سياسة

شركة “ايركوت” الروسية ستزود الجزائر بـ16 طائرة من طراز “ياك-130”

yak-130m
أعلن رئيس الشركة “اريكوت” أوليغ ديمتشينكو، على هامش معرض لو بورجيه اليوبيلي للطيران، الذي افتتح في ضواحي باريس اليوم الاثنين 15 جوان، أن شركة “ايركوت” الروسية خصصت 16 طائرة من طراز “ياك-130″ لتوريدها الى الجزائر، حيث قال نفس المصدر، أن ” لدينا عقد مع وزارة الدفاع الروسية لتصنيع 62 طائرة من طراز “ياك ـ 130″، وسنورد 16 طائرة منها إلى الجزائر، حيث سبق لـtsa-algerie.com أن تطرقت للعقد المبرم بين الشركة الروسية و وزارة الدفاع الوطني، لاستلام طائرات “ياك-130”.
مضيفا أنه توجد طلبات لبناء 150 طائرة أخرى من طراز “ياك ـ 130″، حيث تجري بشأنها مفاوضات مع مؤسسة “روس أوبورون اكسبورت”، المشرفة على تصدير الأسلحة والتقنيات الحربية الروسية. مشيرا ديمتشينكو، أن طائرة التدريب الحربية الأولى من طراز “ياك ـ 130″، التي سيسلمها إلى سلاح الجو الروسي في جويلية القادم، تجتاز اختبارات التحليق في نيجني نوفغورود حاليا، مؤكدا أنه يجري إنتاج هذا الصنف من الطائرات المزودة بمنظومة قيادة رقمية، بصورة متسلسلة في مدينة ايركوتسك.
وقال أيضا إن “أول طائرتين من “العقد الجزائري” في طور التجميع النهائي، وستخضعان لاختبارات التحليق في جويلية القادم أيضا”.
للإشارة، فان طائرة “ياك ـ 130” تعد من طائرات التدريب الحربية من الجيل الجديد، ومن الممكن استخدامها في دورات التدريب الأساسي للطيارين العاملين على كافة المقاتلات الحالية والمستقبلية، و التي تزيد من رفع مؤهلاتهم.

التحرير | 15/06/2009 |
http://www.tsa-algerie.com/ar/suite_sinformer.php?id=750

كلمات مفتاحية