سياسة

الجزائر تدعم صديق ليفني أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-03-08 15:54:19Z | | ²õ

كتبت آمال رسلان
صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، بأن عبد القادر مساهل، وزير الشئون المغاربية والاتحاد الأفريقى، والجامعة العربية بدولة الجزائر الشقيقة، أخطر سامح شكرى وزير الخارجية خلال لقائهما، مساء الأربعاء، بدعم الجزائر رسميًا ترشيح السيد أحمد أبو الغيط أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية.

وأعرب شكرى لنظيره الجزائرى، عن شكر وتقدير مصر للدعم الجزائرى للمرشح المصرى، مؤكدا متانة العلاقات بين البلدين والمصلحة المشتركة فى تعزيز التضامن العربى، والعمل المشترك من أجل مواجهة التحديات المختلفة التى تواجه الأمة العربية.

وأضاف أبو زيد، أن لقاء الوزيرين تناول أيضاً الأوضاع فى ليبيا، وسوريا، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

http://www.youm7.com/story/2016/3/9/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%AA%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%8A%D8%B7-%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86%D9%8B%D8%A7-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%8B%D8%A7-%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/2621698#.VuLzGL9lGZ0.facebook
الجزائر تدعم صديق ليفني أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية
انتخاب أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية
القاهرة – انتخب وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ بالقاهرة يوم الخميس وزير الخارية المصري السابق أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية خلفا للأمين الحالي نبيل العربي الذي تنتهي ولايته أول يوليو المقبل.

وكان وزراء الخارجية قد ارجأوا في وقت سابق اليوم عملية التوصيت على ابي الغيط امينا عاما للجامعة العربية بعد اعتراض قطر على ترشيح مصر لوزير خارجيتها في عهد الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك لتولي المنصب.

وشغل أبو الغيط “74 عاما” منصب وزير الخارجية خلال السنوات السبعة الاخيرة فى عهد الرئيس الاسبق حسنى مبارك ,قبل ان يقيل من منصبه بعد أسابيع من الانتفاضة الشعبية التى أطاحت بالرئيس حسني مبارك عام 2011 .

و منذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 شغل مصريون منصب الامين العام باستثناء التونسى الشاذلى القليبى الذى شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة الى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد الموقعة بين مصر واسرائيل.

و في عام 1999 عادت الجامعة العربية الى القاهرة.

يشار الى انه مناالمقرر ان يبحث مجلس مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية, التحضيرات الخاصة بالقمة العربية المقبلة, وتطورات القضية الفلسطينية والأزمة السورية والأوضاع في اليمن وليبيا والعراق ولبنان.

كما يناقش مجلس الجامعة أيضا آفاق التعاون مع التجمعات الإقليمية والدولية, ومتابعة الاجتماعات الوزارية العربية للمنتديات المشتركة مع الهند والصين وروسيا والتحضير للاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي والدول العربية المقرر عقده في القاهرة في يونيو المقبل.

http://www.aps.dz/ar/monde/27215-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8-%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%8A%D8%B7-%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A7-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9

كواليس الجلسات المغلقة للتوافق حول أمين الجامعة العربية

ما بين اعتراض دولة قطر على المرشح المصري لأمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وتراجعها عن ذلك، عقدت ثلاث جلسات تشاورية، وأربعة لقاءات ثنائية وثلاثية على مدار سبع ساعات متواصلة، داخل الغرف المغلقة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

السودان على خطى قطر

وقال موقع قناة “الغد العربي” المقربة من الإمارات:” رغم أن الموقف القطري لم يكن متوقعا، إلا أن الموقف السوداني المؤيد لقطر هو الأكثر غرابة”.

وتابع الموقع أن قطر اعترضت على أبو الغيط منذ بداية اللحظة الأولى للجلسة التشاورية على مستوى وزراء الخارجية العرب، بسبب صدامه معها إبان توليه حقيبة الخارجية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وطالبت بإرجاء التصويت شهرا “إلى حين الوصول إلى توافق”، لتؤيد السودان هذا الموقف.

واستندت قطر في هذا الموقف إلى نص في لائحة الجامعة يلزم بانتخاب الأمين العام “في غضون شهر” من اجتماع الدورة غير العادية المطلوب منها اختياره.

وأضاف موقع قناة “الغد العربي” أن القاهرة تشبثت بالانتهاء من الملف أمس رافضة المهلة التي طلبتها قطر، ودعت إلى التصويت على أبو الغيط لنيل ثلثي الأصوات، وفق اللائحة التي تقول بالتصويت في حال غياب الإجماع أو غياب قاعدة “التوافق”.

وأوضحت مصر أن قاعدة التوافق في غضون شهر تعني أن الشهر بدأ بالفعل باجتماع الدورة غير العادية، وقال وزير الخارجية المصري: “التصويت مساء اليوم على اختيار أمين عام الجامعة العربية، ومصر لا تقبل التأجيل.. إما التصويت على الاقتراح القطري بالتأجيل، وإما التصويت على اسم المرشح المصري”.

وكشف الموقع أن القاهرة كانت متأكدة من تأييد جميع الدول العربية لها، باستثناء السودان وقطر، في حين يبقى صوت ومقعد سوريا في الجامعة مجمدا.

لكن دولا عربية عدة دعت مصر إلى الصبر والتريث، مصرة على مبدأ الإجماع، لتبدأ الجلسات التشاورية، واللقاءات الثنائية والثلاثية المغلقة، والتنقلات المكوكية بين القاعات.

بالموازاة مع ذلك، جرت اتصالات مع عدد من القادة العرب، وتابع “الغد العربي” أن السودان سحب اعتراضه، فيما تمسكت قطر باعتراضها، مبينة أنها تعترض على اسم المرشح، لا على جنسيته.
جلسات سرية مغلقة

وكشف الموقع أن السعودية والإمارات بذلتا جهدا لإقناع قطر على الموافقة على المرشح المصري، إذ اجتمع من وزراء خارجية كل من مصر والسعودية والإمارات وقطر ونائب الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي، في قاعة مغلقة، قبل أن ينضم إليهم نائب وزير الخارجية الكويتي.

“وتوالت اللقاءات بمشاركة وزير الخارجية البحريني، وبعد إخفاق المحاولات، بدأ اجتماع تشاوري لكل الوفود ترأسته البحرين، ولم يحسم الملف، فانتقل الوزراء إلى افتتاح دورتهم العادية رقم 145، ثم عادوا إلى جلسة تشاورية في إطار الدورة غير العادية التي طلبتها مصر لتسمية الأمين العام الجديد، قبل أن يعقدوا جلسة ثالثة لمناقشة اختيار الأمين العام”، حسب ما نشر مقوقع قناة “الغد العربي” المقربة من الإمارات.

البحث عن التوافق العربي

ونقل الموقع عن دبلوماسي إماراتي قوله إن الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، أجرى اتصالا مع أمير قطر الشيخ تميم، طالبا تراجع بلاده عن الاعتراض على أبو الغيط حفاظا على التوافق العربي، وترك فرصة لتنقية الأجواء مع القاهرة،

وأبلغ بن زايد أمير قطر أن بلاده تقف الآن “وحيدة” معترضة أمام توافق عربي عام على اسم المرشح المصري، ورجح الموقع أن يكون هذا الاتصال سبب تراجع قطر عن موقفها قبل عقد الجلسة التشاورية الأخيرة لوزراء الخارجية العرب.

مصر تتشبث بمرشحها

وأوضح الموقع أنه اقترح على مصر، خلال اللقاءات التشاورية مع الوزراء العرب، ترشيح وزير خارجيتها الحالي سامح شكري بدل أبو الغيط، إلا أنها تشبثت بمرشحها، وأصرت على التصويت مساء اليوم ذاته على المرشح لمنصب الأمين العام.

ونقل “الغد العربي” عن الدبلوماسي العربي بدر الدين منصور، قوله إن إن مصر لن تقبل تكرار سابقة تاريخية قطرية، إذ رشحت الدبلوماسي عبد الرحمن العطية لينافس الدبلوماسي المصري مصطفى الفقي، لأول مرة في تاريخ جامعة الدول العربية، في منتصف مايو/ أيار 2011.

وتابع أن الدوحة سحبت مرشحها من المنافسة، لأنها كانت تشترط أن يكون مرشح القاهرة وزيرا للخارجية، لأن مرشح الدوحة كان مندوبا دائما لقطر لدى الأمم المتحدة فضلا عن كونه الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي. وهنا، يظهر دور قطر في التأثير في الترشيح المصري، وهو ما لا تقبل مصر بتكراره، حسب منصور.

مصر ترفض التدخل في اختياراتها

ونقل الموقع عن دبلوماسي مصري، قوله على هامش المشاورات السرية: “نحن لا نطرح أسماء ثم نبدلها بصفة عشوائية، هذا لا يحدث، واختيار مصر لمرشحها على أسس وقواعد محددة، ولن نقبل بتدخل أحد في اختياراتنا وترشيحنا، إنه تطاول على قدر الدبلوماسية المصرية وتاريخها الطويل”.

وأضاف: “ومصر أكبر من لعبة التبديل والتغيير في الأسماء”، مبينا أن ترشيح بلاده لأبو الغيط يأتي كعُرف للأسرة الدبلوماسية المصرية بترشيح أكبر المنتمين إليها سنا وترقيا في السلك الدبلوماسي، لهذا المنصب، الذي يعد على أهميته تكريما أخيرا لشخص خدم الدبلوماسية المصرية لفترة تزيد على الثلاثين عاما، وأنه بخلاف هذا لا يدل اختيار أبو الغيط على توجهات تريد القاهرة إنفاذها داخل الجامعة العربية.

تفاهمات مصرية ـ قطرية

ورجحت مصادر داخل أروقة الجامعة العربية، أن يكون تراجع قطر عن اعتراضها على المرشح المصر، لوجود تفاهمات مصرية قطرية، بشأن دعم الدوحة للمرشح المصري لمنصب الأمين العام للجامعة العربية، مقابل دعم القاهرة للدوحة لشغل مرشحها حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث القطري والمستشار الثقافي للأمير تميم بن حمد، لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” الذي سيخلو في عام 2017.
http://arabi21.com/story/893910/%D9%83%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D9%84%D9%82%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9#tag_49232

سياسيون: “صديق ليفني” الاختيار الأسوأ للجامعة العربية
أثار اختيار وزراء الخارجية العرب لأحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية استنكارا حادا بين المفكرين والسياسيين من الدول العربية كافة.

وعبّر وسم “#أبوـالغيط” على “تويتر” عبر العديد من النخب الثقافية والإعلامية عن سخطهم على هذا القرار، خاصة مع المواقف المعروفة عن أبو الغيط من دعمه لدولة الاحتلال، وتحامله على الفلسطينيين، متداولين موقفه الأشهر، حينما استقبل تسيبي ليفني في القاهرة، لتعلن الحرب على غزة في 2008.

فقال المفكر والكاتب السياسي الفلسطيني عزمي بشارة: “اختير اليوم أمينا عاما للجامعة العربية شخصٌ دعم عدوان إسرائيل على غزة عام 2008 علنا!”.

وتعجّب الكاتب والمفكر السعودي محمد الأحمري، قائلا: “أبوالغيط الأمين !!! صديق لفني؟ أعلنت معه عند خروجها من مكتب المخلوع مبارك حربها على غزة. عادت وجوه وفلول الهزائم!”.

وعلّق زعيم حزب غد الثورة أيمن نور: “أبو الغيط الاختيار الأسوأ، ولا عزاء للدكتور مصطفى الفقي، يادكتور مصطفى، متى تدرك أن هذه الأنظمة ترفض القامات وتعشق أبو الهول ومن على شاكلته؟”.

وغرّد الإعلامي جمال ريان: “أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية!!! لك الله يا فلسطين، فكلهم عصابات، حسبنا الله ونعم الوكيل، ومع تعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية تصبح إسرائيل في كل بيت عربي، كما هي الآن في قصر الرئاسة المصري.. هل عرفتم حدود قوة إسرائيل؟ على كل حال إن لم تحرق ثورة الخامس والعشرين أحمد أبو الغيط، فالجامعة العربية بميثاقها الحالي محرقة لكل من يتولى هذا المنصب”.

وأكد أيضا أستاذ العلوم السياسية سيف عبد الفتاح أن “أحمد أبو الغيط دعم عدوان إسرائيل على غزة عام 2006”.

وغرّد أستاذ العلوم السياسية الكويتي عبدالله الشايجي: “نذكر الوزراء أن وزيرة خارجية إسرائيل السابقة تسيبي ليفيي أعلنت شن الحرب على غزة في مؤتمر صحفي بحضور أحمد أبو الغيط في القاهرة عام 2008!”.

وعلّق الشيخ محمد الصغير بالقول: “لا لترشيح أحمد أبو الغيط؛ فالتصويت موافقة على مواقفه المتماهية مع الصهاينة، وعدائه المعلن لأهل فلسطين، إنها موافقة على التطبيع، وليس مجرد تصويت”.

وأضاف المحلل السياسي الفلسطيني ياسر الزعاترة: “أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية. دليل على بؤس المرحلة. كانت فرعا لخارجية مصر وستبقى. وحين يضيّع السيسي قضايا الأمة، فستمضي في ركابه. وستظل صورة ليفني مع أبو الغيط شاهدا على سيرته، وذلك بعد إعلانها بدء العدوان على غزة من قلب القاهرة. شقيقتنا الكبرى تائهة، وتجرنا معها”.

وغرّد الشاعر عبد الرحمن يوسف: ” باسمي وباسم سائر أنصار المقاومة ضد إسرائيل.. نهنئ الكيان الصهيوني باختيار السيد أبو الغيط أمينا عاما لما يسمى جامعة الدول العربية”.

وقال عضو جبهة الضمير عمرو عبد الهادي: “طيب ممكن إسرائيل بعد تعيين أحمد أبو الغيط تحل للسيسي مشكلة سد النهضة الإثيوبي، وإلا كله تنازل تنازل و مفيش عائد؟”.

وأضاف الصحفي السوري بسام جعارة: “أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية .. ذهب نبيل الصفوي وحل محله أحمد العبري”.

وعلّق الصحفي المصري سامي كمال الدين بالقول: “البعض يستهجن اختيار أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية؛ لأنه صديق وفي لإسرائيل، وهو طبيعي فابنها المخلص يحكم مصر”.

وغرّدت الكاتبة الصحفية نادية أبو المجد، قائلة: “جامعة الدول العربية تذكرني بقصيدة نزار قباني متى يعلنون وفاة العرب، وأحمد أبو الغيط أمينا عاما جديدا لها يليقون ببعض”.

وأضاف الناشط عبدالله الأنصاري: “تحفظي على أبو الغيط ليس بسبب مواقفه.. بل بسبب ضعف قدراته الذي ينعكس على لغته الركيكة وأسلوبه الشوارعي!!”.

وقال الباحث السياسي السعودي عبد الله الشمري: “لا عجب! فنحن الأمّة التي صنع أعداؤها واقعها السياسي الذي أنتج أمثال أحمد أبو الغيط وأضرابه من العملاء والخونة”.

وقال الحقوقي هيثم أبو خليل: “زعلانين إن أبو الغيط حيمسكوه أمين جامعة الدول العربية، وهي خرابة ملهاش لازمة، زي اللي زعلان إنهم حيقطعوا الحرارة عن التلفون وهو معندوش تليفون!”.

وقال الكاتب محمود رفعت: “تعيين أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، يعني أن هدم المجتمع العربي مستمر كي تستمر أنظمة وظيفية وحكام فسدة”.

وشغل أبو الغيط (74 عاما) منصب وزير الخارجية خلال آخر سبع سنوات في عهد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك قبل الإطاحة بنظامه عام 2011.

http://arabi21.com/story/893808/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D9%82-%D9%84%D9%8A%D9%81%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A3-%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9#tag_49232

كلمات مفتاحية

3 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • الجزائر تدعم المرشح المصري أبو الغيط لرئاسة الجامعة العربية
    أعلنت 4 دول عربية هي البحرين، الكويت، الجزائر وليبيا (من بين 22 دولة عربية) حتى الآن، دعمها لترشيح وزير خارجية مصر الأسبق أحمد أبو الغيط، لمنصب أمين عام الجامعة العربية.
    بعد أن تقدمت القاهرة بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة للجامعة بترشيح أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري الأسبق لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفا للدكتور نبيل العربي.
    هذا وأكّد خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني، في وقت متأخر أول أمس 9 مارس، “تأييد البحرين لأبي الغيط مرشح مصر، لشغل منصب أمين عام الجامعة العربية، خلفا لنبيل العربي”. كذلك، أعلن نائب وزير خارجية الكويت خالد الجار الله، بحسب الوكالة الرسمية الكويتية “تأييد بلاده الكامل لمرشح مصر”.
    وكانت القاهرة، قد أعلنت في وقت سابق أن الجزائر وليبيا صرحتا بتأييدهما لدعم ترشيح أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية، عشية اختيار من يشغل المنصب الخميس بالعاصمة المصرية.
    هذا ومن المنتظر أن يختار وزراء الخارجية العرب أمينا عاما، خلفا للأمين العام الحالي للجامعة العربية نبيل العربي الذي تنتهي فترة ولايته جوان المقبل.
    في هطا السياق قال نائب الأمين العام للجامعة العربية، إنّ الأمانة العامة كانت قد تلقت مذكرة رسمية من مندوب مصر تتضمن طلبا رسميا من القاهرة بعقد اجتماع لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في دورة غير عادية من أجل تعيين أمين عام جديد للجامعة العربية، نظرا لتأجيل القمة العربية إلى جويلية المقبل في موريتانيا، وإعلان نبيل العربي، الأمين العام الحالي، عدم اعتزامه الترشح لولاية جديدة لمنصب الأمين العام بعد انتهاء ولايته الأولى في 30 جوان 2016.
    http://www.elhayatonline.net/article49808.html

  • وان غدا لا بعيد : كل العرب يدعمون صديق اليهود و الصهاينة امينا عاما لجامعة الدول العبرية ؟ لانن اسم العروبة بعيد عنها ؟ هذا الشخص دعم العدوان الاسرائيلي على غزة لانه صديق وفي لاسرائيل وليس ليفني فقط؟ ووزراء العرب يدعمونه على تولي خيانة هذه الجامعة لذلك لا يصح لنا ان نقول جامعة الدول العربية؟فهي عبرية بكل المواصفات؟

  • على اساس الجامعة العربية كان يراسها صديق المسلمين خخخخ اصلا مصر متعودين يخونوا الامة خاصة منذ توقيع اتفاقية السلام مع اسرائيل .. لكن قطر والسعودية وتركيا وووو كلهم ليسوا اقل من مصر في النفاق ..ليفني كانت تجلس في طاولة واحدة مع وزير خارجية قطر السابق و شيمون بيريز زار الجزيرة ووووو … الجزائر ساندت ابو الغيض لانها تعلم انه لن يكون على راس الجامعة العربية التي مقرها القاهرة احد غير مصري وبالتالي ساندته لكي تساند مصر لعمامرة في الاتحاد الافريقي … في النهاية الدنيا مصالح .. في زمن الشعوب اصبحت تصادق اليهود فماذا تنتزر من حكام يخافو على مناصبهم وحياتهم الغنية