سياسة

عصرنة الخط العربي بين القبول والرفض

calligraphy_arabic_amhammed_asfar_bati

تباينت آراء الخطاطين المشاركين في المهرجان الدولي الثاني للخط العربي الذي اختتم أمس في الجزائر بشأن عصرنة الخط العربي، فبينما تقبل البعض الفكرة رفضها آخرون شكلا ومضمونا.
كما تحفظ البعض على استعمال الحاسوب في إنجاز اللوحات، لأن الخط برأيهم لا يعد شكلا فقط و”إنما روح تجعل الحروف حية ناطقة ولا يتأتى ذلك إلا بيد الخطاط”.
الخطاط الجزائري علي مشطة الذي يعمل في هذا الحقل منذ 25 عاما ويصنف ضمن دعاة عصرنة الخط العربي، ينتقد التقصير الإعلامي والمؤسساتي تجاه هذا الفن بحجة أن الخط العربي لا يرتقي إلى الفن التشكيلي.

تصحيح
ويصحح ذلك قائلا “هذا تصور خاطئ لأن الخط العربي يمتلك ليونة وسهولة في الاندماج في أي لوحة واستعماله بعدة طرق والدليل أن من بين العارضين صينيا وبلجيكيا وفرنسيا وبريطانيا وظفوا الخط العربي في لوحاتهم”.
أما الخطاط الإيراني محمود الزنده رودي فيدعو لعصرنة الخط العربي وإضفاء جمالية أكثر، إذ تشعره الطريقة الكلاسيكية بالتكرار.
ويصنف الزنده رودي كفنان تشكيلي يوظف الخط العربي بشكل جمالي وفني.
وفي ركن الخطاط الفلسطيني إيهاب إبراهيم ثابت عرضت لوحات بالطابع الكلاسيكي بحلة معاصرة، حيث استخدم بعض التأثيرات تضفي نوعا من الحداثة مع الحفاظ على القواعد الأساسية للأسلوب الكلاسيكي باعتبار أنها خلاصة جهود الخطاطين القدامى.
ويرى ثابت أن الخط العربي يمر بالفترة الذهبية من خلال عدد الخطاطين ونوعية اللوحات والإقبال على اقتناء المخطوطات القديمة والحديثة، ويجمع الكثير على أن عدد الخطاطين في عصرنا قد يفوق أي عصر.
وينبه إلى استخدام البعض للحاسوب ما قسم الفنانين بين مؤيد ومعارض بشدة، وإن كان لا يعارض استخدامه بشكل محدود على أن يكون خط الحرف بيد الخطاط.

جماليات
ويتمسك الخطاط الأردني رفعت محمد البويزة بالطابع الكلاسيكي الذي يظهر القدرات الفنية للخطاط، ويرى أن الأسلوب العصري يركز أكثر على اللون والشكل الخارجي ولا يعتمد على ضبط الحرف وقد يفقد الطابع العصري جوهر الخط.
ويضيف أنه مع هذا التنوع فالخط العربي وصل إلى درجة عالية من الاهتمام، وهناك نهضة في هذا المجال من حيث الجماليات والتقنيات الموظفة.
أثرت في جمالية الخط العربي وأنتجت غشا وسرقة حروف الخطاطين وتنفيذها بواسطة برامج الحاسوب.
أما الخطاط الماليزي عبد الرحمن عبد القادر فيقول إنه يفضل استعمال الحاسوب لكن في أضيق الحدود، مشيرا إلى أنه يفضل التركيز على الحرف وكتابته وليس على الزخرفة والألوان.
أصغر المشاركين في المهرجان كان الخطاط الباكستاني محمد أشرف هيرة (17 عاما) كان الوحيد الذي قدم لوحة تضم كل أساليب الخط العربي من الرقعة والنسخ والثلث والديواني والفارسي.
يقول هيرة إنه يهتم بالخط الكلاسيكي ولا يحبذ عصرنته أو الاستعانة بالتقنيات الإلكترونية.

المصدر: الجزيرة
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5680ADD3-EF33-4735-B242-264322E619BD.htm

تدشين المهرجان الدولي الثاني لفن الخط العربي
Friday, May 29
الموضوع : الثقافـي
افتتح أول أمس معرض المهرجان الدولي لفن الخط العربي بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط بقصر مصطفى باشا والذي يشارك فيه 24 دولة وعدد هام من الفنانين والتشكيليين الجزائريين حيث يتم عرض حوالي 200 عملا فنيا طيلة أسبوع كامل ليختتم يوم 4 جوان القادم.

بوطلعة.م

يعرض العشرات من الفنانين القادمين من 24 دولة إلى جانب فنانين تشكيليين وطنيين أعمالهم الإبداعية في المهرجان الدولي لفن الخط العربي الذي يحتضنه المتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط بقصر مصطفى باشا الواقع بالقصبة السفلى المنطقة الأثرية والتاريخية العريقة وقد تم الافتتاح الرسمي الذي غابت عنه وزيرة الثقافة بحضور عدد من المهتمين والفنانين وبإشراف نور الدين لرجان ومحمد جحيش ممثلين عن وزارة الثقافة.
تم الافتتاح الرسمي الذي يرعاه رئيس الجمهورية ووزيرة الثقافة ومحافظ المهرجان الدولي للخط العربي مصطفى لكحل يوم أول أمس الخميس ويضم المعرض 200 عمل فني تم انجازه بمختلف الطبوع والأساليب الخط العربي من الكوفي والمغربي والنسخي والراقي والفارسي والديواني من قبل خطاطين وطنيين وأجانب يمثلون بالاخص كل من تونس والمغرب وليبيا وفلسطين ومصر والكويت وسوريا والعراق والصين وتركيا وبلجيكا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا.
حيث عرض طالب محمد عملا بأسلوب تجريدي غلب عليه اللون الأحمر، بينما اختار سعيد جاب الله الأسلوب “الكوفي الفاطمي” بتزيين من الأزهار والزخرفة مبررا اختياره للأسلوب والألوان بأنه حاول إعطاء لمسة عصرية للخط مع الاحتفاظ بأصالته . في الجهة المقابلة نجد العغمل الرائع الذي انجزه الفنان عبد العزيز قاسمي بأسلوب “ديواني” على ورق بردي، حيث كتب عليه أبياتا شعرية للشاعر الفلسطيني محمود درويش، بينما عرض عيسى بودودة عملين، الأول في أسلوب كلاسيكي قريب من المدرسة العثمانية وآخر بتوجه عصري استعمل من خلاله الحرف كعنصر تشكيلي.
أما الفنان السوري عدنان الشيخ عثمان فقد عرض لوحتين الأولى بخط “ثلث جالي” كتب عليها آيات من القرآن الكريم والثانية ب”ديوان جالي” تبرز بعض الأبيات الشعرية.
أما محمد أشرف هيرة خطاط باكستاني يبلغ من العمر 17 سنة والحاصل على 7 جوائز دولية فقد شارك بـ5 أعمال هامة استعمل فيها كل أساليب الكتابة العربية والتي زينها بمنمنمات تتشكل من أشكال هندسية وزهرية.
وبالإضافة إلى المعرض يضم برنامج هذه التظاهرة الفنية التي تتواصل إلى غاية 4 جوان 2009 ورشتين وندوة ينشطها خبراء حول الخط العربي.
وأكد المنظمون أن هذه التظاهرة الثقافية التي تم تنظيمها برعاية وزارة الثقافة ستسمح بـ”التعريف بهذا الفن القديم والمشاركة في حمايته وكذا منح الشباب فرصة التعريف بعملهم وخلق فضاء لتبادل الخبرات بين الفنانين من مختلف البلدان والقارات”.

http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=9065

يضمّ 200 عمل تم إنجازه بمختلف الطبوع ..
افتتاح المهرجان ا دولي ا ثاني ل ن الخط العربي بالعاصمة
افتتح أول أمس المهرجان ا دولي ا ثاني ل ن الخط العربي ا ذي يشارك فيه فنانون من 24 بلد إلى جانب فنانين تشكيليين وطنيين، وحضر تدشين المعرض الذي استهل به المهرجان « ور الدين لرجان» و«محمد جحيش» ممثلين عن وزارة الثقافة، ويضمّ المعرض 200 عمل تم إنجازه بمختلف الطبوع والأساليب “الكوفي والمغربي والنسخي والراقي والفارسي والديواني” من قبل خطاطين وطنيين وأجانب قدموا لا سيما من تونس والمغرب وليبيا وفلسطين ومصر والكويت وسوريا والعراق والصين وتركيا وبلجيكا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا، وعرض «طالب محمد» عملا خطيا بأسلوب تجريدي بالكثير من المادة غلب عليه اللون الأحمر، بينما اختار «سعيد جاب الله» الأسلوب “الكوفي الفاطمي” بتزيين من الأزهار والزخرفة، وقال الفنان أنه حاول إعطاء لمسة عصرية للخط مع الاحتفاظ بأصالته، وأنجز «عبد العزيز قاسمي» خطا بأسلوب “ديواني” على ورق بردي حيث كتب عليه أبياتا شعرية للشاعر الفلسطيني «محمود درويش» بينما عرض «عيسى بودودة» عملين الأول في أسلوب كلاسيكي قريب من المدرسة العثمانية وآخر بتوجه عصري استعمل من خلاله الحرف كعنصر تشكيلي، أما الفنان السوري «عدنان الشيخ عثمان» فقد عرض لوحتين الأولى بخط “ثلث جالي” كتب عليها آيات من القرآن الكريم والثانية بـ”ديوان جالي” تبرز بعض الأبيات الشعرية، أما «محمد أشرف هيرة» خطاط باكستاني يبلغ من العمر 17 سنة والحاصل على 7 جوائز دولية، فقد شارك بـ5 أعمال هامة استعمل فيها كل أساليب الكتابة العربية والتي زينها بمنمنمات تتشكل من أشكال هندسية وزهرية، وبالإضافة إلى المعرض يضم برنامج هذه التظاهرة الفنية التي تتواصل إلى غاية 4 جوان القادم ورشتين وندوة ينشطها خبراء حول الخط العربي، وأكد المنظمون أن هذه التظاهرة الثقافية التي تم تنظيمها برعاية وزارة الثقافة ستسمح بالتعريف بهذا الفن القديم والمشاركة في حمايته وكذا منح الشباب فرصة التعريف بعملهم وخلق فضاء لتبادل الخبرات بين الفنانين من مختلف البلدان والقارات.

http://www.elayem-dz.com/index.php?option=com_content&task=view&id=37104&Itemid=36

24 بلدا يشاركون في المهرجان الدولي لفن الخط بالجزائر
28 May 2009
مدرج ضمن ثقافة وفن

تنطلق، اليوم بالجزائر، فعاليات المهرجان الدولي الثاني لفن الخط بمشاركة 24بلدا، حسب ما أوضح محافظ المهرجان مصطفى بلكحلة.
وتشهد هذه الطبعة مشاركة فنانين من بلجيكا والصين والولايات المتحدة وفرنسا إلى جانب 100فنان وطني وعربي، مما يعكس أهمية هذا الحدث الثقافي الذي يحاول الحفاظ على استمراريته.
كما تأتي هذه التظاهرة للتعريف بفن الخط الذي تضرب جذوره في عمق تاريخ حضارتنا، وذلك بهدف حمايته من الاندثار في ضجة التكنولوجيات الحديثة التي تحاول ابتكار طرق تغني عن الكثير مما تبدع فيه يد الإنسان، بالإضافة إلى منح الخطاطين الشباب فرصة التعريف بأعمالهم وإتاحة فضاء لتبادل التجارب والخبرات بين الفنانين من مختلف البلدان.
برنامج المهرجان قسم إلى جزأين خصص أولهما لفن الخط العربي الكلاسيكي ويضم أعمال كل من محمد شريفي، أحد أعمدة فن الخط الجزائري، ومحمد بوثليجة وعيسى بودودة وعلي مشطة والمصري سيد إبراهيم والعراقي يوسف دنون والسوري عدنان الشيخ عثمان والباكستاني ساجد خالد والأردني محمد حناش الحمد، فيما سيتناول الشق الثاني تأثير الخط على الفن العربي والعالمي المعاصر متضمنا أعمالا ذات مسحة معاصرة لكل من الخطاطين بوثليجة وكور وياسين قاسمي وحساني قاسمي ونونوحي من المغرب و مر جويني من تونس.
إلى ذلك، سيتم تنظيم ورشات ومحاضرتين من تنشيط خبراء حول فن الخط العربي بالإضافة إلى تكريم الخطاط المصري الشهير الفنان الراحل سيد إبراهيم.
يجدر التذكير أن فن الخط العربي يضم سبعة أنواع أساسية هي:”الكوفي” و”المغربي” و”الثلث” و”النسخ” و “الرقعة” و”الفارسي” و”الديواني.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

http://www.radioalgerie.dz/?p=8786

وزيرة الثقافة تشرف اليوم على افتتاحه
100 فنان من 24 بلدا في المهرجان الدولي الثاني لفن الخط بالجزائر
2009.05.28

يشارك فنانون من 24 بلدا، إلى جانب فنانين تشكيليين وطنيين، في فعاليات المهرجان الدولي الثاني لفن الخط الذي يفتتح اليوم ويستمر إلى غاية الـ 4 من جوان القادم، بمركز الزخرفة والفنون والخط بالعاصمة ويشارك فيه بالإضافة إلى فناني الخط من الدول العربية فنانون من بلجيكا والصين والولايات المتحدة وفرنسا، حيث ستجمع حوالي مائة فنان وطني وأجنبي في مجال الخط. وأفاد الخطاط الجزائري عبد الحميد اسكندر، عضو لجنة التحكيم، لـ”الفجر” أن الهدف من هذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة سيسمح بالتعريف بهذا الفن الموغل في تاريخ حضارتنا والإسهام في المحافظة عليه، بالإضافة إلى منح الخطاطين الشباب فرصة التعريف بأعمالهم وإيجاد فضاء لتبادل التجارب والخبرات بين الفنانين من مختلف البلدان. وفيما يخص برنامج المهرجان – حسب اسكندر- فقد قسمه المنظمون إلى قسمين أحدهما خصص لفن الخط العربي الكلاسيكي و الآخر لتأثير الخط على الفن العربي والعالمي المعاصر. ويضم الجزء الأول أعمال كل من محمد شريفي أحد أعمدة فن الخط الجزائري ومحمد بوثليجة وعيسى بودودة وعلي مشطة والمصري سيد إبراهيم و العراقي يوسف دنون وكذا السوري عدنان الشيخ عثمان والباكستاني ساجد خالد والأردني محمد حناش الحمد، أما الجزء الثاني من المعرض فيتضمن أعمالا ذات صبغة معاصرة لكل من الخطاطين بوثليجة و كور وياسين قاسمي وحساني قاسمي ونونوحي من المغرب وعمر جويني من تونس. كما سيتم تنظيم ورشات ومحاضرتين من تنشيط خبراء حول فن الخط العربي، الذي يضم سبعة أنواع أساسية “الكوفي”، “المغربي”، “الثلث”، “النسخ”، “الرقعة”، “الفارسي”، “الديواني.

http://www.al-fadjr.com/ar/culture/113481.html

المهرجان الدولي الثاني لفن الخط بالجزائر
200 لوحة فنية تزين قصر مصطفى باشا
2009.05.30

افتتحت أول أمس، فعاليات المهرجان الدولي الثاني لفن الخط بمركز الزخرفة والفنون والخط بالعاصمة بمشاركة 100 فنان من داخل الجزائر، ومن 24 بلدا من دول عربية وفناني الخط من عدة دول غربية . ويعرف هذا المهرجان ـ حسب محافظه بلكحلة مصطفى ـ مشاركة فيه 24 دولة هي تونس، ليبيا، مصر، فلسطين، الأردن، لبنان، سوريا، العراق، إيران، العربية السعودية، الكويت، تركيا، باكستان، اليمن، قطر، الإمارات العربية المتحدة، السودان، ومن الدول الغربية كل من الولايات المتحدة الأمريكية ، فرنسا، انجلترا، الصين، ألمانيا وبلجيكا، يعرضون 200 لوحة من أجمل ما جادت به أنامل الخطاطين العالميين، كما تعرف إجراء مسابقة دولية مفتوحة للفنانين الذين يمارسون الخط العربي من كل البلدان، بهدف التعريف بهذا الفن الموغل في تاريخ حضارتنا و الإسهام في المحافظة عليه، بالإضافة إلى منح الخطاطين الشباب فرصة التعريف بأعمالهم وإيجاد فضاء لتبادل التجارب والخبرات بين الفنانين من مختلف البلدان، في فضاء يستمر إلى غاية الـ 4 من جوان القادم.

فريدة لكحل

http://www.al-fadjr.com/ar/culture/113662.html

كلمات مفتاحية

شارك بالتعليق

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق