سياسة

الجزائر: الشرطة تقمع من جديد الطلبة الجامعيين

كانوا يحاولون التجمع أمام مقر وزارة حراوبية
سامية أمين – وقعت مواجهات و مشادات منذ صبيحة اليوم الاثنين 21 فيفري، بين طلبة و قوات الشرطة بالقرب من مقر وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، بالعاصمة، و أفاد شهود عيان لـ”كل شيء عن الجزائر” أنه لوحظ إصابة عدة طلبة جامعيين بجروح، أثناء اشتباكهم مع مصالح الأمن.

و سجل بعد ظهر أمس الأحد أيضا إصابة 20 طالب على الأقل، في مواجهات بين الجامعيين المعتصمين بمدخل الوزارة و قوات الأمن.

و قد تجمع، اليوم الاثنين، الآلاف من الطلبة الجامعيين أمام مقر وزارة حراوبية ببن عكنون، بعد عدم جدوى اللقاء الذي جمع ممثلين عنهم مع وزير التعليم العالي، و يطالبون بضرورة الإلغاء الفوري للمرسوم رقم 10/350.

و قد طوقت قوات الأمن الطلبة المعتصمين بالقرب من الوزارة، إلى جانب الشوارع القريبة منها. و من جهتهم أقدم الطلبة على غلق الطريق المؤدي لمقر الوزارة أمام حركة المرور.

http://www.tsa-algerie.com/ar/various/article_3554.html

3 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • محتجو 8 مدارس عليا يطالبون بإعادة الاعتبار لشهادة مهندس دولة

    22-02-2011 اشتباك مع قوات الأمن يخلّف جرحى في صفوف الطلبة

    أصيب 10 طلبة بجروح متفاوتة الخطورة ليلة أول أمس، بعد قمع قوات مكافحة الشغب لاعتصامهم أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وقطع طلبة 8 مدارس عليا وعدد من الجامعات الطريق المؤدي إلى الوزارة، مطالبين بإعادة الاعتبار لشهادة مهندس دولة.
    كانت الساعة تشير إلى حدود السابعة صباحا، عندما توافد مئات الطلبة نحو مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حاملين لافتات تطالب بتلبية مطالبهم المرفوعة وعدم وقف الإضراب المفتوح. وانضم إلى الاعتصام الذي تحوّل إلى تجمع شارك فيه حوالي 3 آلاف طالب، عدد من طلبة جامعة بومرداس ووهران والمسيلة والبليدة والشلف، مصرّين على ضرورة الاستماع إلى انشغالاتهم وإعادة الاعتبار لشهادة مهندس دولة، مقارنة بالامتيازات التي جاء بها النظام الجديد ”أل.أم.دي” على حساب النظام الكلاسيكي.
    وتصدّت قوات الأمن للمحتجين، ومنعتهم من الوصول إلى بوّابة الوزارة، واستعملت القوة في صدّهم. وفي حدود الساعة الحادية عشر صباحا، هتف المحتجون بصوت واحد ”ليرحل حراوبية”، و”نحن طلبة ولسنا منحرفين أو مجرمين”.
    وأصرّ المحتجون الذين تمكنوا من قطع الطريق الرئيسي المؤدي إلى مقر الوزارة، على عدم مغادرة المكان حتى يتم التكفل بانشغالاتهم. وقال عدد من طلبة المدارس العليا لـ”الخبر”: ”نحن هنا للدفاع عن حقوقنا، ولسنا هنا للتخريب أو زرع الفوضى”.
    وفي حدود منتصف النهار، وصلت تعزيزات أمنية كبيرة بالقرب من المديرية العامة للغابات، بلغت 10 شاحنات، منها المزوّدة بخراطيم المياه والتصدي للشغب.
    واختلفت آراء المحتجين، لكنها التقت في نقطة واحدة، وهي ”عدم التراجع أو الاستسلام إلى غاية رد الاعتبار لشهادة مهندس دولة، والاستمرار في الإضراب المفتوح، ولو كلفهم ذلك سنة بيضاء”. وقال آخر: ”لا يهمنا الاستمرار في الإضراب إلى غاية نهاية السنة الجامعية، فمصيرنا مجهول في كلتا الحالتين”.
    وحمل المحتجون صور الطلبة الذين تعرّضوا للضرب من طرف قوات مكافحة الشغب ليلة أول أمس، بعد أن نظموا اعتصاما أمام مقر الوزارة، وبلغ عدد الجرحى 10 طلبة، أصيبوا بجروح وكسور بعد أن استعملت القوة في تفريقهم.
    وأوضح ممثـل طلبة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، بن نيقوس عبد الحكيم، بأن ”الطلبة مصرّون على التمسك بإلغاء ما جاء في المرسوم التنفيذي الصادر في 15 ديسمبر 2010 وتصعيد الاحتجاج، إلى غاية إعادة الاعتبار لشهادة المهندس مقارنة بالنظام الجديد”. كما أوضح ممثـل طلبة المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات، كريم حمايلي، بأن ”الطلبة يرفضون لقاء أي مسؤول من الوزارة، لأنهم اعتدوا على حقنا في تنظيم الاعتصام، ونحن متمسكون بالمطالب”.
    وأفاد ممثـل طلبة المدرسة العليا للأشغال العمومية، بوبكر قنصاب، بأن طلبة الماجستير والدكتوراه الذين لم ينصفهم المرسوم، انضموا للمتظاهرين.
    المديرية العام للأمن الوطني تحقق في احتمال وقوع تجاوزات
    أفاد مدير الاتصال بالمديرية العام للأمن الوطني، جيلالي بودالية، في تصريح لـ”الخبر”، أن المديرية العامة فتحت تحقيقا بخصوص تجاوزات تكون قد صدرت من طرف أفراد من قوات مكافحة الشغب للأمن الوطني، أثناء تفريقها للطلبة المعتصمين أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا أنه وفي حالة تم التأكد من وجود تجاوزات، فإنه سيتم معاقبة المتورطين وإحالتهم على العدالة.

    المصدر : الخبر

  • مطالب مشروعة ولكن الاولى البحث عن التوظيف قبل كل شيء لان السنوات القادمة ستشهد توقف تام عن التوظيف لانه لاوجود لبرامج حقيقية لمعاجة مشكل البطالة في الجزائر وهي مقبلة على الانفجار ……أخوكم عبد الناصر حسيني ….العزيزية المدية……شاركت 25 مرة في مسابقات التشغيل

  • لقد وافق الدولة على شروطكم والغت المرسوم الرئاسي الاخير فكفا مضاهرات
    ومن يقول ان مهندس دولة يساوي ماستر فلا هذا غيرمعقول فنظام ال ام دي يدرس 18 مادة في السنة عكس كلاسيك يدرس 9 مواد فقط +سنتاز ورترباج وساعات فراغ
    بالاضافة ان الطلبة الذين ينتقلون الى ماستر هم فقط 18 اوائل فقط وليس جميع المتحصلين على شهادة ليسانس فليس مثل كلاسيك والذين يدرسون 5 سنوات دون ترتيب وبدون شروط للانتقال
    فجاءا لا تقارنو بعدد السنوات وانما قارنو بعدد المواد والشروط حتى يكون عدل
    والا نحن ايضا طلبة نظام ال ام دي نتضاهر امام الوزارة وندافع عن حقوقنا ففي حالة الموساوات بين شهدتين يعني عليهم ان يدرسون 9 مواد في سنة وايضا ننتقل مباشرة للماستر دون شروط