سياسة

سوناطراك تمنح عقدا بقيمة 908 ملايين دولار لشركة تكنيب الفرنسية لتجديد وإعادة تأهيل معمل تكرير النفط بالعاصمة الجزائر

قالت شركة سوناطراك المملوكة للحكومة الجزائرية في بيان إنها أرست عقدا بقيمة 908 ملايين دولار على شركة تكنيب الفرنسية لتجديد وإعادة تأهيل معمل تكرير النفط بالعاصمة الجزائر، في أول مشروع كبير تمنحه سوناطراك منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

وذكر البيان أن الشركة الفرنسية فازت بالصفقة بعد تقديمها العرض الأدنى، وتفوقت بذلك على العروض التي قدمتها ثلاث شركات كورية، وهي هيونداي للهندسة وسامسونغ للهندسة وجي أس للهندسة والبناء.

ويأتي العمل في مصفاة العاصمة الذي سيستغرق 38 شهرا، في إطار خطة تحديث ستتضمن أيضا بناء مصفاة جديدة في تيارت جنوب غرب مدينة الجزائر, علما بأن الجزائر تملك خمس مصاف رئيسية بطاقة مجمعة تبلغ حوالي 26 مليون طن سنويا.

ويعتبر عقد تكنيب أول مشروع كبير تمنحه سوناطراك منذ يناير/كانون الثاني الماضي حينما جرت إقالة الرئيس التنفيذي للشركة وعدد من كبار مسؤوليها من مناصبهم في إطار تحقيق في اتهامات بالفساد.

ومنذ ذلك الحين عين نور الدين شرواطي رئيسا تنفيذيا لسوناطراك, بينما استبعد وزير الطاقة شكيب خليل من منصبه الذي شغله لفترة طويلة في تعديل وزاري في مايو/أيار الماضي.

وقالت مصادر في صناعة الطاقة إن منح العقود في سوناطراك توقف لأشهر بعد تلك التغييرات, لكنه بدأ يستأنف في الأسابيع القليلة الماضية.

وفاقت الاستثمارات في قطاع المحروقات 8.1 مليارات دولار العام 2009، في حين أبرمت الجزائر 47 عقدا للتنقيب واستغلال النفط والغاز في الفترة بين عام 2000 وبداية 2010. وشهدت الجزائر قرابة 130 اكتشافا جديدا للنفط والغاز منذ العام 2000.

المصدر: وكالات

3 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • شركة تكنيب الفرنسية تفوز بصفقة جزائريةبقيمة 880 مليون دولار لتحديث مصفاة نفط
    2010-09-23

    الجزائر – يو بي اي: أعلنت شركة المحروقات الجزائرية الحكومية (سوناطراك) في بيان امس الخميس أن شركة تكنيب الفرنسية فازت بمشروع تحديث وإعادة تأهيل مصفاة النفط الواقعة بالعاصمة الجزائرية بتكلفة بلغت 67.8 مليار دينار(نحو 880 مليون دولار أمريكي).
    وذكر البيان أن الشركة الفرنسية فازت بالصفقة بعد تقديمها العرض الأدنى، وتفوقت بذلك على العروض التي قدمتها ثلاث شركات كورية وهي هيونداي للهندسة وسامسونغ للهندسة و جي اس للهندسة والبناء.
    وتتعلق الصفقة بإنجاز أعمال تحديث شامل لمصنع التكرير المقرر إتمامها في غضون 38 شهرا.
    وأكد البيان أن منح هذا المشروع يأتي تنفيذا للبرنامج الواسع لإعادة تأهيل وتجديد وسائل تكرير النفط.
    وتتوقع الجزائر ارتفاع وتيرة نمو إنتاج النفط والغاز في المدى المتوسط مع ضخ الحكومة لأكثر من 60 مليار دولار لتطوير الإحتياطي الوطني في السنوات العشر المقبلة وإنجاز المشاريع الكبرى في البيتروكيمياء القاعدية ووحدات التسييل والتكرير وتوسيعها خاصة من أجل الاستجابة لطلب السوق الداخلية من المحروقات ورفع قدرات التصدير.
    يشار إلى أن الجزائر تنتج 1.45 مليون برميل يوميا من النفط و152 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي.
    وبلغت الصادرات النفطية بكافة أنواعها بلغت خلال الربع الأول من العام الحالي 32 مليون طن معادل بترول، أي بارتفاع قدره 4 ‘ مقارنة بنفس الفترة من عام 2009، بينما بلغت مبيعات السوق الداخلي 10.7 مليون طن معادل بترول.
    وفاقت الاستثمارات في قطاع المحروقات 8.1 مليار دولار العام 2009، فيما أبرمت الجزائر 47 عقدا للتنقيب واستغلال النفط والغاز في الفترة ما بين 2000 وكانون الثاني/يناير 2010.
    وحققت الجزائر قرابة 130 اكتشافا جديدا للنفط والغاز منذ العام 2000.

    http://alquds.co.uk/index.asp?fname=today\23×45.htm&arc=data\2010\09\09-23\23×45.htm

  • بعد توقفها عن توقيع العقود لمدة 9 أشهر
    “سوناطراك” الجزائرية تمنح “تكنيب” الفرنسية عقداً بقيمة 908 ملايين دولار

    الجزائر – رويترز
    أرست شركة “سوناطراك” للطاقة، المملوكة للحكومة الجزائرية، عقداً بقيمة 908 ملايين دولار على شركة “تكنيب” الفرنسية لتجديد مصفاة نفطية في الجزائر العاصمة.

    وأوضحت “سوناطراك” أن العمل في المصفاة سيستغرق 38 شهراً بتكلفة تبلغ 67.8 مليار دينار جزائري (908.2 مليون دولار).

    ولدى الجزائر خمس مصاف رئيسية بطاقة مجمعة تبلغ حوالي 26 مليون طن سنوياً. ويأتي العمل في مصفاة العاصمة في إطار خطة تحديث ستتضمن أيضاً بناء مصفاة جديدة في تيارت جنوب غربي مدينة الجزائر.

    وعقد “تكنيب” هو أول مشروع كبير تمنحه “سوناطراك” منذ يناير (كانون الثاني) حينما تم اقالة الرئيس التنفيذي للشركة وعدد من كبار مسؤوليها من مناصبهم في إطار تحقيق في اتهامات بالفساد. ومنذ ذلك الحين عين نور الدين شرواطي رئيساً تنفيذياً لسوناطراك، بينما استبعد وزير الطاقة شكيب خليل من منصبه الذي شغله لفترة طويلة في تعديل وزاري في مايو (أيار).

    وقالت مصادر بصناعة الطاقة إن منح العقود في سوناطراك توقف لأشهر بعد تلك التغييرات لكنه بدأ يستأنف في الأسابيع القليلة الماضية. (الدولار يعادل 74.73 دينار جزائري).

    http://www.alaswaq.net/articles/2010/09/24/37330.html

  • الجزائر تمنح تكنيب الفرنسية عقدا لتجديد مصفاة بقيمة 908 ملايين دولار

    الجزائر (رويترز) – قالت شركة سوناطراك الجزائرية للطاقة المملوكة للدولة يوم الخميس انها أرست عقدا بقيمة 908 ملايين دولار على شركة تكنيب الفرنسية لتجديد مصفاة نفطية في الجزائر العاصمة.

    واضافت سوناطراك في بيان في موقعها على الانترنت ان العمل في المصفاة سيستغرق 38 شهرا بتكلفة تبلغ 67.8 مليار دينار جزائري (908.2 مليون دولار).

    ولدى الجزائر خمس مصاف رئيسية بطاقة مجمعة تبلغ حوالي 26 مليون طن سنويا. ويأتي العمل في مصفاة العاصمة في إطار خطة تحديث ستتضمن أيضا بناء مصفاة جديدة في تيارت جنوب غربي مدينة الجزائر.

    وعقد تكنيب هو أول مشروع كبير تمنحه سوناطراك منذ يناير كانون الثاني حينما تم إقالة الرئيس التنفيذي للشركة وعدد من كبار مسؤوليها من مناصبهم في إطار تحقيق في اتهامات بالفساد.

    ومنذ ذلك الحين عين نور الدين شرواطي رئيسا تنفيذيا لسوناطراك بينما استبعد وزير الطاقة شكيب خليل من منصبه الذي شغله لفترة طويلة في تعديل وزاري في مايو أيار.

    وقالت مصادر بصناعة الطاقة ان منح العقود في سوناطراك توقف لاشهر بعد تلك التغييرات لكنه بدأ يستأنف في الاسابيع القليلة الماضية.

    (الدولار يساوي 74.73 دينار جزائري)

    http://ara.reuters.com/article/businessNews/idARACAE68M0Z520100923