سياسة

وزراء يتهمون النواب بتصفية حساباتهم مع الهيئات والمؤسسات الحكومية

barmamal

قالوا إن النواب ينساقون وراء الصحف ويسربون أخبارا لها

اتهم وزراء في حكومة أحمد أويحيى نواب المجلس الشعبي الوطني بالسعي لتصفية حساباتهم مع مسؤولين محليين ومديري هيئات ومؤسسات حكومية، بسبب رفضهم الاستجابة لضغوط ومطالب النواب، كما اتهم الوزراء نواب البرلمان بالانسياق وراء ما تنشره الصحف، وتسريب أخبار للصحف والمساس بكرامة الهيئات والمسؤولين.
طالب وزير التعليم العالي والجامعات، رشيد حراوبية، نواب البرلمان بـ”التوقف عن الانسياق وراء ما تكتبه الصحف، والاعتماد على تقارير صحفية لتوجيه أسئلة شفوية إلى الوزراء وتلفيق اتهامات إلى مسؤولين في مختلف القطاعات”.
وقال حراوبية، خلال رده على سؤال شفوي لنائب التجمع الوطني الديمقراطي، بلقاسم بن حصير والنائب علي إبراهيمي، عن التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية أنه ”من غير اللائق تسريب الأسئلة الشفوية الموجهة إلى وزراء الحكومة إلى الصحف قبل أن تصل إلى الوزراء المعنيين”، مضيفا ”لقد اطلعت على مضمون سؤال الشفوي موجه إليّ في الصحف قبل أن يصل إلى مكتبي”.
من جهته اتهم وزير التضامن الوطني والأسرة والجالية، جمال ولد عباس، بعض نواب البرلمان بالسعي لتصفية حساباتهم مع مسؤولين محليين أو مع مديري مؤسسات وهيئات عمومية، خلال رده على سؤال لنائب من حركة النهضة، وأكد ولد عباس أن التقارير التي تصله وتصل مكاتب الوزراء تشير إلى محاولة الكثير من النواب الضغط وتصفية حساباتهم مع مسؤولين في الولايات، معتبرا أنه ”يتوجب على النواب احترام منصبهم كممثلين للشعب وأعضاء في أبرز مؤسسات الدولة”، ودعا الوزير ولد عباس النواب إلى عدم الانسياق وراء ما تكتبه الصحف، والتأكد من المعلومات التي تتضمنها الأسئلة الشفوية الموجهة إلى الحكومة، مشيرا إلى أن بعض الأسئلة الشفوية تصل إلى الصحف قبل أن تصل إلى مكاتب الوزراء على الرغم من أنها تتضمن معلومات خاطئة وإهانات وإساءات لأسماء ومسؤولين وهيئات رسمية مركزية ومحلية.
من جهته اعتبر نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني بن حليمة بوطويقة، الذي سير جلسة العامة أمس الخميس، أن مكتب المجلس سيعيد النظر في طريقة اعتماد الأسئلة الشفوية، ومنع توجيه أسئلة شفوية حول قضايا وملفات توجد بين يدي العدالة. مشيرا إلى أنه سيتم أيضا النظر في مسألة تسريب النواب للأسئلة الشفوية وإرسالها إلى الصحف قبل اعتمادها من طرف مكتب البرلمان وإحالتها إلى الحكومة.


المصدر :الجزائر: عثمان لحياني
2009-06-12

http://www.elkhabar.com/quotidien/index.php?idc=30&ida=160622

كلمات مفتاحية

شارك بالتعليق

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق