سياسة

أمريكا ستزوّد الجزائر بقمر فضائي للمراقبة وطائرات دون طيار فوق الجزائر

حسب موقع “انتليجونس”
أمريكا ستزوّد الجزائر بقمر فضائي للمراقبة
عبد السلام سكية
2013/01/04

قال الموقع المتخصص في شؤون التسلح “انتليجونس”، أن إدارة الرئيس أوباما أبدت أخيرا مرونة بشأن قرار سبق واتخده البنتاغون الأمريكي في شأن تزويد الجزائر بأسلحة متطورة.

ونقل المصدر المذكور، أن وفدا عسكريا واستخباراتيا أمريكيا حل منتصف الشهر الماضي بالجزائر للتفاوض في شأن صفقة لتزويد الجزائر بقمر فضائي للمراقب، وسيغطي منطقة الساحل ويسهل عملية مراقبة الجيش لأجزاء واسعة من الجنوب، وهذا ما يخفف العبء على الوحدات المتمركزة على الشريط الحدودي للجنوب لضمان حماية التراب الوطني، وتقويض نشاط الجماعات الإرهابية وعصابات التهريب.

ومعلوم أن الجزائر قد رفضت في وقت سابق بشكل قاطع اقتراحا أمريكيا بإطلاق وتحليق طائرات آلية أمريكية في الأجواء المتاخمة للشريط الحدودي الجنوبي بالصحراء لتتبع نشاط الجماعات الإرهابية النشيطة بمنطقة الساحل وشمال مالي.

في سياق آخر، نقلت مصادر متخصصة في شؤون التسلح، أن الجزائر تعتزم التزود بطائرات هليكوبتور متطورة من نوع M26T2 ، المستعملة في نقل الجنود.

ويأتي اختيار النوع المذكور من طائرات الهليكوبتر، بعد ما جرى اقتراح طائرات أمريكية المسماة شينهوك، لكن عمليات التجريب التي جرت شهر جويلية الماضي بولايتي الجلفة وتمنراست، أفضت إلى اختيار الصانع الروسي، خاصة وأن تعديلات حديثة قد تم إدخالها على النماذج التي ستقتنيها الجزائر.

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/153083.html

2 تعليقاً

إضغط هنا للمشاركة بالتعليق

  • لو ارادت امريكا التحليق في الاجواء الجزائرية لفعلت هذا لان لا احد في الجيوش العربية يستطيع التعرض لامريكا اي اي جنرال يتخذ قرار بظرب الطارات الامريكية ستكون نهايته و الكل يعلم ان جنرالات الدياراس كلهم عملاء امريكا و يتلقون الاوامر من البانتاجون الامريكي لذا لا داعي للخداع بالقول ان للجزائر سيادة فلا سيادة امام امريكا التي تتحكم في الجنوب الجزائري يا خونة

  • (صفقة لتزويد الجزائر بقمر فضائي للمراقبة، وسيغطي منطقة الساحل ويسهل عملية مراقبة الجيش لأجزاء واسعة من الجنوب )
    الجملة الثانية فيها تناقض , فهي توحي أن هذا القمر موجه لمنطقة معينة و هي شمال مالي . أي ان هذا القمر سيكون قارا stationnaire مثل أقمار الاتصالات ( الفضائيات ) ,
    وهذا لا معنى له , لأن أقمار المراقبة أو الجوسسة لا تثبت في المدار , انما تخضع للتحكم من الارض لتغيير مسارها , وهو يخضع للحركة بواسطة دفعه الذاتي .
    فهناك خطأ في المعلومة , أو في الترجمة .
    ما يدفعنا للاحتمال الاخر , وهو ان هذا القمر موجود في الفضاء وهو تابع لجهاز C I A , وما أعطي للجزائريين هو حق الولوج للصور التي يلتقطها هذا القمر .