سياسة

‘حرب المونديال’: عشرات المصريين يفرون من الجزائر بعد تعرضهم لاعتداءات وسط ازمة دبلوماسية واستنفار

بوتفليقة يرسل شقيقه وفريقا امنيا.. وتوقعات بحضور جمال مبارك للخرطوم
17/11/2009
القاهرة ـ الجزائر ـ ‘القدس العربي’:

خيمت اجواء ازمة دبلوماسية على العلاقات المصرية الجزائرية امس، بعد هجمات قام بها مئات الجزائريين ضد مصالح مصرية في الجزائر، ما دفع القاهرة الى استدعاء السفير الجزائري رسميا وطلب توضيح للاجراءات الامنية المتبعة لحماية الجالية المصرية والتي يبلغ عددها 15 الفا.
وعاد 91 مصريا من العاملين في الجزائر وخصوصا في شركات واسرهم الى القاهرة امس الاثنين خوفا من استمرار اعمال العنف ضد المصريين في الجزائر.
وقال المصريون العائدون وغالبيتهم من العاملين في شركات المقاولين العرب (للمقاولات والانشاءات) والسويدي (للتجهيزات الكهربائية) واوراسكوم تليكوم للاتصالات انهم غادروا الجزائر خوفا من تعرضهم للاذى بسبب الدعوات التي اطلقت في الجزائر للانتقام بعد نشر تقارير صحافية خاطئة وكذبتها السفارة الجزائرية بالقاهرة عن مقتل جزائريين في مصر.
واكد ابراهيم مهند وهو محاسب بشركة المقاولين العرب انه ‘فوجئ اثناء وجوده بالمنزل مع 25 من زملائه بتجمع عدد من الجزائريين الذين يحملون الاسلحة البيضاء يهاجمون المنزل فاضطررنا الى الفرار بالقفز الى اسطح المنازل المجاورة’.
واضاف ان الشرطة الجزائرية قامت بتجميع حوالى 400 مصري يعملون في شركة المقاولين العرب في المركز الرئيسي للشركة وان رجال امن جزائريين يتولون حمايتهم.
وقال احمد المصري ان ‘الوضع الحالي لا يسمح بوجود المصريين في الجزائر لذلك يجب ان تقوم الحكومة المصرية بالجهد اللازم لضمان امنهم او اخراجهم من هناك’.
واكد مهندس بشركة اوراسكوم طلب عدم ذكر اسمه ان ‘المصريين اصبحوا مهددين لاسيما بعد ما نشرته خصوصا صحيفتا ‘الشروق’ و’الهداف’ عن مقتل جزائريين في القاهرة بعد المباراة التي جرت السبت الماضي في استاد القاهرة’.
و يعيش 17 مواطنا مصريا من قرية المدامود بالأقصر مأساة حقيقية تتمثل في احتجازهم في فندق بالعاصمة الجزائرية الجزائر من يوم الأربعاء الماضي بعد تلقيهم تهديدات بالقتل من متعصبين جزائريين على خلفية مباراة مصر والجزائر في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010.
وقال مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية عبد الرحمن صلاح للصحافيين انه التقى السفير الجزائري ‘للتأكد من ان السلطات الجزائرية تقوم بالواجب المطلوب منها لتأمين المواطنين المصريين الموجودين بالجزائر وحماية المصالح المصرية في اعقاب التقارير التي وردت الينا من سفارتنا هناك والتي تفيد بتعرض بعض مواطنينا وبعض مصالحنا هناك لاعتداءات’.
وارسلت القاهرة وفدا دبلوماسيا الى الخرطوم لمتابعة الاستعداد للمباراة وتوقع مراقبون حضور جمال مبارك للمباراة في الخرطوم.
وقررت الجزائر إرسال عناصر من أجهزة الأمن إلى العاصمة السودانية الخرطوم لحماية مشجعي المنتخب الوطني لكرة القدم الذي يستعد لملاقاة نظيره المصري في مباراة فاصلة مؤهلة لنهائيات بطولة كأس العالم 2010 غدا الأربعاء بملعب أم درمان.
وذكر تقرير إخباري امس الاثنين أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أوفد مستشاره الشخصي وشقيقه سعيد إلى العاصمة السودانية الخرطوم لمتابعة استعدادات منتخب البلاد الأول لكرة القدم للمباراة الفاصلة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 أمام المنتخب المصري غدا الأربعاء بملعب أم درمان بالخرطوم.
ونقل الموقع الإخباري الإلكتروني ‘كل شيء عن الجزائر’ عن مصادر مقربة من الرئاسة الجزائرية ان بوتفليقة تأثر جدا بأحداث القاهرة لذلك قرر إرسال شقيقه إلى الخرطوم لإبلاغه بتطور الأوضاع هناك.
وكان الرئيس بوتفليقة قد أمر أمس الاول الأحد بنقل عشرة آلاف مشجع مجانا إلى الخرطوم.

الجزائريون يوزعون آلاف الاعلام في الخرطوم استعدادا للمباراة

الخرطوم ‘القدس العربي’ ـ من كمال حسن بخيت: فوجئ السودانيون منذ الصباح الباكر امس بآلاف الاعلام الجزائرية منتشرة في شوارع الخرطوم ويتم توزيعها للمواطنين في اماكن متفرقة من انحاء العاصمة السودانية وفي الجامعات والمدارس وبعض المصالح الحكومية، بينما طافت مسيرات عفوية مشتركة بين السودانيين والجزائريين احيانا وبين المصريين والجزائريين احيانا اخرى شوارع الخرطوم، مرددة هتافات كروية، بينما انقسم الشارع السوداني بين الجانبين، والكثيرون اعلنوها صراحة انهم يقفون مع الفريق الجزائري عطفا على مساندة الجمهور المصري للمنتخب التشادي عندما لعب امام السودان في القاهرة قبل عام، وهي ذات الفترة التي فاز فيها فريق الهلال السوداني على الاهلي المصري.
السلطات السودانية بدأت اعدادها للمباراة فور اعلانها وشرعت في ترتيبات امنية وتنظيمية بالعاصمة الخرطوم. وأعلن د. عبد الرحمن الخضر والي الخرطوم أن الولاية وضعت 15 ألف جندي لحماية وتأمين اللقاء المرتقب الذي يجمع بين المنتخبين المصري والجزائري غدا الأربعاء بإستاد المريخ بأم درمان. وقال الوالي للصحافيين بحضور أعضاء لجنة أمن الولاية وقيادات الإتحاد العام السوداني لكرة القدم السودانية ان الولاية شرعت فوراً في تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بإجراء الترتيبات اللازمة لتأمين اللقاء حيث تم تكوين لجان للخدمات وإقامة القادمين للخرطوم وتهيئة العاصمة لاستقبال الحدث وترتيب حركة المرور وقفل بعض الطرق وتحويل بعضها لاتجاه واحد. وقال الوالي انه تم مد البعثة المصرية بعدد 9 الاف تذكرة و9 الاف تذكرة للبعثه الجزائرية وسيتم طرح 17 ألف تذكرة للجمهور السوداني. وأضاف أننا سنكون قدر التحدي وعند حسن ظن من اختاروا السودان لاستضافة هذا اللقاء. كما تحدث في اللقاء د. معتصم جعفر نائب رئيس الإتحاد السوداني لكرة القدم والطريفي صديق رئيس الإتحاد المحلي لكرة القدم بولاية الخرطوم اللذان تناولا الإجراءات التي تمت فيما يتعلق بتوفير إسعافات وغيرها، وقالا انه تقرر تخصيص الجانب الشمالي من إستاد المريخ للجمهور الجزائري والجانب الجنوبي للجمهور المصري، وسيكون هناك فصل تام بين الجمهورين. وقالا انه تم الإتفاق مع البعثتين باعطاء الأولوية في التذاكر للقادمين من خارج السودان، وانه تم تخصيص 16 مدخلا للإستاد. وأضافا أنه تم تخصيص أرض المعسكرات بسوبا لاستضافة الوفود المصرية التي تصل يوم المباراة ومعرض الخرطوم الدولي للجمهور الجزائري.
ويشهد الشارع السوداني اهتماما غير مسبوق بالمباراة. ويدور نقاش يومي حول المباراة ومن سيفوز فيها، ولا حديث للمجتمعات السودانية سوى المباراة المصيرية. كما تناول عدد من كتاب الصحف السياسية لاول مرة في اعمدتهم تفاصيل عن المباراة واجوائها والامور المرتبطة بها. وتصدرت المباراة عناوين الصحف الرياضية الرئيسة.

المصدر: القدس العربي

كلمات مفتاحية

19 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • مش معقول اللى بيحصل دا، أنا مصرية وبحب الجزائر وبحترمها جدا دى بلد المليون شهيد يا جماعة بلد جميلة، انا بجد بناشد كل المصريين مهما حصل من الجزائريين بجد ميردوش العداء بالعداء أحنا كلنا عرب وأخوة ودول قلة قليلة من الجزائر لكن الجزائريين طول عمرهم أخوة لينا، وبجد لو حصل حاجة من المصريين دا يبقى غباء مننا لأننا طول عمرنا حاملين لواء العرب. أرجوكم جميعا متنسوش القضية الفلسطنية وتركزوا على التفاهات دى، دا بدل ما يكون شعار المصريين والجزائريين في الماتش القادم معا لتحرير أخونا فى فلسطين “الله ما أستخدمنا ولا تستبدلنا”

  • الرد على كل هذا يجب ان يكون بالعقل
    الشعب الجزائري هو قريب جداً من المصرين
    لاكن لابد ان تكون في يد خفيه وراء كل ذلك ان الثلاث دول هم من اهم الدول في الوطن العرب (مصر و الجزائر والسودان) اننا اخوة جميعاً هيا بنا نرائ يد الخائن الملوثة اليد التي تلاعبت بمتخذ القرار بهذا كله من تلاعب بالسلطة الجزائرية بمتخذ قرار حشد الالاف بالاسلحة ليلوحوا في وجه اشقائهم بذالك كله من تلاعب بعقول الجماهير الجزائرية انها يد التفرقة من يريد ان نتفرق (من الخاسر (المبارة الكرة الشعوب)) يد الحب كلنا عرب مسلمون ومسحيون عرب اجا نحن عرب لابد من اتخاذ وقفة لكي نعيد جميعا حسباتنا من الخاسر!!!,,,,,,,

  • صدق رسول الله صل الله عليه وسلم عندما قال
    ” دعوها فانها منتنة ” وكان يقصد العصبية للقبيلة او الوطن فالاسلام دين الانسانية وليس دين المصريين ولا الجزائريين ولا حتى دين العروبة بل هو دين بني الانسان كافة ” لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى ”
    على كلا الطرفين ان يستحي على ما آل الامر اليه من فرقة ومهزلة على كل المقاييس
    واظن انه ان الاوان للالتفات لعدونا الحقيقي وهم من اليهود وستجدون تعليقاتهم العدائية التي تهدف لتفريق العرب في هذه الصفحة

    انسان ولد في مصر وجنسيته انسان ودينه الاسلام

  • السلام عليكم انا اريد ان اطمن الشعب المصرى بان الكثير من الاخوة المصرين فى ولايتنا كلهم فى امان عددهم اكثر من 250 شخص ليسو محتجزين كما روجتها قناة المحور مؤخرا الان هم تحت الوصاية الامنية…. الله اسمحكم على الحمله المفبركة….. من مدينة الجلفة التى تبعد عن العاصمة الجزائرية حوالى 300 كلم.

  • أين الأخلاق أين الدين أين العقل أين الحكمة أين الإحترام أين مكان الله في قلوبنا.

    الإعلاميون ليس بمهنيين
    الحكام لهم أعين لا يرون بها ما نراه
    الشعوب فاعل و مفعول به و رد فعل
    الشباب الضائع نتيجة حكم فاسد و سياسة ضالمة على قد ما هم مجرمين هم مساكين لا هدف و لا مستقبل لهم ما هم إلا سلاح في أيد المجرميين الحقيقيين من أجل أهداف خاصة و أهداف العدو المتخفي من يهود و أجانب

  • يا أهل الجزائر صمتكم عن أفعال المجرمين يعني موافقتكم
    وموافقتكم يعني سطحيتكم .
    فقاتلو التي تبغي حتى تفيء الى أمر الله.
    أرجو أن يخيب الشيطان في نزغه بيننا وأن تعاقبوا مجرميكم وتعلنوا مافي صدوركم.

  • لنفترض العكس
    المصريين هما اللى ضربوه الجزائرين
    حكومه الجزائر كانت هتسكت ؟ لا اعتقد
    احنا متلن لو كنا كسبنا المباراه كنت هترجعونا الجماهير و الاعيبه جتت , العقل بيقول ان المفروض يعمل ده
    المصريين مش الجزائريين , علشان احنا اللى خسرانيين
    لكن احنا علشان شعب محترم و متحضر مش متخلف و همجى
    معملناش كده , واحنا كان عندنا الفرصه نعمل زيكوا فى مصر
    لكن احنا كنا ناس عاقلين و عمرنا ما غلطناه فى حد
    لكن اقول ايه بقا حسبنا الله و نعم الوكيل على كل ظالم و مفترى يفترى على المصريين

  • السلام عليكم ورحمة الله وبعد……..
    الى كل الذين شتمو الجزائر…..
    هذا الشتم ان دل على شيئ انما يدل على سفه وسطحية وكراهية مبيتة واحلام وردية لطفل مدلل……..والا مادخل نتيجة مبارات كرة قدم كسبناها بجدارة ونزاهة….في شتم حضارتنا وشهدائنا
    اتمنى …….تتحضرو حقا فانتم الان تحتضرو……
    وسلملي على الكرامة المصرية بعدما ينجع المحروس علاء في الانتخابات

  • ليه كيدا اللى حصل ده هنوريكم من هما المصريين ان شاء الله وهتشوفوا لما تشحتوا من فرنسا يا شحاتين يا منطقة البليدة يا منطقة الحرشى يا ارهاب يا بربر يا حرمين يا مسجونين روحوا حرروا بلدكم من فرنسا كسبتوا بالسكاكين ربنا يخدكم

  • الاخوة …….. مصريين و جزائريين

    ايه القرف اللي بتقولوه ده… معقول يدور الزمن علي اكبر مناضلى الامة, التاريخ البطولي, الشهداء, الانتصارات و يأتي اليوم الذي يتبادلون فيه مثل هذا الكلام البذىء … هل وصلت بنا البلاهه لان نضع علاقة مصر و الجزائر تحت اقدام بعض السفهاء الهمجيين من المشجعين….
    حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
    من يكتب كلمة يتقي الله, و كفانا ما رأيناه من بلاهة و سفالة و كذب و ادعاءات من الاعلام المصري و الصحافة الجزائرية.