هجرة

توقيف 86 حراق خلال يومين بعنابة و الطارف

تعد العملية الثانية في أقل من 48 ساعة بعنابة
إحباط محاولة هجرة 59 حراقا من بينهم ثلاثة في حالة خطيرة

12-11-2011 عنابة: زهيرة. ع

أحبط حرس السواحل بعنابة، فجر أمس، محاولة هجرة غير شرعية لـ59 حرافا، ينحدرون جميعا من أحياء عنابة. وتعد هذه العملية الثانية من نوعها في أقل من 48 ساعة.
أكدت مصادر عليمة أنه تم توقيف هؤلاء الحرافة، الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و33 سنة، في حدود الساعة الثانية صباحا على بعد 20 ميلا بحريا شمالي عنابة، وكانوا على متن قاربين، بعدما خرجوا من شاطئ سيدي سالم، ليلة الجمعة في حدود الساعة العاشرة ليلا.
وأضافت المصادر ذاتها أن عناصر حرس السواحل واجهوا صعوبات كبيرة أثناء عملية توقيف هؤلاء الحرافة في عرض البحر، بعد أن رفض هؤلاء العودة، وألحوا على حرس السواحل تركهم يواصلون سيرهم، ما نتج عنه وقوع مناوشات بين الطرفين.
وذكرت مصادرنا أنه كان من بين هؤلاء ثلاثة حرافة في حالة صحية خطيرة، استدعى نقلهم في قارب نجدة، ومن هناك تم تحويلهم إلى مستشفى ابن سينا الجامعي، وتبين أن أحدهم مريض بالسكري، في حين كان يعاني الإثنان الآخران من حالة إغماء حادة.
وينحدر جميع الموقوفين من أحياء وادي الفرشة، الصفصاف، بلاص دارم، وسط المدينة، وادي الذهب ببلدية عنابة. وحسبما أفادت به مصادرنا، فإن أحد هؤلاء الحرافة، يقيم بحي وادي الفرشة، تعرض للطرد من فرنسا بعد أن عاش هناك ثلاث سنوات دون وثائق، حيث أراد العودة إلى هناك عن طريق الهجرة غير الشرعية دون جدوى.
وتم نقل هؤلاء الحرافة إلى ميناء عنابة في الساعة الخامسة صباحا، وتدخلت مصالح الحماية المدنية وأجرت الفحوصات الطبية لجميع الموقوفين في انتظار تقديمهم، اليوم، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة.
وكان عناصر حرس السواحل بعنابة قد أوقفوا، صبيحة الأربعاء، في حدود الساعة الواحدة صباحا، 27 حرافا شمالي سواحل ولاية الطارف، من بينهم سيدة تبلغ من العمر 32 سنة رفقة ابنها الذي لا يتعدى عمره الخمس سنوات.

http://www.elkhabar.com/ar/watan/270791.html
———-
إيطاليا تعلن ترحيل عشرات المهاجرين غير الشرعيين إلى الجزائر
توقيف 27 من ”الحراقة” في الطارف بينهم طفل في الخامسة

10-11-2011 الجزائر: عثمان لحياني/ عنابة:ع. زهيرة

أعلنت الحكومة الإيطالية ترحيل عدد من المهاجرين غير الشرعيين الجزائريين إلى بلدهم الأصلي الجزائر، ضمن حملة ترحيل شملت العشرات من المهاجرين غير الشرعيين من الجزائر وتونس والنيجر ومصر، فيما تم توقيف 27 مهاجرا في الطارف بينهم طفل في الخامسة من عمره كان مع والدته.
أورد بيان لوزارة الداخلية الإيطالية أن مصالح الهجرة التابعة لها قامت بترحيل 85 مهاجرا غير شرعي، بينهم جزائريون، منذ بداية الأسبوع الجاري، على متن رحلات جوية متعددة إلى الجزائر وتونس والنيجر، في الوقت الذي ذكر تقرير للمجلس الإيطالي للاجئين أن ما بين 20 و30 بالمائة من المهاجرين وطالبي اللجوء الذين قدموا إلى إيطاليا تعرضوا إلى العنف أو التعذيب، بعد قرار منع المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام من الدخول إلى مراكز استقبال اللاجئين والمهاجرين. وأوضح بيان الداخلية الإيطالية أن المهاجرين الذين تم إبعادهم ينتمون إلى جنسيات مختلفة، لكنه أكد أن غالبيتهم من تونس والجزائر والنيجر، وصلوا إلى إيطاليا بطريقة غير قانونية أو انتهت مدة صلاحية تأشيراتهم، وتم التثبت من هوياتهم، بعدما لجأ عدد منهم، حال اعتقالهم، إلى إتلاف وثائق هويتهم لمنع ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية.
وقالت الداخلية الإيطالية إنها قامت، في 22 أكتوبر الماضي، بترحيل 102 مهاجر غير شرعي إلى بلدانهم في شمال إفريقيا، بينهم جزائريون، غير أن الحكومة الجزائرية لا تعلن في العادة عن استلامها المهاجرين غير الشرعيين القادمين من وجهات الهجرة في أوروبا، عدا إعلان وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، في 19 جانفي الماضي، عن استلامها، في إطار اتفاق تعاون مشترك بين الجزائر وإسبانيا لإعادة المهاجرين غير الشرعيين، 1400 مهاجر كانوا قد وصلوا إلى إسبانيا عبر قوارب الموت.
وسعى الاتحاد الأوروبي، في شهر ماي الماضي، خلال زيارة المفوض الأوروبي المكلف بالتوسيع وسياسة الجوار، ستيفان فول، إلى الجزائر، للضغط على السلطات الجزائرية للقبول باتفاق يتضمن مقترحات للحد من مشكل تدفق المهاجرين غير الشرعيين وإعادة قبولهم واستقبالهم، مقابل تسهيل منح التأشيرات للرعايا الجزائريين الراغبين في العبور إلى أوروبا.
وفي في نفس السياق، أوقف حرس السواحل، ليلة أمس الأربعاء، 27 شخصا تتراوح أعمارهم بين 5 و35 سنة، بينهم امرأة وطفلها، في عرض البحر شمالي شاطئ البطاح بولاية الطارف. وتم توقيف هؤلاء ”الحرافة”، وهم في طريقهم باتجاه إيطاليا على متن قارب تقليدي، وتم نقلهم إلى المحطة الرئيسية للواجهة البحرية لحرس الشواطئ بعنابة، قبل أن يتم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة بتهمة محاولة الهجرة غير الشرعية.

http://www.elkhabar.com/ar/watan/270570.html

شارك بالتعليق

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق