سياسة

قناة إلكترونية تحصل على حق بث دوري المحترفين.. و”اليتيمة” لا تزال تفاوض

الكاتب: عبد الرحمن جعيد
السبت, 17 سبتمبر 2011
تحصلت القناة الإلكترونية “دزاير واب تي في” على حقوق بث صور البطولة الوطنية المحترفة للدرجتين الأولى والثانية، في الوقت الذي لم يتوصل فيه مسؤولو القسم الرياضي بالمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري إلى اتفاق مع الرابطة الوطنية لكرة القدم بشأن حقوق البث، لتستأنف المفاوضات هذا الأسبوع في ظل ضغط القنوات الأجنبية على الرابطة وتقديمها لعروض مالية جد مغرية تجاوزت 10 ملايين دولار أمريكي.

وتم إبرام العقد بين مسؤول الرابطة والرئيس المدير العام لمجمع “الوقت” الإعلامي الذي أطلق مؤخرا قناة تلفزيونية ذات طابع رياضي على شبكة الانترنت. ويسمح العقد لقناة “دزاير واب تي في” الرياضية بعرض صور البطولة الوطنية المحترفة وبثها على القناة دون اللجوء إلى إدارة التلفزيون لأخذ الصور منها.

ومن جهة أخرى، قال رئيس الرابطة، السيد محفوظ قرباج، في تصريح للإذاعة الوطنية، أنه اشترط على “اليتيمة” مبلغا ماليا يزيد عن 30 مليار سنتيم لمنحها حقوق البث الحصري لجميع مباريات الدرجتين الأولى والثانية والمقدرة بـ 16 مباراة في الجولة الواحدة، لا سيما وأن عديد القنوات الأجنية تقدمت بطلبات لعرض المباريات على شاشاتها، الأمر الذي يرشح “اليتيمة” لعروض تتجاوز مبلغ الشراء بثلاث أضعاف.

وقالت مصادر مؤكدة لـ “الجزائر”، أن الرابطة لجأت إلى هذه الخطوة نظرا للعرض المالي المغري الذي تقدم به السيد علي حداد إلا أنها رفضت الإفصاح عن قيمته. وأضافت أن القناة تلقت ضامنات قبل انطلاق البطولة بمنحها حقوق البث رسميا وكاملة مع حق التصوير بمعداتها والدخول إلى الملاعب وإجراء الحوارات المصورة.

وأستدل المصدر بتوفر القناة على ملخص المباراة المتقدمة عن الجولة الأولى التي جمعت مولودية الجزائر بشبيبة القبائل يوم الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 بملعب أول نوفمبر بتيزي وزو، بينما لم تتمكن “اليتيمة” من تصوير اللقاء بسبب “مكالمة هاتفية” في آخر لحظة طلبت من الفريق التقني عدم التنقل إلى تيزي وزو بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك.

كما عرضت القناة الإلكترونية التي تنوي التحول إلى فضائية قريبا بعد منحها رخصة البث من قبل الحكومة، ملخصات وأهداف عدد من مباريات الجولة الأولى من البطولة.

يذكر أن القناة عرضت عدة حصص رياضية منها “مقهى الرياضة” الذي تناول في عدده الأول موضوع أزمة نادي مولودية الجزائر، “دزاير فوت”، “نصف ساعة من النجومية” ومجموعة روبورتاجات منوعة وحوارات مع لاعبين ومدربين على غرار المدرب الوطني البوسني وحيد حليلوزيتش واللاعب خالد لموشية.

http://www.eldjazaironline.net/02/last/21-last/5913———qq—-.html

http://www.dzairwebtv.com/

شارك بالتعليق

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق