سياسة

صحيفة الوطن: الإفراج عن الدبلوماسيين الجزائريين “المختطفين” في غاو شمال مالي

قناة الجزائر – قالت مبعوثة صحيفة الوطن الجزائرية الناطقة بالفرنسية أن القنصل الجزائري بوعلام سايس ومرافقيه “المختطفين” قد تم الإفراج عنهم.
وحسب سليمة تلمساني المعروفة بعلاقاتها المباشرة مع جهاز المخابرات الجزائري، فإن الإفراج قد تم صبيحة يوم الأحد.
ومن شأن عملية الخطف ثم الإفراج السريع عن الطاقم الدبلوماسي الجزائري في قنصلية الجزائر بغاو، أن يعزز الشكوك بوقوف جهاز المخابرات الجزائري وراء هذه مسرحية الإختطاف هذه، و التي تذكر باختطاف والي ولاية إيليزي قبل أسابيع ثم الإفراج عنه في عملية مخابراتية مفضوحة.
ونشرت مصادر إعلامية تبني “حركة الجهاد و التوحيد” لعملية “الإختطاف”، وهي جماعة مجهولة التاريخ باستثناء تبنيها في ديسمبر 2011 عملية اختطاف ثلاثة أوروبيين هم اسبانيان وايطالية في أكتوبر في مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف، ويعتبر مراقبون أن الجماعة الجديدة هي مجرد أداة في يد المخابرات الجزائرية لنسج سيناريوهات تخدم أغراض المخابرات الجزائرية في حلبة الصراع المتأججة بين القوى المتآمرة على منطقة الساحل و الصحراء، وبالخصوص شمال مالي التي تعتبرها المخابرات الجزائرية امتدادا أمنيا لنشاطها.
وحسب معلومات حصل عليها موقع كلمة فإن “الدبلوماسي” بوعلام سايس هو ضابط برتبة عقيد في جهاز المخابرات الجزائري DRS ويُعرف باسم الكولونيل رشيد.

http://www.elwatan.com/actualite/urgent-mali-les-diplomates-algeriens-liberes-08-04-2012-165991_109.php

7 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • و هل مازال هناك شك في كون المخابرات الغبية هي من وراء الاختطاف الزعوم.
    المخابرات تتلخبط هنا وهناك,فلم ينفعهم إرتكاب تفجيرات و قتل في الشمال لان الشعب فطن لمؤامراتهم الدنيئة ,فراحوا يجربون الجنوب و لن تنفعهم مكائدهم فهم عبثا يحاولون.
    يا جنرالات الجزائر و مخابرات ال DRS لن ينفعكم الفرار إن فررتم.سيصطادكم الشعب هنا وهناك كالجردان و سيتخلى عنكم شواكركم و أسيادكم النصارى كما تخلوا عن حليفكم الجرد.
    موعدكم يوم الهلاك.

  • اذا كانت الحركة التي قامت بتحرير شمال مالي و اخذ الدبلماسيين كرهائن تحت عدسات كمرا الجزيرة تابعة للمخابرات الجزائرية فللجزائر ان تفتخر بهاته المخابرات التي دوخت العالم بتحريريها شمال مالي طبعا مع شوية مسرحية ليقال ارهاب ههههههههههههههههههههههه

  • المخابرات الفاشلة هل يعقل ان جهاز مخابرات يتجسس على طلبة في الجامعات ما عندهمش حتى ثمن الوجبة و السجائر؟؟؟
    اهذه مخابرات؟؟؟ و كل مديري الجامعات و المعاهد و كل الإدارة تحت رحمة هذا الجهاز
    لما لا يذهبون إلى امريكي يتجسسون على بوينج مثلا او ناسا ياتونا بأسرار تكنولوجية لصنع سلاح مثلا او اي شيء؟؟؟ او من فرنسا على الاقل؟؟؟ فنفتخر بهم و نعتز.
    بل بالعكس يتعاونون مع فرنسا و امريكا
    حرفتهم إلا القوالب و التجسس على المواطنين و اجهزة الدولة. كل شيء في ايديهم و هم موجودون في كل مكان, مراكز الشرطة في دار العدالة في البلدية الدائرة الولاية موجودين في كل مكان.
    هذا الجهاز يجب حلة إذا ارادت الجزائر ان تطور و إنشاء جهاز مخابرات جديد من الصفر ليس له اي علاقة بالجهاز الحالي حتى لا يرث منه الفساد.
    بل اجزم ان المخابرات وراء كل الفساد المالي, و الفساد و الإنحلال في الجامعات, وفي العدالة… اين ما ذهب و وحدت فساد لا يستطيع اي شخص الوقوف في وجهه فأعرف ان تلك بصمات المخابرات في الجزائر
    دون ذكر علاقة هذه المخابرات بالجماعات التي كانت تقتل في التسعينات هذا الجهاز سبب مأسي الجزائر و اصبح عبء كبير على الدولة و يشكل خطر كبير يجب إعادة هيكلته في اسرع وقت ممكن!!!!!!!!!!!!!!

  • خلية الأزمة تجري أول اتصال مع القنصل
    المختطفون سلّموا الدبلوماسيين الجزائريين لمسلحين توارق

    09-04-2012 محمد بن أحمد
    إرسال طائرتين إلى مطار باماكو لنقل موظفين جزائريين وأعضاء القنصلية إلى الجزائر
    حركة أنصار الدين توصلت إلى اتفاق مع الخاطفين لتجنب عمليات عسكرية في شمال مالي

    سلّم إرهابيون من حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا الدبلوماسيين الجزائريين المختطفين في إقليم أزواد لمسلحين من حركة أنصار الدين، بعد أن ضغطت الجزائر على المسؤولين في الفصائل الأزوادية المسلحة وهددت بشن عمليات عسكرية وحصار إقليم أزواد. وقالت مصادرنا إن السلطات الجزائرية لم تستلم لحد مساء أمس الأحد المختطفين الموجودين في عهدة مسلحي أزواد.

    قال مصدر أمني جزائري رفيع إن مفاوضين من خلية الأزمة التي شكلها رئيس الجمهورية يفاوضون الخاطفين حول طريقة تسليم الدبلوماسيين الجزائريين المختطفين، وبينما يفضل الأزواد الذين يوجد الدبلوماسيون في عهدتهم نقل الأسرى الجزائريين برا إلى منافذ تمنراست من أجل تسليمهم للسلطات الجزائرية مباشرة، يلح الجانب الجزائري على نقلهم نحو العاصمة المالية باماكو، حيث مقر سفارة الجزائر هناك وهو أفضل وأأمن طريق.

    وأجرى أعضاء من خلية الأزمة التي شكلتها وزارة الخارجية ومصالح الأمن ووزارة الدفاع أول اتصال هاتفي مع القنصل الجزائري المختطف في إقليم أزواد، بعد أن سمح له بذلك مسلحون من فصيل أزوادي، يعتقد بأنه متحالف مع حركة أنصار الدين يقوده آغ حسان، أحد وجهاء قبيلة إيفوغاس أكبر قبائل توارف مالي. وتحدث ضباط ومسؤولون في أجهزة الأمن ووزارة الخارجية من مقر سفارة الجزائر في باماكو، مع موظفي القنصلية المختطفين فجر أمس الأحد، كما انطلقت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة جوية في تمنراست، ظهر أمس الأحد، باتجاه العاصمة المالية باماكو. وقالت مصادرنا إن الطائرتين ستنقلان موظفين جزائريين من مالي إلى الجزائر من ضمنهم أعضاء القنصلية الجزائرية في غاو المختطفين من طرف حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا. وسلم إرهابيون، يعتقد بأنهم من حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، الدبلوماسيين الجزائريين المختطفين لقادة من حركة أنصار الدين الأزوادية المسلحة التي يقودها إياد غالي، في إطار صفقة تم التوصل إليها لتجنب عمليات عسكرية جزائرية كبرى في شمال مالي. وكشفت مصادرنا بأن الدبلوماسيين الجزائريين السبعة (القنصل و6 معاونين) تم تسليمهم، في الساعات الأولى من صباح أمس الأحد، في منطقة غونان قرب مدينة بوييم في موقع يبعد بـ350 كلم شمال غرب غاو.

    وقالت مصادر مطلعة إن تنظيم التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، المتحالف مع فرع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، أفرج، صباح أمس، عن الدبلوماسيين الجزائريين المختطفين. وكشفت مصادرنا أن حركة أنصار الدين، التي يقودها إياد غالي، استلمت الدبلوماسيين الجزائريين المختطفين في إطار اتفاق بين الحركتين بعد ضغط شديد من حركات مسلحة أزوادية بلغت حد التهديد بشن عمليات مسلحة ضد التوحيد والجهاد. كما أكدت مصادرنا أن الجزائر هددت بقطع كل العلاقات التجارية مع إقليم أزواد وفرض حصار على الإقليم الذي تعد الجزائر أهم منافذه إلى العالم الخارجي. وكانت الجزائر قد حشدت قوات ضخمة في قواعد جوية بالجنوب. وكانت حركة تحرير أزواد وحركة أنصار الدين قد عرضتا، منذ البداية، على الجزائر المساعدة للإفراج عن الدبلوماسيين الجزائريين، وهو ما أشارات إليه ”الخبر” في عدد سابق.

    وقالت مصادرنا إن عدة سيارات دفع رباعي حملت الجزائريين المختطفين من منطقة غونان في طريق يسير بإتجاه العاصمة المالية باماكو.

    http://www.elkhabar.com/ar/politique/286176.html

  • الرجاء التبين من المعلقين و عدم التسرع في الأحكام. لا أظن أن من خطف القنصل أطلق القنصل بعدما و جد أن اسمه سايس و ليس سايكس أو بيكو … الأمور أعظم و أكبر . و لا أظن أن كل ما يحدث في العالم من وراءه بن عكنون و تل أبيب. فليعم الأخوة أن الجزائر تتخبط بعد انقلاب مالي و انفصال أزواد و لا تجد ماتفعل سوى فتح تامنراست للمخابرات العالمية لمحاربة الدين. اتركوهم و شأنهم.

    • ألست من الجزائر يا محمود؟؟؟
      أما زلت لا تفهم أن المخابرات و ال DRS هي التي أوصلت بلادنا إلى مانحن عليه؟؟
      أيصعب عليك أن تفهم هدا؟؟ أنسيت من كان يدبح الصبيان و الولدان و النساء و الشيوخ في المداشر و على مقربة من الثكنات؟؟؟
      نعم هم في ورطة و يتلخبطون هنا وهناك فلا غرابة في دلك و لتكن على يقين يا محمود أنهم بدأوا يشعرون بنهايتهم.
      يا قاتل الروح وين تروح.فاهم هدا يرحمك الله.

  • اظن ان الكثير من الناس ليس لهم اطلاع على ما حدث في التسعينيات لهذا ندعوا الشباب لقراءة التاريخ لكي تتضح لهم الرءيا ويعلموا من هم اصحاب الحق …..لان الراى العا م ضلل ولا يعرف الانصاف….