هجرة

حراقة يعودون طوعا وآخرون جثثا

الحكم على منظم للهجرة بعام نافذ بوادي ارهيو
في الوقت الذي حكمت محكمة الجنح بوادي ارهيو على أحد المساهمين في الهجرة السرية بعام حبسا نافذا، وكان ينتظر أن تنقطع حملات الهجرة السرية بسبب القوانين الردعية، تفاجأ سكان المدينة بوفاة أحد الشبان بوادي ارهيو غرقا على مقربة من الشواطئ الإسبانية في رحلة لم تكتمل.
فالقضية التي تناولتها ”الخبر” مؤخرا عن مجموعة من شباب الهجرة السرية الذين دفعوا مبالغ مالية إلى شخص من المدينة ووعدهم بتسفيرهم دون نتيجة تذكر، قد بتّت فيها محكمة وادي ارهيو بالحكم على المتهم الرئيسي بالسجن عاما نافذا وغرامة مالية قدرها 20 مليون سنتيم وتعويض الضحايا الذين أخذ عن كل واحد 12 مليون سنتيم.
وبعد أن هدأت النفوس وبدا أن حركة الهجرة بوادي ارهيو قد تراجعت بسبب الإخفاقات المتعددة، أقدمت مجموعة من الشباب من الشلف ووادي ارهيو بالإعداد لرحلة تنطلق من تنس بالشلف على خلاف بقية الرحلات التي كانت تعبر انطلاقا من شواطئ تموشنت ووهران. وحسب ما علمته ”الخبر” فإن قارب الرحلة أخذ من شخص بوهران يلقب بالسلفي، كان هؤلاء الشباب قد قدموا له مبالغ مالية في وقت سابق من أجل تهجيرهم إلى إسبانيا لكنه تراجع بسبب الرقابة الأمنية، وأمام إلحاحهم قايضهم مقابل قارب بمحركين.
ويروي الشارع في وادي ارهيو العديد من الروايات عن هده الرحلة أرجحها انطلاق الشلة يوم الجمعة من تنس وبعد ساعات من الإبحار، وحينما كان قاربهم قريبا من الحدود الإقليمية الإسبانية، اصطدم بسفينة عابرة ما جعل ركاب القارب يسقطون في البحر الهائج، وسارع طاقم السفينة لانتشالهم فاستطاعوا إنقاذ أغلب الر كاب إلا الضحية الذي ينحدر من حي خرماشة بوادي ارهيو غرق وتوفي عن عمر 28 سنة، وهو يتواجد بمصلحة حفظ الجثث بإحدى مستشفيات إسبانيا فيما كاد شاب آخر من المدينة يلقى حتفه لولا إسعافه في الوقت المناسب، وهو يتماثل للشفاء.
فيما نجا بقية العناصر ووصلوا إلى الضفة الأخرى وأبلغوا ذويهم بذلك وتطوع أحدهم بإخبار عائلة الشاب الذي غرق فأقامت العزاء في الليلة نفسها.
هذا ويعد الضحية الثانية بالمدينة من ضحايا قوارب الموت بعد أن غرق شاب من لكناب، اعتبر إلى اليوم مفقودا لعدم العثور على جثته.

المصدر :غليزان: ل. كمال
2009-06-23

http://elkhabar.com/quotidien/?ida=162124&idc=36&date_insert=20090622&key=1

كلمات مفتاحية

4 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق