سياسة

النظام يستعين الأئمة لانهاء اعتصام عين صالح !!

قائد القطاع العملياتي دعا المحتجين إلى استئناف الحياة العادية
الجيش والأئمة يحذرون من الانزلاق في عين صالح
المواطنون محبطون.. ولجنة معارضة الغاز الصخري تطالب بالحوار وتبحث عن البدائل
طالب قائد القطاع العملياتي للناحية العسكرية الخامسة، العقيد عبد الرحمان هني، ممثلي لجنة المحتجين ضد الغاز الصخري بعين صالح، بإخلاء الساحات والعودة إلى الحياة العادية وإيجاد طريقة أخرى للاحتجاج لا تضر بمصالح المواطنين ولا تعطل قضاء حوائجهم، دون تحديد آجال لذلك، وقال العقيد حسب ما نقلته مصادر حضرت اللقاء لـ”الشروق” أنه يتفهم مطالبهم، غير أن البقاء في “ساحة الصمود” لم يعد حلا حسبه، ذلك انه لم يخدم مصالح الساكنة.

ولم يتفق أعضاء اللجنة على اتخاذ قرار موحد في هذا الشأن سواء بفض الاعتصام أو عدمه، في وقت رفض أغلب المواطنين ممن تحدثت إليهم “الشروق” الاستجابة لهذا الطلب، معبرين عن إحباطهم مما آلت إليه الأمور، وعدم الاستجابة لمطلبهم المتعلق بوقف استغلال الغاز الصخري وفتح قناة حوار معهم على الأقل للاتفاق حول كيفية معالجة المشكل من الأساس.

بالمقابل لم يبق بساحة الصمود 1 أمس، أي محتج بسبب سوء الأحوال الجوية وبرودة الطقس التي صاحبها هبوب رياح عاتية رافقتها عواصف رملية، قبل أن يلتحقوا بها مساء لتأدية ما يعرف بـ”اللطفية”، وهي عبارة عن تجمع للمواطنين يلتقون مع بعض في الساحة ويؤدون دعاء واحدا.

أما بساحة الصمود 2 فقد انسحب المحتجون من أجل الاستحمام وتغيير ملابسهم والعودة من جديد، في الوقت الذي مازالت مدينة عين صالح تشبه مدينة للأشباح بسبب غلق كل المحلات وحتى المرافق العمومية بما فيها مصالح الحالة المدنية ومركز البريد والسوق الأسبوعي الذي أصبح فتحه لا يتم إلا في المساء لساعات معدودة قصد تمكين المواطنين من اقتناء حاجياتهم، ولم يعر المواطنون ممن تحدثت إليهم “الشروق” اهتماما لتعطيل الحياة اليومية، معتبرين أن الوصول إلى الهدف الذي سطروه والمتعلق بوقف استخراج الغاز الصخري يعد أهم من أي أمر آخر، وعلقت عجوز بالقول أن الأمن الصحي والاستقرار هما الأهم.

من جانبهم، أدى أئمة المنطقة صلاة الجمعة، متناقلين خطبة موحدة حذرت سكان المنطقة من الانسياق وراء “أولئك الذين يرغبون في ركوب موجة الاحتجاجات”، مجددين رفضهم للقرار الذي اتخذته السلطات في استغلال الغاز الصخري بمنطقة عين صالح.

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/235646.html

كلمات مفتاحية

3 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • و هل يبيح الشرع الاعتصامات و المظاهرات و تعطيل البئرو الطريق و حوائج الناس؟ من فعلها من صحابة الرسول صلى الله عليه و سلم؟ من عطّل بئرا منهم او قطع طريقا او ترك عمله احتجاجا على شيء؟ هذه اشياء بديهية عن الانسان المسلم للا يحتاج الى التفكير فيها، تعطيل الامرو يضر الناس و يعطل حوائجهم، ايش ذنبي انا كمواطن حتى تتعطل مصالحي لاجل ناس يطالبون بشي او بآخر؟ بعدين نحن شفنا ايش الي صاير في البلدان الي كثرت فيها المظاهرات و الاعتصامات…خراب و ان الصرة لخير من الف كلمة مما نقرأ في الصحف عن نجاعة الاعتصامات و المظاهرات، عمر المظهارت ما كان فيها خير للبلد

  • بعدين الناس الي ثايرة شو عرفها في هذه المواضيع العلمية المتعلقة بالغاز الحجري؟ يعني فجأة صار حتى الطباخ عالم في الكيمياء؟ عجيب. طيب ايش رأيكم تروحو تشوفو ويكي بيديا ان البلدان الوحيدة التي تنتج الغاز الصخري في العالم هي امركيا الصين كندا التي تنتج هذا الغاز لاغراض تجارية، يعني هما عادي و الجزائر خطر عليها؟ ليه طيب؟ جاوبونا اذا كانت لديكم اجوبة؟ شوفو او اقرءو شو مكتوب في ويكي بيديا ان الغاز الصخري يحافظ على البيئة The Obama administration believes that increased shale gas development will help reduce greenhouse gas emissions.[6] In 2012, US carbon dioxide emissions dropped to a 20-year low. اي تعليق؟ Human and public health will both benefit from shale gas displacing coal burning. هذا ما هو مكتوب في ويكي بيديا فشو رايكم؟ صدعتولنا روسنا بالغاز الصخري على انه خطر و هو بالعكس تماما، ليش تكذبو علينا؟

  • طيب نحنا شو دخلنا بنظام ما نظام، خلونا نكون صريحين، ليش الضحك على الذقون، ليش تقحمو السياسة في مواضيع ما لها علاقة بالحقيقة؟ الحقيقة ان الغاز الصخري مش خطير و لا شي بل هو العكس تماما، طيب ليه توظفو هذا الموضوع في السياسة؟ هيك بتخلوا الناس بعد اكتشاف الحقيقة انها ما تثق في كلامكم