سياسة

خبراء أمريكيون يشرفون على تدريب ضباط في الجمارك

التمرين التطبيقي سيجرى بمطار هواري بومدين الدولي

شرع، أمس، خبراء من مكتب مراقبة الهجرة والجمارك الأمريكي في دورة لتدريب 35 ضابطا في الجمارك الجزائرية، في مجال تقنيات مكافحة عمليات تهريب الأموال والعملات وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب العابرة للحدود.
تهدف الدورة التدريبية التي تحتضنها مدرسة تكوين ورسكلة الجمركيين ببن عكنون وتدوم خمسة أيام، حسب بيان للسفارة الأمريكية في الجزائر، إلى تبادل الخبرات والتجارب، وإطلاع ضباط الجمارك الجزائرية على آخر الطرق التي ابتكرتها شبكات الجريمة، وآخر التقنيات المعتمدة في مكافحة تهريب الأموال، وكذا طرق إنجاز التحقيقات في مجال التحويل غير القانوني لرؤوس الأموال وتبييض الأموال.
وستخصص ثلاثة أيام من الدورة للتدريبات النظرية وتقديم شروحات حول آليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذا المعايير الدولية، وأفضل الطرق لإجراء التحقيقات لإحباط عمليات تهريب الأموال. فيما سيخصص الخبراء الأمريكيون اليومين الباقيين للتدريبات التطبيقية التي ستجرى في مطار الجزائر الدولي؛ حيث سيتم العمل على أحدث التقنيات المتعلقة بالحد من تهريب الأموال، ومراقبة حركة رؤوس الأموال، والتأكد من مصدرها والجهات الموجهة إليها، خاصة وأن تطور تكنولوجيا التحكم والمراقبة الإلكترونية للتحويلات المالية والتي أصبحت أكثر صرامة، لم تحد من نشاط الشبكات الإجرامية العاملة في مجال تهريب وغسل الأموال وتمويل الإرهاب، التي باتت تلجأ إلى طرق ووسائل متعددة لتهريب الأموال وإخفائها عن أعين رجال الجمارك في المطارات. وهذا يستدعي مزيدا من التعاون الوثيق وتبادل المعلومات بين مختلف الأجهزة الأمنية والقضائية، لوقف تدفق الأموال غير المشروعة التي أصبحت تمثل ”صندوق” المجموعات الإرهابية والمنظمات الإجرامية.
وتعد هذه الدورة التكوينية الرابعة من نوعها في إطار التعاون بين مكتب مراقبة الهجرة والجمارك الأمريكي والجمارك الجزائرية، بعد الدورة التدريبية الأولى التي جرت بين 11 و14 نوفمبر ,2007 التي احتضنتها المدرسة العليا للشرطة بالعاصمة، وشارك فيها عدد من إطارات الجمارك والشرطة وفرقة البحث والاستعلامات المالية.
تجدر الإشارة إلى أن مكتب مراقبة الهجرة والجمارك الأمريكي هو جزء من الفريق الأمريكي العامل في مجال مكافحة تمويل الإرهاب، والذي يمثل وزارات: الخارجية والخزانة والعدل والأمن الداخلي. وكان خبراء أمريكيون من برنامج المساعدة في مجال مكافحة الإرهاب قد أشرفوا، نهاية شهر جويلية الماضي، على دورة تدريبية دامت أربعة أيام لفائدة 23 ضابط جمارك جزائري، تدربوا على طرق كشف وثائق السفر المزورة وكذا استغلالها في التحقيقات حول الجرائم. واستعمال أحدث التجهيزات التكنولوجية للكشف عن التزوير. وسبقت هذه الدورة دورة تدريبية أولى حول تسيير المراقبة على مستوى الحدود، نظمت شهر مارس الفارط.
على صعيد آخر، أكد مدير الموارد البشرية لدى المديرية العامة للجمارك، السيد جازولي بوجلطية، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن إدارة الجمارك ستدرج رتبتين على مستوى سلك المتعاقدين للجمارك، وذلك بمقتضى مشروع قانون أساسي من شأنه أن يسمح بعملية تسيير أمثل للمشوار المهني. وأوضح أن الأمر يتعلق برتبتي عون المراقبة (أدنى رتبة في سلك الأعوان) والمراقب العام الأول (أعلى رتبة في سلك الضباط السامين). وأشار أن القانون الأساسي الجديد سيتم تطبيقه قبل نهاية 2010 بعد عرضه قريبا على الحكومة من أجل المصادقة.



المصدر :الجزائر: عثمان لحياني
2010-08-16

http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=219093&idc=55