سياسة

منتفضون في ديار العافية بالعاصمة يشتبكون مع الشرطة وصور تعيد للذاكرة انتفاضة ديار الشمس

الجزائر (رويترز) – ألقى عشرات الشبان الحجارة والزجاجات على الشرطة في العاصمة الجزائرية يوم الثلاثاء في أعمال شغب اندلعت بسبب نزاع بشأن الإسكان.

وتشهد الجزائر من وقت لآخر تفجر موجات من الاضطرابات الاجتماعية عادة بشأن المستويات العالية من البطالة وأحوال السكن المزدحمة لكن أعمال الشغب نادرة في العاصمة التي تخضع لتواجد كثيف للشرطة.

واندلعت الاشتباكات في ضاحية ديار العافية المكتظة بالسكان في شرق الجزائر العاصمة بعد ان بدأ عمال البلدية الذين تدعمهم الشرطة هدم ثلاثة منازل قال مسؤولون انها أُقيمت بطريقة غير قانونية.

وقال مصور لرويترز في مكان الحادث ان السكان المحليين الذين أغضبهم الهدم أغلقوا الطرق وألقوا حجارة وزجاجات على الشرطة. وتراجعت أعمال الشغب بعد وصول وحدة من شرطة مكافحة الشغب.

وتخرج الجزائر من صراع طويل مع متمردين اسلاميين ويقول بعض المحللين والدبلوماسيين ان الاضطرابات الاجتماعية الآن تضاهي أعمال عنف المتشددين باعتبارها أكبر خطر يهدد الاستقرار

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE6AM11220101123

ــــــــــ

بعد تسخير القوة العمومية لتهديم سكنات فوضوية بالعاصمة

انتفاضة ديار الشمس تتكرر في حي العافية

24-11-2010 الجزائر: ياسين. ب

طوقت قوات مكافحة الشغب، صباح أمس، حي ديار العافية الواقع بين بلديتي المدنية والقبة بالعاصمة، عن طريق استدعاء الدعم من وحدات الأمن الجمهوري، لمنع وصول غرباء من الأحياء المجاورة، بعد أعمال شغب شنها شباب الحي لرفض تهديم سكنات فوضوية، أسفرت عن إصابات بسبب الزجاجات الحارقة، إضافة إلى محاولة إضرام النار في العشرات من سيارات الشرطة، في مشاهد أعادت إلى الأذهان أحداث ديار الشمس قبل عام.
وحسب سكان الحي في حديثهم لـ”الخبر” بعين المكان، أثناء تبادل شباب الحي التراشق بالحجارة مع عناصر الشرطة من قوات مكافحة الشغب، فإن الحادثة جاءت بعد إقدام رئيسة المجلس الشعبي لبلدية القبة على تسخير أفراد القوة العمومية لتهديم سكنات قصديرية داخل المحيط العمراني لحي ديار العافية، دون النظر إلى مصير العائلات المطرودة من السكنات القصديرية، وهو الشيء الذي أثار غضب وسخط شباب الحي.
وعرف الشارع المجاور لمدرسة مبارك ميوب ,1 تسجيل إصابات بين مواطني العمارات المجاورة يجهل حالتها، حيث تم نقل بعض الأشخاص إلى المصالح الاستشفائية القريبة. إضافة إلى هذا تم تسجيل عدد آخر من المصابين في صفوف أعوان مكافحة الشغب وأضرار لحقت السيارات المصفحة خاصة على مستوى العجلات، حيث عمد المتظاهرون إلى تخريبها لشل حركة عناصر الأمن في حال مطاردتهم، في حين حاول متظاهرون آخرون أن يضرموا النيران في أكثـر من 30 شاحنة وسيارة تابعة للشرطة، عن طريق رشقهم بالزجاجات الحارقة. ولم تستثن أعمال الشغب التي عرفتها بلدية القبة السيارات المدنية التي كانت مركونة بحظائر السيارات أو بالقرب من الحي المعني بعملية تهديم البنايات القصديرية، حيث تم تحطيم سبع سيارات إضافة إلى شاحنة نصف مقطورة من نوع ”سوناكوم” بالقرب من مدرسة بيرم1 نتيجة التراشق بالحجارة والزجاجات الحارقة، كما تم تحطيم العديد من مخادع هاتف ”الحرية” وإضرام النار بعجلات مطاطية على مستوى الطريق الرئيسي القريب من نقطة بيع ”بيجو”.
وسجلت المنطقة تدخل مختلف صالح الأمن، خاصة أعوان فصيلة البحث واستغلال المعلومات من الأمن المركزي، للسيطرة على الوضع والحيلولة دون انتقال شرارة الاحتجاج إلى بلديات أخرى، حيث أفاد شهود عيان أن عملية ملاحقة ومطاردة المحتجين امتدت إلى داخل العمارات، ما أحدث حالة من الهلع وسط السكان.

http://www.elkhabar.com/ar/index.php?news=236300

تعليق واحد

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • البيوت القصديرية تشعل نار الاحتجاج بديار ‬العافية
    24 جريحا و12 موقوفا في اشتباكات دامية بالعاصمة
    2010.11.23 عزيز . ح /نوارة باشوش

    سكان الأحياء القصديرية يخرجون إلى الشارع أمس بديار العافية
    وعود الترحيل ورفض الإفراج عن “طفل” موقوف فجّرت الاحتجاجات

    أصيب 24 شرطيا من قوات مكافحة الشغب، بينهم أربعة في حالة خطيرة، نقلوا اثرها الى المستشفى اثر مشادات عنيفة وقعت أمس بحي العافية ببلدية القبة، بين محتجين، على عملية هدم بيوت قصديرية، فيما تم توقيف 12 شابا، أحيلوا على الجهات القضائية المختصة.

    كان إقدام مصالح بلدية القبة أمس على هدم ثمانية بيوت قصديرية بحي العافية، الشرارة الأولى لمشادات بين المحتجين على عمليات الهدم، وقوات مكافحة الشغب، حيث لم تتمكن الجهات المعنية من استكمال عملية الهدم، بعد تصاعد الاحتجاجات، وتحولها إلى مواجهة عنيفة بين عناصر مكافحة الشغب، لتنتقل بعدها الى الطريق الرئيس الرابط بين الحي ومقر البلدية، وكذا محيط مسجد الفلاح، أين تم وضع المتاريس وحرق العجلات المطاطية للحيلولة دون تقدم قوات الأمن، التي تمكنت فيما بعد من محاصرة المحتجين داخل أروقة السوق البلدي بذات الحي، الذي شهد اعنف لحظات المواجهة المباشرة بين المحتجين وقوات مكافحة الشغب، بحصيلة أكدت مصادر صحية لـ”الشروق” أنها تقارب الثلاثين، بينها 24 شرطيا منهم أربعة في حال الخطر نقلوا على جناح السرعة إلى المستشفى، والبقية من الشباب المحتج، فيما تم توقيف اثنى عشر شابا من المحتجين، بالإضافة إلى تحطيم أملاك بعض المواطنين من بينها ثلاثة مركبات .
    وقد أدى فشل المفاوضات بين مصالح الأمن ووفد يمثل الحي، الذي اشترط إطلاق سراح مراهق، تم توقيفه في المواجهات الصباحية، إلى تأزم الوضع واستمرار المواجهات إلى غاية المساء، كان بالإمكان تجنب عواقبها باستعمال العقل والحوار وتحمل المسؤوليات بحسب أحد المواطنين المقيمين بالحي، مشددا في الإطار ذاته على مسؤولية السلطات المحلية للبلدية، التي أكدت أحداث حي العافية، انها بعيدة عن الاهتمام بمصالح المواطنين، يضيف المواطن، مشددا في السياق ذاته ان اغلب المراهقين من خارج الحي يتم توجهيهم من اشخاص غرباء عن المنطقة.
    وحسب ما أكدته لـ”الشروق” بعض الأسر المعنية بهدم مساكنها، فإن بناء هذه البيوت يعود الى نحو عامين، بناء على موافقة شفوية من رئيسة بلدية القبة، التي وعدتهم بإيجاد حلول، سيما وأنهم يقيمون في الحي مند الاستقلال، ودفعت بهم الظروف الى بناء بيوت قصديرية لاتتوفر على أدنى شروط الحياة، محملين في الإطار ذاته المسؤولية الأولى لبلديتهم على الأحداث المأساوية، التي شهدها حيهم .
    من جهة اخرى استغربت سيدة في العقد السادس من عمرها، قاطنة بالحي المذكور، قرار البلدية بهدم بيوتهم في حين تقابلها في الجهة الأخرى من الوادى بيوت قصديرية تابعة لبلدية المدنية ولم يتم التعرض لساكنيها، مضيفة انهم قدموا عدة طلبات للجهات المعنية، غير ان طلباتهم لا تؤخذ بعين الاعتبار، الا حين اقتراب المواعيد الانتخابية، يضيف أحد المقمين بالسكنات القصديرية بالعافية .
    مصدر أمني مسؤول يكشف لـ ” الشروق ”
    إصابة 18 عونا من قوات مكافحة الشغب
    كشف مصدر مسؤول في الأمن الوطني عقب أحداث حي العافية أمس إثر نشوب مشادات عنيفة بين سكان الحي وقوات مكافحة الشغب إثر إقدام مصالح بلدية القبة على تنفيذ قرار تهديم سكانتهم القصديرية، أن عدد المصابين في قواتهم بلغ 18 عون شرطة نقلوا إثرها الى أربعة مستشفيات وهي على التوالي بارني والقبة ومصطفى باشا ومستشفى الأمن الوطني لتلقي الإسعافات اللازمة .

    http://www.echoroukonline.com/ara/national/63344.html