مقالات

ديبلوماسية الصور التذكارية !نصرالدين قاسم

في رحلته على أثار طائرة ” الخطوط الجوية الجزائرية” الهالكة في أراضي التومبكتو، كان أكبر إنجاز حققه وزير النقل عمار غول، أن تكرمت عليه فرنسا فسمحت له بأخذ صورة تذكارية مع العلبة السوداء قبل نقلها إلى فرنسا. وعدا الصورة التي ظل يتباهى بها الوزير في العالم الافتراضي، لم تثمر جولته المكوكية أية مكتسبات تعيد للجزائر هيبتها السيادية على طائرة تعمل لصالح شركتها الجوية، وتمنحها التكفل بالحادثة وتسيير أزمتها..

وفي رحلته إلى بلاد العم سام لا يبدو أن العم سلال حقق شيئا في اجتماع أمريكا إفريقيا، أو عاد بغنائم تذكر غير تكرم السيد أوباما وحرمه بأخذ صورة تذكارية مع السيد سلال وحرمه، وقد بدا الزوج الجزائري في قمة السعادة بهذه الصورة، والأناقة فيها أيضا.. غير أن الصورة التذكارية في البيت الأبيض لم تكن حصرية للزوج الجزائري عكس صورة عمار غول التي حظي بها حصريا..

وفي انتظار أن يحظى رمضان لعمامرة بصورة تذكارية مع الأمين العام للأمم المتحدة أو على منبر الجمعية العامة كتتويج لدعوة الجزائر إلى اجتماع عاجل للجمعية العامة أو ما أسمي “مبادرة الجزائر” لوقف العدوان على غزة، وإن كانت دعوة لمؤسسة قراراتها استشارية غير ملزمة ولا قابلة للتنفيذ.. تبقى الصور التذكارية أهم منجزات المرحلة لحد الآن على الأقل، بعد “العودة الكبيرة” للجزائر على الساحة الدولية في الأسابيع الأخيرة.. هذا في انتظار أيضا أن تثمر الوساطة في الأزمة المالية فتنقذ الديبلوماسية الجزائرية وتنقلها إلى الفعالية المطلوبة وتنتشلها من “إطار” الشكليات..
http://www.echoroukonline.com/ara/articles/212520.html

كلمات مفتاحية