سياسة

الجنرال توفيق ممنوع من مغادرة التراب الوطني

منع في الآونة الأخيرة عدة ضباط سامين متقاعدين من الجيش الوطني الشعبي من مغادرة التراب الوطني، في إطار إجراءات تحفظية تسري على الجنرال توفيق.

وأكدت مصادر مختلفة لـ”سبق برس” أن الفريق محمد مدين المدعو توفيق وعدة جنرالات ممنوعون من مغادرة التراب الوطني، منهم القائد السابق للدرك الوطني أحمد بوسطيلة الذي حاول السفر أول أمس عبر مطار هواري بومدين بالعاصمة لكنه أبلغ من شرطة الحدود بقرار منعه من مغادرة التراب الوطني حيث كان متوجها إلى فرنسا في رحلة علاجية، وهو ما حدث أيضا للجنرال كحال مجدوب القائد السابق للأمن الرئاسي قبل أيام.

وتتضمن القائمة الغير معلنة عشرات الأسماء من الجنرالات والعقداء المتقاعدين بالإضافة إلى مسؤولين تم تنحيتهم من مناصبهم في الآونة الأخيرة، ويأتي على رأس هؤلاء ضباط سامون في جهاز الأمن والاستعلامات.

وذكرت المصادر أن القائد السابق لجهاز الأمن والاستعلامات الفريق محمد مدين يسري عليه قرار المنع، حيث لم يغادر الأخير التراب الوطني منذ تنحيته كما أن تنقله إلى البقاع المقدسة قبل أسابيع قد يكون إشاعة تم تسريبها ليس أكثر.

وتعود أسباب المنع إلى عاملين رئيسين أولهما تقاليد معروفة في المؤسسة العسكرية بالتزام المغادرين لمناصبهم بالبقاء لفترة محددة بالجزائر وهو إجراء تم تفعيله في التسعينات على الضباط الصغار حسب ما علمت سبق برس من إطار متقاعد من الجيش وقد يكون تم تعميمه على أصحاب الرتبالعالية في الايام الأخيرة وفق ما يعرف بالإجراءات الإدارية الداخلية، أما العامل الثاني فهو وجود تحقيقات تجريها المصالح المختصة في عدة ملفات منها ملف الجنرال حسان المسؤول السابق عن جهاز مكافحة الإرهاب والمتابع بتهم ثقيلة، بالإضافة إلى ملف الاعتداء على الإقامة الرئاسية بزرالدة في رمضان الماضي والتي تم فتح تحقيق بشأنها من القضاء العسكري وقد صدر بشأنها أوامر من القضاء العسكري تخص منعا بالمغادرة لأسماء وردت في الملف.

كما أفادت ذات المصادر أن ملفات فساد توجد قيد التحقيق تخص تجاوزات مالية وثراء غير مشروع لبعض المسؤولين المتقاعدين وعائلاتهم يكون وراء منع الجنرالات المتقاعدين من السفر تحسبا لاستدعائهم في أي وقت لتقديم شهادتهم في الملفات المذكورة.

ولم يسبق في وقت سابق أن صدرت أوامر شفوية بقائمة تضم عدد كبير من الأسماء الوازنة في الفترة السابقة ممنعون من السفر، خصوصا وأنها تتضمن اسما ثقيلا كالجنرال توفيق الذي غادر منصبه بعد أكثر من ربع قرن من توليه مسؤولية جهاز الاستخبارات قبل أن يقيله الرئيس بوتفليقة الشهر الماضي ويعين مكانه الجنرال عثمان طرطاق المدعو بشير.

 

 

كلمات مفتاحية

تعليق واحد

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق