ويعد خيانة لدمائهم.
وإذا كان البعض يرى في هذه القضية على أنها إقصاء وعمل بـ “توزير الوزر”، فإنه من الناحية الأخلاقية والسياسية، حسب العقيد حسان، على سبيل المثال، “لا ينبغي إسناد مسؤوليات حساسة لأبناء حركى في أعلى هرم السلطة مثلما يحدث اليوم، ففي الجزائر من الكفاءات والإطارات خارج منظومة الحركى ما يجعلها في غنى عن أفراد هذه المجموعة التي لا يؤتمن جانبها”.
وهناك مصادر أخرى تؤكد بأن مجرد فتح ملف منظومة الحركى بالجزائر سيُدخلها في دوامة سياسية خطيرة لا تقل خطورتها عن الأزمة الأمنية التي عصفت بها، لكن البعض الآخر ممن تحدثنا إليهم حول هذا الملف، يضعون هذا الرأي في خانة التهويل ويرون أن معالجته مجرد “شجاعة من الجزائر كبلد، أن ترى نفسها في المرآة لتنقية ما بداخلها من شوائب ووضعها نظيفة بين يدي أجيالها القادمة”.
جبهة التحرير الوطني وإن كانت “ستنتخب” أمينها العام في الساعات القادمة، للخروج من أزمتها الحالية، فإنها بالمقابل ترقد في الواقع على أزمات دفينة خطيرة، قد تعيد إليها صراعا من نوع آخر يورثه جبهويو اليوم لجبهويي الغد.

عبد اللطيف بلقايم
http://www.djazairnews.info/on-the-cover/122-on-the-cover/60833-2013-08-27-19-35-54.html

الخطيب: الأفلان انتهى.. يرعى منظومة الحركى وأبلغت بلخادم بأسماء ولم يتحرك.. مستعد لكشف منظومة الحركى عبر التلفزيون أمام الجزائريين إذا أرادوا حقيقة التاريخ

لقد تناهت إلى مسامعنا أخبار تتحدث عن وجود عناصر لها علاقة بمنظومة الحركى داخل جبهة التحرير الوطني ومنهم نواب في البرلمان، وأنت قائد تاريخي للولاية الرابعة وتدير مؤسسة للذاكرة خاصة بهذه الولاية التاريخية، هل حقيقة عناصر هذه المنظومة موجودة في جبهة التحرير؟
كل الأمور أصبحت تتميز بالهشاشة ولم يعد هناك من هو جدير بصفة مناضل أو نائب أو حتى مجاهد.
ولكن يُفترض بكم أن تنيروا الرأي العام بتاريخ مثل هذه المنظومة؟
نحن ما زلنا أوفياء ولكن ماذا عسانا نعمل تجاه الفئة التي لا تعمل في فائدة البلاد، هل تستطيعون أنتم طرح الحلول.
لكن هل تؤكد أو تنفي مثلا وجود أبناء الحركى كنواب في البرلمان؟
لقد ذهبت أبعد من ذلك وتحدثت حتى عن زوال نضال المجاهدين وليس فقط النواب. ونحن عندما نتحدث عن الهشاشة إنما نقصد درجات الإخلاص لهذا الوطن بما يعود بالفائدة عليه. ونحن نعمل على كتابة التاريخ وأصبح شغلنا الشاغل.. هل تعلم أن هناك مجاهدين كانوا قد جاهدوا إلى جانبنا وتقلدوا مسؤوليات في جيش التحرير ولكن ليسوا مع التاريخ لفائدة البلد.
هل تقصد أنهم ليسوا مع كتابة التاريخ أو أنهم شهدوا بالزور؟
نعم هناك مجاهدون شهدوا شهادات زور، ولكن سنقف لهم بالمرصاد.. ومن بين ما أذكر أمور خطيرة حدثت في ولاية الشلف مثلا على هذا الصعيد، ومثلما هناك نواب في المجلس الشعبي الوطني لا يستحقون العهدة، هناك أيضا من لا يستحقون العضوية في المنظمة الوطنية للمجاهدين.
ألح على سؤالي.. ماذا عن جبهة التحرير الوطني، هل يوجد فيها أبناء حركى سواء من نواب أو في اللجنة المركزية؟
أولا يجب أن أوضح شيئا وهو أنه لا علاقة لي بجبهة التحرير الوطني الحالية، لأنني أعتبر أن جبهة التحرير الحقيقية انتهت سنة 1962، ولهذا عندما أتحدث عن التاريخ أبقى في سياقه وليس في سياق الحزب، وبالتالي، بخصوص سؤالكم، فإنني أؤكد وجود أبناء الحركى في الحزب وحتى في أعلى السلطة وأذهب معك بعيدا، لقد أبلغنا عبد العزيز بلخادم عندما كان على رأس الحزب، وأعطيناه حتى أسماء وأذكر لك مثالا عن أحد الخبثاء وهو من ولاية تيسمسيلت.
وماذا كان رد بلخادم؟
لم يرد، بل بالعكس فهو يروقه المحافظة عليه.
ما رأيك في حزب مثل الأفلان يرعى منظومة الحركى؟
نحن فهمنا الحالة التي وقعت فيها جبهة التحرير الوطني منذ فجر الاستقلال. لكن الوضع كان في مرحلة الانحراف قبل أن يزيغ نحو الخطورة.. أنت من جيل سمع عن أزمة 62 ولم يعشها، أما نحن فقد كنا في قلبها. مشكلة جبهة التحرير التاريخية، أنها كانت بعد الاستقلال تحت قيادة من كانوا بعيدين عن الثورة.. إنها قصة طويلة جدا. الثورة فيها مبادئ ورجال وشهداء وبعد الانحراف فهمنا.. لكننا بقينا أوفياء للبلد كلما طلبنا الواجب. لقد كنا في المكتب السياسي بجانب بن بلة وبن بلة لم يطبق المبدأ الذي نجحت به الثورة وهو مبدأ التسيير الجماعي، الأمر الذي أنتج الزعامة وتيارها. وبعد قدوم هواري بومدين اتفقنا على أن نخطو بالجبهة خطوة ديمقراطية وكان بيان 19 جوان 65 يتضمن هذا البعد الديمقراطي.
وكنت في مجلس الثورة وفي الأمانة التنفيذية للحزب. لقد كنا ثلاثة عقداء من جيش التحرير، مع اثنين آخرين هما الطيبي العربي وشريف بلقاسم.. كانت هذه الهيئة تشبه المكتب السياسي.. سرنا بالجبهة إلى غاية 1967 وبعدها وقع الفراق الحقيقي مع الجبهة لأن الأمور ذهبت نحو الانحراف.. ما يوجد في جبهة التحرير حاليا خيانة لقد نبهناهم عن أبناء الحركى ولو كان فيها واحد.. يكفي ذلك لنقول أنها انتهت.. في 2006 بمناسبة مؤتمر مؤسستنا الذي حضرته عديد الأحزاب السياسية، نبهت عبد العزيز بلخادم شخصيا عن الماضي الثوري لعائلة (ع. م)، لكنه لم يرد، لم يعد لنا أية علاقة مع هذا الأخير، إننا نعرف بلخادم جيدا ونعرف ماضيه أيضا.
يُقال أن في أسرة بلخادم حركى؟
بقي الآن من له الشجاعة لقول الحقيقة وإعادة إخراجها للرأي العام وهل سيحظى الملف بمتابعة حقيقية أم لا.. لست أدري؟.. جبهة التحرير لم تبق حزبا حقيقيا وعندما أقول الحزب يعني النضال الحقيقي وليس الشكارة.. لقد طغت المادة وهذا هو المرض الذي أصاب البلاد ككل.. وبخصوص ملفات الأسماء التي لها ماضي ثوري منحرف، فأؤكد لكم أنها شهادات حية وصحيحة.
كيف تمكنت منظومة الحركى في الجزائر من التجذر سواء في حزب جبهة التحرير الوطني أو خارجه؟
لأن هذه المنظومة وجدت من يدافع عنها بكل بساطة. فنحن دوما ضد أبناء الحركى ووجودهم في المسؤوليات، يجب أن يكون منح المناصب لهم مدروسا، فهم يتمتعون بالمواطنة أصلا ولا نعترض على ذلك حتى لا نحملهم ما فعل آباؤهم وإذا كانت بينهم الكفاءات ينبغي أن نمنح لهم مناصب عمل لكن بشكل مدروس لكن أن يكونوا في مسؤوليات حساسة وفي حزب مثل جبهة التحرير الوطني فهذا غير مقبول.. والمشكلة اليوم من يحاربهم؟! التحقق من الماضي الثوري للعائلات سهل جدا، فمثلا عائلة (ع..ع) لو ذهبتم إلى مسقط رأسهم وتسألون عن عائلته ستعرفون حقائق كثيرة… إذا أرادوا التاريخ فلنذهب إلى التلفزة ونقول الحقيقة للشعب.. بالنسبة لنا فنحن رفعنا التحدي وأنشأنا مؤسسة للذاكرة وفي تقييم العديد من الجهات، لقد أثبتنا أنفسنا وحققنا نجاحات بتسجيل شهادات فردية وجماعية لمجاهدين حقيقيين، وكان الهدف من المؤسسة الذي لم يفهمه كثيرون أن نغطي العجز الذي وقعت فيه المنظمة الوطنية للمجاهدين.. 40 سنة لم تحقق المنظمة أي شيء في كتابة التاريخ بالرغم من أنهم مكلفون بذلك، فالنائب الأول عن الأمين العام مكلف بالتاريخ.. لكن لا شيء تحقق.. قضية وجود أبناء الحركى في جبهة التحرير الوطني أمر قديم بالحزب، ولكن الجديد أسفنا على طغيان الشكارة عليها، ولا أحد يتحرك، وسبق وطلبنا من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مساعدة المؤسسة لكتابة التاريخ ولكننا ننتظر منذ ذلك الوقت، ونحن نتفهم مشاغله أو عارضه الصحي الذي قد يحول بينه وبين الاستجابة لطلبنا.. المهم نحن نؤدي ما علينا حتى لا يضيع التاريخ والباقي هو دوركم أنتم الشباب.
حاوره: عبد اللطيف بلقايم
http://www.djazairnews.info/on-the-cover/122-on-the-cover/60832-2013-08-27-19-34-52.html

العقيد عبيد مصطفى.. بلخادم رعى منظومة الحركى في الأفلان

هل تؤكد وجود أبناء حركى داخل اللجنة المركزية التي انبثقت عن المؤتمر التاسع الذي توج بلخادم أمينا عاما؟
نعم أبناء الحركى موجودون في الهيئة العليا بين مؤتمرين لحزب جبهة التحرير الوطني.
هل بلخادم كان على علم بهم؟
بل ورفعنا له تقارير خاصة وهذه التقارير لا تزال حية وموجودة مختومة ومحفوظة، بل أذهب معك أكثر من ذلك بلخادم أرسل إلى وهران قياديا وهو ابن حركي يشرف على هيكلة المحافظة.. ولقد راسلته وسألته في الرسالة قائلا هل ترسل لنا أبناء الحركى ليُشرفوا على هيكلة الحزب؟! ونحن مجاهدون.
ماذا كانت إجابته؟
بلخادم لا يُجيب.. لا يجيب على أي سؤال تطرحه عليه.
هل يوجد أبناء الحركى ضمن المكتب السياسي الذي شكله بعد المؤتمر التاسع؟
نعم.. وأرسلنا له تقارير عن كل عنصر من هؤلاء العناصر ويعرفهم واحدا واحدا.
لماذا في اعتقادك بلخادم لم يتحرك لتقاريركم؟
لأنه من ينتمي لهذه المنظومة بل ويُحبها، أحد أبناء الحركى الذي يوجد إلى جانب بلخادم أعدمت الثورة والده بعد أن تأكد جيش التحرير أنه حركي.
سأله: عبد اللطيف. ب
http://www.djazairnews.info/on-the-cover/122-on-the-cover/60831-2013-08-27-19-31-37.html

كلمات مفتاحية

3 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • بالامس فتح ملف الحركة الذين تقلدو مناصب رفيعة في الجيش (ظباط فرنسا ) و اليوم المسؤولين الحركة الموجودين في حزب جبهة التحرير غدا سيقولون لنا رءساء الجمهورية الذين حكموننا بعضهم حركئ – لعنة الله عليكم تاريخكم مزيف المجاهدين الحقيقيين و الشهداء الحقيقيين لم يضحوا بحياتهم و حياة اسرهم من اجل المناصب و الملايير التي اصبحتم يا خونة تتقاضوها يا كلاب اهل النار – يجب حل وزارة المجاهدين نهائيا و حل حزب جبهة التحرير (بما انكم بالسنتكم تعترفون انه غارق بالحركئ ) و لهذا الحل الحقيقي هو حل هذا الحزب و كان من المفروض حل الحزب بمجرد استقلال الجزائر – لم يبقئ سوئ تاسيس منظمة احفاد الشهداء او احفاد المجاهدين (مع انني شخصيا حفيد شهيد لكنني ضد هذا ) الجزائر تحتاج الئ رجال ينضرون الئ المستقبل و حل المشاكل التي تنخر الشارع (الفساد – البطالة – الفقر و الاكل من المزابل ) و انتم كل مرة تخرجون لنا موضوع لالهاء الراي العام بقضية الافالان (نحن نعلم ان الافلان الحقيقي انتهئ عند الاستقلال ) و الافالان الحقيقي يجمع الحركة و ابناء الحركة و لا استثني احدا ( لماذا يا يوسف الخطيب لم تفتح فمك عندما كان نزار و العربي بلخير و التوتي يحكمون المؤسسة العسكرية ) لماذا لم تفتحوا افواهكم لانكم جبناء (مجاهدين مزيفين) قضيتم كل هذه السنين صامتين و الان تحملون المسؤولية للجيل الحالي كي يكتب التاريخ اي تاريخ (تاريخ اسود مليئ بالاكاذيب لو نكتبه لتفاجئ الشعب الجزائري بالفضاعات ) و الله و الله و الله فرنسية تعمل في منظمة قدماء المحاربين في فرنسا راسلها صديقي للتحريات عن شخصية بارزة جدا في الجزائر (مسؤول رفيع ) يدعي انه مجاهد و هو (حركي حتئ النخاع ) و لو تكشف الحقيقة و يفتح ملف الحركئ لذهل الشعب الجزائري ( لو كانت الجزائر يحكمها اولاد الشرفاء و الشرفاء لاصبحت قوة صناعية و اقتصادية ) و لكن حال الجزائر اليوم يعطينا صورة لمن يحكمها – اما ابناء الحركة لا يهمني امرهم لا نحمل الابن ماذا فعل ابوه فالاسلام يحرم علينا هذا – لكن يا يوسف الخطيب اكتفو فقط بفضح الحركئ (مع انكم منذ الاستقلال و انتم couché

  • لماذا لا تسمون الاشياء بحقيقتها — (ازمة صائفة اثنان و ستون ) لماذا لا تقولون الصراع غلئ السلطة بين (جيش الحدود بقيادة العقيد بومدين ) الذي كان في تونس و المغرب ينتضر النتيجة بينما كان (جيش التحرير الوطني ) يحارب لاستقلال البلاد — لماذا لا تقولون ازمة الصراع عن السلطة بين (الحكومة المؤقتة التي كانت تتفاوض في ايفيان – و جيش التحرير الذي كان يحارب في الداخل ) و بين ( جيش الحدود و بومدين الذي كان يفكر في السلطة ) — لماذا لا تقولون ان العقيد هواري بومدين استغل الحركئ (ضباط فرنسا ) الذين هم ايضا استغلو الصراع بين بومدين و (الحكومة المؤقتة ) حيث اراد بومدين تقوية صفه لانه كان علئ علم انه سيحصل صراع عسكري بين قواته و قوات الحكومة المؤقتة لهذا قبل بومدين انضمام (الحركئ ) الئ جيشه —- لماذا لا تقولون ان ضباط فرنسا امثال نزار و بلخير و الالاف منهم التحقو بجيش الحدود ( اثناء معاهدة ايفيان و وقف اطلاق النار ) يعني و لا واحد فيهم اطلق رصاصة ضد العدو —– طبعا بومدين استغل هؤلاء الحركئ ليعزز قواته و زحف بهم علئ العاصمة ( اكثر من اربعة الاف مجاهد من جيش التحرير قتل في هذا الصراع الذي تسمونه بكل بساطة ازمة صائفة اثنان و ستون ) —— لهذا يوسف الخطيب اذا فعلا ضد الحركئ كان عليك مقاومتهم عندما كانو بجانبك —- او عندما تلقو المناصب و اصبحو يحكمون الجيش الوطني الشعبي (الذي استغلوه للانتقام من الجزائريين خاصة الاسر الثورية ) لماذا لم تفتح فمك يا يوسف الخطيب امام خالد نزار الحركي ابن الحركي ابن القايد —- او العربي بلخير الحركي و اخوه لازال بالجيش الفرنسي و مات في فرنسا و ابوه قايد —– او محمد التواتي الذي كان يشرف علئ امور الضباط في الجيش ( و الذي قام في الثمانينيات بزيارة منطقة بالقبائل كاد اهلها ان يقتلوه لانهم عرفوه بما انه كان حركئ و قتل العشرات من المجاهدين و ابنائهم ) —— و هناك الالاف (غالبيتهم تقلدو مناصب كبرئ ) لو اعترضت يا يوسف الخطيب امام هؤلاء لاعترفنا انك لازلت تحمل الامانة لكن بكل صراحة (سكوتك امام كل هذا يجعلنا نشك حتئ في امرك ) —– اما من يريد كشف الحركئ لابد ان يراسل (قدماء الجيش الفرنسي ) كما فعل البطل ابن البطل البرلماني ايت حمودة ابن الشهيد عميروش الذي كشف برلمانيين (بالدليل و الاوراق الرسمية ) و ليس (نذهب الئ مسقط راسه و نسال ) كما تقول — لان هناك مجاهدون مزيفون حصلو علئ الاوراق في التسعينيات (بينهم حركة و ابناء حركة ) تريد ان تسال هؤلاء ليخبروك بتاريخ فلان او علان ———- لو تقوم فرنسا بفتح الارشيف للعلن ( و الله ستحدث ثورة اخرئ في الجزائر ) لان الشعب سيكتشف فضاعات , سيكتشف وزراء و جنرالات و برلمانيين و اعلاميين و شخصيات محسوبة علئ التيار الوطني ( انهم حركة ابناء حركة ) —— لماذا الجزائر في السنوات الماضية كانت تلح علئ فرنسا بتسليم الارشيف و بمجرد ان قامت فرنسا بتسليم جزء كبير من الارشيف ( تم التكتم عن الامر اعلاميا ) لان السلطة كانت تلح عن الارشيف ليس لكتابة التاريخ بل خوفا من افتضاح امرها —————- مجاهد كبير كان مع العربي بن مهيدي قال لحفيد العربي بن مهيدي (الذي اعرفه شخصيا ) يوجد بين كل عشرة عائلات جزائرية ( عائلة حركي ) و يمكنكم الحساب (يعني الجزائر راهي مليئة -خاصة الذين يدعون الوطنية لان بدالخهم نقص ) الرجال الجزائريون غالبيتهم هجروهم من البلاد لكن سيرجعون لانقاذ الجزائر من الحركئ