مقالات

صورة طرطاق: عهد جديد.. لا حدث.. حدث كبير.. كأنه مدير “سي أي أي”

تفاعل صحف وصحفيون مع الظهور العلني لقائد ‫#‏المخابرات‬ بشكل مختلف، بين من رآها بداية عهد جديد و”بُشرى” من “بشائر” الدولة المدنية، وبين من تجاهل الحدث بطريقة تعكس خطه التحريري ومنهم من شبّه ظهوره بظهوره مدير المخابرات الأمريكية.
صحيفة “الخبر”، مثلا، لم تول الحدث اهتماما كبيرا لوم تبرزه على صفحتها الأولى، واكتفت بموضوع عن اجتماع “أفريبول”، ذكرت فيه بالظهور الأول لمدير المخابرات بشير طرطاق في مناسبة رسمية بعد أن كان مديره السابق الجنرال توفيق يتحاشى الظهور، لكنها تساءلت عن فحوى الرسالة التي أراد أن يبعث بها خليفة الجنرال توفيق من وراء ظهوره.
أما يومية “الشروق” فكتبت على صفحتها الأولى بالبنط العريض “اللواء طرطاق ينهي أسطور الجنرال توفيق”، تحدّثت فيه عن مغزى هذا الظهور، وقالت إنه قضى على صورة “صاحب السيجار” و”رب الجزائر” التي عُرف بها سلفه.
أما يومية “النهار” ففتحت بصورة كبيرة للواء طرطاق تحت عنوان “طرطاق ينهي أسطورة الرجل الشبح لـDRS” وقالت إن الظهور العلني للمسؤول الأول لجهاز الأمن والاستعلامات سيكون بشكل دوري، مشيرة إلى أنه سينظم ندوات صحفية في المستقبل.
ووضعت جريدة “ليبرتي” الناطقة بالفرنسية على صفحتها صورة كبيرة للواء طرطاق رفقة المدير محمد مدين وعنونت “طرطاق: نموذج عكس توفيق”، وقالت إن الظاهر يشير إلى أن اللواء طرطاق يعتمد الطريقة الأمريكية حيث يظهر قادة أجهزة المخابرات خصوصا وكالة “السي أي إيه” كأشخاص عموميين أو حتى مدنيين.
واختارت يومية “البلاد” أذين صفحتها الأولى لتضع خبر “مدير المخابرات الجديد يخطف الأضواء في أول ظهور رسمي.. طرطاق يدشن عهد الانفتاح أمام عدسات الكاميرا”.
وقالت الصحيفة في الموضوع إن “طرطاق حتى وإن لم يدل بأي تصريح إلا أن خروجه من مكتبه إلى الأضواء يعد حدثا في حد ذاته”.
وأظهرت الصفحة الأولى ليومية “المحور” صورتان للواء طرطاق رفقة اللواء عبد الغني هامل المدير العام للأمن الوطني تحت عنوان “الأفريبول يدفع لتنسيق بين جهازي الدياراس والشرطة”.
وأشارت صحيفة “وقت الجزائر” إلى الخبر بعنوان ثانوي على صفحتها الأولى ووصفت حضور طرطاق اجتماع “أفريبول” بالجزائر بـ”اللافت”.
من جهته كتب عبد الرزاق بوالقمح، الصحفي في موقع “الشروق أونلاين”، على صفحته في فايسبيوك “لجنة رصد الأهلة رصدت اليوم هلال الدولة المدنية” في إشارة إلى ظهور اللواء طرطاق، أما الصحفي بتلفزيون “دزاير نيوز”، عبد الرزاق طاهير فعلّق بسخرية “قالك سياسة جديدة قالك.. سياسة التقاط التصاور.. يا الله راسي قريب “يطرطق”.. كانت أمسية “مطرطقة” بكل المقاييس..”.
وكتب المدير السابق لمكتب وكالة الأنباء الفرنسية بالجزائري، الصحفي عابد شارف، معلّقا على صورة طرطاق “أراه يلعب الكرة بشكل سيء مع عمار غول.. إنها صورة كان لها دويّ”.
أما رئيس التحري السابق لقناة المغاربية سليم صالحي فقال “عاجل …. أول ظهور إعلامي للجنرال طرطاق..! وقال المُذيع واصفا هذا الحدث الجلل، وهذا الأمر العظيم، والكرامة الربانية: ..” ظَهرَ أنيقًا بربطة عُنق زَهرية”..! ..الله أكبر..!”
فيما كتب الصحفي في الإذاعة الوطني مروان الونّاس تحت عنوان “الكلام على طرطاق والمعنى على توفيق!!!! كادت قناة تلفزيونة خاصة تقيم احتفالا وهي تبث أول صور فيديو لرئيس جهاز الاستخبارات وهو يجلس على كرسي الى جانب مدير عام الحماية المدنية الجنرال طرطاق كما وصفته القناة ظهر رجلا عاديا ببدلة زرقاء وربطة عنق وردية.. وقالت إن عصر رئيس المخابرات الشبح قد انتهى، وأننا أمام عهد جديد من الشفافية.. وو.. هل المشكل في ظهور أصحاب القرار أو تخفيهم.. المشكل في النظام وفي طرق عمله.. المنظومة هي المشكل..”

كلمات مفتاحية