سياسة

زيتوت لـ “قدس برس”: لا أستبعد أن يقدم النظام الجزائري على تنفيذ “عمل إرهابي” خلطا للأوراق

لندن ـ خدمة قدس برس

حذر الديبلوماسي السابق العضو المؤسس في حركة “رشاد” الجزائرية المعارضة محمد العربي زيتوت من امكانية أن يقدم النظام الجزائري على تنفيذ عملية إرهابية ضخمة خاصة في جنوب البلاد كإسقاط طائرة مدنية ونسبتها للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لجلب التعاطف الدولي في إطار ما يعرف بالحرب على الإرهاب.

وأشار زيتوت في تصريحات لـ “قدس برس” إلى أن النظام الجزائري مستعد لقعل كل شيء من أجل الهروب من استحقاق الثورات الشعبية التي تجتاح المنطقة العربية، وقال: “أعتقد أن النظام الذي عودنا على العبثية والهروب من مطالب الإصلاح الحقيقية من خلال اختلاق الأزمات، قد يلجأ إلى تنفيذ عملية إرهابية كبيرة في جنوب البلاد بما في ذلك إسقاط طائرة مدنية ونسبتها إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، لأن هناك تضخيما غير مسبوق للقاعدة وحديث عن أنها حصلت على أسلحة متقدمة وعلى صواريخ من ليبيا. وقد يتم تكرار نموذج التفجير الذي جرى في مراكش من طرف جهات سلطوية مغربية مناوئة للإصلاح، في الجزائر لتخويف الشعب الجزائري والغرب وإخضاع مشاورات ما يسمى بـ “الإصلاح” التي تم تدشينها لتمر كما يخطط لها النظام، أي استمرار العصابات المتحكمة في الدولة والمجتمع قهرا وقسرا”.

وقلل زيتوت من أهمية المشاورات التي أطلقتها الجزائر للإصلاح السياسي، ووصفها بأنها “جزء من العبثية وكسب الوقت لا غير”. ووصف لجنة الإصلاح بأنها “عديمة الجدوى”.

وأضاف: “النظام الجزائري الآن في مأزق حقيقي، فكبار قادته مرضى سواء تعلق الأمر برأسه المدني عبد العزيز بوتفليقة أو برأسه الأمني الجنرال التوفيق، وأغلب قياداته شاخت وفاقت مستوى السبعين سنة وبعضهم بلغ الثمانين، وهؤلاء جميعا يعيشون في عالم خاص بهم ولا علاقة لهم بمعاناة الشعب الجزائري ولا يعرفون طبيعة القضايا التي يعيشها الشعب إطلاقا”.

وأشار زيتوت إلى أن النظام الجزائري ليس محصنا ضد الثورة الشعبية، وقال: “حركة التحرر في العالم العربي تبرز بوضوح اننا شعوب عربية مشتركة في التاريخ والواقع والمصير، ولذلك فالثورات التي تعم المنطقة العربية لن يكون المظام الجزائري استثناء منها، على الرغم من المسكنات التي يقدمها من حين لآخر، وهي مسكنات تزيد من تراكمات الانفجار الشعبي الذي سيزيل هذا النظام إلى الأبد”، على حد تعبيره.

وكالة قدس براس العالمية.

كلمات مفتاحية

شارك بالتعليق

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق