سياسة

سوناطراك تخطط لاستثمار 63 مليار دولار في النفط والغاز

sonatrachalgerie
ابوظبي (رويترز) – قال محمد مزين الرئيس التنفيذي لمجموعة سوناطراك الجزائرية للطاقة يوم الخميس ان سوناطراك تعتزم انفاق 63 مليار دولار على مشروعات النفط والغاز حتى عام 2013 في ظل سعي الشركة لتعزيز دورها في مساعدة أوروبا على تنويع الامدادات.
وقال مزين خلال مؤتمر عن صناعة النفط في أبوظبي ان خط أنابيب ميدجاز البالغة طاقته ثمانية مليارات متر مكعب والذي يمتد الى اسبانيا سينقل أول شحنة غاز في الربع الاخير من عام 2009 لاستمرار تعزيز أمن امدادات الغاز بأوروبا.
وأشار مزين على هامش المؤتمر الى اعتقاده بأنه بات واضحا من خلال استثمارات الشركة أنها دليل كاف على الجهود المبذولة من أجل أوروبا.
وتحصل أوروبا على ربع احتياجاتها من الغاز من روسيا وبصورة رئيسية عبر أراضي أوكرانيا.
الا أن روسيا خفضت امدادات الغاز الى أوكرانيا مرتين خلال السنوات الاخيرة لخلافات حول التسعير ما تسبب في تعطيل خطير لامدادات الغاز الاوروبية ومطالبة الاتحاد الاوروبي بتنويع مصادر الطاقة.
والجزائر العضوة بمنظمة أوبك والتي تحتل الترتيب الخامس عشر بين أكبر الدول من حيث الاحتياطي العالمي مسؤولة عن 20 بالمئة من واردات الغاز للاتحاد الاوروبي. وبدأ تشغيل خط أنابيب المغرب-أوروبا الذي يصل الجزائر بأسبانيا عام 1995.
وقال مزين ان سوناطراك ستمول الانفاق على مشروعات النفط والغاز عن طريق السيولة النقدية وعبر أحد البنوك الجزائرية دون أن يحدد ذلك البنك.
وقال ان الشركة تصدر حاليا 60 مليار متر مكعب من الغاز سنويا وتستهدف الوصول الى 85 مليار متر مكعب بحلول عام 2012. وأضاف أن الانتاج السنوي يصل الى 150 مليار متر مكعب من الغاز.
وبدأ بناء خط أنابيب ميدجاز في مارس اذار عام 2008 وهو خط بحري بطول 210 كيلومترات (130.5 ميل).
ويتولى تنفيذ خط الانابيب كونسورتيوم يضم سوناطراك وشركة سيبسا الاسبانية
Thu May 28, 2009 12:49pm GMT

http://ara.reuters.com/article/businessNews/idARACAE54R0QH20090528

كلمات مفتاحية