مقالات

عقدة المنقّبات تلاحق رسام الكاريكاتير أيوب !

أطل رسام الكاريكاتير الشهير “‫#‏أيوب‬” على قرائه في جريدة الشروق اليومي برسم صادم يتناول المرأة بمناسبة الإحتفال بعيدها العالمي الموافق للثامن مارس.
واعتبر كثيرون عبر مواقع التواصل الإجتماعي أن كاريكاتير أيوب اليوم 8 مارس 2015 في الشروق القصد منه الاستهانة بالنقاب ومن خلاله الدين الإسلامي، في خطوة شبيهة بما قام به أيوب نفسه عندما نشر على جريدة الخبر يوم 8 مارس 2012 رسما أثار وقتها الكثير من الجدل وصنف ضمن خانة الإساءة للدين.
وعبر النشطاء عن غضبهم من الخرجة الجديدة لأيوب خصوصا وأنها تأتي بعد فترة قصيرة من الإساءة التي صدرت عن مجلة شارلي إيبدو الفرنسية بحق النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وصبّ هؤلاء ـ عبر فيسبوك بشكل خاص ـ غضبهم على الرسام وعلى جريدة الشروق التي سمحت بنشر هذا الرسم، خصوصا وأن الجريدة كانت هي من قاد مبادرة الدفاع عن خير الخلق محمد ردا على إساءات شارلي إيبدو.
وقد أصدرت جريدة الشروق اليومي عددا خاصا شارك فيه أكثر من 14 رسام كاريكاتير من الجزائر والعالم العربي تفننوا في نصرة نبيهم وفضح أدعياء الحرية وحقوق الإنسان في الغرب وأذيالهم في الشرق.
ويصور “أيوب” في رسمه الجديد على الشروق شخصا ملتحيا (في إشارة إلى الإسلاميين) يأخذ مقاسات امرأة متبرجة وفي نيته أن يصنع لها نقابا على مقاسها.
وفي عام 2012 “احتفل” أيوب بعيد المرأة برسم يصور ملتحيا أعمى يقود منقبة توشك على السقوط في حفرة، إشارة منه إلى أن كلاهما لا يبصر طريقه !.
وقال أحد النشطاء عبر موقع التواصل الأكثر استعمالا في الجزائر “فيسبوك”: ما الفرق بين ما يرسمه أيوب و ‫#‏شارلي_إيبدو‬؟.
وقال آخر: لماذا تسمح الجريدة بنشر هذا الرسم وهي التي دافعت عن رسولنا محمد ضد ما قامت به المجلة الفرنسية؟
وأعاد أيوب نشر الرسم عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، حيث تلقى العديد من الانتقادات كهذه: هل تقبل النقد كما تقبل المدح أمام أعمالك السابقة والرائعة؟ أين يكمن المشكل أخي أيوب في ارتداء المرأة الجلباب؟ ربما تريد أن تعبر عن شيئا آخر ولكن نقولك بالدارجة نتاعنا: ما قستهاش هذه المرة ربما تصلح لـ ‪#‎Charlie_Hebdo‬ “.
وعلق آخر: خير إن شاء الله أيوب!!! اتق الله في أصحاب اللحي والعفيفات المتجلببات، وخليك انسان محبوب بصمتك ورسوماتك، ألم تعلم أن الدنيا أقيمت بسبب رسومات مثل هذه!! أين تعيش يا أخي، في حديث صحيح للنبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه سباب المسلم فسوق…، أنت تتعدى هذه المرة والله، خلينا غير مع اليهود والنصارى بزاف، لا نريد أن نسمع أحدا من جلدتنا يستهزئ بالإخوة والأخوات والدين، انا متيقن أنك لم تقصد، لكن الرسم هذا يعني الكثير الكثير، أرجو أن تسحب ما رسمت، خوفا من أن ينتشر ويتداول عند الفرنسيين وتصبح أنت في دوامة المشاكل، هذه نصيحتي لك والسلام.

منقول من صفحة موقع زاد دي زاد على فيسبوك

كلمات مفتاحية