سياسة

الجنرال توفيق كان في البنتاغون مع ضربات 11 سبتمبر

صفحة من مذكرات جورج تينيت في قلب العاصفة يشير فيها إلى الجنرال محمد مدين وتواجده في أمريكا يوم 11 سبتمبر 2001

مدير ” سي ىي آي ” والجنرال توفيق
الثعلب كان في واشنطن في 11 سبتمبر2001
الأحد 27 سبتمبر 2015 – تحدث المدير السابق للمخابرات الأمريكية “جورج تينت” عن لقائه بالجنرال محمد مدين “توفيق” قبل عدة سنوات، واصفا إياه بـ “الرجل المتفهم لمعاناة الشعب والحكومة الأمريكية في مواجهتها لخطر الإرهاب”.
وذكر المدير السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية، “جورج تينت” في مذكراته التي نُشرت سنة 2007 بعنوان ” في قلب العاصفة: سنواتي في وكالة الاستخبارات الأمريكية”، أنه التقى بمدير المخابرات الجزائرية السابق الجنرال محمد مدين، في زيارة عمل قام بها هذا الأخير للولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 11 سبتمبر 2001، اليوم الذي جرى فيه استهداف برجي التجارة العالميين في نيويورك.
وأكد “جورج تينت” في مذكراته بأن ” الجنرال محمد مدين تفهم الألم الذي كنا نعاني منه، وكان على علم بالتحدي الذي يشكله الإرهاب، ولم يكن بإمكانه سوى إبداء الشفقة اتجاه معاناتنا”.
وقد تطرق المدير السابق لـ “السي أي أي” الى الجنرال “توفيق” في مذكراته، بشكل موجز، لكن بطريقة توحي بالاحترام الذي يكنه لنظيره الجزائري.
وللتذكير فان الولايات المتحدة الأمريكية، تشيد باستمرار بجهود الجزائر ودورها في مكافحة الإرهاب، وبالخبرة التي يمتلكها الجيش الجزائري في هذا المجال.
وتجدر الإشارة أن مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية السابق “جورج تينت” كان قد تولى قيادة هذا الجهاز سنة 1997، ليقدم استقالته سنة 2004، وقد عرف بكتاباته الناقدة للإدارة الأمريكية، خاصة اتجاه الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.

http://www.elhayat.net/article35718.html

كلمات مفتاحية