سياسة

قائمة بالنقاط التي أثارتها وثائق ويكيليكس عن السفارة الأمريكية في الجزائر لحد الآن

1- الجزائر تستجيب لطلب الجيش الأمريكي بالسماح لطائرات التجسس إي بي 3 التحليق فوق الإقليم الجوي الجزائري.
2- بوتفليقة يقول أنه لو كان في مكان مبارك لفعل نفس الشيء في موضوع حصار غزة.
3- بوتفليقة يتعامل مع إيران بتشكيك كبير رغم ما يبدو من عكس ذلك ظاهرا.
4- بوتفليقة مع بقاء الإحتلال الأمريكي في العراق.
5- بوتفليقة يحتقر ملك المغرب وينافقه بالود علنا.
6- بوتفليقة يزعم للجنرال الأمريكي كيب وارد قائد أفريكوم أنه يسيطر على جنرالات الجزائر وأنّ عهد هيمنتهم وهيمنة الشرعية الثورية على الحكم قد ولى.
7- الجنرال عطافي (رشيد لعلالي) من جهاز المخابرات يستقبل ممثلة بوش لمكافحة الإرهاب عام 2007 أيام قبل عمليات 11 ديسمبر.
8- (تصحيح: السفير يثني على مقال ظهر في ما بعد أن كاتبه هو الصحفي محمود بلحيمر عن الزيارة التي كانت مرتقبة لديفيد ولش، وورد في وثيقة ويكيليكس أن المقال تمت تهيئته بمساعدة من الملحق الثقافي)

9- تقرير من السفارة الأمريكية يؤكد أن أحمد فتاني مدير صحيفة ليكسبريسيون الناطقة بالفرنسية يتمتع بعلاقات قوية مع جهاز المخابرات.

10- صحفية ليبرتي نادية ملال زودت السفارة بمعلومات.
11- النائبة دليلة حليلو من مجلس الأمة زودت السفارة بمعلومات عن صحة بوتفليقة.
12- بوتفليقة طلب من أجهزة الأمن الأوربية التصنت على الهواتف الجزائرية النقالة ذات الشرائح غير المسجلة بعد عمليات 11 ديسمبر 2007.
13ـ بوتفليقة طلب من الولايات المتحدة المساعدة في مكافحة الهجمات بالسيارات المفخخة في نفس الفترة.
14ـ أكدت الوثائق على قيام السفارة الأمريكية بفتح مكتب للأف بي أي في الجزائر من أجل دعم التعاون مع وزارة الداخلية الجزائرية.
15- بوتفليقة صرح للأمريكان بأنّه سيدرس كل طلباتهم المقدمة بشأن التعاون في المجال العسكري.
16- النظام الجزائري سمح بنقل مشتبه بهم أمريكيا عبر الجزائر عن طريق بالما دي مايوركا الإسبانية.
17- الجزائر صدرت ما قيمته 19 مليار دولار من النفط والغاز الطبيعي لأمريكا عام 2008.
18- دفع التأثير الأمريكي على التبادلات التجارية مع الجزائر إلى قرار شراء طائرات 11 طائرة بوينغ و التخلي عن إمكانية شراء طائرات الإيرباص الفرنسية.
19- التأكيد على وجود خلية لوكالة سي آي إي للقيام بعمليات مراقبة جوية وتصنت و تقصي لنشاط القاعدة في الجزائر.
20- عرفان الدبلوماسيين الأمريكيين لما مارسه النظام من ضغوط على الصحافة المحلية لثنيها عن تغطية قضية اغتصاب رئيس مكتب المخابرات الأمريكية في الجزائر لسيدتين جزائريتين.
21- سعيد سعدي يخبر السفير الأمريكي بإصابة بوتفليقة بسرطان قاتل في المعدة.
22- إخفاق الأجهزة الأمنية في الوصول إلى اتفاق بخصوص وضعية حسان حطاب.
23- عقداء في الجيش يفكرون في التغيير وأحمد قايد صالح أكثر قادة الجهاز العسكري فسادا.
24- الوزيرة السابقة ليلى عسلاوي، زعيم النهضة السابق عبد الله جاب الله، وسعيد سعيد يفضون للسفير الأمريكي روبرت فورد بحقيقة الأوضاع الكارثية التي تعيشها الجزائر.
25- الفساد متفشي في كل مستويات وأجهزة الدولة بما فيها الجيش و الرئاسة مع ذكر تورط إخوة بوتفليقة في قضايا الفساد.
26- الإقرار بأن الجنرال محمد مدين (توفيق) هو الشخصية الرئيسية المتحكمة في النظام و استمراريته، بمعنى أنه هو الحاكم الفعلي للبلاد.
27- الجنرال توفيق يبحث عن بديل سياسي يضمن حد أدنى من الإستقرار في الجزائر.
28- في إطار الصراع المستمر بين المخابرات و الرئاسة، أومأت الأجهزة الأمنية لوزير المجاهدين محمد الشريف عباس أن يتهجم على سركوزي أثناء زيارته للجزائر في 2007 لإحراج بوتفليقة و إجبار فرنسا على إلغاء الزيارة.
29- الحكومة الفرنسية لم تر أي خليفة معتبر لبوتفليقة ولذلك تجنبت الحكومة الفرنسية أي انتقاد لقيامه بتعديل الدستور بطريقة غير دستورية ليتمكن من الحكم لعهدة ثالثة.
30- الجنرال توفيق يقر بالوضع المتدهور للبلاد و يؤكد على بلوغه أعلى هرم في السلطة (مشيرا إلى صورة بوتفليقة المعلقة على الحائط).
31- عقداء في الجيش يعتقدون أن عليهم المبادرة بتغيير الأوضاع التي لا يمكن أن تستمر بحال، و السؤال هل يستطيعون تنظيم أنفسهم.
32- تخوف زرهوني و المسؤولين الجزائريين من أن تقوم الحكومة الفرنسية بنشر دليل حول مشاكل الشركات الفرنسية العاملة في الجزائر وطريقة حلها، بسبب حديث عن فساد الإدارة الجزائرية في الدليل.

المصدر: قناة الجزائر / توثيق الجزائر
…./….يتبع

http://wikileaks.org/cable/2009/12/09ALGIERS1077.html

8 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • Wikileaks : Les documents sur l’Algérie qui ne seront pas publiés par la presse algérienne
    Wikileaks, à travers le journal El Pais, a diffusé des documents sur l’Algérie et les « rapaces » du clan Bouteflika, qui ne seront -probablement- jamais publiés par la presse Algérienne.

    Sauf que -eh oui-, internet existe, et les documents seront bien diffusés par le peu de médias qui parlent de l’Algérie -qui sont tous en exil- comme le journal interdit en Algérie, le Matin Dz et le Quotidien d’Algérie.

    Chez le journal Algérien, El Watan, c’est motus et bouche cousue. Ce journal qui a même une rubrique Wikileaks Algérie parle de tout sauf de l’Algérie.

    Selon ce câble qui rapporte les dires de l’Ambassadeur de France à Alger, »l’Algérie vivra dans plus d’instabilité durant les prochaines années, mais il n y a pas une réelle alternative à Bouteflika qui a modifié la constitution pour pouvoir régner plus longtemps ».

    Il rajoute qu’il y a eu « très peu d’évolution positive en Algérie et que la corruption a atteint un niveau très élevé atteignant les frères Bouteflika et compromettant le développement économique ».

    Le document parle d’un Bouteflika affaibli par la maladie (Cancer gastrique terminal), et il ne lui reste que quelques années à vivre.

    Il rapporte aussi le partage de la rente des entreprises pétrolières algériennes sous la houlette de la Sonatrach, entre les barons militaires et l’entourage Bouteflika.

    C’est avec l’aide et après l’approbation des leaders des services de sécurité Algériens que Bouteflika a pu se représenter pour une troisième fois en 2009.

    Pour lire le document traduit en Français, cliquer sur le lien de l’article du quotidien d’Algérie.

    Un autre câble qui a été publié aussi durant la même journée, rapporte l’analyse du régime algérien faite par l’ambassadeur Robert Ford.

    Il décrit un régime algérien très affaibli, sans vision de l’avenir, et plombé par des niveaux très étendus de corruption.

    Il rapporte aussi l’échec de l’amnistie qu’avait offert Bouteflika aux anciens terroristes Algériens.

    L’ambassadeur décrit l’image d’un Bouteflika isolé et un processus de réforme stagnant.

    Un islamiste, Abdallah Djaballah, cité dans le document, parle du phénomène des harraga (ndlr:les immigrés clandestions à bord d’embarcations de fortune à destination de l’Europe) touche non plus seulement les pauvres, mais aussi des jeunes chômeurs qui n’ont pas d’autres choix que « la mort en mer ou bien mourir à petit feu en Algérie. »

    Le Gang Bouteflika :

    Le clan Bouteflika a été décrit dans le câble comme étant « le Gang de Tikrit » par analogie au clan de Saddam Hussein qui maintenait le pouvoir en Irak.

    En effet un certain nombre d’officiels militaires et civils sont issus de la même région que Bouteflika, Tlemcen.

    La loyauté de ce « gang » permet le maintien d’une certaine stabilité comme c’était le cas avec Saddam en Iraq.

    Quand la corruption et le pétrole atteignent des sommets :

    Le document contient tout un chapitre sur le corruption, y compris parmi les militaires algériens.

    Citant l’exemple du commandant en chef de l’armée algérienne, le général Ahmad Gaid Salah, comme étant le plus corrompu d’entre tous.

    Le document cite aussi les frères Bouteflika, comme étant les plus « rapaces ».

    D’un autre coté, certains rapportent que les prix du pétrole ayant atteints des niveaux très élevés mais que cela ne profite en rien au peuple : « L’Algérie est riche, mais le peuple est pauvre ».

    http://www.algerie360.com/algerie/wikileaks-les-documents-sur-lalgerie-qui-ne-seront-pas-publies-par-la-presse-algerienne/

  • “- الملحق الثقافي بالسفارة يكتب مقالا عن زيارة ديفيد ولش في فيفري 2008 و يُنشر في الخبر موقعا باسم محمود بلحيمر أسبوعا قبل زيارته.”؟؟

    إلى المشرفين على موقع “قناة الجزائر”… أنا محمود بلحيمر الذي تفترون عليه الكذب في موقعكم من دون أن تعرفوه…لست أدري من أين لكم بهذا الاستنتاج الغريب، فلا وثيقة السفارة التي نشرتها ويكيليكس تقول أن الملحق الثقافي كتب المقال ووقعه محمود بلحيمر، ولا مضمون المقال يوحي بأن هناك توجيه أميركي أو تملق للأمريكيين.. كل ما في الأمر هو معلومات عادية عن زيارة مرتقبة لمسؤول أميركي كبير للجزائر، وهذه المعلومات تتسابق عليها كل وسيلة إعلامية محترمة، والمقال يمثل سبق صحفي في وقته، وقولوا لي بربكم، من أين يحصل أي صحفي عن معلومة مثل هذه إن لم يحصل عليها من مصادر في السفارة الأميركية؟ ثم هل في عرفكم أن الحصول على معلومات من سفير أو مسؤول أجنبي خيانة؟ إن كان ذلك ما تعتقدون فاقول لكم… آن لي أن أمد رجلي.
    وهنا أسأل: كيف تسمحون لأنفسكم بالتسرع في تخوين الناس من دون أن تعرفوهم أو تعرفوا الوقائع، وتضللوا بالتالي من يقرأ هذا الموقع؟
    مرة أخرى، وبكل تواضع، أنا فخور جدا بهذا المقال وبكل مساري المهني في الصحافة الجزائرية.. وللذين يصنفون الناس ويلفقون لهم التهم خدمة لأجندتهم الظلامية، وللغارقين في اوهام نظرية المآمرة أقول… الكلاب تنبح والقافلة تسيير..
    محمود بلحيمر.. واشنطن في 19 ديسمبر 2010

    • السلام عليكم،

      هذه النقاط كتبت بسرعة وهي تحت المراجعة ولم يُقصد من ورائها أي إساءة لا لك ولأحد آخر، وقد تم تصحيح النقطة الثامنة حسب ما نراه قراءة صحيحة، ورغم أن ويكيليكس لم تشر إلى إسمك كما هو إلا أن عملية بحث صغيرة في أرشيف الخبر تخرج المقال المذكور:

      8- (تصحيح: السفير يثني على مقال ظهر في ما بعد أن كاتبه هو الصحفي محمود بلحيمر عن الزيارة التي كانت مرتقبة لديفيد ولش، وورد في وثيقة ويكيليكس أن المقال تمت تهيئته بمساعدة من الملحق الثقافي)

      مرة أخرى نعتذر عن سوء الفهم الحاصل دون قصد، فالذين يرسلون الإضافات لهذا الموقع مجرد هواة قد يصيبون وقد يُخطؤون، بعيدا عن أي أجندة مؤامراتية أو ظلامية.

      المحرر

  • يا محمود أنا أعرفك حق المعرفة فلا تبدأ في المداهنة و المراوغة ، خليك وين راك يا عميل يكفيك أنك تشتغل لصالح إذاعة سوات الأمريكية و كنت من أحد المقربين مني في المشاركة في مسابقة جامعة ناصر ، إذن كف أن التدخين فيما لا يعنيك و الحديث قياس .
    كريم مولاي

  • هههههههه كريم مولاي، الله الله… لست أدري لماذا تحشر أنفك في ما لا يعنيك، انا راسلت أهل الموقع لخطأ تداركوه وهم مشكورون على ذلك، وأنت ما دخلك؟ أو كما يقال الجاجة تولد والسردوك وجعو…. أم أنك كُلفت بمهمة جديدة مشابهة “لماضيك المشرف”…؟؟؟ ولأنك بادرت بالشتم تجاه شخص بعيد عنك كل البعد ولا تعرفني كما تدعي، إلا من خلال التقارير التي كنت تكتبها عني، سأسمعك بعض الكلمات، وإن كنت متأكدا أن الكلمات لا تفيد فيك.. يمكنك أن تواصل مهمتك في كتابة التقارير عني كما هي مهنتك القديمة، واصل انت وثلتك في توزيع شهادات الوطنية والتخوين على من تشاؤون.. لكن كن واثقا أنك لن تخيفني ابدا، وكما يقال يخاف اللي في كرشوا التبن…
    كنت أظن أنك شفيت من غيبوبتك، وتبت عن الجرائم البشعة التي ارتكبتها في حق بلدك الجزائر وفي حق مواطنين جزائريين أبرياء، واعترفت بها بعظمة لسانك أمام الملأ، وهي مدونة إلى اليوم على الانترنيت وموجودة بالصوت والصورة على ذات الشبكة..
    الجزائريون ليسوا أغبياء، ويعرفون كيف يميزون بين الغث والسمين، يعرفون العميل والمواطن المخلص.. ثم: من منحك سلطة توزيع صكوك الوطنية وتهم الخيانة على الجزائريين.. لقد ولى ذلك العهد الذي كنتم تستغبون فيه الناس،، لكن في النهاية أقول إن إطالة الكلام معك ومع أمثالك مضيعة للوقت والجهد، فأنا بعيد عنك مقدار بعد السماء عن الارض، لسنا من مدرسة واحدة يا هذا، ولقراء هذا الموقع أقول: أكتبوا كلمة كريم مولاي في غوغل Google.com، وستعرفون من هو هذا مولاي الذي يحشر أنفه في أمر لا يعنيه.
    أو اضغطوا على الرابط التالي:
    http://benbadis.org/vb/showthread.php?p=11992