سياسة

من‮ ‬ينقذ محمد عدلان من الشلل؟‮ ‬

يطالب بنقله إلى الخارج وإجراء عملية زرع المفاصل

يناشد محمد عدلان،‮ ‬المنحدر من منطقة فروجة بالصومعة التابعة للبليدة،‮ ‬ذوي‮ ‬القلوب الرحيمة والسلطات المعنية من أجل مساعدته ونقله إلى الخارج،‮ ‬ليمشي‮ ‬على رجليه كما كان سابقا‮. ‬محمد عدلان من مواليد‮ ‬12‮ ‬مارس‮ ‬1986‮ ‬ بالبليدة ضحية عملية فاشلة لزرع مفاصل الركبة،‮ ‬وهو‮ ‬يعاني‮ ‬من مرض الهيموفيليا،‮ ‬أي‮ ‬دمه لا‮ ‬يتخثر،‮ ‬وأكد الأطباء وقت أجريت العملية في‮ ‬2011‮ ‬أنها ناجحة وتنكر له المسؤولون الآن حين تعفنت رجله بعد العملية وهو اليوم‮ ‬يعاني‮ ‬من آلام رهيبة ويطلب مساعدتكم لإجراء عملية جراحية في‮ ‬فرنسا قدر ثمنها بـ5‮ ‬ملايير و700‮ ‬مليون سنتيم والتي‮ ‬حان موعدها اليوم‮. ‬فالأطباء أكدوا لعدلان أنه إذا انتظر طويلا،‮ ‬سيعاني‮ ‬من مضاعفات خطيرة بسبب المرض الذي‮ ‬يعاني‮ ‬منه،‮ ‬وهو ما أكدته إحدى مقربات المريض في‮ ‬اتصال لـ السياسي‮ ‬،‮ ‬لتضيف بقولها‮: ‬إن معاناة عدلان بدأت عندما سقط من الدراجة في‮ ‬طفولته لتزيد حالته أكثر تعقيدا بعد تخثر الدم على مستوى ركبتيه وقد كانت عملية محمد عدلان أول عملية على مستوى الوطن العربي‮ ‬لزرع ساق بمستشفى بن عكنون وذلك بحضور وزير الصحة والعديد من المختصين الكبار،‮ ‬إلا ان ذلك باء بالفشل لتزيد اليوم حالة المريض أكثر تعقيدا مما جعله عاجزا عن المشي‮ ‬والحركة بنسبة‮ ‬100‭ ‬بالمائة مع ألم لا‮ ‬يُطاق،‮ ‬لذا نناشد عبر صفحات‮ ‬المشوار السياسي‮ ‬ذوي‮ ‬القلوب الرحيمة والسلطات المعنية لمساعدة عدلان ونقله للخارج من أجل إجراء عملية جراحية على مستوى ركبتيه،‮ ‬لعل وعسى ان تنجح ويعود محمد عدلان إلى حالته الطبيعية‮ . ‬للإشارة،‮ ‬فإن حالة عدلان تزيد أكثر تعقيدا‮ ‬يوما بعد‮ ‬يوم ما جعله‮ ‬يعاني‮ ‬من صعوبة كبيرة في‮ ‬التكلم‮.

https://www.facebook.com/sosalaide

http://www.alseyassi-dz.com/ara/sejut.php?ID=29648

انتقدت الصحفية فضيلة مختاري، تصوير العملية المواطن عدلان، الذي زرعت له رجل اصطناعية، أنها ناجحة، في حين أن عدلان الذي سبق و أن مر ببرنامج “خط أحمر” الذي تقدمه مختاري على قناة الشروق العامة، يعاني من نتائج العملية الفاشلة التي صورها التلفزيون العمومي علی أنها ناجحة بحضور وزير الصحة بأنها عملية ناجحة ومبهرة جدا لكن العملية فشلت في الواقع، كما قالت مختاري.
و قالت فضيلة مختاري: ” أسأل فقط وزير الصحة أو أي وزير آخر لو كان ابنك عدلان هل كنت سترضی أن تجعل منه فأر تجارب وتصنع له ركبة اصطناعية بمثابة الورم الخبيث في رجله “.

http://www.elhayat.net/article18935.html

خلفية عن الموضوع:

03-10-2011
الجزائر تجري أول جراحة لزرع مفاصل ركبة بالوطن العربي

أُجريت بنجاح أول عملية جراحية من نوعها بالجزائر والوطن العربي تخص تبديل مفاصل صناعية مكانَ مفاصل الركبة لمريض مصاب بالهيموفيليا، الخميس 29 سبتمبر/أيلول 2011م، في مستشفى بن عكنون بالجزائر العاصمة.

العملية الجراحية التي خضع لها الطالب الجامعي محمد عدلان رباعي البالغ من العمر 25 سنة -والذي يعاني من مرض”الهيموفيليا” الذي أثر في مفاصله؛ ما استدعى زرع أعضاء صناعية- أجراها فريق طبي جزائري متخصص من مستشفى بن عكنون بالعاصمة.

وحضر العملية الجراحية صحفيون، عن طريق محاضرة بالفيديو. وتمت بنجاح رغم أنها الأولى من نوعها. واستغرقت أكثر من خمس ساعات.

وقال الدكتور عبد الرحمن بن بوزيد الذي أشرف على العملية، إن “حالات المصابين بالهيموفيليا تستدعي تناول علاج مدى الحياة خاص بتعويض عوامل الدم 7 و8 و9 التي تحمي المصابين من النزيف”.

ويُعتبر الهيموفيليا مرضًا وراثيًّا يصيب الذكور دون الإناث، ويعرض أجسام المصابين لتكوين أجسام مضادة لعوامل الدم تتسبب بحدوث نزيف عند جَرْح المصاب.

واستدعت حالة الشاب الذي استفاد من الركبة الصناعية تناول عقار معوض للعامل 7 قبل خضوعه للجراحة؛ لتفادي حدوث نزيف.

من جهته، أوضح مدير المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب العظام في “بن عكنون” ناصر ركيك، أنه بلغت تكلفة عوامل الدم التي استفاد منها الشاب، والتي تكفل بها المستشفى، 45 مليون دينار جزائري، أي ما يعادل حوالي مليون دولار أمريكي.

وتشير الأرقام والإحصاءات الرسمية إلى أن “عدد المصابين بالهيموفيليا الذين تم إحصاؤهم بالجزائر يصل إلى 1500 مصاب. ويتوقع المختصون ارتفاع عدد المصابين إلى 3000 مصاب خلال السنوات القليلة المقبلة”.

www.mbc.net/ar/variety/health/articles/الجزائر-تجري-أول-جراحة-لزرع-مفاصل-ركبة-بالوطن-العربي.html

كلفت 45 مليون دينار وتعد الأولى وطنيا وعربيا

أول عملية زرع مفاصل ركبة اصطناعية لمريض بالهيموفيليا

01-10-2011 الجزائر: زبير فاضل/ رتيبة صدوقي
نجح، أول أمس، فريق طبي جزائري متخصص في إجراء أول عملية جراحية من نوعها بالجزائر والوطن العربي، تخص استبدال مفاصل الركبة بمفاصل اصطناعية لمريض مصاب بالهيموفيليا. وشهد مستشفى بن عكنون بالعاصمة العملية الجراحية الدقيقة، التي استفاد منها الطالب الجامعي محمد عدلان رباعي البالغ من العمر 25 سنة، الذي يعاني من مرض”الهيموفيليا” أثّر على مفاصله، مما استدعى زرع أعضاء اصطناعية. وأوضح الدكتور عبد الرحمان بن بوزيد الذي أشرف على العملية الجراحية الدقيقة، بأن الأمر يستدعي في مثل هذه الحالات تناول علاج مدى الحياة خاص بتعويض عوامل الدم 7 و8 و9 التي تحمي من حدوث نزيف لدى المصابين. وتعتبر الهيموفيليا مرضا وراثيا يصيب الذكور دون الإناث ويعرّض أجسام هؤلاء إلى تكوين أجسام مضادة لعوامل الدم تتسبب في حدوث نزيف عند تعرض المصاب إلى جروح. وعلى هذا الأساس، فقد تطلبت حالة الشاب الذي استفاد من الركبة الاصطناعية تناول عقار معوض للعامل 7 قبل خضوعه للجراحة لتفادي حدوث نزيف. وكلف إجراء العملية، مدير المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب العظام لبن عكنون ناصر ركيك 45 مليون دينار.

http://www.elkhabar.com/ar/nas/266679.html?print

2 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • اول شيء نطلب من الله عزوجل ان يشفيه و يعينه هو وكل افراد عائلته و يوفقنا نحن الجزائريين على مساعدة اخينا ان شاء الله و بادن الله دون سواه سيكون بخير و يقف وسط اهله و احبابه و اخوانه الجزائريين ,,,,,,,,,,, لكن اين من يقووولووون نحن مسؤؤؤلوون على الدؤلة ادن اين انتم اتعلمون ما يحصل بمن انت مسؤؤل عنهم نحن اولادكم دمكم اعرضكم حرمتكم ااااااااالا تعرففووون ما هي المسؤؤلية ومااااا تعنيه الا تعرفووون ما معنى الابن الا تملكون اولاد هدا مستحيل استفيققققوواااا يا ابائنااا استفيقووووا يا مسؤؤؤلين لا نرييد اموال ولا سلطة ولا جاه نريد الامن الصحة نريد ان نعيش كسائر الناس كآبسط الناس نريييد فقط ان تنظروا لحال عدلان مادا ستخسرون ان قمتم بمساعدته هدا ولدكم دمكم يااا مسؤؤؤليين انهضواا نحن نفقد الوقت نحن نفقد اخااا فكروااا فقط بيوم ضع نفسك مكانه ضع ابنك ,اخوك ووووو مادا ستحس اهله يحترقون نحن نحترق عندما نراه هكدا لككككككن انتم مادا عدلان يخسر حياته احسسوا به عجزت عن الكلام صراااااحة حسبي الله وحده نعم الوكيل .