هجرة

الحرقة أسباب و مسببات

ظاهرة الحرقة في الجزائر: أسباب ومسببات أصدق مظهر من مظاهر النظام الفاسد

أسباب سياسية
انقلاب 1992 أم المشكلات، وما تلاه من انفلات أمني و انهيار سياسي و اجتماعي.
الأوضاع الأمنية المتردية على امتداد 18 سنة و التي خلفت مئتي ألف قتيل.
الإنتهاكات المتواصلة لحقوق الإنسان
تكريس اللاعقاب ضاعف من الشعور العام بالقهر.

أسباب اقتصادية
– فشل جميع السياسات الإقتصادية التي اعتمدت بعد انقلاب 1992 وفاقمت من تدهور الأوضاع الإقتصادية في كل مظاهرها.
– فساد مالي غير مسبوق و احتكار الثروة في يد مافيا المال و السياسة.
اكتساح العولمة بسبب إخفاق النظام الفاسد في وضع أي ضوابط جدية للتعامل معها و ما خلفته ثقافة الإستهلاك من إحباط لدى أغلب فئات الشعب بسبب عدم قدرتها على مجاراة ارتفاع تكاليف المعيشة.

غياب مناخ التنمية و التطور العلمي
(يمس هذا الجانب الإطارات و الأدمغة المهاجرة، التي كثيرا ما تضطر للهجرة بطرق شرعية وغير شرعية بحثا عن بيئة تطور مناسبة) وذلك بسبب:
– تسيير فاسد للجامعات و المعاهد ومراكز البحث
– تدهور مراتب الجامعات الجزائرية تدهورا مريعاً.

سياسات هجرة مجحفة من دول الإستقبال، وإخلال متواصل بكل الإتفاقات الهادفة لشرعنة الهجرة.
الطرف المفاوض من جهة النظام ضعيف لأنه ممثل غير شرعي للشعب ولا يمكنه ممارسة أية ضغوطات لمصلحة التنقل الشرعي للأشخاص،
مادام يحصل على الإمتيازات الشخصية له و للمقربين منه.

أسباب مجتمعية

تشبع الوعي الجزائر العام بالجانب السلبي لقيمة اجتماعية جعلت من المهاجر إلى الغرب هو الخيار الذي لا يعرف الخسارة، وهي قيمة تفاقمت بفعل  مظاهر النجاح “المزعوم” الذي يلاحظة المجتمع على المغتربين العائدين لقضاء العُطل.

– تلعب الصحف الخاضعة لنفوذ السلطة دورا كبيرا في تكريس هذه القيمة بنشرها لقصص لا تنتهي لنجاحات وهمية.
تمثل الأسر المتنفذة في الحكم جزءا مهما من نجاح المغتربين المزعوم، خاصة و أن مسألة السفر إلى أوروبا بالنسبة لها هو أسهل بكثير بالمقارنة مع بقية الشعب.

الطفرة المعلوماتية
الإنترنت و القنوات الفضائية أدت إلى زيادة الوعي بمستويات معيشة دول الإستقبال و من ثم الإندفاع إلى الإستفادة من نفس المزايا.

أسباب إجرامية
انتشار الشبكات المساعدة على الهجرة السرية و سهولة إيجاد من يقبل بتوفير تسهيلات مقابل المال على مستوى الموانئ و المطارات الجزائرية من رجال شرطة وجمارك..إلخ.


برزت الحرقة كمخرج اضطراري لضغوطات عدد من الظواهر و العوامل السلبية التي اكتسحت المجتمع الجزائري بسبب فساد النظام وفشله سياسياً واقتصادياً، مثل:


1- انتشار مريع للآلاف من أحياء السكنات القصديرية المفتقرة لأي مقوم من مقومات الحياة الكريمة و
أزمة سكن خانقة و مزمنة انتظرت خلالها أعداد كبيرة من الأسر الجزائرية جيلا كاملاً ولم تتم إعادة إسكانها بالمقارنة مع نهب العقارات المتواصل من طرف أعوان المافيا المالية و السياسية المرتبطة بالسلطة مباشرة.


بلغ عدد السكنات غير اللائقة في الجزائر حسب تصريحات وزير السكن نور الدين موسى 550 ألف منها أكثر من 50 ألف تقع في 600 حي تحيط بالجزائر العاصمة وحدها فقط.

http://www.wakteldjazair.com/index.php?id_rubrique=293&id_article=1309

مصدر ثاني للأرقام المقدمة أعلاه: موقع المغاربية

2- انتشار ظاهرة عمالة الطفولة بسبب الفقر.

1.5مليون طفل يعملون في الجزائر 13-06-2009
http://elkhabar.com/quotidien/?ida=160761&idc=36&date_insert=20090612

اتساع ظاهرة عمالة الأطفال في الجزائر إلى حدود المليونين 04-05-2009

http://www.elaph.com/Web/Politics/2009/5/436678.htm

بين مطرقة الظروف وسندان سوق العمل أطفال يحرمون من الدفء العائلي ويشتغلون كالعبيد
http://elkhabar-hebdo.com/site/news-action-show-id-1124.htm


3- توسّع الإنتحار إلى جميع الفئات العمرية بما فيها المسنين.

الصورة أعلاه لمحاولة انتحار جماعية لأكثر من 20 عون أمن بالمركز الجامعي أواخر شهر ماي 2009

أرشيف تقارير عن أرقام مرعبة لتصاعد حالات الإنتحار في الجزائر بين جميع فئات المجتمع

http://benbadis.org/vb/showthread.php?t=12927

جزائري ينتحر كل ثلاث أيام بسبب البطالة والمشاكل العائلية

http://www.ennaharonline.com/ar/national/26660.rss

Chaque jour, un Algérien se suicide…
http://www.afrik.com/article13962.html

فيديو لحادث انتحار في بولوغين بالجزائر العاصمة

4– غزو المخدرات لأوساط الشباب بشكل غير مسبوق.


أسبابها إدمان المخدرات الجزائر تحصي 30 ألف مدمن و 24 ألف مريض عقليا متشرد و3000 طفل غير شرعي 2009.06.16

http://www.echoroukonline.com/ara/social/38101-3000.html

تفاقم ظاهرة المخدرات في الجزائر 02/07/2007

المصدر: موقع المغاربية

5- اشتعال لهيب الإحتجاجات على الأوضاع المعيشية الكارثية دون نتائج ملموسة مع عمليات قمع لكل الحركات الإحتجاجية في كافة القطاعات الوظيفية

Elhogra; répression policiere contre les medecins en Algerie

210 حركة احتجاجية في 10 أشهر بشرق البلاد في 2010

http://www.elwatan.com/Greves-et-atteintes-a-l-ordre

http://elkhabar.com/quotidien/?ida=213817&idc=55&date_insert=20100629&key=3
6- نهب المال العام من طرف المسؤولين في غياب أي رقابة أو حساب.


قضية الخليفة، عاشور عبد الرحمن، قضية بنك الجزائر الخارجي، قضية القرض الشعبي الجزائر، قضية بي أرس كوندور، فضائح سوناطراك، النهب العام في الصفقات الكبرى خاصة صفقة الطريق السيار، صفقات سمك التونة في السواحل الشرقية…ملايير الدولارات ينهبها مسؤولون وجنرالات و وزراء بلا حسيب و لارقيب، وفي غياب كامل للإحصائيات الدقيقة عن الأرقام المهولة للأموال المنهوبة،


7- البطالة أو انخفاظ الرواتب.


تزعم الحكومة الجزائرية أن نسبة البطالة لا تتجاوز 14% في أسوأ التقديرات و هذه النسبة في انخفاض، و الحقيقة أبعد من ذلك بكثير و النسبة الحقيقية قد تقارب 40% منها ما يزيد عن 70٪ في فئة الأقل من 35 سنة.

En Algérie, le taux de chômage réel avoisine les 35% et non pas 11% !

http://benbadis.org/vb/showthread.php?p=14322

مصدر ثاني: موقع كل شيء عن الجزائر

8- عسر الزواج و تأجيل الإنطلاف في الحياة الأسرية بالنسبة للشباب

مما أدى إلى تفشي ظاهرة العنوسة كما تتحدث الإحصائيات غير الدقيقة عن 11 مليون امرأة عانس.

وقد يكون الرقم صحيحا إذا كان المقصود هو عدد الشبان و الشابات الذين تجاوزوا سن الزواج المتعارف عليها في الجزائر.

http://elkhabar.com/quotidien/?ida=214226&idc=36&date_insert=20100702&key=1

الحرقة نوع من أنواع التسرب الإجتماعي وأحد أبرز تداعيات الظواهر المشار إليها أعلاه.
تمثل أيضا بديلاً للتورط في العنف المسلّح أو غيره، فالشباب يفضل أن يخاطر بحياته بدل الإنتفاضة على الأوضاع المعيشية، خاصة مع عدم حصول أي تغيير رغم الإرتفاع الكبير في مستوى الإحتجاجات.

كما تمثل الحرقة أيضا بديلاً أفضل من اللجوء إلى الإنتحار، وإن كان “الحراق” (الذي يلجأ إلى أوروبا عن الطريق البحر) يعتبر في نظر المجتمع شبه منتحر.
تتنوع الحرقة حسب الطرق المعتمدة:
طريق البحر: إما بمراكب صغيرة تتسع من 10 إلى 30 شخص أو أكثر أو أقل أحيانا، تنطلق من السواحل الجزائرية التي تقل فيها المراقبة الامنية من الغزوات ووهران غربا إلى عنابة و سكيكدة شرقا مرورا بالعاصمة و بجاية وجيجل و مستغانم وعين تموشنت و الشلف.
أو بالتسلل إلى سفن الشحن التجاري و سفن النقل البحري بمساعدة أعوان الموانيء من شرطة وجمارك أو بدون أي مساعدة إذا توفر الحراق على جوازات أو تأشيرة مزورة، أو حقيقية، لأن الحرقة لم تعد تقتصر على منعدمي وثائق السفر. الحصول على فيزا مرة واحدة هو حلم جميع الحراقة؛ لأنّها تجعل مشروع “الحرقة” أقصر طريقاً وأقل مجازفة.
طريق الدول المحاذية للإتحاد الأوروبي: الإنتقال إلى تركيا بطريقة قانونية لما تتميز به العلاقات الجزائرية التركية من تسهيلات في باب تنقل الأشخاص، ومنها التسلل مشيا على الأقدام إلى اليونان الذي هو بوابة الإتحاد الأوروبي الشرقية. وبنسب أقل يتنقل الجزائريون إلى أوكرانيا و جورجيا و صربيا و روسيا البيضاء و دول البلطيق التي لم تلتحق بعد بالإتحاد الأوروبي بهدف البحث عن منافذ في اتجاه دول الإتحاد الأوروبي.

جثث حراقة في تركيا كان مصيرهم الغرق في الشواطئ الجنوبية الغربية لتركيا قبالة الجزر اليونانية سبتمبر 2006
منظر جوي للمنطقة الحدودية بين تركيا و اليونان التي مر منها آلاف الحراقة من الجزائريين وغير الجزائريين.

طريق دول أخرى أبعد: مثل دول الخليج، سوريا، الصين، ماليزيا، إندونيسيا، البرازيل، المكسيك..إما بهدف الإستقرار النهائي، أو الإستقرار المؤقت الذي قد يمنح لصاحبه تسهيلات أفضل للسفر إلى الدول الأوروبية. من أفكار الحراقة خلال رحلات السفر إلى الدول البعيدة هي العبور القصير (ترانزيت) في مطارات الدول الأوروبية و التسلل من المطار خلال ساعات انتظار الطائرة المتجهة إلى الوجهة النهائية، أو استغلال الفرصة لطلب اللجوء. هذه الظاهرة تنامت خلال السنوات التي سبقت أحداث سبتمبر 2001 وهي في تناقص منذ ذلك بسبب سياسات الرقابة المشددة التي تنتهجها شركات الطيران بشكل متزايد، وصدور قوانين تلزم الجزائري بتأشيرة العبور مهما قصرت مدة بقاءه في المطار.

طريق “الهجرة الشرعية”: أي بانتهاج الطرق التقليدية من تأشيرة و جواز سفر. الشاب الجزائري مستعد أن يدفع ثروة لوسطاء يضمنون له الحصول على تأشيرة ولو ليوم واحد، وطبعا ليس للسياحة وإنما بديل عن العناء المشار إليه في النقاط الثلاثة أعلاه. ونظرا لكون التأشيرة ووالوثائق المزورة الملحقة بها من كشوفات حسابات البنوك و عقود العمل و شهادات العطل وكشوفات الرواتب الوهمية، صارت تجارة رابحة، كثرت الأخبار التي تورد حل شبكات متخصصة في هذا النشاط يشكل عمودها الفقري أحيانا كثيرة عناصر داخل النظام و الإدارة. علما أن المتنفذين في الحكم وخاصة العسكريين يستغلون علاقاتهم بالقنصليات للإتجار في الفيزا بشكل يكاد يكون رسمياً.

تعليق واحد

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • الصحافي عبد الله هل ينافس اوبرا وينفري عام 2012 ؟
    باسم الحب و الإنسانية و الحق و الأمانة و رد الجميل و الخير في العالم العربي والعالم جميعا . باسم كل فتاة و كل أم و كل طفلة اللواتي عرفن الصحفي عبد الله و الذي تحدث وكتب باسمهن و ساعدهن و ادخل البهجة و السرور إلى قلوبهن ,باسم الرجال اللذين تغيرت حياتهم بعد لقائهم بالصحفي عبد الله الذي ناضل من اجلهم ووقف إلى جانبهم بلا أي مقابل مادي أو معنوي.
    ومن أجل أن تكون الجزائر كل الجزائر أحسن بلد في العالم كله.لما لا ؟
    نتوجه إليكم أنا فؤاد أعمارة من تازمالت ..أنا ماريا قديم من عين وسارة ..أنا هبة صادق من بوصوف قسنطينة..أنا أمال بلرباح من عنابة ..أنا أم هناء من الجزائر..أنا نور الدين من الجزائر.. أنا د.محمد من بوسعادة..أنا سعيد من الاغواط..أنا عفاف من قسنطينة..أنا تركي كريم من باتنة ..أنا هند من مستغانم.
    نتقدم بالنداء للمشاركة بحملة إنسانية أخوية صادقة لوصول الصحافي الجزائري إلى 100 مليون شخص بين مشجع و متطوع و معجب و عضو دائم وعامل في الوكالة الصحفية الدولية “صحافة..نات”
    و السبب لما يشكله الصحافي عبد الله من قدوة للصحافة الجزائرية خاصة و للصحافة العربية عامة فهو يناضل في سبيل حرية الإعلام وإنشاء جسر من الود و الاحترام و التقدير بين المواطن و جميع الجهات الحكومية الرسمية في الدولة من شرطي و دركي ووزير و محامي و قاضي و رئيس و جميع الأحزاب و صحافيين و إعلاميين وحقوق الإنسان الطبيعية و الشرعية و القانونية بعيدا عن السياسة و الرياضة في مجتمع خالي من العنف تسوده العدالة والديمقراطية لكافة أفراد المجتمع .
    الصحافي عبد الله ،يمثل ببساطة شديدة صحافي و مصور ميداني حر و مستقل ومدير عام الوكالة الصحفية “صحافة..نات”.
    أعمال الصحافي عبد الله المتميزة والبارزة في مجال حقوق الإنسان وضد كافة أنواع القمع والاضطهاد أصبحت مرجعاً ومصدراً لنشر الوعي الاجتماعي القائم على الفكر التنويري داخل و خارج الجزائر، أعماله الصحفية من حوارات و لقاءات و روبورتاجات و صور و تحقيقات قاموسا لكل إنسان يحلم بحياة فضلى داخل مجتمعه ،وذلك على امتداد فترة تزيد عن خمسة عشر سنة كاملة.فقد كان أول صحافي يفجر قضايا اجتماعية في المجتمع الجزائري و العربي بالصوت و الصورة و الأدلة و البراهين و بوسائل بسيطة و خاصة و دون وساطة أو توصية..مثل قضية السحر و الشعوذة..ظواهر غريبة ..مشاكل الرجل الجنسية..مشاكل المرأة الجنسية..بيع الأعضاء..سرقة الأعضاء..الاعتداء على حرمة الميت في المقابر..الرقية..الزوايا من كل الزوايا..الزواج على صفحات الجرائد..الاغتصاب..الربط..عبدة الشياطين..التجارة بالأجساد..الشذوذ الجنسي..حوار القمة مع مريم نور..حوارات خاصة مع المع نجوم الفن..عبد الله في مهرجان كان الدولي..عبد الشياطين..الانتحار..رجال يتاجرون بنائهن و بناتهن… ظواهر غير أخلاقية في المساجد..الأولياء الصالحين..الجن..مساعدة المساكين و الفقراء و الشباب……..و الكثير الكثير من الموضوعات الهامة جدا و التي كان عبد الله بفضل الله و عونه السباق إليها …
    ورغم انه لا يكتب لا في السياسة و لا في الرياضة بشكل عام إلا انه مؤمن أن لكل مجال رجاله فهو لا يتردد في إجراء حوارات مميزة مع كل سياسي أو رياضي و لكن بعيدا عن السياسة و الرياضة مثل حواره المميز مع زين الدين زيدان في باريس و عبد المالك بوضياف والي مدينة قسنطينة و لقائه مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في فندق الاوراسي 2002 فهو مؤمن أن الرياضي و السياسي و الفنان في النهاية إنسان لكن شرطه الوحيد إن يكون لهذا الرياضي أو لهذا السياسي انجازات إنسانية و خدمات تخدم المجتمع و لا أنسى تدخلاته الكثيرة جدا بين المعتصمين أو المضربين من الموظفين و من الطلبة مع الوزارات أو الجهات الحكومية و لله الحمد و الشكر أنا شاهد على النتائج الكثيرة جدا التي أثمرت بمجرد تدخل الصحافي عبد الله و انتهت كل المشاكل التي تدخل فيها عبد الله بالسلام و الود .كما انه يولي اهتمام بليغ بالمراهقين و التلاميذ و الطلبة و الأساتذة و المعلمين و يدعوهم لحب الوطن و القيام بواجبهم قبل الطلب بالحقوق.
    للتصويت أو الانضمام أو التعليق أو إعطاء رأيكم مهما كان مع أو ضد أولديكم مشكلة ما مهما كانت و لم تجدوا لها حل أو إذا أردتم التعرف عن قرب بهذا الإنسان و فريقه الذي يسهر لأجلكم رقمه الخاص و المباشر من داخل الجزائر 0661531657 من خارج الدولة 00213661531657 الصحافي الأستاذ عبد الله.
    Sahafanet3@gmail.com
    Presse161@hotmail.fr
    بارك الله فيكم جميعا و تأكدوا أن رأيكم حتى لو كان سلبي أو يحمل انتقادات يعتبر مكسب لنا.
    أنا فؤاد أعمارة من تازمالت ولاية بجاية /عضو دائم و مخلص للوكالة الصحفية ” صحافة..نات”
    يمكن لي اي شخص نشر هذا النداء او هذا الموضوع في اي موقع او في اي مجلة او جريدة او التحدث عنه شرط ان لا ينقص او يضيف اي كلمة او حرف.و اعلم الجميع ان حقوق الملكية الفكرية و الادبية و الاعلامية للوكالة الصحفية “صحافة..نات “محفوظة.
    Copyright © 2010-2011 Agence Presse