سياسة

ويكيليكس: عقداء في الجيش يفكرون في التغيير وقايد صالح أكثر قادة الجهاز العسكري فسادا

استقرار الجزائر رهينة في يد العسكر المنقسمين

(سعيد سعدي يحتفظ باتصالات مع العناصر المسيطرة على جهاز المخابرات)

أخبرتنا جهات من الجيش و الأجهزة الأمنية أن الجيش لم يعد متحدا مثلما كان عليه الحال قبل سنوات قليلة فقط،
هناك انقسمامين يلوحان في الأفق، الأول هو بين الضباط الصغار الذين يعرفون بأن الجزائر تمر بأسوأ الأوضاع و يلقون باللائمة على كبار الضباط من الحرس القديم متهمين إياه بالإهمال و سوء التسيير.

صغار الضباط حسب سعيد سعدي يريدون التغيير و يشعرون بالشعور الإستعجالي المتزايد لتحقيق ذلك مع تدهور وضعية البلاد.
الإنقسام الثاني الذي اكتشفه سعيد سعدي حاصل بين صفوف كبار ضباط الجيش، بين ضباط يفضلون المقاربة الأمنية و مكافحة الإرهاب (أي الإستئصاليين) و ضباط آخرين لازالو متحالفين مع مشروع بوتفليقة للمصالحة الوطنية،
(مصدر أخفى ويكيليكس هويته) لديه أخوه في صفوف الجيش، قال يوم ١٧ ديسمبر ٢٠٠٧ بأن هناك ضباطا برتبة كولونيل في الجيش الجزائر يعتقدون بأن التدهور الحالي لا يمكن أن يستمر بحال، لكنه تساءل عن ما إذا كانوا قادرين على تنظيم أنفسهم.

ذكر سعيد سعدي محادثة واحدة على الأقل جمعته مع الجنرال توفيق مدين، قائد الدي أر أس، الذي ينظر إليه عموما على أنه الطرف الأساسي المهيمن على النظام وعلى بقائه.
أقر مدين بأن كل شيء متدهور وخاصة صحة بوتفليقة و حال الجزائر، وحسب سعدي دائما فإن توفيق أخبره بأنّه في حاجة إلى “ضمانات بأن أي بديل سياسي لابد أن يكون قابلا للإستمرارية مما سيحافظ على استقرار البلاد.
وقال سعيد سعدي أيضا أن كثيرا من كبار الضباط بدأوا يتساؤلون عن قدرتهم على إبعاد الجيش خارج السياسة كلية، بدون مخاوف من العقاب والمحاسبة التجاوزات التي حصلت خلال الحرب الأهلية.

المصدر:
http://www.elpais.com/articulo/internacional/Cable/situacion/Argelia/elpepuint/20101216elpepuint_11/Tes
ـــــ

في نفس الوثيقة ذكر مصدر جزائري للسفارة في معرض حديثه عن الفساد بأن قائد الجيش أحمد قايد صالح هو أكثر مسؤولي الجهاز العسكري فسادا:

صورة للفقرة التي أوردتها الوثيقة:

المصدر:
http://www.elpais.com/articulo/internacional/Cable/situacion/Argelia/elpepuint/20101216elpepuint_11/Tes

3 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • ——————————– النظام البريئ ——————————النظام البريئ———————————- النظام البريئ————————-
    في بيلادي كل شئ ممكن بين الجيش و السياسة ولكن ما لم يوجد في الوثائق السرية لي ويكيتيكس ان النظام فاشل بدون ان يعلم السفير الأمريكي او اي سفير .سوف اقدمها
    1- النظام فاشل القارارات في خدمة الدولة وليس الشعي كيف يصرح مسؤول ويقل للبد من توفير لكلي 100 شخص شرطي اليس من العيب التجهير بهذه التصريحا لماذا هذا المسؤول لم يصرح اننا سوف نوفر لكل 100 شخص طبيبين و4 ممرظين .
    2- من الكارثة التي يتبها المسؤولون ان الدراسة في الجامعة مجانا ولم يقم احد بتفقد هذه الجامعة على حقيقتها الم تطغ سياستهم عليها حتى صار الطالب يطالب بي الخدمات الإجتماعية الأكل والمشرب اكثر منها على الدراسة والبحث العلمي .
    3- كيف تجد المسؤول يفتخر ان العمل متوفر للجميع الله اعلم كاني لست جزائري و القانون الذي يتسوي بين الطبيب والأخرى بدون مستوى وذلك بقانون العار عقود ماقبل التشغيل.
    4- لمن قال ان للجزائر رب يحميها وهل الشباب الظائع بشهادته ومؤهلاته رب يحميهم في الجزائر بعد الله عزوجل .
    5- لا تظن ان النظام وباء كيف ان مستوى الدراسي متدهور لايهم لأن ابنائهم كلهم يدرسون في الجامعات الأجنابية ويعتبرون الجامعة الجزائرية اسطبل .
    6- سياسة الطبقية التي فرظها النظام بين عشية واخري تجد الغني أغنى و الفقير أفقر اولسنا في الجزائر نعم اننا في الجزائر تجد مراهق لا يتعديعمره 20سنة بسيارة تفوق 600 مليون سنتيم ولاأخري نفس السنة لايجد حتى حافلة تقله .
    وفي الأخير اقول كلمت حتى لا اكون جاحدا في حق الشهداء الابرار —————— تحيا الجزائر ———– تحيا الجزائر —————- تحيا الجزائر — اعذروني على اخطائي الأملائية او النحوية ان وجدت وشكرا —–****** تحيا الجزتئر *************-