سياسة

جامعة صيفية للجيش الاسلامي للانقاذ بمستغانم

نظم جامعة صيفية لأنصاره بإحدى غابات مستغانم دون ترخيص

مدني مزراق يتحدى الجمهورية

بن حبيلس: من أنت حتى تخالف قوانين الجمهورية يا مزراق!

قام الأمير الأسبق لما يسمى “بالجيش الإسلامي للإنقاذ” مدني مزراق بتنظيم جامعته الصيفية مع عدد كبير من أنصاره في إحدى الغابات بمستغانم، بعد أن رفضت السلطات منحه ترخيصا بذلك، وهو ما دفعه إلى وضع السلطات أمام الأمر الواقع بجمع أنصاره الذين كانوا معه في ما كان يسمى الجيش الإسلامي للإنقاذ المحل، لمناقشة أوضاعهم منذ استفادتهم من مراسيم المصالحة الوطنية.

وكان سبق لمزراق وأنصاره أن نظموا عديد الجامعات الصيفية التي شارك فيها المئات خاصة في غابات جيجل معقل الجيش الإسلامي للإنقاذ سابقا.

ولقد انتشرت العديد من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مزراق وهو يخطب في جمع من الحضور وهذا على رغم رفض السلطات القاطع لعقد هكذا تجمعات غير قانونية.

بن حبيلس: من أنت حتى تخالف قوانين الجمهورية يا مزراق!

وفي اتصال لها مع “الحوار” وصفت السيدة سعيدة بن حبيلس رئيسة الهلال الأحمر الجزائري وعضو المنظمة العالمية لضحايا الإرهاب أن تصرف مزراق وأنصاره “تصرف غير مقبول ومرفوض قطعا” مؤكدة “نحن في دولة قانون ولا بد عليه وعلى الجميع احترام قوانين الجمهورية، ولا يحق لأحد العبث بقوانين الجمهورية أو تجاوزها” موجهة خطابها لمزراق بالقول “من أنت حتى تفرض منطقا وتخالف قوانين الدولة”، داعية الجميع إلى الإسهام في بناء دولة القانون.

بن سديرة: لا أحد تحمَّل مسؤولية الترخيص أو المنع

من جهته أكد الإعلامي السعيد بن سديرة أن تنظيم مدني مزراق للمخيم الصيفي مع أنصاره إن تم دون رخصة يعني أن الصراع قوي في هرم السلطة ولا أحد يريد تحمل المسؤولية …. من رفض أو عجز عن تسليمه الرخصة لا يستطيع منعه وبالتالي فهي حسب بن سديرة فوضى تنذر بالقادم.

حسن عريبي: إن توفرت مبررات المنع فيجب منع هذه النشاطات

من جهته قال النائب عن جبهة العدالة والتنمية حسن عريبي لــ “الحوار” إنه “لكل مواطن الحق في تنظيم جمعية أو جامعة صيفية وإن كانت أسباب رفض السلطة الترخيص بمبررات غير مقبولة فهذا أمر مرفوض، مضيفا “أنه من حق كل جزائري أن يلتقي في أي مكان مع إخوانه ومنع مثل هاته النشاطات أمر غير مقبول وإن توفرت مبررات المنع فهذا شيء مغاير”.

و تجدر الإشارة إلى أن مزراق صرح أكثر من مرة لوسائل الإعلام الجزائرية بأنه لا يتعامل مع السلطات الإدارية التقليدية كالبلديات والدوائر والولايات مؤكدا بأن السلطات العليا على علم بنشاطاته العديدة الغير مرخصة، التي أثارت استهجانا كبيرا نظرا لماضي مزراق و مسؤوليته المباشرة في إزهاق أرواح الجزائريين أثناء العشرية السوداء، حيث كان مبحوثا عليه وقد وضعت السلطة مبالغ مالية ضخمة لمن يأتي به أو يخبر عن مكان وجوده.

الفايسبوكيون: لا نفهم تهاون السلطات!

وفي هذا الصدد استغرب نشطاء و رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن سبب تهاون السلطات مع هذه الممارسات خاصة و أن المعارضة الجزائرية المنضوية في أحزاب و تكتلات معتمدة اشتكت في العديد من المرات من رفض السلطات الجزائرية منحها رخص عقد نشاطات سياسية سلمية.

وقد لوحظ تغير لهجة مزراق التي صارت أكثر استفزازا منذ استضافته (كشخصية وطنية) من طرف رئيس ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحيي من أجل أن يبدي برأيه في مشروع تعديل الدستور، حيث أطلق أكثر من تصريح يؤكد فيه قتله الجزائريين بيديه الشيء الذي أثار ردود أفعال منددة لدى منظمات ضحايا الإرهاب، و لم تصدر السلطات المعنية أي رد فعل رسمي لحد الآن بعد هذا الاعتداء الصارخ على فوانيين الجمهورية.

جعفر خلوفي

مزراق يفتتح جامعته الصيفية في إحدى غابات مستغانم
نشرت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لاجتماع مداني مزراق قيادي في جبهة الإسلامية للإنقاذ بأنصاره بإحدى الغابات الواقعة في مستغانم، ذلك في إطار الجامعة الصيفية، رغم رفض السلطات لطلبهم.
وكان قائد الجيش الاسلامي للإنقاذ سابقا “أ إي أس”، قد تقدّم بطلب لترخيص ندوة الجامعة الصيفية مستغانم، لكن الطلب لم يتم الرد عليه بحسب مصادر مطلعة.
ونقلت مصادر إعلامية تصريح مزراق “أنه لم يطلب الترخيص، لأننا نعتقد أنه من حقنا أنّ نجتمع للخوض في مواضيع تهمنا كأبناء التيار الإسلامي، وفي مواضيع تهم مصير بلادنا وأمتنا”.
وحول ما إذا كان الاجتماع تناول قضايا سياسية قال “أكيد، فنحن لنا حقوق وعدنا بها النظام عندما أبرمنا معه اتفاقا في 1997 أفضى إلى هدنة، تطوّرت فيما إلى التخلي عن السلاح نهاية 1999 بموجب مشروع الوئام المدني، وعلى رأس هذه الوعود أن يسمح لنا بممارسة السياسة من جديد، لذلك نطالب رجال الدولة وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية، أن يعيدوا الحقوق إلى أصحابها، ويجعلوا من المصالحة حلا نهائيا وواقعا سياسيا واجتماعيا ملموسا”.
ويذكر أنه صدر في 2006 قانون سمي “المصالحة”، منع كل أفراد “الإنقاذ” بجناحيه السياسي والعسكري، من ممارسة السياسة على أساس أنهم يتحمّلون مسؤولية الدماء التي سالت أثناء الحرب الأهلية، وفي بداية 2011 عدّلت الحكومة قانون الأحزاب، بإضافة بند يحظر على “الإنقاذيين” الانخراط في أحزاب أو الترشّح للانتخابات.
http://www.elhayat.net/article31580.html

A.I S 2015

A.I.S2015

قال ”لا نحتاج إلى ترخيص إداري للقيام بنشاطاتنا”، مدني مزراق لـ”الفجر”:
”الفيس” لم يتحد السلطة ويتحرك في إطار القانون والدستور

أوضح قائد للجيش الإسلامي للإنقاذ سابقا المنحل، مدني مزراق، في تصريح لـ”الفجر”، أنه لم يتحد السلطات بتنظيمه الجامعة الصيفية بمستغانم، وقال ”إننا نتحرك في إطار القانون والدستور وبالتواصل مع السلطات العليا للبلاد، ولا نحتاج إلى ترخيص إداري للقيام بنشاطاتنا”.
أبرز مزراق أن الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة، نظمت جامعتها الصيفة بمستغانم منذ عشرة أيام، وأنه حضر حفل الاختتام، أول أمس، مضيفا أنه اعتاد خلال فصل الصيف تنظيم مخيمات صيفية في عدد من الولايات، وسيواصل تنظيمها في ولايات أخرى، دون الحاجة لترخيص إداري، وفق تعبيره، غير أن بعض المصادر أكدت أن مدني مرزاق تقدم بطلب الترخيص لعقد الجامعة الصيفية، إلى السلطات المحلية لولاية مستغانم، غير أنه قوبل بالرفض.
وأكد القائد السابق لـ”لايياس”، أن كل النشاطات التي يقوم بها حزب ”الفيس” المحل، تندرج في إطار المصالحة الوطنية ولملمة الجراح ودفع البلاد إلى بر الأمان، ”وهذا جزء من المشروع الذي تم الاتفاق حوله مع السلطة”، منتقدا المعارضين لنشاطه المقام السنة الماضية بجيجل، بترخيص من السلطات المحلية. وقال إن هذه الأصوات تريد الاصطياد في المياه العكرة، وتريد أن ترجع البلاد إلى سنوات الجمر، مضيفا أن ”الجزائر خرجت من محنتها، وسنعمل المستحيل من أجل الحفاظ على استقرارها”، وتابع بأن حزب ”الفيس” المحل يعمل في إطار واضح، وأنه يتعامل مع كل الأحزاب السياسية ومع السلطة من أجل مصلحة البلاد.
من جهته، أكد مسؤول من ولاية مستغانم، في تصريح إعلامي، أن السلطات المحلية لم تقدم ترخيصا لزعيم التنظيم المنحل، مدني مزراق، يسمح بعقد الجامعة الصيفية، مشيرا إلى أن التراخيص تعطى فقط للأحزاب المعتمدة التي تعقد أنشطة سياسية داخل القاعات المغلقة، وقال إن ”مزراق لم يطلب رخصة، وحتى لو طلبها لا يمكن لنا أن نمنحها له بسبب عدم وجود شيء اسمه الجيش الإسلامي للإنقاذ، وفي كل الأحوال فشؤون هذا التنظيم تهتم به السلطات العليا بالبلاد”.
سارة بوطالب
A.I.s mostaghanem 2015
http://www.al-fadjr.com/ar/national/311484.html

كلمات مفتاحية

3 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • على هاته بن حبيلس ان تصمت وان لاتستغفل النا س بحكم مهامها بالهلال الاحمر قد ياتي اليوم الدي تحاسب عليه عن الفساد الدي بدا يزكم الانوف في قطاعها اما لهؤلاء نقول تاكدو باننا لن نلذغ من الجحر مرتين عليكم ان تنضجو سياسيا فالسياسة نضال لقد استعجلتم الامر بداية التسعينات وغرتكم قوتكم وفعلتم الافاعيل لهذا نقول لكم ان اردتم حقا ان يكن لكم مكان في الساحة السياسية ماعليكم الا ان تكفرو عن ذنوبكم وان تعترفو باخطائكم وتطلبو الصفح من ضحاياكم ولاداعي لترديد الاسطوانة المشروخة بانكم كنتم ضحايا ومظلومين فنحن ادرى بافعالكم وكيف تحصلتم على اغلبيتكم في ذالك الوقت بعد ان ارخبتم وكدبتم وراوغتم اغلبيتكم المتحصل عليها استعملتم كل الطرق للوصول الى الحكم لكنكم خلفتم ورائكم ماءاسي يحفظها التاريخ ضدكم

  • ومن انت حتى تسكتهم. اذا كنت عادل تكلم عن السلطات التي قتلت الشعب الجزائري المسلم ام تنكر هذا بشهداتهم هم اذهب الى أماكن مجازر وسألهم من الذي قتل ام تخاف على مكانك تكلم الحق او اسكت اوكي