سياسة

الجنرال توفيق أمام المحكمة العسكرية

الخبر نشرته “الحياة” في الـ27 من أكتوبر
الفريق توفيق أمام المحكمة العسكرية
أعلن الأستاذ مقران آيت العربي، محامي الجنرال عبد القادر آيت عرابي (حسان) أنه سيتقدم بطلب سماع شهادة الفريق محمد مدين (توفيق) بصفته شاهدا في قضية الجنرال (حسان) أمام المحكمة العسكرية للبليدة، وقال آيت العربي في بيان تلقت “الحياة” نسخة منه أن سيطلب سماع شهادة الفريق توفيق “من أجل إظهار الحقيقة وانتصار العدالة.
وأكّد آيت العربي بهذه الخطوة ما نشرته “الحياة” في عددها الصادر يوم الثلاثاء 27 أكتوبر الماضي، عندما أكّدت بأن توفيق سيدلي بشهادته أمام المحكمة العسكرية في قضية الجنرال حسان.
وتحصّلت “الحياة” على معلومات من محامين وشخصيات مقرّبة من الفريق توفيق، مفادها أنّ هذا الأخير أعلن في جلسات خاصة “استعداده لتقديم شهادته في قضية الجنرال حسان وتحمّل مسؤوليته كاملة في هذه القضية، كون الجنرال حسان كان ينفذ التعليمات الصادرة إليه”. وقال توفيق للمقربين منه بالحرف “سأشهد لصالح الجنرال حسان بكل سرور” حسب قول شخصيتين مهمتين من بين هؤلاء المقربين منه.
هذا وكان الجنرال حسان الذي تم تحويله إلى سجن وهران العسكري، أعلن خلال مراحل التحقيق أنّ كل العمليات التي قام بها بصفته مديرا لجهاز “السكورات” (جهاز تنسيق المعلومات ومكافحة الإرهاب) كانت بأوامر صادرة من مسؤوله الأوّل الفريق توفيق-.
هذا وعلمت “الحياة” أنّ قاضي التحقيق المكلف بقضية الجنرال حسان قرّر توجيه الاستدعاء للفريق توفيق من أجل تقديم شهادته في هذا الملف المعقد، خلال المحاكمة والتي ستجري في الأيام القليلة القادمة في جلسات مغلقة.
للتذكير، تُوبع الجنرال حسان بتهمتين هما تخريب وثائق ذات طابع أمني وعسكري ومخالفة التعليمات، في إشارة إلى تمزيقه وثائق سرية ذات طابع أمني وعسكري قُبيل توقيفه الأوّل في مقر إقامته في مركز الراحة للجيش بسيدي فرج، وعدم تنفيذ أوامر صدرت إليه من قيادة الأركان بتسليم أسلحة ليبية تحصّل عليها في إطار عمله إلى قيادة الجيش واحتفاظه بها باعتبارها أسلحة تابعة لجهزه المخابراتي.
يذكر أنّ الجنرال حسان أُقيل من منصبه وأحيل على التقاعد في 1 فيفري 2014 ثم ألقي عليه القبض وتم سماع أقواله في 2 فيفري 2014 بتهمة “تخريب وثائق عسكرية ومخالفة التعليمات”.
http://www.elhayat.net/article39808.html
برمجة محاكمة الجنرال حسان يوم 26 نوفمبر

الدفاع يطالب بحضور الجنرال توفيق كشاهد

تم برمجة محاكمة الجنرال ،عبد الفادر أيت وعرابي، المدعو بالجنرال “حسان” يوم ال26 من الشهر الجاري في المحكمة العسكرية لوهران، حسبما أفاد محاميه السيد مقران أيت العربي. و أفاد نفس المصدر أنه من الممكن أن تكون الجلسة مفتوحة للعموم (بالرغم من برمجتها في محكمة عسكرية).
ذكر السيد مقران أيت العربي، أن محامي الجنرال حسان قام، يوم الأربعاء 18 نوفمبر، بإيداع طلب لدى المدعي العام العسكري لدى محكمة البليدة من أجل استدعاء الجنرال مدين المدعو ب “توفيق”، بصفته شاهد. و فسر المحامي هذا الإجراء كون الجنرال توفيق كان المسئول الأول و المباشر على الجنرال “حسان”.
تجدر الإشارة إلى أن القائد السابق لجهاز محاربة الإرهاب في دائرة الاستعلامات و الأمن أوقف شهر أوت الماضي و تم تقديمه لدى قاضي التحقيق لدى المحكمة العسكرية للبليدة، قبل أن يتم تحويل ملفه الى المحكمة العسكرية لوهران.
و قد تم اتهام الجنرال حسان ب”تدمير ملفات “و”مخالفة أوامر”.

www.elkhabar.com/press/article/94721/الدفاع-يطالب-بحضور-الجنرال-توفيق-كشاهد/

كلمات مفتاحية

شارك بالتعليق

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق