هجرة

جديد ويكيليكس عن الجزائر: حفيد الشاذلي بن جديد حراق ونسبة الإنتخابات الرئاسية 25 بالمئة.

حسب آخر ما سربه موقع ويكيلكيس حول الهجرة غير الشّرعية في الجزائر
23/01/2011 – 23:55:00 النهار الجديــد / خالد.ت

يواصل موقع ”ويكيليكس” تسريب معلومات عن رابط السفارة الأمريكية بالجزائر، ومن بين آخر البرقيات التي تم نشرها في ساعات متأخرة من عشية أول أمس، تلك التي تعود حيثياتها إلى تاريخ 17 جويلية من سنة 2007 ، والمتعلقة أساسا بظاهرة الهجرة السرية أو ”الحرڤة”، حيث لم يتردد من خلالها القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية، عن تأكيد هجرة حفيد رئيس الجمهورية السابق الشاذلي بن جديد على متن قوارب الموت انطلاقا من شواطئ عنابة، قبل أن تنقطع أخباره منذ ذلك الحين. وتعد ظاهرة الهجرة السرية في تزايد مستمر، حسب نفس المسؤول الأمريكي الذي أحصى مئات الرحلات شهريا، انطلاقا من شواطئ عنابة بأقصى الشرق الجزائري وتحديدا شاطئ سيدي بوسالم في عنابة، مشيرا إلى أنّ هذه الظاهرة لا تقتصر على الفئة الفقيرة من المجتمع والبطالين أو عينة من الشرائح العمرية، على غرار سواها، بدليل ? تضيف البرقية ذاتها- أن حتى أبناء العائلات الميسورة وأصحاب الشهادات من أطباء مهندسين ومحامين معنيين بالهجرة السرية، حيث جاء ذكر اسم الشاب ”مراد بن جديد ” البالغ 29 سنة من العمر، على أساس أنه حفيد رئيس الجمهورية خلال فترة الثمانينات شاذلي بن جديد، والذي غادر التراب الوطني بطريقة غير شرعية بتاريخ 8 فيفري رفقة ستة أشخاص آخرين، وهو تاريخ انقطاع أخبارهم، استنادا إلى برقية القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية بالجزائر.

وذهب المسؤول الأمريكي إلى أبعد من ذلك، عندما راح يؤكد في برقيته أن نهاية أزيد من 90 بالمائة من المهاجرين السريين، تكون سواء بتوقيفهم واعتقالهم في السجون التونسية أو الليبية، أو طردهم من قبل حرس السواحل الجزائرية، الفرنسية، أو الإسبانية وحتى الإيطالية، كما ارتئ القائم بالأعمال توظيف تصريح كمال داود عضو رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان بعنابة، عندما أوضح أنه في معظم الحالات التي لا يتصل فيها الحراڤة بذويهم فور وصولهم، فإن ذلك دليل على وفاتهم في عرض البحر أو اعتقالهم في السجون التونسية، وكما جاء في البرقية نفسها، فإن السلطات الجزائرية لم تجر أي تحاليل للحمض النووي، قصد التعرف على هوية جثث الحراڤة المتوفين. وتطرق القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في ذات البيان الذي تم تسريبه من قبل موقع ”ويكيليكس”، إلى وجهة نظر السلطات الجزائرية اتجاه ظاهرة الحرڤة، والتي اختلفت من حيث الإجراءات المتخذة لمكافحتها بين مجرمة من جهة، باعتبار أنه يتم توقيف المهاجرين غير الشرعيين ومحاكمتهم، و متفهمة من جهة أخرى، على خلفية انتشار أزمة البطالة ومن ثم منح قروض بنكية لتشجيع الشباب على الإستثمار وممارسة نشاطات تجارية مختلفة.

المصدر النهار الجديد

من جهة أخرى أظهرت وثيقة ثانية نشرها موقع ويكيليكس أن السفارة الأمريكية في الجزائر أكّدت أنّ نسبة المشاركة في الإنتخابات الرئاسية التي تُوّج فيها بوتفليقة بعهدة رابعة كانت تترواح بين 25 و 30 بالمئة، وهذا ما يكّذب النّسبة المضخّمة التي أعلنها وزير الداخلية السابق الأبكم يزيد زرهوني حينها وهي 74 بالمئة.

رابط وثيقة ويكيليكس عن الحراقة في الجزائر وهي بعنوان: الحراقة…أعطني الكرامة…أو أعطني الموت، و تتطرّق الوثيقة إلى وقوع الشباب الجزائري بين مفهومي ”الحرڤة” و ” الحڤرة” وهما مصطلحان جزائريان يختزلان الوضع المتردي للشعب الجزائري بدقّة متناهية

http://wikileaks.ch/cable/2008/07/08ALGIERS787.html

رابط الوثيقة الثانية عن الإنتخابات المزورة لرئيس لم ينتخب عليه الشعب:

http://wikileaks.ch/cable/2009/04/09ALGIERS370.html

=======
مراد بن جديد حراڤ وشباب تيارت طردوا الوزير
ويكيليكس يكشف أوراق ابن الشاذلي وولد عبّاس

2011.01.23

أطلق، صبيحة أمس، موقع ويكيليكس، بعد غفوة صاحبت ثورة الياسمين في تونس، تسريبات جديدة على علاقة بنجل الرئيس السابق الشاذلي بن جديد ووزير التضامن السابق، جمال ولد عبّاس، إضافة إلى إشارة إلى الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الجزائر

قالت برقية مسربة من موقع ويكيليكس كان مصدرها سفارة الولايات المتحدة بالجزائر، إن مراد بن جديد، 29 عاما، ابن الرئيس الأسبق، الشاذلي بن جديد، كان ضمن فوج للحراڤة من 6 أشخاص، غادر شواطئ ولاية عنابة باتجاه السواحل الإيطالية شهر مارس 2007. البرقية المؤرخة في 13 جويلية 2008، وحملت توقيع توماس داوتون، الرجل الثاني في السفارة الأمريكية، آنذاك، في عهد السفير السابق روبرت فورد، وتم إعدادها بعد جولة ميدانية لداوتون في ولاية عنابة ومنطقة سيدي سالم معقل الحراڤة على وجه الخصوص، في شهر أفريل 2008. ونقل الدبلوماسي الأمريكي عن حديثه مع شبان جزائريين في سيدي سالم بأن القوارب التي تغادر نحو إيطاليا محملة بالشباب من مختلف الشرائح فمنهم الدكاترة والحقوقيون البطالون والمنقطعون عن الدراسة، تغادر مسلحة بالأغطية والأغذية والبنزين ومحرك صغير والهدف واحد بلوغ سواحل إيطاليا. وأضاف المسؤول الأمريكي بأن الحكومة الجزائرية وقفت عاجزة ومشلولة أمام تنامي هذه الظاهرة، ووقعت في حيرة من أمرها بين تجريم الظاهرة وجعلها فعلا يعاقب عليه القانون من جهة وبين محاولة محاربتها بتقديم دعم مالي واقتصادي للشباب البطال. كما ورد في البرقية، فقرات عن محاولة وزير التضامن السابق، جمال ولد عباس، تدارك الموقف خلال زيارة إلى ولاية تيارت عام 2007 التقى خلالها عددا من الشباب الحراق، حيث تقول البرقية “إن ولد عبّاس اشترط على الشباب أن يدعموا مرشّح الرئاسة عبد العزيز بوتفليقة مقابل الحصول على إعانات مالية تقدر بـ 4000 دينار شهريا”. وتضيف البرقية بأن “الشباب رفضوا عرض ولد عبّاس وحاصروا مقر إقامته قبل أن يهرع عائدا إلى العاصمة منهيا الزيارة قبل موعدها”.

حسان.ح

http://www.al-fadjr.com/ar/national/172448.html

كلمات مفتاحية

4 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • احتلوا المرتبة الخامسة حسب وكالة “فرونتكس” الأوروبية لمراقبة الحدود
    3439 حراڤ جزائري تم توقيفهم بأوروبا سنة 2010

    2011.01.23
    أفادت وكالة “فرونتكس” الأوربية لمراقبة الحدود لدول الاتحاد الأوربي، بأن عدد الجزائريين دون وثائق الذين تم توقيفهم على الأراضي الأوربية بلغ 3439 جزائري خلال العام 2010، حيث جاؤوا في المرتبة الخامسة، بعد كل من الأفغان، المغاربة، الألبانيين والصرب.
    أرقام وكالة مراقبة الحدود الأوربية “فرونتكس” التي نشرتها صحيفة “بوبليكو” الاسبانية، في عددها يوم أمس، تعتبر اسبانيا البلد الأوربي الأول، إضافة لفرنسا من حيث عدد توقيفات المهاجرين دون وثائق، بحيث بلغ عددهم خلال العام 2010، 40 ألف و942 مهاجر دون وثائق، يمثل الجزائريون ما نسبته 8.4 بالمائة من المجموع العام وجاؤوا في المرتبة الخامسة، وراء كل من الأفغان بـ 5221، المغاربة بـ 5221. وذكر التقرير الذي نشرته الصحيفة الاسبانية بأن وكالة “فرونتكس” سجلت ارتفاعا ملحوظا لعدد الجزائريين، قارب الألف جزائري من الذين دخلوا أوروبا عبر الحدود اليونانية التركية، مشيرة إلى أن الارتفاع كان على وجه الخصوص في الربع الأخير من سنة 2010، وبخاصة شهري أكتوبر ونوفمبر. وبحسب الوكالة، فقد توزع الجزائريون دون وثائق الموقوفين على دول أهمها فرنسا، إسبانيا، إيطاليا واليونان، حيث جاء الجزائريون الوافدون على أوروبا عبر الحدود اليونانية-التركية في المرتبة الثانية، بعد المهاجرين القادمين من أفغانستان هروبا من ويلات الحرب والفقر والبطالة هناك.

    حسان.ح

    http://www.al-fadjr.com/ar/national/172452.html

    • منتدبون وليسوا سفراء
      م. إيوانوغان

      كشف لنا ويكيليكس، منذ يومين، أن السفارة الأمريكية والمراقبين الأمميين أعدوا تقريرا أسود حول النتائج الحقيقية لرئاسيات 2009 في نفس اليوم، الذي رسم فيه المجلس الدستوري النتائج المعلنة من قبل وزارة الداخلية. ولم تحمل المعلومات المسربة من طرف ويكيلكس إن كانت السلطات الجزائرية على علم بالتقييم، الذي خرج به هؤلاء المراقبون والسفارة الأمريكية، أم اكتفت بالتهاني، التي وجهتها الادارة الأمريكية والأمم المتحدة ورؤساء العالم لرئيس الجمهورية بمناسبة إعادة إنتخابه، واعتبرت بذلك أن المجتمع الدولي مقتنع بنزاهة الانتخابات في الجزائر.
      لا يهمنا الآن رأي السلطات الجزائرية أو إعتقاداتها بخصوص نظرة العالم إليها. المهم بالنسبة لنا كمواطنين أن الادارة الأمريكية كذبت علينا، في أفريل 2009، والأمم المتحدة أيضا كذبت علينا ومعها رؤساء الدول، الذين يستبعد أنهم لم يطلعوا على استنتاجات المراقبين الدوليين… وبما أن رؤساء القوى العظمى يتعاملون معنا بالكذب فهذا يعني أيضا أن منشورات ويكيليكس، اليوم، تكذب علينا هي الأخرى. والكذب هنا لا يزيل الشك عن نتائج الانتخابات، التي أعلنتها وزارة الداخلية ورسمها المجلس الدستوري، بل كذب ويكيليكس يكمن في حقيقة الطريقة، التي تحصل بها على المنشورات، التي يسربها، وفي طريقة إختياره التوقيت الذي يسرب فيه كل وثيقة بما أنه لا يحترم ترتيبها الزمني.
      وإذا كان الكذب هو القاعدة الأساسية، التي تحكم العلاقات الدولية والديبلوماسية، فيحق لنا أن نشك إن كان وكيليكس قد نشر النصوص، التي بحوزته كاملة غير منقوصة ولا محرفة.
      ولنعود الآن إلى الشأن الداخلي وعلاقتنا بالسلطة، التي أوصى تقرير السفارة الأمريكية بضرورة إدخال الحوار عليها. كل السفراء الأمريكيين، الذين مروا من الجزائر يدركون أن الشعب الجزائري يطالب بالحوار، منذ سنوات طويلة، ولم ينتظر أن تستنتج ذلك السفارة الأمريكية، كما لم ينتظر أي جزائري أن يسرب ويكيليكس تقارير قديمة بأكثر من سنة ليكتشف أساليب تزوير الانتخابات عندنا.
      ما كنا ننتظره من المجتمع الدولي ومن المراقبين الأممين وغير الأمميين، الذين نطلبهم لمتابعة الانتخابات عندنا هو أن يقولوا لنا حقيقة ما وقفوا عليه في وقته، حتى نستطيع ربما إصلاح ما يمكن إصلاحه، وليس أن يعدوا تقارير يساومون بها الحكومة يوما ما.
      أو بعبارة أخرى، نريد من المجتمع الدولي أن يلعب دور الحَكَم عندما تكون حقوق الشعوب مهضومة من حكامهم، وليس تنصيب منتدبين على محميات في ثوب سفراء.

      http://www.wakteldjazair.com/index.php?id_rubrique=297&id_article=14166

  • we can`t base our observations about algeria or all oter african countries from the USA vies or documents as we all know they still thinking in a very colonialisation and imprelism way with others especialy us as africans and Ababs and as muslims as well. halpfuly USA in decline as naom shomiski said these days . i will celibrate this great news with milk not with kola or pipsy.

  • اواو لطفي دوبل كانو علاجالت لبالو الي الي جينا بمارساي لندن وزيدالطاليان وتلاقينافي السودان 125 الشباب يريد لطفي دوبل كانو رئيس الجمهورية ام ان يبقى بوتفليقة لعهدة رابعة