مكتبة

أين تتجه الجزائر؟ محمد بوضياف Boudiaf Ou Va L’Algerie

كتاب محمد بوضياف أين تتجه الجزائر باللغة الفرنسية، يروي تفاصيل أيام اعتقاله على يد مخابرات بن بلة ورؤيته للجزائر الجديدة عام 1963. الكتاب يُشرح عقلية النظام الجزائري و عقليته وممارساته مطلع الإستقلال…ممارسات لم تتغير كثيرا بعد مرور ما يقارب الستون عاما من ذلك العهد.

https://www.algeriachannel.net/wp-content/uploads/2020/04/ou-va-l-algerie-mohamed-boudiaf.pdf

2 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • العقلية السائدة على النظام السياسي منذ الإستقلال هي متممّة لفكر المستعمر الغاشم فبعد العناء تحت الضغط لمدة القرن و ثلاثين سنة تم استبدال الإستدمار المادي بالفكري و عليه لا محال سيأتي دور الجزائر و المغرب بعد العراق ، سوريا و ليبيا … شيئ حتمي كل العا لم المتطور يسعى للاستحواذ على مصادر الطاقة بشتى الوسائل.
    لذلك السؤال طرحته بصيغة اخرى وأنا لا أبلغ من العمر الخامسة عشرة ، يوم انتهكت حرمة شعب كامل و حكم عليه بأنه غير واعي و غير مسؤول ، بل المسؤول من يقتل و يذّبح، حينها قلت لأستاذ التاريخ ما هو مصير الجزائر ؟ سؤال حير الأستاذ وجعله يطمئنني مراعات لسني لكن تأكدت لاحقا أثناء الخدمة الوطنية ان لا مصير لشعب تحكمه فرنسا تحت قناع جيش جزائري له نفس الفكر الإستدماري ، أأكد ان الحكم المستبيد لم يتغير البتة الجرح عميق والنزيف لايكاد ينفذ.

  • السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. اْنا من المعجبين و المتابعين لموقع قناة الجزائر ومنذ سنوات ابحث عن كتاب بعنوان مذكرات الاْمل لشارل ديغول و لم اْجده متوفرا في المكتبات او للتحميل عبر الانترنت و عليه اطلب منكم كمشرفين على هذا الموقع القيم ان كان بالامكان ان توفروا لنا الكتاب المذكور للقراءة او رابطا للتحميل و لكم الشكر مسبقا