سياسة

مصدر لـ “قدس برس”: زعيم إسلامي جزائري استطاع الإفلات من مذكرة توقيف سويسرية بحقه

soltani
الأحد 18 تشرين أول (أكتوبر) 2009

جينيف ـ خدمة قدس برس
قال ناشط حقوقي ومعتقل جزائري سابق إن القضاء السويسري أصدر مذكرة اعتقال بحق زعيم حركة مجتمع السلم الجزائرية “حمس” أبو جرة سلطاني الذي كان متواجدا في سويسرا يوم الجمعة الماضي (16/10) تلبية لدعوة من رابطة مسلمي سويسرا، على خلفية اتهامه له بالتورطفي تعذيبه وارتكابه لجرائم ضد الإنسانية.
وأكد الكاتب والإعلامي المعتقل الجزائري السابق أنور مالك في تصريحات خاصة لـ “قدس برس” أنه امتثل صباح يوم الجمعة الماضي (16/10) أما قاض للتحقيق في أحد المدن السويسرية بحضور طبيب شرعي، وأن القاضي أصدر أمرا بتوقيف رئيس حركة مجتمع السلم “حمس” الجزائرية أبو جرة سلطاني على خلفية علاقته بحالة التعذيب تلك، التي قال مالك إنه أصبح بموجبها معاقا، واتهم أبو جرة بأنه كان مشاركا في تلك العملية، وقال: “لقد تابعت أبوجرة سلطاني أمام القضاء السويسري وأتحداه أن يعود لسويسرا مرة أخرى، وسأتابعه أمام أي بلد أوروبي يزوره”.
وأضاف: “لقد كان من المتوقع أن يلقي أبوجرة سلطاني اليوم الأحد محاضرة أمام ملتقى رابطة مسلمي سويسرا لكنه لم يحضر، لأنه فر يوم أمس السبت بعد أن تم تسريب الخبر إليه خشية من اعتقاله، وستصدر منظمة الإفلات من العقاب بيانا بذلك”، على حد تعبيره.

مراسلات وكالة القدس براس.

Un présumé tortionnaire algérien échappe de peu à la justice suisse
18.10.2009
Genève, le 18 octobre 2009 – Bouguerra SOLTANI, chef du parti islamiste du Mouvement de la société pour la paix, qui se trouvait en Suisse vendredi dernier et contre lequel une plainte pour actes de torture avait été déposée auprès de la justice fribourgeoise, a quitté la Suisse avant de pouvoir être appréhendé.

Le 12 octobre 2009, TRIAL (Track Impunity Always – association suisse contre l’impunité) a déposé une dénonciation pénale auprès du juge d’instruction du canton de Fribourg contre M. Bouguerra SOLTANI, pour actes de torture. La victime, Nouar ABDELMALEK, s’est constituée partie civile le lendemain.

Au mois de juillet 2009, TRIAL avait déjà saisi le Comité contre la torture des Nations Unies d’une plainte contre l’Algérie, en raison de nombreuses tortures subies par M. ABDELMALEK dans son pays entre 2001 et 2005. M. SOLTANI figure parmi les personnes dénoncées par la victime comme ayant orchestré des séances de torture. M. ABDELMALEK, en raison des sévices endurés, s’est vu reconnaître la qualité de réfugié en France, où il vit désormais.

Dans le cadre des fonctions qu’il exerçait au sein du ministère de la Défense, M. ABDELMALEK avait publié en 1998 un rapport dans lequel il mettait expressément en cause les agissements de M. SOLTANI dans une affaire de recrutement d’un jeune islamiste algérien envoyé en Afghanistan. Suite à la publication de ce rapport, M. ABDELMALEK a été mis en congé mais a continué à publier des articles dénonçant les agissements de M. SOLTANI dans la presse.

Le 29 juin 2005, M. ABDELMALEK a été arrêté sur la base d’accusations fallacieuses. Des gendarmes l’ont alors emmené de force au siège de la Brigade de Beni Messous où il a subi des tortures durant plusieurs jours. Le 1er juillet 2005 au matin, des fonctionnaires ont conduit M. ABDELMALEK au centre de Châteauneuf, tristement célèbre pour être le centre de torture et de détention arbitraire le plus important du pays.

Décharges électriques et autres violences

Ce jour-là, M. SOLTANI, alors ministre d’Etat, s’est rendu dans la salle où se tenait M. ABDELMALEK afin de diriger la séance de torture durant environ deux heures. Au cours de cette séance, la victime a subi le supplice du chiffon, de nombreuses décharges électriques sur le ventre, les pieds et les mains, des torsions des pieds en vue de les casser et un tournevis a même été introduit dans une cicatrice récente sur son pied droit. Afin de pousser M. ABDELMALEK à signer de fausses déclarations et des documents vierges, M. SOLTANI a ouvertement dirigé cette séance de torture en encourageant et incitant les agents présents à exercer ces actes inhumains. M. ABDELMALEK a été menacé de ne jamais sortir vivant de ce lieu de détention.

La Suisse met en oeuvre ses obligations internationales

ABDELMALEK a été entendu vendredi 16 octobre 2009 par un juge d’instruction, en présence d’un expert psychiatre, lequel a conclu à la grande crédibilité de son témoignage. Selon Me Damien CHERVAZ, avocat de la victime, «il a été prévu au terme de l’audience que M. SOLTANI serait appréhendé et qu’une confrontation directe serait ensuite organisée entre les deux protagonistes».

Cette confrontation n’a toutefois pas pu se tenir. M. SOLTANI a été vu et reconnu à Genève le vendredi 16 octobre 2009 par plusieurs personnes et y a été interviewé par l’agence de presse Alquds Press. Il a cependant vraisemblablement fui la Suisse peu après et ne s’est donc probablement pas rendu à Fribourg, où il était initialement attendu.

TRIAL regrette la fuite de M. SOLTANI mais se félicite du fait que la justice suisse ait pris au sérieux ses engagements internationaux en engageant une procédure contre une personne suspectée d’avoir commis des actes de torture. Selon la Convention contre la torture, entrée en vigueur en 1987 pour notre pays, la Suisse a l’obligation de détenir toute personne soupçonnée d’avoir commis des actes de torture, même intervenus à l’étranger (principe de compétence universelle), et doit soumettre l’affaire à ses autorités pénales si elle ne l’extrade pas en vue d’être juger. Pour Philip GRANT, Président de TRIAL, l’arrestation de M. SOLTANI «aurait été un signal fort que l’impunité n’est plus de mise pour les tortionnaires et que la justice est du côté des victimes».

Pour plus d’informations :

– Site de TRIAL : www.trial-ch.org.

– Procédure devant le Comité contre la torture des Nations Unies : http://www.trial-ch.org/fr/caj/les-a…llet-2009.html.

– Texte de la Convention contre la torture: www.admin.ch/ch/f/rs/0_105/index.html.

– Philip GRANT, Président de TRIAL, 022 321 61 10 (durant les heures de bureau).

– Me Damien CHERVAZ, avocat de M. ABDELMALEK, 022 312 35 55 (durant les heures de bureau).

http://www.trial-ch.org/fr/actions/details/article/un-presume-tortionnaire-algerien-echappe-de-peu-a-la-justice-suisse.html?tx_ttnews

بعد إصدار القضاء السويسري أمرا بالقبض الفوري عليه
أبو جرة سلطاني ينجو من الإعتقال ويفر برا من جنيف

2009.10.18 جمال لعلامي
الأمر بالقبض جاء على خلفية شكوى منظمة “تريال” الحقوقية بتحريك من أنور مالك

علمت “الشروق” من مصادر مطلعة، أن وزير الدولة السابق، ورئيس حركة مجتمع السلم أبو جرة سلطاني، غادر أمس العاصمة السويسرية جنيف مضطرا، هاربا عبر الحدود البرّية بإتجاه التراب الفرنسي، بعدما أصدر قاضي التحقيق السويسري أمرا بالقبض عليه، إثر شكوى عاجلة أودعتها منظمة سويسرية ناشطة في مجال حقوق الإنسان، تسمى “تريال” من أجل الإستماع لزعيم حمس في اتهامات متعلقة بقضية “تعذيب”.

حسب المعلومات المتوفرة لدى “الشروق”، فإن أبوجرة سلطاني، الذي يكون قد وصل أمس إلى الجزائر قادما إليها من فرنسا، كان في زيارة إلى عاصمة سويسرا، بدعوة من الرابطة الإسلامية بمدينة جنيف، لإلقاء محاضرة يوم الجمعة المنصرم، وقد أدى وزير الدولة المستقيل من الحكومة قبيل التعديل الحكومي الأخير، صلاة الجمعة بأحد مساجد العاصمة السويسرية، وكان رفقة حرمه، حيث تلقى حسب ما علمته «الشروق» كلمات مسيئة من طرف بعض المصلين الذين صادفوه بعد الصلاة.
هذه التطورات المفاجئة، اضطرت أبوجرة سلطاني، إلى الحجز في فندق آخر، مقرّرا في نفس الوقت تأجيل محاضرته إلى نهار أمس الأحد على الساعة 11.40 دقيقة صباحا، غير أنه مع إفتتاح الندوة التي كانت تحت رعاية الرابطة الإسلامية بجنيف، تلقّت هذه الأخيرة رسالة من سلطاني، يعتذر فيها عن إلغائه لإلقاء محاضرته نتيجة “أسباب خاصة”.
وتبيّن فيما بعد، أن خليفة الراحل الشيخ محفوظ نحناح على رأس حركة المجتمع الإسلامي حماس سابقا، غادر مضطرا التراب السويسري برّا وعلى جناح السرعة بإتجاه الأراضي الفرنسية، بعدما قبل قاضي التحقيق في سويسرا الشكوى المرفوعة ضد سلطاني، وأصدر أمرا بالقبض عليه أثناء إلقائه المحاضرة بجنيف.
وعلمت “الشروق” أن قاضي التحقيق السويسري، قبل إصداره لمذكّرة الإعتقال أو التوقيف، طلب من الخارجية السويسرية جملة من التوضيحات والإستفسارات، أهمها إن كان أبو جرة متمتعا بالحصانة السياسية أو الديبلوماسية ومحلّه من إعراب المؤسسات الرسمية في الجزائر، وبعد أن ثبت بأن سلطاني لا يتمتع بأي “حماية” من هذا النوع، وأنه لم يعد وزيرا ضمن الحكومة الجزائرية ولا نائبا في البرلمان، تقرّر إصدار أمر عاجل بتوقيفه قصد التحقيق معه في الشكوى المرفوعة ضده.
وتشير العلومات المتوفرة لدى “الشروق” أن قاضي التحقيق بجنيف، استدعى الخميس المنصرم، أبوجرة سلطاني الذي كان موجودا على التراب السويسري، بعدما استدعى الأسبوع الماضي، اللاّجئ “نوار عبد المالك” المدعو “أنور مالك” في سياق تحريات حول “قضية تعذيب” وإخضاعه لفحص شامل ودقيق من طرف طرف طبيب نفسي وجسماني لمعاينة “آثار تعذيب” كان “أنور” قد تحدث عنها في وقت سابق.
القضاء السويسري قبل الدعوى، التي أودعتها المنظمة الحقوقية السويسرية “تريال”، التي تحّركت بإيعاز من “أنور مالك”، وهي المنظمة الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، لها إمتداد على مستوى فروع هيأة الأمم المتحدة، رفعت في وقت سابق دعوى قضائية في حق الجزائر، لكنها راجعت مضمون شكواها، إثر تدخل بعض “أصدقائها” من المعارضين الجزائريين، ممن نصحوها برفع الشكوى ضد أبوجرة سلطاني القادم في زيارة إلى جنيف بدعوة من الرابطة الإسلامية هناك.
في انتظار مستجدات هذه القضية المثيرة والخطيرة، حاولت مساء أمس، “الشروق” الإتصال بأبي جرة سلطاني من أجل معرفة رأيه وموقفه والإطمئنان عليه، إلاّ أن كلّ المحاولات باءت بالفشل، وعلمنا أن الوزير السابق، كان مازال تحت تأثير الصدمة وهذه “المفاجأة” المباغتة التي لم يكن ينتظرها بأرض السلم والسلام جنيف.

http://www.echoroukonline.com/ara/national/43473.html

كلمات مفتاحية

4 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • بناء على شكوى من أنور مالك أكد فيها تعرضه للتعذيب على يدي الرجل
    قاضي ”جنيف” يصدر أمرا بتوقيف أبو جرة سلطـــــانــــــي بسويســـــرا
    18/10/2009 النهار / دليلة بلخير
    حجم الخط:

    علمت ”النهار” من مصادر موثوقة

    ؛ أن قاضي التحقيق بمجلس قضاء جنيف، أصدر أمرا بالتوقيف في حق أبو جرة سلطاني وزير الدولة سابقا، وزعيم حركة مجتمع السلم، بناء على شكوى أودعها نوار عبد المالك المعروف صحفيا بأنور مالك، اللاجئ سياسيا بسويسرا، وأوضحت مراجع ”النهار”؛ أن السلطات الأمنية بجنيف قررت أمس، توقيف رئيس الحركة حمس أبو جرة سلطاني بفندق جنيف، التي قصدها لإلقاء محاضرة بدعوة من الرابطة الإسلامية بسويسرا، غير أن هذا الأخير كان قد غادر الفندق الذي نزل به. وذكر أنور مالك حسب تصريحات محامي دفاعه، في الشكوى التي أودعها، أنه تعرض للتعذيب من قبل أبو جرة سلطاني، وربط قصة تعذيبه بقضية مقال صحفي كتبه، يؤكد حجز مصالح الأمن لمخدرات داخل السيارة الشخصية والمصفحة أبو جرة سلطاني، التي كان على متنها شقيقه مولود وابنه أسامة، مؤكدا أن قضية حيكت ضده لأسباب سياسية وشخصية، بعدما تم إطلاق سراح ابن الوزير وشقيقه، حيث داهمت مصالح الدرك بيته في سطاوالي بالعاصمة، بإيعاز من الوزير أبو جرة سلطاني – يضيف أنور مالك -. وذكر محامي أنور مالك؛ أنه قدّم لقاضي تحقيق مجلس قضاء جنيف تقريرا صحيا مفصلا، يؤكد فيه تعذيب موكله لحد الإعاقة التي حددت نسبتها بـ 70 بالمائة، مشيرا إلى أن موكله تعرض للتعذيب سنة 2001 ولمدة 15 يوما، كما تعرض لذلك سنة 2005 لمدة 4 أيام. وفي هذا الصدد؛ قال رئيس جمعية الدفاع عن المغتربين اللاجئين الضابط السابق في صفوف الجيش الوطني، هشام عبود، أن الوزير السابق بدون حقيبة أبو جرة سلطاني، تلقى دعوة من قبل الرابطة الإسلامية، في إطار الملتقيات التي تنظمها دوريا، وكان من المقرر أن يلقي محاضرته أول أمس، غير أن المحاضرة ألغيت وأجلت ليوم أمس الأحد، وأضافت المصادر؛ أن أبو جرة بعث برسالة اعتذار صبيحة أمس، للقائمين على الملتقى، يؤكد فيها حدوث أمور طارئة استدعت عدم حضوره لارتباطه بالتزامات شخصية. وفي هذا الشأن؛ قال المصدر نفسه أن أبو جرة يكون قد بلغه خبر إصدار مذكرة توقيفه أثناء إلقائه المحاضرة، وهو الأمر الذي كان بإيعاز من محامي الكاتب أنور مالك، فقرر تجنب حدوث ذلك. وفي الصدد ذاته؛ قالت مصادرنا أن مصالح الأمن كانت في حالة تأهب قصوى، حيث تم تخصيص عناصر لمراقبة المطار، ومراقبة الخارجين من جنيف، تحسبا لفرار الرجل بعد أن بلغه نبأ توقيفه، وأضاف عبود أن أنور مالك الذي يعتبر عضوا في جمعية الدفاع عن المغتربين، قد متابعة أبو جرة سلطاني في كل بلد تتواجد به الرابطة.

    أبو جرة لـ ”النهار”: ”غادرت سويسرا لأن مهمتي انتهت

    ولا أعرف شخصا اسمه أنور مالك”

    قال أبو جرة سلطاني زعيم حركة مجتمع السلم، أنه لا يعرف أنور مالك، ولم يسمع مطلقا بأن هذا الأخير رفع دعوى قضائية ضده، وقال أبو جرة في رده عن سؤال تعلق برفع دعوى قضائية ضده من قبل الكاتب الصحفي أنور مالك، يتهمه فيها بالتعذيب: ”ما بلغني هذا، إذا أنا أصبحت معذبا فهو أمر مريب”، وعن عودته إلى الجزائر رغم برمجة محاضرة له بالرابطة الإسلامية بسويسرا، أوضح الوزير السابق أنه قدم محاضرة للجزائريين، وعاد إلى أرض الوطن أمس مساء ”يقصد أول أمس”، لالتزامه بارتباطات بالجزائر، رابطا عودته إلى الجزائر بانتهاء المهمة التي قصد من أجلها ”جنيف” والمتمثلة في إلقاء محاضرة بالرابطة الإسلامية ”بجنيف”، مضيفا أنه لم يكن من داع للبقاء ليوم آخر، على اعتبار أنه بقي لمدة يومين كاملين، وقال أبو جرة في اتصال مع ”النهار”، أنه لم يبلغه مطلقا بأن أنور مالك رفع دعوى قضائية ضده، مشيرا في هذا الصدد، إلى أنه لا يعرف أنور مالك، مستغربا في الوقت نفسه اتهامه من قبل هذا الأخير بالتعذيب، معتبرا ذلك أمرا مريبا.

    http://ennaharonline.com/ar/national/39892.html

  • الاثنين 19 تشرين أول (أكتوبر) 2009
    أبو جرة سلطاني لـ”قدس برس”: أنا بريء من تعذيب أنور مالك وسأقاضيه أمام العدالة السويسرية
    الجزائر ـ خدمة قدس برس
    نفى زعيم حركة مجتمع السلم الجزائرية أبو جرة سلطاني الأنباء التي تحدثت عن فراره من سويسرا خشية اعتقاله بسبب قضية رفعها ضده الضابط الجزائري السابق أنور مالك، وأكد أنه دخل سويسرا وغادرها بصفة طبيعية ومن مطار جينيف على الخطوط الجوية الجزائرية.
    وكشف سلطاني النقاب في تصريحات خاصة لـ”قدس برس” عن أنه يخطط للسفر إلى سويسرا واللجوء إلى القضاء لمتابعة الضابط الجزائري السابق أنور مالك ومنظمة “مناهضة الإفلات من العقاب” (تريال)، وقال “طالما أن الأمر قد تجاوز البعد الشخصي وتبنته منظمة “تريال” فإن من واجبي أن أسافر إلى سويسرا وأرفع دعوى قضائية ضد هذه الجمعية وضد أنور مالك، أو بالأصح نوار مالك، لأن اتهاماته لي لا أساس لها من الصحة في شيء، وأنا لست متهما في أي قضية بل إنني من المدافعين عن حقوق الإنسان ومن المنهضين للتعذيب، لأننا ديننا ينهانا نهائيا عن تعذيب حتى النمل، لهذا وجب علي أن أسافر إلى سويسرا وأرفع قضية ضد الجمعية وضد أنور مالك”.
    ونفى سلطاني أن يكون قد غادر سويسرا فارا من متابعة القضاء، وقال “لقد دخلت سويسرا يوم الخميس عبر مطار جينيف وخرجت منها يوم السبت من مطار جينيف وعلى الخطوط الجوية الجزائرية من دون أن أتعرض لأي مساءلة من أحد على الإطلاق. وسبب خروجي أنني يوم الجمعة كان من المقرر أن أكون خطيبا في مسجد جينيف، لكن بعد نقاش مع عدد من قادة العمل الإسلامي في سويسرا انتهينا إلى العدول عن ذلك بسبب وجود شخصيات جزائرية معارضة لا تحبذ ذلك، وقد شاركت في الصلاة، وجرى نقاش بيني وبين عدد من الجزائريين هناك، منهم من قال كلاما في النظام الجزائري وتكلموا عن المفقودين وعلى علي بن الحاج وعلى أنفسهم، فقلت لهم إنني بوصفي وزيرا سابقا مستعد لتسوية وضعيتهم القانونية كلها وأن أستخرج لهم جوازات سفرهم من القنصلية الجزائرية وفق قانون السلم والمصالحة، فمنهم من لان قلبه ومنهم من رفض وتعهد يتصعيد الاستفزاز”.
    وأضاف “نتيجة لهذا النقاش دار بيني وبين الإخوة المنظمين للملتقى من رابطة مسلمي سويسرا حوار حول جدوى المشاركة بمحاضرة يوم أمس الأحد، وانتهينا إلى أن مشاركتي في الندوة ربما تثير بعض الجدل، وأن هذا قد لا يكون مناسبا نظرا للجدل الدائر في سويسرا هذه الأيام حول مناهضة الصوامع، بناء على ذلك قررت الدخول إلى الجزائر، وطالما أن الأمور خرجت عن السياق الفردي وتبنتها جمعية “تريال” فوجب علي التوجه إلى القضاء السويسري، فليس عندي ما أخشاه وليس عندي ما أخفيه، والاتهامات التي تحدث عنها أنور مالك خيال وقبض الريح”، على حد تعبيره.

    من القدس براس

  • *

    الفجر قادم فابشري ياجزائر
    ))))))))))=======))))))))—–
    الفجر قادم …
    من يقف امام فحول الجزائر..
    ابداوة اعراب ونضال البكاء في المقابر…
    الفجرقدم ..
    زغردي ياامنا ..
    يامن صنعت نوفمبرودحرت كل فاجر…
    زغردي ياامنا…
    مااحلى الزغاريد مع البشائر..
    هذا نوفمبر قادم ..
    لملم جرحك يابن وطني وترفع عن الصغائر..
    اقصف معاقل الفسادهنا الجزائر…
    جزائر الاحرار ومع الاحرار وكل ثائر..
    لملم جرحك يابن الجزائر..
    ومن الجراح نكفن سياسة الريوع والبكاء في المقابر..
    نوفمبر قادم ..
    من تراثه وفحوله وفحلاته..
    تلعلع الانوار…
    ليركع انور وكل انور تحت اقدام امنا الجزائر….
    نركع لامنا لتحدي ابوجرة وكل فاجر..
    نركع لله ثم امنا..
    اننا لسنا من العرب الهمل التبع..
    فهل يخصي الفجار كل ثائر..
    نوفمبر قادم ..
    وفي مقدمه زغردي ياامنا..
    زغردي وتقبلي البشائر..
    بشائر شهداءخرجوا من المقابر..
    لحضن امهم وتقبيل اي ثائر..
    لبناء دولة الحريات وقبر كل فاجر..
    ======================
    قرات ماتناولته جريدة الفجر الجزائرية وكل الجرائد الجزائرية عن انور مالك الصحافي والكاتب الذي اجبر ظلما وعدوانا ليكون في ديار الغربة مصارعا للظلامية الفكرية ولممارسات العصور البدائية في التعذيب العقلي والجسدي لمن يحمل فكرا ويسعى بفكره ترقيته امته بدفعها لتعيش عصر الحريات وتكريم الانسان الذي خلقه ربنا اية من اياته ليكون بشرا سويا ومع استعمال عقله يعمر الارض ويغرس المحبة لتكون تاج الانسانية التي بها يرتقي لبلوغ الكمال..
    نقرا ونتعلم وكل ماقرانا وتعلمنا تسبقنا الامم للعلى وننحدر للدنا نتحدث عن الداعين والدعوة الاسلامية وعن كنا وكنا كامة عربية نسرد القصص والحكايات ننمق الجمل والعبارات..نعارض في اي وطن من اوطاننا اعربية انظمة الاستبداد ونرفع الرايات الحمرليتبعنا قومنا فنرسلهم للوغى وكل الافعال المهلكات مع ترديد بناء دولة الحريات ..
    لسعتني هذه الذكريات وانا اتذكر لسنوات ابوجرة المعارض للنظام الجزائري وعند ما استوى على العرش ذهبت الدولةالاسلامية وعدالة عمر بن الطاب عليه السلام وبيان نوفمبر وكل المواثيق التي كانت اقوالا للاستهلاك والترف الفكري في خطب البلاغة لاستغفال اتباع مثقفين لرفع راية حزب معارض لاقامة دولة الاسلام والحريات …
    ومع جريدة الفجر وجرائدنا الوطنية رغم مايتمتع به اعلامنا الجزائري من حريات لم يرتقي لنقل اقوال رؤساء احزابنا ومقارنتها بالواقع عند الركوب على الشعب باسم الديمقراطية لتفعيل الفكر السياسي ومحاربة السفسطائيين الذين يفعلون مالايقولون ..
    فعند ما اقرا عن ابوجرة وامثاله الذين يغذون الفكر الاستبدادي وقمع الحريات اقف حائرا واصبح تائها في ساحتنا السياسية واصير لاافرق بين فكر حزب واخر واستخلص بكل سهولة باننا نملك حزبا واحدا وفكرا واحدا مع العلم ان احزابنا الاسلامية او الوطنية اقامت الدنيا ولم تقعدها بل عصفت باخوة الجزائريين ودمرت ممثلا وقيما لامتنا مع الالاف من القتلى والمساجين والفارين من الوطن واليتامى ومع هذه الموبقات كلها تسطف الاحزاب كلهامع حالة الطوارئ وقمع الحريات ودعم الاستبداد مع التبرك به من مناضلي احزاب السلطة او معارضة اقتسام الريوع وليس المعارضة الفكريةلبناء دولة العلم والايمان والحريات والعدالة العمرية كما يحلوا للفارين من عدالة سوسرة….
    عند ما تتحدث جريدة الفجر وغيرها من الجرائد عن جزائري يقاضي وزارة الخارجية السويسرية اي مجهول في الحكومة السويسرية اخرج سرا مهنيا مما اتاح الفرار لمتهم فان هذا الحديث يطرح الف سؤال وسؤال على اجهزتنا التي تغط في سبات عميق مع برلمان واحزاب ومجلس امة مع التلذذ بما تنشره الصحافة وكانها قصص الف ليلة وليلة مع ذبح مصداقية دولتنا في المحافل الدولية لحماية فارين من العدالة او سراق للمال العام بنشر الخبر الاسبوعي لملفات الفساد التي طالت حتى من كان الشعب في غفلت يمثلون الكمال والحلق الحسن وان كنت من المستغربين لما تنشره صحافتنا عن سارف البقرة والحذاء والهاتف المحمول وضرب معلم لتلميذ وزنا امام وغيرها من القضايا التافهة التي تزين بها الصحف لجلب القراء مع التزلف لرجال السلطة مع الدليل والحجة الدامغة بان من يسمى بالنظام في وطننا ليس نظاما قمعيا للحريات الفكرية ولحرية الصحافة والخبر الاسبوعي دليل قاطع لمن يجر دابه الميت متبعا الرقية والاوهام ان الكرة في مرمى الاعلام في وطننا وليس في مرمى السلطة او النظام ومن هنا تطرح خيانة شرف المهنة الصحفية مع الجبن والمشاركة الفعلية في قمع الحريات ليبقى فكرها الراشي ينتج في مجتمعنا اقزاما..
    ومع استيقاظ بعض الضمائر في صحافتنا الوطنيةبالحديث عن ابوجرة سلطاني وانور مالك وغيرهم صحوة ليت الرئيس يشد على ايديهم لفضح الكذابين على شعبهم والمغررين بابناء الشعب الجزائري ..
    قديلومني قارئ لاتتعدىماقراءته الافاق والمستقبل بدعوى ما الفائدة من الكتابة ونشر الفضائح والسرقات بدون محاكمة فاجيب وبدون تردد ان خير ما يفعله الرئيس عدم محاكمتهم بل تركهم احرارا يقاسون العذاب وينتظرون يوم الحساب مع اذلالهم حتى داخل اسرهم ليتذوقوا الرعب والمهانة ونظرة ابنائهم واسرهم لهم بكل احتقار…
    ومن التجارب التي مرت بها امتنا وكانت ناجحة يوم حرر الشاذلي بن جديد وفارس الديمقراطية والحريات حمروش الاعلام فقدعرفنا كيف تحول كل غول الى ارنب تستحق الشفقة وكيف تاهوا في الحياة السياسية ليختفوا في كبوسة عباس مدني الذي يشاركهم فكرهم في العنترة ومشروعه الاسلامي الذي به وعائلته يتنعمون خارج الوطن ونحن الذين لاذنب لنا في فكره العقيم نجر كالحيوانات لزنازن المخابرات لقناعتنا بدولة الحريات والاخوة …
    ان الدرس المستخلص من ازمتنا والخروج من الازمة هو فتح الاعلام لنعرف الطيب من الخبيث في دولتنا وحكم الشعب افضل حتى من محاكمة سويسرية ولارقى المحاكم لان المجرم يرتاح ويتلذذ بارذل عمره عند ما يحاكم ويدان اما بقائه حرا طليقا فذلك العذاب الاليم..
    ومع التحية لجريدة الفجر اتمنى من رجال ونساء الصحافة الاكفاء الاحرار وما اكثرهم تجريد اقلامهم من اغمادهاونوفمبر على الابواب فلتكن ذكرياته ذكرى وعربون وفاء لشهداء تركوا هذا الوطن امانة في اعناق كل جزائري حر فهل نبخل على وطننا بجرة قلم لاحياء الضمائر التائهة الميتة مع هز نفوس الجبناء عل الخشب يزهر وتكون زهراته متعة للناظرين وشوكا يعمي ابصار وبصيرة الحاقدين على الجزائر….
    ابوزكرياءbzirtayeb@yahoo.fr

    أضف تعليق: