سياسة

التعاون يندرج في إطار مكافحة الإرهاب الجمارك الجزائرية تستفيد من الخبرة الأمريكية

في الكشف عن وثائق السفر المزوّرة

14-09-2011 الجزائر: محمد شراق
شرع خبيران أمريكيان في تنفيذ دورة تكوينية لفائدة 24 مفتش جمارك حول كشف وثائق السفر المزوّرة، في إطار برنامج المساعدة على مكافحة الإرهاب، ضمن برامج الشراكة الأمنية الجزائرية الأمريكية.
وأوضحت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر في بيان لها، أن الدورة تدوم أربعة أيام، حيث ينتظر أن تنتهي اليوم بعدما بدأت يوم 11 سبتمبر الجاري، وهو اليوم المصادف لهجمات 11 سبتمبر 2001، على برجي التجارة العالمي لنيويورك وواشنطن، حيث أختيرت الذكرى العاشرة للاعتداء الإرهابي، لمباشرة الدورة التكوينية.
وتعتبر الدورة الحالية الثانية من نوعها، وينشطها الخبيران الأمريكيان تشارلز إيغلستون وكريغ بارلو، وتندرج ضمن أطر الشراكة في مجال مكافحة الإرهاب بين الجزائر وواشنطن، حيث كانت بوشرت دورة أولى العام الفارط، ويرتقب، حسب السفارة الأمريكية، أن تباشر برامج أخرى العام المقبل. ويختص التكوين الجاري لفائدة مفتشي الجمارك، في تقنيات الكشف عن الوثائق المزوّرة المتعلقة بالسفر، واستخداماتها في مجالات التحقيق في الجرائم، بينما يسيّر البرنامج الأمني المذكور مكتب الأمن الدبلوماسي التابع للحكومة الأمريكية، والذي من بين ما يختص به، الأخذ بمبادرات مكافحة الإرهاب الدولي، حيث تكون ضمن هذا البرنامج عشرات الآلاف من الأعوان في 112 بلد. وحسب الممثلية الدبلوماسية الأمريكية بالجزائر، فإن برنامج التكوين في المجال الأمني يعد محركا لتبادل الخبرات بين الدولتين، ويعتبر مهما بالنسبة للجزائر التي تعاني الإرهاب منذ مطلع التسعينات، كما ترى أن البرنامج يمثل إطارا جيدا للولايات المتحدة الأمريكية للاستفادة من تجربة الجزائر في مكافحة الإرهاب، وكذا تقاسم الاستراتيجيات الفعالة للأمن.

http://www.elkhabar.com/ar/politique/264978.html