سياسة

ويكيليكس: بوتفليقة يعاني من سرطان في مرحلة الكمون

لندن (رويترز) – تظهر برقيات دبلوماسية أمريكية مسربة ان المرض الغامض الذي يعاني منه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة هو السرطان وليس قرحة المعدة كما أشارت وسائل الاعلام الرسمية.

لكن رسائل السفارة الامريكية من مستودع ويكيليكس الذي يضم نحو 250 الف وثيقة تابعة لوزارة الخارجية الامريكية والتي اطلعت عليها رويترز على نحو مستقل تقول ان السرطان المزعوم في مرحلة الكمون وان بوتفليقة (73 عاما) قد يعيش لعدة سنوات اخرى.

وتشير الوثائق ايضا الى ان الرئيس الذي أيده الجيش عندما انتخب للمرة الاولى رئيسا للبلاد عام 1999 توترت علاقته فيما بعد مع جهاز المخابرات العسكرية الذي ينظر اليه على نطاق واسع على انه اكبر صانع للقرار في البلاد.

ويأتي هذا الكشف في الوقت الذي يكثف فيه بوتفليقة محاولاته للحيلولة دون وصول احتجاجات مناهضة للحكومات في انحاء العالم العربي الى بلاده.

ووعد في الثالث من فبراير شباط بتوفير فرص عمل جديدة والسماح بمزيد من الحريات الديمقراطية وأعلنت حكومته في 22 فبراير شباط انها سترفع حالة الطواريء المستمرة منذ 19 عاما.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE71N0YF20110224

2 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • تقرير للكونغرس يشير إلى ”غياب الديمقراطية” في الجزائر
    مسؤول أمريكي يختصر زيارته إلى الجزائر بسبب الوضع في ليبيا

    25-02-2011 الجزائر: ح. يس

    اختصر ويليام بيرنز، مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية، زيارة قادته إلى الجزائر، أمس، بناء على تعليمات من الرئيس باراك أوباما، الذي أبلغه بضرورة السفر فورا إلى أوروبا للتشاور مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن الوضع المتفجر في ليبيا.
    واستقبل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مساعد وزيرة الخارجية، هيلاري كلينتون، أمس، بحضور وزير الخارجية مراد مدلسي والوزير المنتدب للشؤون الإفريقية والمغاربية عبد القادر مساهل. ولم يتسرب أي شيء عن فحوى مباحثات بيرنز مع بوتفليقة.
    وقال مصدر دبلوماسي لـ”الخبر” إن زيارة ويليام بيرنز تندرج في إطار الحوار المتواصل بين مسؤولي البلدين. وأوضح بأن الزيارة كان يفترض أن تدوم يومين (الخميس والجمعة)، لكن مبعوث كلينتون تلقى أمرا من الرئيس باراك أوباما بوجوب أن يتنقل على عجالة إلى أوروبا، أمس، لبحث الأوضاع في ليبيا مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي. وبناء على ذلك، ألغيت جلسة النقاش التي كانت مبرمجة، صباح اليوم، بين ويليام بيرنز ومجموعة من الصحفيين بمقر السفارة الأمريكية التي برمجت دردشة حول علاقات البلدين.
    وذكر مراد مدلسي، في لقاء جمعه ببيرنز، أن زيارته ”ترمي إلى التشاور حول مختلف مجالات التعاون الثنائي، السياسية والأمنية والاقتصادية”. وقال: ”نغتنم فرصة وجود المسؤول الأمريكي بالجزائر حتى نتشاور بشأن كل ما يخص التعاون الثنائي بين البلدين، في جميع الميادين السياسية والأمنية والاقتصادية”.
    في سياق متصل ورد في تقرير للكونغرس الأمريكي حول الجزائر، أنها ”شريك مهم بالنسبة للولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب”. ولكنه عبر عن ”قلق” واشنطن من ”انعدام الاستقرار السياسي في البلد وغياب الديمقراطية به”. وتلقى أعضاء كل لجان الكونغرس التقرير في 10 فيفري الجاري، وتضمن أحداث 5 جانفي الماضي والحرب التي تشنها الحكومة على الإرهاب.

    http://www.elkhabar.com/ar/index.php?news=245635