مرئيات

الجزائر رخصت لتحليق طائرات تجسس أمريكية على إقليمها

موقع “ويكيليكس” حول الجزائر
الجزائر رخصت لتحليق طائرات تجسس أمريكية على إقليمها

سمير علام

كشفت موقع “ويكيليكس” عن وثيقة دبلوماسية أمريكية جديدة تتعلق بالجزائر، نشرتها الجريدة الفرنسية “لوموند” مساء اليوم الأربعاء 7 ديسمبر، حيث أكدت هذه البرقية، أنه منذ بداية السنة الجارية، تم الترخيص للأمريكيين للقيام “بطلعات جوية للمراقبة” فوق الجزائر. و حسب ذات المصدر يدخل هذا التحليق في إطار مكافحة شبكة القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في الساحل. بشرط “أن لا تكون لمهمات التحليق أي علاقة نشاط أرضي”.

و حسب ذات المصدر، قال السفير الأمريكي بالجزائر “لا يوجد بلد أهم من الجزائر في مكافحة القاعدة”. كما أن الجزائر البلد الثالث في الساحل الذي رخص مثل هذه الطلعات الجوية الأمريكية، بعد موريتانيا و مالي.

و حسب البرقيات الأمريكية، فإن هذه الطلعات الجوية تقوم بها اطلاقا من القاعدة الأمريكية “روتا”، الواقعة جنوب إسبانيا. و حسب برقية محررة بمدريد في جانفي 2010، أكدت الحكومة الاسبانية عن موافقتها “لتقوية التواجد الأمريكي في القاعدة الجوية “روتا” لخدمة أهداف افريكوم”.

و حسب جريدة “لوموند”، فإن هذا الاتفاق يعتبر النتيجة السريعة للزيارة الأولى التي قادت قائد أفريكوم، الجنرال وارد، للجزائر في 25 نوفمبر 2009. حيث أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة صرح للأمريكيين، “الجزائر ترغب في أن تكون شريك استراتيجي و ليس عدو”. كما أضاف بوتفليقة “في بعض الأحيان هناك حدود للتعاون”. كما تم تحديد “التدريب و العتاد العسكري كأول مجال يمكن أن تساعد فيه الولايات المتحدة الأمريكية نظيرتها الجزائر.

و تظهر هذه الإيحاءات الدرجة الجد متقدمة بين الجزائر و واشنطن في مجال مكافحة الإرهاب. كما أنها تتعدى بكثير “تبادل المعلومات” البسيط، الذي تم الحديث عنه مرات عديدة من طرف مسؤولي البلدين.

و في المقابل، أكد قائد القوات الأرضية لأفريكوم، و قائد القوات الأمريكية بإفريقيا، الجنرال دافيد هوغ، يوم الاثنين، بالجزائر، التقدم الكبير “المثير للإعجاب” في مجال مكافحة الإرهاب بالساحل الذي تقوده بلدان المنطقة تحت قيادة الجزائر. كما أعترف بأن الجزائر تلعب دور رائد في المنطقة في مكافحة تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

http://www.tsa-algerie.com/ar/diplomacy/article_3111.html#

شارك بالتعليق

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق