سياسة

غرامة تصل 50 مليونا لمن أساء إلى الرئيس أو أهان هيئة نظامية

رئيس تافه مريض صوفي وجهاز قضائي مخابراتي وهيئات عمومية للصوص والسرّاق وبرلمانيين حثالة....لقد أهنتكم جميعا فيمكنكم أن تطمعوا من الآن في تحصيل خمسين مليون يا بقايا البوشكارة.

التعديلات الأخيرة لقانون العقوبات تدخل حيز التطبيق
غرامة تصل 50 مليونا لمن أساء إلى الرئيس أو أهان هيئة نظامية
2011.09.06 نوارة باشوش

يعاقب بغرامة مالية تصل إلى 50 مليون سنتيم كل من أساء إلى رئيس الجمهورية، أو أهان جهة قضائية أو هيئة نظامية، أو عمومية، وتضاعف العقوبة في حالة العود، حسب قانون العقوبات المعدل والمتمم الصادر بتاريخ 2 أوت الماضي والذي تضمنه العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

وحسب التعديلات الجديدة على قانون العقوبات في مادته 144 مكرر المعدلة والمتممة في قانون العقوبات الذي دخل حيز التنفيذ امس، يعاقب كل من أساء إلى رئيس الجمهورية، بعبارات تتضمن إهانة أو سبا أو قذفا سواء كان ذلك عن طريق الكتابة أو الرسم أو التصريح بأية آلية لبث الصوت أو الصورة، أو بأي وسيلة إلكترونية أو معلوماتية أو إعلامية أخرى، حيث تباشر النيابة العامة إجراءات المتابعة الجزائية تلقائيا، وفي حالة العود تضاعف الغرامة.
فيما تعاقب المادة 146 المكررة والمعدلة حسب القانون ذاته بنفس العقوبات التي جاءت في المادة 144 مكرر، كل من أهان أو سب أو قذف بواسطة نفس الوسائل، البرلمان، أو إحدى غرفتيه، أو ضد الجهات القضائية أو ضد الجيش الوطني الشعبي، أو هيئة نظامية أو عمومية أخرى وتضاعف العقوبة في حالة العود.
وحسب التعديلات الجديدة في القانون المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، الصادر في ذات العدد من الجريدة الرسمية فإن المادة 119 مكرر المعدلة والمتممة، فإنه يعاقب بالحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات وبغرامة من 50.000 إلى 200.00 دج، كل موظف عمومي في مفهوم المادة 2 من القانون رقم 06 ـ01 المؤرخ في 20 فيفري سنة 2006 والمتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، تسبب بإهماله الواضح في سرقة وإختلاس أو تلف أو ضياع أموال عمومية أو خاصة أو أشياء تقوم مقامها أو وثائق، أو سندات أو عقود منقولة وضعت تحت يده سواء بحكم وظيفته أو بسببها.
كما تعاقب المادة 26 بالحبس من سنتين إلى عشر سنوات وبغرامة مالية من 200.000 إلى 1.000.000 دج كل موظف عمومي يمنح عمدا للغير إمتيازا غير مبرر عند إبرام أو تأشير أو عقد إتفاقية أو صفقة أو ملحق، مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية، المتعلقة بحرية الترشح والمساواة بين المترشحين وشفافية الإجراءات، فيما تعاقب المادة 29 مكرر بنفس العقوبة كل موظف عمومي يبدد عمدا أو يختلس أو يتلف أو يحتجز بدون وجه حق أو يستعمل على نحو غير شرعي لصالحه أو لصالح شخص أو كيان آخر، أي ممتلكات أو أموال أو أوراق مالية عمومية أو خاصة أو أشياء أخرى ذات قيمة عهد بها إليه بحكم وظيفته أو بسببها.

http://www.echoroukonline.com/ara/national/83554.html

8 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • طزززززززز في الرئيس ، و ظززز في توفيق و المخابرات، و طززز في الزيش و الشرطة و الدرك و الحركى.

    سراق و لصوص و كلاب مسعورة لم تكتف بامتصاص الشعب المسحوق و تريد أن تشفط المزيد من الثروة بالقوانين العفنة الرجعية التي تعور للقرون الوسطى

    ارحلوا يا أبناء فرنسا كرهناكم لعنة الله عليكم

    • حكمت المحكمة غيابيا على المدعو مولود الجزائري بالسجن ثلاث سنوات نافذة و غرامة قدرها 300مليون سنتيم بعد إدانته ب6 قضايا قذف و إهانة رموز الدولة الممثلة في كل من الرئيس بوتفليقة الجنرال توفيق الجيش الوطني الشرطة و الدرك و الحركى

  • وها قد عدنا مرة أخرى لمدح زعيمة الأمة “بوتفليقة” كما يشاع
    فعذرا من أعضائنا الكرام على بعض الكلمات فهذا ماجادت به قريحتي

    أقول :

    لك وجه خنزيرٍ يا عجوزً 000 وهجوي لك دوما أراه يجوزُ

    فعيناك عيناهُ وانفك أنفهُ 000 وكلاكما مسخٌ أصابكما النُّشوزُ

    عودتنا بقذارة قولٍ حقيرٍ 000 في ضيعةٍ تغلي بالحمير أزيزُ

    لا قول بليغ ولا فعل رشيد 000 حميرٌ تنهق وسيدها المُجيزُ

    فرأيت الخنزير حين استويتما 000 علاك بكرامةٍ, عليك يفوزُ

    فأنت لئيمٌ من لئامٍ أذلـــةٍ 000 ولم تكن يوما بفعالك عزيزُ

    يقولون ليس في دارك زوجة 000 فقلت لهم بين جَنْبَيّْهِ القَفيزُ

    المرجوا من عبيد الجنرالات تقبل هذه الهدية المتواضعة

  • أكبر دليل على ضعف نظام معين (حتى لا أقول دولة) هو إنشغاله بهذه التفاهات.
    الشعب الذي يحب رئيسه لا يستهزء به او يسبه.
    اما اذا كان الرئيس مكروه فسيناله اللعن و السب في الغدو و الاصال و والله لن ينفع قانون لوقف ذلك.

    ثم كيف سيطبق هذا القانون؟ سيشغلون مخبرين مختصين في متابعت اطفال يتبادلون النكت على اليوتوب و الفايسبوك؟ و يصرفون لهم مرتبات؟ و يتركون كل هذا الفساد المنتشر؟
    انا لم أسمع عن دولة لها قانون مماثل في هذا العالم.
    في بريطانيا نكت يومية و تعليقات على شاشة البي بي سي (الحكومية) احيانا مهينة جدا للملكة التي هي اكبر رمز للدولة, و لا أحد يهتم.
    و في كل العالم السياسيين و المسؤولين هم دائما ابطال التنكيت و السخرية, اكتب أوباما او جورج بوش في يوتيوب و سترى امثلة كثيرة.
    حسب رأيي سن هذا القانون هو اكبر إهانة للرئيس نفسه و للدولة ككل.
    لان العالم ينظر إليها كدولة متخلفة تهتم بالتفاهات.

  • monsieur bouteflika ca se prouve que tu es un minable on a peur de toi ni de tes chiens mnt c est toi et tes batards qui ont le tour d avoir peur du peuple algerien qui vient de se revolter contre les traitres de la nation
    mazal alkhir algueddam

  • و الله عيب ان يحكمنا رئيس شاذ جنسيا و جنرالات ديوثين و مسؤولين حركى ما استشهد مليون و نصف من اجل هذه العصابو لتتحكم في رقاب شعب دوخ فرنسا و حلفها الاطلسي
    و الله عيب و عار على الشعب الجزائري ان يرض بالذل و المهانة امام من تتحكم فيهم نساؤهم
    اين الرجولة الجزائرية
    اين الشهامة الجزائرية
    اين النيف الجزائري
    اين الشرف الجزائري