هجرة

37 قاصرا ونساء حوامل ضمن قوافل الحراقة الجدد

الأمن الإسباني يلقي القبض على فئات جديدة من المهاجرين

سجلت ظاهرة الهجرة السرية نحو إسبانيا، في الشهر الأخير، بروز أصناف جديدة من المهاجرين، بناء على إحصاءات رسمية حصلت عليها ”الخبر”. وأفيد في هذا الشأن تسجيل أعلى مستوى لأطفال ”قصر” وصلوا الشواطئ الإسبانية بلغ عددهم (37) وعدد كبير من النساء الحوامل وشيوخ.
أفرز ”موسم الهجرة” الجديد للصائفة الحالية بروز أصناف جديدة من المهاجرين السريين الذين تمكنوا من بلوغ الضفة الإسبانية، خلال الشهر المنصرم. وكشفت مصادر موثوقة عن تواجد أعداد كبيرة منهم في مراكز ”احتجاز” في إسبانيا، بعد تمكنهم من الوصول إلى الضفة الأوروبية خلال الشهر الفارط.
وأفيد من مصادر تتابع الملف أن المصالح القنصلية الجزائرية سجلت، لأول مرة، رقما مخيفا بخصوص القصر الذين تمكنوا من الهجرة سريا إلى إسبانيا طيلة الشهر الماضي، وقد بلغ عددهم 37 قاصرا. وتشير قراءات لـ”الخبر” أنه في تاريخ الهجرة السرية لم تشهد دولة أوروبية وصول دفعات كهذه، حيث سجل سبعة قصر فقط خلال خمس سنوات ماضية، في حين بلغ الرقم 37 في شهر واحد. وأظهرت أولى مشاهد الهجرة السرية، التي تدخل ”ذروتها” هذه الأيام، بفعل الاعتدال المناخي في البحر الأبيض المتوسط، وصول دفعات من نساء حوامل لغرض وضع مواليدهن في مصحات إسبانية طلبا لإعطائهم الجنسية المكتسبة بحكم مكان الولادة. وقد سجلت لحد الساعة عدة حالات يجهلها عدد بالضبط لكنها، حسب مصدر، لا تتجاوز العشرة.
وذكر مسؤول جزائري يشتغل على الملف، أن الحكومة الإسبانية أبلغت التمثيليات الدبلوماسية الجزائرية هناك بوجود حالات في مراكز الاحتجاز، وقال المصدر: ”مصير هؤلاء هو الطرد لا محالة، لأن الموافقة على وضع جزائرية لمولودها في إسبانيا وهي في وضع غير قانوني يتطلب موافقة القنصلية أولا”. واستغربت السلطات الإسبانية كثيرا للظاهرة الجديدة التي عرفت انتعاشا من شواطئ في غرب البلاد ”على أمل الاستفادة من رعاية الحكومة الإسبانية للأبناء في حال ولادتهم هناك، وبالتالي الرعاية للوالدة”.
ومن ظواهر الهجرة السرية في موسمها ,2009 أظهرت تحقيقات مع وافدين جدد إلى الجنوب الإسباني على متن قوارب صغيرة، وجود فئات عمرية متقدمة من بينها كهل في الـ52 من عمره، ألقي القبض عليه قبل عشرة أيام في أحد الشواطئ الإسبانية، وتبين تركه لعائلته وهجرته لغرض احتراف مهنة البناء.
وقد عادت مجددا ظاهرة الهجرة السرية عبر زوارق الموت إلى الواجهة، هذه الأيام، بعدما بلغ عدد ”الحرافة” الذين تم توقيفهم، منذ بداية شهر ماي الماضي، 144 مهاجر سري، بينهم 95 مهاجرا في منطقة عنابة وحدها، ليرتفع بذلك عدد الذين تم توقيفهم منذ مطلع السنة الجارية إلى 274 مهاجر غير شرعي.



المصدر :الجزائر: عاطف قدادرة
2009-06-09

http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=160275&idc=67&date_insert=20090608

كلمات مفتاحية

شارك بالتعليق

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق